Loading

إجادة للخدمات التعليمية

اطلب البحث الآن

    يتذمر دائمًا الطلاب جميعًا عند أمرهم لعمل البحوث الجامعية، ففي غالب الأمر لا يحب الطلاب هذا الوقت في مرحلتهم الدراسية. ولكن كما يعلم الجميع بأن تعد البحوث الجامعية من الجوانب الأساسية في العملية التعليمية، وتمثل جزءًا أساسيًا من برامج الدراسة الجامعية. إن هدف البحوث الجامعية هو تنمية مهارات الطلاب في البحث والتحليل والتوثيق العلمي وكتابة الأوراق العلمية، وتعزيز فهمهم للمفاهيم والمواضيع المختلفة في مجالات تخصصاتهم.

    إذًا ما هو المقترح البحثي الذي يحتاجه الطلاب لعمل البحوث الجامعية هل لديك جواب لذلك؟

    المقترح البحثي هو وثيقة يقدمها الطالب، ويتضمن خطة البحث المفصلة التي يعتزم الطالب القيام بها. ويتضمن المقترح البحثي عادة موضوع البحث والمشكلة التي يتناولها وأهميتها وأهدافه والأساليب والإجراءات التي سيتبعها الباحث في إجراء البحث. ويعتبر المقترح البحثي أداة مهمة للتواصل بين الباحث والمشرف على البحث أو لجنة التحكيم، حيث يمكن للمشرف أو لجنة التحكيم توجيه الباحث وتقديم الملاحظات والاقتراحات اللازمة للمساعدة في تحسين جودة البحث وزيادة فرص نجاحه. يتضمن المقترح البحثي عادة الخطوات التي يعتزم الباحث اتباعها في إجراء البحث، بما في ذلك جمع المصادر وتحليلها وتوثيقها القانوني وكتابة الأوراق العلمية بشكل صحيح. ويتم تقديم المقترح البحثي عادة في مرحلة مبكرة لعمل البحوث الجامعية، ويمكن تعديل المقترح البحثي بعد مراجعته والحصول على الملاحظات والاقتراحات اللازمة.

    لعمل البحوث الجامعية هل يحتوي المقترح البحثي على عناصر؟

    لعمل البحوث الجامعية يجب أن يحوي المقترح البحثي على عناصر أساسية تساعد على وضع خطة بحث منهجية وواضحة. وتشمل العناصر الأساسية التي يجب أن يتضمنها المقترح البحثي ما يلي:

    المشكلة البحثية

     وهي وصف موضوع البحث والمشكلة التي يناقشها البحث ومدى أهميتها.

    الأهداف

     وهي النتائج المتوقعة من البحث والأهداف التي يرغب الباحث في تحقيقها.

    الفرضيات

     وهي الافتراضات التي تقوم عليها الدراسة والتي تجيب عن أسئلة البحث.

    المنهجية

    وهي الطريقة التي يستخدمها الباحث في جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها وكتابة النتائج.

    المصادر

     وهي الكتب والدراسات السابقة التي سيعتمد عليها الباحث في إجراء الدراسة.

    الزمن

    وهو الجدول الزمني الذي يوضح متى سيتم إجراء البحث ومتى يتوقع الباحث إتمامه.

    الميزانية

    وهي التكلفة المالية المقدرة لإجراء البحث والموارد المالية المتاحة.

    الأخلاقيات

     وهي الأسس والقواعد الأخلاقية التي يجب اتباعها في إجراء البحث.

    يجب أن يتضمن المقترح البحثي هذه العناصر بطريقة واضحة ومنهجية لإيضاح ما يتعلق بموضوع البحث وكيفية إجراءه، ويجب أن يكون مقنعًا ومنطقيًا لجعل المشرفين أو لجنة التحكيم تؤيد إجراء البحث.

    لعمل البحوث الجامعية باحترافية وامتياز تواصل مع “إجادة” أفضل مكتب للخدمات الطلابية ( 201101203900 )

    لا أفهم ذلك كثيرًا هل يستطيع مكتب “إجادة” من توضيح المزيد حول الفرضيات التي يجب أن تكون في المقترح البحثي؟

    نعم، يمكن توضيح المزيد عن الفرضيات التي يجب تضمينها في المقترح البحثي. الفرضيات هي الافتراضات التي يقوم عليها الباحث في الدراسة والتي تتعلق بالعلاقات بين المتغيرات المختلفة. وتهدف الفرضيات إلى توجيه البحث وتصميمه واختيار الأساليب المناسبة لجمع البيانات وتحليلها.

    تضمن المقترح البحثي الفرضيات الرئيسية والفرعية، حيث تشير الفرضية الرئيسية إلى العلاقة الأساسية بين المتغيرات الرئيسية في الدراسة، وتشير الفرضيات الفرعية إلى العلاقات الثانوية التي يمكن أن تؤثر على العلاقة الرئيسية.

    على سبيل المثال، إذا كان موضوع البحث يتعلق بتأثير التمارين الرياضية على الصحة النفسية، فقد تكون الفرضية الرئيسية أن القيام بتمارين رياضية بانتظام يؤدي إلى تحسين الصحة النفسية. ويمكن أن تشمل الفرضيات الفرعية أن هذا التأثير يختلف حسب النوع والمدة والتكرارية للتمارين الرياضية.

    يجب أن تكون الفرضيات واضحة ومحددة بشكل جيد لتوجيه البحث وتحديد الأساليب المناسبة والمصادر اللازمة لجمع البيانات. كما يجب مراعاة توافق الفرضيات مع أهداف وموضوع البحث والمعلومات المتاحة في الدراسات السابقة. ومن أفضل المكاتب لعمل البحوث الجامعية ستكون “إجادة” في المركز الأول بالتأكيد.

    اقرأ المزيد:

    ما هو هيكل البحثي المقترح اللازم لعمل البحوث الجامعية؟

    قبل البدء لعمل البحوث الجامعية دعنا نُلقي نظرة على الهيكل البحثي المقترح:

    المقدمة

    عادةً ما يكتب الباحثون الذين يسعون للحصول على منحة مشروع اقتراحًا عند السعي للحصول على تمويل لبرنامج الدراسات العليا القائم على البحث أو عند السعي للحصول على الموافقة على أطروحة أو دكتوراه. على الرغم من أنها مجرد مقدمة موجزة، يجب أن نراها بداية مناقشة مكثفة حول أهمية موضوع يستحق اهتمام. يجب أن يفهم القراء ما تحاول تحقيقه بعد قراءة المقدمة. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يشعروا بحماسك للموضوع واهتمامك الحقيقي بالنتيجة المحتملة للبحث. كمقدمة، ضع في اعتبارك الإجابة على هذه الأسئلة في ثلاث إلى أربع فقرات:

    • كيف تتناول الدراسة موضوعها الرئيسي؟
    • هل هذا الموضوع يقع ضمن نطاق هذا المجال من الدراسة؟
    • للتحقيق في هذه المشكلة، ما الطريقة التي يجب استخدامها؟
    • ما هي أهمية هذه الدراسة؟
    • كيف تؤثر على العالم الأكاديمي والمجتمع بشكل عام؟
    • ما هي الآثار المحتملة للبحث المقترح على المراجع؟

    ليس من الضروري تضمين ملخص للمقدمة إلى معظم الأقسام الأكاديمية ومصادر التمويل. ومع ذلك، يجب عليك تأكيد متطلبات مؤسستك.

    الأهمية

    يتناول هذا الجزء من البحث مبررات المقترح وأهميته. يهدف هذا البحث إلى إجراء تحليل شامل للتحولات الاجتماعية والاقتصادية . التي تحدث في المجتمعات الحضرية الحديثة . وتحديد تأثير هذه التحولات على البيئة . ويركز البحث على دراسة العوامل التي تؤثر على اختيار . السكان . لوسائل النقل في المدن الحديثة وتأثير ذلك على البيئة . تعتبر هذه الدراسة مهمة بسبب العديد من الأسباب.

    إن التغيرات الاجتماعية والاقتصادية في المدن الحديثة لها تأثير كبير على البيئة . حيث تزيد من حجم الانبعاثات الضارة وتؤدي إلى زيادة التلوث الجوي والمياه والتربة. وبالتالي. فإن الدراسة المقترحة سوف تساعد في فهم أفضل لتأثيرات هذه التحولات . وتطوير استراتيجيات وحلول فعالة للحد من تأثيرها السلبي على البيئة. ثانياً. فإن البحث المقترح سوف يساعد في تحديد العوامل التي تؤثر على اختيار وسائل النقل .

    في المدن الحديثة. وبالتالي تحديد الإجراءات اللازمة لتشجيع استخدام وسائل النقل الصديقة للبيئة. ويمكن أن تساعد هذه الدراسة في تطوير سياسات وبرامج جديدة . لتشجيع استخدام وسائل النقل الصديقة للبيئة وتحسين جودة الهواء في المدن.

    وأخيراً،

    فإن هذه الدراسة ستساعد على تحسين الوعي العام بأهمية الحفاظ على البيئة وتشجيع السكان على اتخاذ إجراءات صديقة للبيئة عند اختيار وسائل النقل في المدن الحديثة. وبالتالي، سيتم تشجيع السكان على المشاركة في حماية البيئة وتحسين جودة الحياة في المدن.

    • اشرح بالتفصيل الغرض من الدراسة ومشكلتها. غالبًا ما تتطلب البحث متعدد الأبعاد أو المشكلات متعددة التخصصات ذلك.
    • صف الهدف من البحث الذي تقترحه ومزايا تنفيذه.
    • صِف القضايا أو المشكلات الرئيسية التي ستتم مناقشتها. يمكن تقديمها في شكل أسئلة أو تعليقات.
    • سلط الضوء على مساهمة بحثك في البحث الحالي. النظريات التي تتعلق بمشكلة الدراسة.
    • صف كيف سيتم إجراء دراستك، بما في ذلك مصدر البيانات وطريقة التحليل.
    • لإعطاء معنى لدراستك، حدد نطاق الاقتراح الخاص بك.
    • يوصى بتحديد المفاهيم أو المصطلحات الأساسية، إذا لزم الأمر.

    تصبح جميع خطوات اقتراح بحث مثالي أكثر تحديدًا بينما نتحرك لتحسين مفهوم البحث. في هذه الحالة، سيكون من المهم التأكد من أن مشرفك أو الممول يفهم بوضوح جميع جوانب دراستك البحثية.

    يمكنك الآن التواصل مع فريق دعم “إجادة” لعمل البحوث الجامعية في جميع التخصصات الآن (201101203900 )

    مراجعة الأدبيات السابقة

    يهدف هذا القسم إلى تحديد سياق وأهمية دراستك، بما يتضمن مراجعة الأدبيات الحالية ذات الصلة. يتم ذلك من خلال تحديد موضوع الدراسة وموقعها ضمن المخطط الأكبر للبحث في المجال، كما يهدف إلى إظهار الابتكار والأصالة في العمل المقترح.

    لتحقيق ذلك، يتم استخدام مراجعة ببليوغرافية فعالة، حيث تحتوي عادةً على معلومات شاملة تسمح بعرض البيانات الرئيسية للبحث مقارنة بعلماء آخرين. ويتم ذلك عن طريق تصنيف الأدبيات المعنية وفقاً لتصنيفات واسعة أو مفاهيم، مما يساعد على تنظيم المراجعة بشكل فعال.

    وعادةً ما تتم كتابة مراجعة الأدبيات باستخدام المعايير الخمسة التالية: المضمون (المحتوى)، المصادر (المراجع)، الأهداف والأسئلة، المنهجية، والمساهمة في المجال.

    هذه الطريقة أكثر فاعلية من سرد الدراسات بترتيب زمني، حيث تعطي المراجعة فكرة واضحة عن حالة البحث الحالية في المجال وتساعد على تحديد المساهمة المحتملة للدراسة المقترحة. غالبًا ما تتم كتابة مراجعة الأدبيات باستخدام المعايير الخمسة التالية:

    • تأكد من الاستشهاد بدراساتك السابقة للتأكد من أنك تركز على سؤال البحث. لمزيد من المعلومات، راجع دليلنا لكتابة ورقة بحثية.
    • طرق الدراسة والنتائج والفرضيات والاستنتاجات من الببليوغرافيا. تعرف على وجهات نظر المؤلفين المختلفة.
    • قارن بين الموضوعات والحجج والأساليب ووجهات النظر المختلفة التي نوقشت في الأدبيات. اشرح نقاط الخلاف الرئيسية.
    • تقييم الأدب التعرف على الحجج المقنعة للعلماء. اختر الطرق الأكثر موثوقية وصلاحية وملاءمة.

    فكر في كيفية ارتباط الأدبيات بمجال عملك وموضوع البحث. تحقق مما إذا كان اقتراح البحث الخاص بك يعكس الأدبيات الموجودة أو يختلف عنها أو يبني عليها أو يكملها بأي شكل من الأشكال.

    أسئلة البحث

    الخطوة التالية هي تطوير أهدافك البحثية بعد تحديد تركيزك البحثي. ماذا تريد أن يتعلم قرائك من قراءة اقتراحك؟ إذا أمكن، حاول صياغة أهدافك في جملة واحدة. خذ وقتك وفكر في جعله مناسبًا. إذا حددت هدفًا لبحثك، فلن تبتعد عن الطريق الصحيح. يجب أن تتناول جميع مقترحات الدراسة، مهما كان الموضوع أو المشكلة، الأسئلة التالية:

    • ماذا تأمل في تحقيقه من خلال الدراسة؟ عند وصف موضوع الدراسة وسؤال البحث الخاص بك، كن موجزًا ​​ومباشرًا.
    • ما هو الهدف من التحقيق؟ تحتاج أيضًا إلى تقديم حجة مقنعة لدعم اختيارك للموضوع.
    • ما هي طرق البحث التي ستستخدمها؟ من الضروري وضع إستراتيجية واضحة ومنطقية لإكمال دراستك والتأكد من جدواها.
    • طرق التصميم:

    من المهم كتابة هذا الجزء بشكل صحيح وتنظيمه بشكل منطقي، حتى لو لم تكن قد بدأت التحقيق بعد. هذا يجب أن يجعل القراء يشعرون أن الموضوع يستحق الوقت.

    للقيام بذلك، يجب أن تقنع القارئ بأن تصميم البحث وإجراءاته يعالج بشكل مناسب مشاكل الدراسة. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحاول التأكد من أن الأساليب المستخدمة يمكن أن تفسر النتائج المحتملة للدراسة بشكل فعال. يجب أن تصمم بحثك بحيث يرتبط مباشرة بأهدافك. من خلال توضيح تصميم دراستك باستخدام أمثلة من مراجعة الأدبيات الخاصة بك، ستؤسس تصميم دراستك بشكل فعال. يجب عليك اتباع أفضل ممارسات الباحثين الآخرين. انتبه للطرق التي تستخدمها لجمع البيانات والتحليلات التي تقوم بها والطرق التي تقيس بها صحة نتائجك.

    المساهمة وأهمية المعرفة

    في هذا القسم، تصف نظريتك حول كيفية قيام دراستك بإضافة أو توسيع أو تغيير المعرفة حول موضوعك. تحتاج إلى مناقشة آثار بحثك على الدراسات والتطبيقات والمفاهيم والقرارات والإجراءات المستقبلية. عادة، يقترب المرء من استنتاجات الدراسة من منظور مفاهيمي أو تحليلي أو علمي.

    اتصل في الحال لعمل البحوث الجامعية لدى أساتذة “إجادة” ( 201101203900)

    هل تريد مقترح بحثي لا يشوبه شائبة لعمل البحوث الجامعية الخاصة بك؟

    يعد اقتراح البحث مستندًا يقترح مشروعًا بحثيًا حول موضوع معين، ويوضح العملية المقترحة من البداية إلى النهاية. يتمحور المشروع حول مجموعة من الأسئلة أو المشكلات المركزية التي يجب أن يتناولها الاقتراح.

    لعمل البحوث الجامعية يجب أن تستخدم المصادر الأساسية المناسبة لحل جميع الاحتياجات المعرفية. فمن الاستبيانات الأساسية إلى التحقيقات المعقدة وتجربة العملاء ومشاركة الموظفين، يجب أن يتم التفكير في كل جانب من جوانب البحث.

    توفر لك “إجادة” العديد من أدوات البحث القوية التي ستساعدك في الحصول على النتائج التي تريدها. وتشمل هذه الأدوات أنواعًا مختلفة من المنطق والأسئلة المتقدمة التي تمكنك من حل أي حاجة بحثية. لعمل البحوث الجامعية باحترافية معنا تواصل معنا الآن من خلال رقم الواتساب ( 201101203900) أو من خلال البريد الإلكتروني ( info@ejadaedu.com )

    تواصل الآن مع أساتذة إجادة واطلب بحثك بثقة

    خبرة 20 عاما في مجال البحث العلمي، نضم أكثر من 90 متخصص، تعديلات مجانية، متابعة مستمرة، معنا نضمن نجاحك