هل يمكنني عمل مشاريع تخرج على نحوٍ علمي دقيق؟

يتم استخدام الإطار النظري عند عمل مشاريع تخرج ؛ للحد من نطاق البيانات ذات الصلة بموضوع البحث المختار، من خلال التركيز على متغيرات محددة، وتحديد وجهة النظر المحددة (الإطار) التي سيأخذها الباحث في تحليل وتفسير البيانات المراد جمعها، وفهم المفاهيم والمتغيرات بشكل أفضل عن طريق التعريفات المحددة، وبناء المعرفة من خلال التحقق من صحة الافتراضات النظرية التي يفترضها البحث العلمي عند معرفة سؤال أو مشكلة البحث العلمي.

ما الهيكل وأسلوب الكتابة المتبعان في مكتب إجادة عند عمل مشاريع تخرج ؟

قد يكون الإطار النظري منحصرًا في نظرية محددة، وفي هذه الحالة، يُتوقع منك اختبار صحة نظرية موجودة، فيما يتعلق بأحداث أو قضايا أو ظواهر معينة، حيث تتلاءم العديد من أبحاث العلوم الاجتماعية مع هذا المعيار.

على سبيل المثال، يمكن استخدام نظرية الواقعية المحيطية، التي تصنف الاختلافات المتصورة بين الدول القومية على أنها تلك التي تعطي الأوامر، وتلك التي تطيع، وتلك المتمردة، كوسيلة لفهم العلاقات المتضاربة بين البلدان في قارة معينة، وبالتالي يمكن أن يكون اختبار هذه النظرية، ويُطرح هذا السؤال: هل تساعد نظرية الواقعية المحيطية في تفسير الإجراءات داخل الدولة؟

ومع ذلك، قد لا يطلب منك أستاذك المشرف على بحثك العلمي دائمًا اختبار نظرية معينة في ورقتك البحثية، ولكن لتطوير إطار العمل الخاص بك الذي يُشتق منه تحليلك لمشكلة البحث، وبالنظر إلى هذا، ربما يكون من الأسهل فهم طبيعة ووظيفة الإطار النظري إذا كان يُنظر إليه على أنه إجابة لسؤالين أساسيين:

  • ما هي مشكلة البحث / السؤال؟ (على سبيل المثال، “كيف يمكن أن يتعامل الفرد مع الدولة أثناء فترات النزاع القائمة فيها؟”
  • لماذا يعتبر نهجك حلاً عمليًا؟ (يمكنني اختيار نماذج عشوائية من الأفراد المقيمين في الدولة القائم فيها النزاع، بناء على بعض العوامل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية؛ لشرح العلاقات بين الدول الفردية، وتطبيق هذا النموذج النظري على فترات الحرب بين الدول).

وتأتي الإجابات على هذه الأسئلة من مراجعة شاملة للدراسات السابقة، وقراءاتها وتلخيصها وتحليلها جيدًا، ومعرفة الفجوات في البحث العلمي التي تظهر من عملية المراجعة، ومع وضع هذا في الاعتبار عند عمل مشاريع تخرج ، من المحتمل ألا يظهر إطار نظري كامل إلا بعد الانتهاء من مراجعة شاملة لتلك الدراسات.

عند كتابة هذا الجزء من ورقة البحث الخاصة بك، ضع في اعتبارك ما يلي:

  • أولًا:

صِف بوضوح إطار العمل أو المفاهيم أو النماذج أو النظريات المحددة التي تدعم دراستك، ويتضمن ذلك ملاحظة من هم الباحثون الرئيسيون في المجال الذين أجروا بحثًا حول المشكلة التي تبحث عنها، وعند الضرورة، معرفة السياق التاريخي الذي يدعم صياغة تلك النظرية، وهذا العنصر الأخير مهم بشكل خاص إذا كانت النظرية غير معروفة نسبيًا أو تم استعارتها من تخصص آخر.

  • ثانيًا:

ضع إطار العمل النظري الخاص بك في سياق أوسع من الأطر والمفاهيم والنماذج أو النظريات ذات الصلة، فمن المحتمل أن يكون هناك العديد من المفاهيم أو النظريات أو النماذج التي يمكن استخدامها؛ للمساعدة في تطوير إطار عمل لفهم مشكلة البحث القائمة، لذلك، عليك أن تلاحظ أيضًا لماذا يكون الإطار الذي اخترته هو الإطار المناسب لبحثك العلمي.

  • ثالثًا:

لابد من استخدام صيغة المضارع عند عمل مشاريع تخرج ، وكتابة الإطار النظري لكل مشروع منهم، لذلك يجب أن تجعل افتراضاتك النظرية واضحة قدر الإمكان، فلاحقًا، ينبغي ربط مناقشتك للمنهجية بهذا الإطار النظري.

  • رابعًا:

لا تأخذ ما تقوله النظرية كأمر مسلم به، إذ لا يتم أبدًا تمثيل الواقع بدقة بهذه الطريقة المبسطة، فإذا كنت تشير إلى أنه يمكن أن يكون كذلك، فإنك تشوه بشكل أساسي قدرة القارئ على فهم النتائج التي تظهر، وبالنظر إلى هذا، لاحظ دائمًا قيود الإطار النظري الذي اخترته (أي أجزاء مشكلة البحث التي تتطلب مزيدًا من التحقيق)؛ لأن نظرية البحث العلمي تتطلب ذلك.

عمل بحوث جامعية في دبي

طلب الخدمة






    تواصل معنا

    00201101203900

    info@ejadaedu.com

    0020822123809

    info@ejadaedu.com

    جمهورية مصر العربية

      ماذا تعرف عن مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      إجادة مكتب متخصص في تقديم الخدمات التعليمية لطلاب الجامعات والدراسات العليا، يضم نخبة من أفضل أساتذة الجامعات فى كل التخصصات، يقدم مكتبنا خدمات أكاديمية احترافية على مستوى عالى من الجودة.

      من الذي يقوم بإعداد البحوث والرسائل العلمية في مكتب إجادة؟

      نمتلك في مكتب إجادة للخدمات التعليمية أفضل أساتذة الجامعات في مختلف التخصصات العلمية، هذا يضمن لك إخراج البحث بأعلى جودة مع مراعاة نسبة الاقتباس وعدم السرقة الأدبية.

      لماذا إجادة أفضل مكتب خدمات تعليمية في الخليج؟

      لأن مكتب إجادة يتميز بالمصداقية مع العملاء، الإلتزام بموعد التسليم، مراعاة نسبة الاقتباس، عمل التعديلات المجانية، نضمن لك قبول البحث أو الرسالة.

      ما هى خدمات مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      مكتب إجادة متخصص في كتابة البحوث العلمية ورسائل الدبلوم والماجستير والدكتوراه، عمل بحوث ماجستير، المساعدة في مشاريع التخرج، عمل بحوث جامعية، المساعدة في رسائل الدكتوراة، خدمة التحليل الاحصائي.

      لماذا يعتمد الطلاب على مكتب إجادة في عمل البحوث؟

      لأن مكتب إجادة متخصص في الخدمات التعليمية منذ أكثر من 20 سنة، أيضا المصداقية في التعامل، لان فريق العمل كلهم أساتذة في الجامعات، نقوم بعمل التعديلات مجانية، نحن معك حتى قبول البحث او الرسالة.

      كم أسعار عمل البحوث والرسائل في مكتب إجادة؟

      تختلف أسعار البحوث والرسائل العلمية على حسب حجم البحث والتخصص واللغة، ولكن تأكد عزيزي الطالب اننا نقدم لك أفضل سعر للبحوث في السوق وهذا بشهادة جميع الطلاب الذين تعاملوا معنا.

      كيف أدفع رسوم البحث وأستلم العمل؟

      نحن في مكتب إجادة نوفر للعملاء كافة الطرق المتاحة للدفع منها الدفع الإلكتروني على الموقع، التحويل البنكي، ويسترن يونيون، باي بال، فودافون كاش وغيرها من الطرق الأخرى مثل مصرف الراجحي والبنك الأهلي.

      كيف أضمن حقي معكم ومصداقية التعامل مع إجادة؟

      نهتم بآراء وشهادات عملائنا الكرام بشكل دائم، ونأخذ كافة ملاحظاتهم على محمل الجد، يمكنك الاطلاع على آراء عملاء، ويسعدنا أن تقدم لنا رأيك أيضًا. نحن واثقون من أننا سنكون خيارك الأمثل.

      كيف يمكنني التواصل مع مكتب إجادة واستلام البحوث؟

      يمكنك التواصل على رقم 01101203900 هاتفيًا أو عبر الواتساب، ومراستلنا أيضًا عبر البريد الإلكتروني على info@ejadaedu.com نوفر لك تواصل مفتوح على مدار الساعة.

      هل لكم فروع في الوطن العربي؟

      نعم تقدم إجادة خدماتها الى كل العملاء في الوطن العربي ليس فقط في جمهورية مصر العربية.

      جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

      error: Content is protected !!
      اطلب البحث الآن