9 عناصر لـ إعداد الإطار العام لبحثك بـ احترافية

9 عناصر لـ إعداد الإطار العام لبحثك بـ احترافية

9 عناصر لـ إعداد الإطار العام لبحثك بـ احترافية

إعداد الإطار العام

يحتاج إعداد الإطار العام لرسائل الماجستير، والدكتوراه مهارات معينة، وذلك لأن الرسائل العلمي لها طابع خاص، وتختلف عن كتابة أي بحث جامعي أو علمي آخر، لأنه عندما نتحدث عن رسائل ماجستير أو دكتوراه، فإننا نتحدث عن مستقبل مهني، وأكاديمي ينتظره الباحث بعد إطلاق الحكم على ورقته البحثية من قِبل لجنة الحكام، والمشرفين.

وهذا ما يؤكد أن أي جزى تحتوي عليه الاطروحة، والورقة البحثية المقدمة أمر مهم للغاية، ووجود نقص أو عدم كتابة هذا الجزء بالطريقة العلمية الأكاديمية المتعارف عليها، فإن النتائج ستكون سلبية للغاية، ولا قيمة لتقديم الورقة البحثية، وذلك لأن المستقبل الباهر الذي ينتظره الباحث سيكون لها الكثير من الأضرار، والمشاكل التي تؤثر على مسيرته المهنية والأكاديمية بشكل كامل.

ما هو الإطار العام؟

الإطار العام لرسائل الماجستير ما هو إلا عبارة عن مجموعة من الخطوات، والتي سيتم الاعتماد عليها من قِبل الطلاب، والباحثين الذين يقومون بإعداد رسالة علمية في واحد من التخصصات العلمية المختلفة.

ولكن على الرغم من أنه عبارة عن مجموعة من الخطوات، إلا أن وجوده في الورقة البحثية أمر مهم للغاية. لأنه لا يمكن القيام بتنفيذ الورقة البحثية بدون الاعتماد على هذه الخطوات.

ولكي يتمكن الباحث من إنجاز هذا الجزء يشكل مميز، فعليه أولًا أن يتعرف على كافة الشروط، والمعايير التي تقرها المؤسسة التعليمية التي ينتمي إليها، لأنه لا يمكن تقديم الإطار العام في حالة فقدان واحد من الشروط التي تقرها الجامعة، والتي تختلف من مؤسسة تعليمية إلى آخر، لهذا السبب إذا كان هناك جهل بهذه الشروط، فلا بد أولًا من التعرف على هذه الشروط، لكي تتمكن من تحقيق أفضل النتائج في النهاية.

ما هي عناصر إعداد الإطار العام ؟

هناك مجموعة من العناصر، والتي لابد من القيام بها، والاعتماد عليها عند الرغبة في إعداد الإطار العام بشكل مميز للورقة البحثية لديك في أي تخصص من التخصصات، وذلك لأنه كما تمت الإشارة في السابق أنه لكي يتم البدء في الإجراءات الخاصة بـ إعداد الإطار العام لديك فعليك أولًا من التعرف على الشروط الخاصة بالورقة البحثية لديك.

بما أن الإطار العام لا يتم بشكل عشوائي، بل هناك بعض المراحل، والعناصر التي لابد من القيام بها، والاعتماد عليها لـ تنفيذ إطار عام مميز الورقة البحثية لديك، لأنه كما تمت الإشارة في السابق هو تلك الخطوات التي سيتم الاعتماد عليها لإعداد الرسالة العلمية الخاصة بك، وتتمثل تلك العناصر في التالي:

اختيار الموضوع البحث:

وهنا يتوجب على الباحث القيام باختيار موضوع بحث مهم يشغل الجميع، ويتأكد من سهولة تنفيذه على أرض الواقع، لأنه هناك الكثير من الباحثين يختارون موضوع بحثي معين، وفي مرحلة متقدمة من مراحل الإعداد للورقة البحثية يجدون أنفسهم في مأزق صعب، ونتيجة صعوبة تنفيذ الموضوع البحثي على أرض الواقع، فإنه يكلف نفسه الكثير من التكاليف المادية الكثيرة.

مقدمة الورقة البحثية:

بما أن المقدمة البداية الفعلية للورقة البحثية، وأول ما يقع عليه عين القارئ بعد ما يجذبه العنوان، ويدفعه للتقليب في الصفحات الداخلية، فلابد من توضيح كافة التفاصيل التي تتعلق بالموضوع البحثي بشكل بسيط للغاية؛ لتأهيل القارئ، ومساعدته في التعرف على العناصر، التي سيتم سرد التفاصيل عنها في الصفحات الداخلية.

كتابة أهداف الورقة البحثية:

والتي تشير إلى الأمور المراد تحقيقها من مناقشة هذه القضية، وهنا يجب على الباحث عدم الخلط بين الأهمية للمشكلة، والأهداف الراغب في تحقيقها.

فرضيات الورقة البحثية:

والتي تكون بمثابة مجموعة من التساؤلات التي سيتم تدوينها، والتي تتعلق بالمشكلة البحثية، ولكن يجب تدوينها بناءً على بعض المعايير.

المنهج البحثي المتبع:

يوجد الكثير من مناهج البحث التي سيتم الاعتماد عليها عند إعداد الإطار العام للورقة البحثية، ولكن لكل موضوع بحثي منهج معين، لذا لابد من اختيار المنهج الذي يتناسب مع القضية التي سيتم مناقشتها

أدوات الدراسة:

الحصول على المعلومات التي تتعلق بالورقة البحثية تحتاج إلى مجموعة من الأدوات، لذا لابد من الإشارة إلى الأدوات التي سيتم الاعتماد عليها؛ من أجل الحصول على المعلومات التي تتعلق بالموضوع البحثي.

المراجع:

بطبيعة الحال يقوم بالبحث بالحصول على المعلومات الخاصة بموضوع البحث من مصادر مختلفة، لذا على الباحث أن يقوم بتوثيق هذه المصادر، والمراجع في هوامش الصفحات، وفي النهاية أيضًا.

النتائج الخاص بالرسالة:

وتعتبر تلك النتائج بمثابة البراهين، والأدلة التي تؤكد صحة الفروض التي تم تدوينها من قبل، لذا لابد من الحرص على تدعيم هذه النتائج بصيغة الأرقام، لأن هذا الأمر مهم.

المقترحات:

هذه التوصيات، والمقترحات لابد من أن يتم تدوينها، وكتابتها بناءً على النتائج التي سيتم التوصل إليها في النهاية، والتي لابد من أن تشير إلى شيء جديد في الورقة البحثية.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D9%82%D9%85-%D8%A8%D8%AA%D9%86%D8%B3%D9%8A%D9%82-%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1%D8%A7%D9%87-%D9%85%D9%86-%D8%A5%D8%AC%D8%A7%D8%AF%D8%A91-1.jpg

وفي الختام:

كُن على تواصل دائم، ومستمر مع فريق الدعم لمكتب ” إجادة ” للخدمات التعليمية، للحصول على أفضل الخدمات التي تتعلق بـ إعداد الإطار العام للورقة البحثية، أو حتى أي أمر آخر يتعلق برسالته العلمية، لتحقيق أفضل النتائج، يمكنك استخدام البريد الإلكتروني (info@ejadaedu.com).

8 thoughts on “9 عناصر لـ إعداد الإطار العام لبحثك بـ احترافية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا الآن لطلب البحث

error: Content is protected !!
إبدأ المحادثة
1
مكتبة إجادة للخدمات التعليمية
استلم بحثك بأفضل سعر 😍
خبرة أكثر من 20 عاما ونضم أفضل أساتذة الجامعات فى:
حل الواجبات/ التحليل الاحصائي/ عمل بحوث جامعية/ التدقيق اللغوى/ كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه/ اعداد ورقة بحثية/ إعداد خطة البحث/ عروض PowerPoint/ بحوث الترقية/ كتابة اطروحة/ حل أسايمنت/ كتابة البروبوزال.

تعديلات مجانية تواصل مباشر مع الأستاذ