6 خطوات توضح كيفية عمل بحث جامعي

إن الأوراق البحثية هي نوع من الكتابة الأكاديمية التي توفر تحليلاً متعمقًا أو تقييمًا أو تفسيرًا لموضوع واحد بناءً على أدلة تجريبية. لا شك أن الأوراق البحثية هي حجر الأساس للعلم الحديث والطريقة الأكثر فعالية لمشاركة المعلومات، وتعتبر من أكثر الأنشطة التي تمارسها الجامعات لاختبار معرفة الطالب بمنطقة معينة أو مهاراتهم البحثية بشكل عام. ونظرًا لتلك الأهمية يجب أن يكون كل طالب على علم بـ كيفية عمل بحث جامعي يحظى بالقبول من قبل الأكاديميين. في السطور القليلة الأتية سيتناول فريق عمل “إجادة للخدمات التعليمية” أبرز النقاط التي يُشترط تضمينها في ورقة البحث الخاصة بك.

6 خطوات توضح لك كيفية عمل بحث جامعي

يوجد أدناه دليل خطوة بخطوة لكتابة ورقة بحثية مخصصة للطلاب والتي تبدأ بـ:

افهم المهمة المطلوبة منك

بالنسبة للبعض قد يكون هذا بديهي ولكن قد تندهش من عدد الطلاب الذين بدأوا ورقتهم البحثية دون قراءة الإرشادات، لذلك يجب أن تكون خطوتك الاولى هي مراجعة الموجه الكتابي بعناية وابحث عن المتطلبات الفنية مثل الطول ومتطلبات التنسيق وأسلوب الاقتباس مع الانتباه إلى التفاصيل مثل ما إذا كنت بحاجة إلى كتابة ملخص أو تضمين صفحة غلاف أم لا. بمجرد أن تفهم المهمة المطلوبة منك فإن الخطوات التالية في كيفية عمل بحث جامعي ستكون سهلة بإذن الله.

اختر موضوعًا تهتم به

في حين أن الأمر قد يبدو بسيطًا إلا أن اختيار موضوع البحث الذي ستناقشه هو في الواقع أهم قرار ستتخذه في كتابة ورقتك البحثية، إن أولويتك القصوى في كيفية اختيار موضوع البحث هي التي تحدد ما إذا كان الموضوع سيوفر محتوى ومضمونًا كافيين لورقة بحث كاملة، من الممكن أن تختار موضوع به قدر كاف من البيانات والتعقيد لتمكين مناقشة ثرية، ومع ذلك يجب أن تتجنب الموضوعات العامة والالتزام بدلاً من ذلك بموضوعات محددة بما يكفي بحيث يمكنك تغطية جميع المعلومات ذات الصلة مع ذلك ، حاول ألا تكون آليًا في اختيار موضوعك ؛ لا يزال من الأفضل اختيار شيء تهتم به شخصيًا. من الناحية المثالية، ستجد موضوعًا يلبي كلا المطلبين، شيئًا يوفر قدرًا مناسبًا من المحتوى ويحافظ على مشاركتك أيضًا.

اجمع البحث الأولي

الخطوة الثالثة في كيفية عمل بحث جامعي تتمثل في العثور على المصادر التي يمكن أن تساعدك في كتابتك البحثية. عادة، يمكنك العثور على المصادر إما عبر الإنترنت أو في المكتبة. إذا كنت تبحث عبر الإنترنت، فتأكد من استخدام مصادر موثوقة مثل المجلات العلمية أو الأوراق الأكاديمية.

ضع في اعتبارك الفرق بين المصادر الأولية والثانوية أثناء البحث. المصادر الأولية هي حسابات مباشرة، مثل المقالات المنشورة أو السير الذاتية؛ تمت إزالة المصادر الثانوية أكثر، مثل المراجعات النقدية أو السير الذاتية.

وعند جمع المصادر اليت ستعتمد عليها في كتابة بحثك من الأفضل أن تقوم بقراءة المصادر بشكل كامل وإذا بد المصدر مفيدًا فضعه جانبًا لحين بدء الكتابة.

اكتب مخططًا لورقة بحثك

يرغب الكثير من الطلاب في معرفة كيفية عمل بحث جامعي وبالتحديد كيفية كتابة مخطط بحثي. أولاً قم بإعداد قائمة بجميع الفئات والموضوعات الفرعية المهمة التي تحتاج إلى تغطيتها، ضع في اعتبارك جميع المعلومات التي جمعتها عند تجميع الأدلة الداعمة واسأل نفسك ما هي أفضل طريقة لفصل كل شيء وتصنيفه. فبمجرد أن يكون لديك قائمة بما تريد التحدث عنه فكر في التقديم الأفضل لتقديم المعلومات ونظرًا لأن الأوراق البحثية يمكن أن تصبح معقدة ففكر في تقسيم مخططك إلى فقرات.

اذكر مصادرك بشكل دقيق

تعد الاقتباسات جزءًا مهمًا مما يميز الأوراق البحثية ويؤدي الاستشهاد بمصادرك إلى التحقق من صحة بياناتك وكذلك ربط ورقة البحث الخاصة بك بالمجتمع العلمي الأكبر.

التحرير والتدقيق

أخيرًا وليس آخرًا يجب أن تقوم بمراجعة ورقة البحث الخاصة بك لتصحيح جميع الأخطاء عن طريق التدقيق اللغوي. نوصيك بمراجعتها مرتين: مرة للمشكلات الهيكلية مثل إضافة أو حذف الأجزاء أو إعادة ترتيب الفقرات ومرة أخرى لانتقاء الكلمات والأخطاء النحوية والإملائية.

هل تجد صعوبة في اتباع كيفية عمل بحث جامعي ؟

إن كان الأمر كذلك يمكنك التواصل مع خبراء شركة “إجادة للخدمات التعليمية” وسيقوم بالعمل على بحثك نخبة من الأكاديميين والخبراء ممن يعملون في أكبر الجامعات العربية . كل ما عليك فعله هو التواصل معنا هاتفيًا أو عبر الواتساب على (01101203900) أو مراسلتنا عبر البريد الالكتروني على info@ejadaedu.com

الكلمات الدلالية

طلب الخدمة






    تواصل معنا

    00201101203900

    info@ejadaedu.com

    0020822123809

    complain@ejadaedu.com

    جمهورية مصر العربية

      ماذا تعرف عن مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      إجادة مكتب متخصص في تقديم الخدمات التعليمية لطلاب الجامعات والدراسات العليا، يضم نخبة من أفضل أساتذة الجامعات فى كل التخصصات، يقدم مكتبنا خدمات أكاديمية احترافية على مستوى عالى من الجودة.

      من الذي يقوم بإعداد البحوث والرسائل العلمية في مكتب إجادة؟

      نمتلك في مكتب إجادة للخدمات التعليمية أفضل أساتذة الجامعات في مختلف التخصصات العلمية، هذا يضمن لك إخراج البحث بأعلى جودة مع مراعاة نسبة الاقتباس وعدم السرقة الأدبية.

      لماذا إجادة أفضل مكتب خدمات تعليمية في الخليج؟

      لأن مكتب إجادة يتميز بالمصداقية مع العملاء، الإلتزام بموعد التسليم، مراعاة نسبة الاقتباس، عمل التعديلات المجانية، نضمن لك قبول البحث أو الرسالة.

      ما هى خدمات مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      مكتب إجادة متخصص في كتابة البحوث العلمية ورسائل الدبلوم والماجستير والدكتوراه، عمل بحوث ماجستير، المساعدة في مشاريع التخرج، عمل بحوث جامعية، المساعدة في رسائل الدكتوراة، خدمة التحليل الاحصائي.

      لماذا يعتمد الطلاب على مكتب إجادة في عمل البحوث؟

      لأن مكتب إجادة متخصص في الخدمات التعليمية منذ أكثر من 20 سنة، أيضا المصداقية في التعامل، لان فريق العمل كلهم أساتذة في الجامعات، نقوم بعمل التعديلات مجانية، نحن معك حتى قبول البحث او الرسالة.

      كم أسعار عمل البحوث والرسائل في مكتب إجادة؟

      تختلف أسعار البحوث والرسائل العلمية على حسب حجم البحث والتخصص واللغة، ولكن تأكد عزيزي الطالب اننا نقدم لك أفضل سعر للبحوث في السوق وهذا بشهادة جميع الطلاب الذين تعاملوا معنا.

      كيف أدفع رسوم البحث وأستلم العمل؟

      نحن في مكتب إجادة نوفر للعملاء كافة الطرق المتاحة للدفع منها الدفع الإلكتروني على الموقع، التحويل البنكي، ويسترن يونيون، باي بال، فودافون كاش وغيرها من الطرق الأخرى مثل مصرف الراجحي والبنك الأهلي.

      كيف أضمن حقي معكم ومصداقية التعامل مع إجادة؟

      نهتم بآراء وشهادات عملائنا الكرام بشكل دائم، ونأخذ كافة ملاحظاتهم على محمل الجد، يمكنك الاطلاع على آراء عملاء، ويسعدنا أن تقدم لنا رأيك أيضًا. نحن واثقون من أننا سنكون خيارك الأمثل.

      كيف يمكنني التواصل مع مكتب إجادة واستلام البحوث؟

      يمكنك التواصل على رقم 01101203900 هاتفيًا أو عبر الواتساب، ومراستلنا أيضًا عبر البريد الإلكتروني على info@ejadaedu.com نوفر لك تواصل مفتوح على مدار الساعة.

      هل لكم فروع في الوطن العربي؟

      نعم تقدم إجادة خدماتها الى كل العملاء في الوطن العربي ليس فقط في جمهورية مصر العربية.

      جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

      error: Content is protected !!
      راسلنا على الواتساب