ما بين كتابة رسائل الماجستير وتنفيذها في مختلف المجالات العلمية

ما بين كتابة رسائل الماجستير وتنفيذها في مختلف المجالات العلمية

ما بين كتابة رسائل الماجستير وتنفيذها في مختلف المجالات العلمية

ما بين كتابة رسائل الماجستير وتنفيذها في مختلف المجالات العلمية

رسالة الماجستير عمل أكاديمي طويل يعتمد على البحث الدقيق من أجل تقديمها كجزء من رسالة الدكتوراه، ولأن كتابة رسائل الماجستير هي على الأرجح أطول وأصعب عمل يمكن أن يقوم الطالب على الإطلاق عكس المقالات والواجبات الأخرى التي لا تتحكم في الطالب بشكل أكبر وتعطيه مساحته في اختيار موضوع بحثه والعمل بمفرده، هذا غير أن هيكل وطول الأطروحة مختلفين اختلافًا كبيرًا بالاعتماد على مستوى الدراسة والموضوع، لذلك في تلك المقالة سوف نتحدث الخصائص والمتطلبات الضرورية لعمل رسالة الماجستير.

كيفية كتابة رسائل الماجستير؟ :-

عادة ما يخبر مدير المشروع عن المتطلبات المتوقعة والأجزاء المختلفة التي يجب أن تشكل مشروعك البحثي هذا غير أنه يقدم مستند يحتوي على البنية الدقيقة لما يتوقعه من المشروع، سواء من حيث الموضوع أو من حيث عدد الصفحات.

ولكن هل هذا يكفي؟ في الواقع لا. نظرًا لكون عدد كبير من الطلاب يغفلون طريقة البحث، والمناهج المتبعة، وكيفية تلاشي الأخطاء الإملائية والنحوية، وعليه تابع معنا المقالة لتتعرف على الطريقة الصحيحة لإتمام عملك بدون أي أخطاء.

اعرف أكثر عن:

سمات كتابة رسائل الماجستير :-

العنوان

بشكل عام يطلب تقديم العنوان الرئيسي وربما الفرعي من الرسالة، لذا ينصح بالإشارة إلى اختيار دقيق يشير إلى الموضوع والمكان والإطار الزمني للمشكلة محددة.

قضية البحث

في نهاية مراجعة الأدبيات في الورقة الأخيرة في الرسالة من كل مشروع بحثي لابد أن ما يثبت أن موضوع البحث مأخوذ من مشكلة واقعية بناءً على قراءة، وتجربة مهنية، وموضوع البحث المخطط.

كما أن توضيح المشكلة وموضوع البحث وسياقه وقضاياه يعطي أدق التفاصيل وسد الفجوة التي يمكن أن تنشأ بسبب عدم المعرفة.

مراجعة الأدبيات

بعد عرض المشكلة ووضعها في سياق نعرفه بناءً على القراءة الدائمة للمراجع سيكون من السهل تحديد ما إذا كان هذا المراجع ملائم بالفعل معك أم أنك تحتاج إلى البحث الإضافي لمعرفة المزيد من المعلومات.

الطريقة

يجب على الطالب أن يصف كيفية تفعيل بحثه سواء من خلال اختيار الأدوات والمقاييس الواجب استخدامها في بروتوكول البحث.

الأخلاقيات

يجب ألا نحذف الجوانب الأخلاقية عند كتابة رسائل الماجستير لأن أساس العلم هو الأخلاق وعليه عن البحث أو كتابة ة عمل أي بحث علمي مهما كان لابد من تجنب نسخ ولصق أو انتحال أي معلومة من الأبحاث السابقة ليكون لك دور في تطوير العلم ومن ثم المجتمع.

تحليل البيانات

من خلال مفهوم معالجة أو تحليل البيانات التي يخطط للمرء للقيام بها عليه تحليلها للوصول إلى نتائج، ويجب الإشارة في الدراسات الكمية والمعالجات الإحصائية بشكل محدد، ويتعلق الأمر بتحديد البيانات النوعية والنظرية.

النتائج المتوقعة

إذا كنت قادرًا على وصف طريقة وتفعيل بحثك عليك طرح فرضيات التشغيلية وتضمن النتائج المتوقعة من البحث، والاستنتاجات المتوقعة.

جدول البحث

يمكن تقسيم الجدول الزمني المؤقت للبحث، والسماح بتسجيل دراستك خلال مدة محددة إلى حد ما، وللقيام بذلك يجب عليك تجاوز المراحل المختلفة لإجراء البحث وتقييم الوقت المطلوب والتاريخ وهذا من أجل أن يكون البحث العلمي مبرمجًا على منهج إدارة المشروع.

تمويل البحث

قد يكون من المناسب الإشارة إلى ما إذا كان لديك تمويل للبحث الشخصي وتخصيص هذا التمويل لجزء مهني، ومن الممكن أيضًا وضع ميزانية بحثك لإظهار أنك ستتمكن من الوصول إلى النهاية في الوقت المخصص بناء على التكلفة والموارد المطلوبة والنفقات الأخرى.

للاطلاع على المزيد:

لماذا من المهم كتابة رسائل الماجستير ؟

لأنه في الواقع تتيح كتابة الرسالة اتخاذ الخطوة الأولي في عملية البحث الخاصة بك، وحيث كلما تم صياغة المشروع تنشأ في مرحلة متقدمة بالفعل من العملية كلما تماشت مع المشروع زمنيًا، ومع ذلك يوجد العديد من الطلاب والباحثين بعد أن تمكنوا من العثور على موضوع بحثك وإجراء مراجعة مصغرة للأدبيات وتحديدها إلا أنهم لم يتمكنوا من تنفيذ ما يلبي احتياجات الأكاديمية، لهذا من المهم كتابة خطة محددة لرسالة الماجستير من أجل توفير العديد من الانتكاسات التي قد تنشأ.

هيكل كتابة رسائل الماجستير.

خطوة مهمة هي إنشاء الهيكل. وبفضل هذا الدليل المختصر، ستتعلم كيفية كتابة أطروحة الماجستير بشكل صحيح، مع نصائح محددة لكل جزء منها.

سوف نتحدث على فكرة عن الهيكل الذي يجب عليك اتباعه لمساعدتك في الحصول على رؤية شاملة واضحة ونذكرك أن كل جامعة قد يكون لها متطلبات مختلفة فيما يتعلق بهيكل اطروحتها.

 نموذج جدول المحتويات

بيان المؤلف

يمكنك هنا كتابة شيء مثل: “أؤكد بموجب هذا أنني كتبت هذه الأطروحة بشكل مستقل، دون مساعدة غير مشروعة من أطراف ثالثة باستخدام المساعدات المذكورة فقط. جميع الأجزاء، التي تم الحصول عليها حرفيًا أو بشكل عام من المصادر المنشورة، تم تمييزها على هذا النحو. ” هذا مطلوب كموافقة على عملك.

الملخص

الملخص هو نوع من توليف عملك. يوصى بأن تكون قصيرة، حوالي 150 كلمة، ويمكن كتابتها بلغة أخرى. يمكن ترك ذلك للنهاية.

الشكر

لا تنس أن تشكر كل من ساعدتك على إتمام رسالة الماجستير.

قائمة الأشكال

إذا كنت تخطط لإضافة رقم، قم بإضافته إلى القائمة :

  1. قائمة اللوحات
  2. أو قائمة الجداول.
  3. قائمة الاختصارات
  4. أو الملخصات.

مقدمة

هنا تشرح الموضوع. لماذا هذا هو الموضوع الحالي. أنت تعطي فكرة عامة عن البحث. أنت تذكر مشكلة البحث والهدف. لقد ذكرت أيضًا بإيجاز المنهجية التي استخدمتها، بالإضافة إلى لمحة موجزة عن الأطروحة بأكملها. يوصي بترك المقدمة أخيرًا.

ورقة الأدب

هنا تحدد الكلمات الرئيسية والموضوعات الرئيسية المراد شرحها.

فصول المحتوى

إذا كنت ترغب في تطوير أطروحتك في فصول مختلفة، فسوف تقوم بتطوير الموضوعات المختلفة التي تضيف إلى مشكلة البحث الرئيسية.

المنهجية

إذا قررت اختيار البحث النوعي أو الكمي، يمكنك تحديد الخطوات التي اتبعتها في هذا الفصل لإعداد البحث.

النتائج

سيتم في هذا الفصل ذكر النتائج التي تم الحصول عليها من خلال البحث.

مناقشة

في المناقشة، يجب على المؤلف تقديم مزيد من التفاصيل حول تحليله وشرح كيف يمكن للنتائج التي تم الحصول عليها إثبات أو رفض الفرضية المنصوص عليها في المشكلة.

خاتمة

هذا هو الختام العالمي للموضوعات التي يتم تناولها في أطروحة الماجستير.

مراجع

هنا قائمة المراجع المستخدمة.

المرفقات

يمكن إضافة أي معلومات إضافية، مثل نصوص المقابلة أو نتائج الاستطلاع.

أسئلة تساعدك على كتابة رسائل الماجستير

عند كتابة الأساس المنطقي للرسالة لابد أن تجيب على الأسئلة التالية:

  • لماذا مشروعك أو بحثك ذو صلة؟
  • ما هي المعلومات الجديدة التي يقدمها المشروع أو العمل البحثي؟
  • ما هي المشاكل التي يحلها هذا المشروع أو البحث؟
  • تحت أي ظروف كان لديك الدافع للقيام بهذا المشروع؟

وتجدر الإشارة في هذه المرحلة إلى أن الأسئلة لم يتم تضمينها صراحة في العمل.

للاطلاع على المزيد :-

هل تحتاج إلى دعم؟

شركة إجادة للخدمات التعليمية توفر إمكانية كتابة رسائل الماجستير وتنفيذ الأبحاث العلمية والواجبات الجامعية والرسائل والدكتوراه اتصل بنا الآن على:

رقم الهاتف: 01101203900

البريد الإلكتروني: info@ejadaedu.com

وتمتع بخبرة سنوات طويلة في عمل الخدمات التعليمية.

3 thoughts on “ما بين كتابة رسائل الماجستير وتنفيذها في مختلف المجالات العلمية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا الآن لطلب البحث

error: Content is protected !!
إبدأ المحادثة
1
مكتبة إجادة للخدمات التعليمية
استلم بحثك بأفضل سعر 😍
خبرة أكثر من 20 عاما ونضم أفضل أساتذة الجامعات فى:
حل الواجبات/ التحليل الاحصائي/ عمل بحوث جامعية/ التدقيق اللغوى/ كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه/ اعداد ورقة بحثية/ إعداد خطة البحث/ عروض PowerPoint/ بحوث الترقية/ كتابة اطروحة/ حل أسايمنت/ كتابة البروبوزال.

تعديلات مجانية تواصل مباشر مع الأستاذ