9 عناصر لا تخلو منهم مقدمة مشروع التخرج تعرف عليهم

مقدم مشروع التخرج تعتبر من أولى الأوراق التي سيتم النظر إليها بعد العنوان والتي تكون بمثابة البداية الافتتاحية بعد صفحة الفهرس إن وجدت داخل الورقة البحثية. وبما أن الانطباع الأول يدوم فإنه لابد وحتمًا من توفير مقدمة قوية ومميزة تخطف القلوب والأنظار قبل العقول. وتحتوي على الكثير من التفاصيل التي تتعلق بالموضوع البحثي. إذ أنها بمثابة موجز بسيط لما سيتم التطرق والنظر إليها ضمن المباحث والفصول داخل الورقة البحثية وتكون ذات صلة بالموضوع والقضية المقترحة بشكل مميز.

هل لكتابة مقدمة مشروع التخرج سمات؟

بكل تأكيد نعم فـ كتابة المقدمة الخاصة بمشروع التخرج تكون له بعض السمات والتي لابد من الاهتمام بها. وذلك لأنه كما تمت الإشارة في السابق أن المقدمة واحدة من الأوراق المتميزة. والتي يتم النظر إليها بشكل كبير للغاية بمجرد فتح صفحات البحث. وتكون في البداية بعض العناوين صفحات الغلاف والفهرس إن وجد لذا تتميز بمجموعة من السمات واليت تتمثل في التالي:

تقديم معرفة علمية ونظرية

إن الغرض من كتابة مقدمة مشروع التخرج هو تقديم معرفة علمية ونظرية لدى القارئ بخصوص القضية المطروحة؛ حيث أن هذه المعلومات التي سيتم عرضها لم يتمكن القارئ من معرفتها ولا حتى رؤيتها من قبل إذ أنه تكون بمثابة حلول جذرية ومتميزة للمشكلة البحثية وتكون هذه الحلول قابلة للتنفيذ.

مراعاة الأسس والمعايير

عند كتابة مقدمة البحث الخاص بك لابد من الاهتمام على كافة العناصر والأسس والتي تتعلق بكتابة البحث. والتي تقرها المؤسسات والجامعات التي ينتمي إليها الباحث أو الطالب.

 وهذا إلى جانب مراعاة الاهتمام بالأمانة العلمية لتفادي السرقة الأدبية ومراعاة حقوق النشر. ومع الحرص على الاهتمام بعرض وتوثيق المراجع والمصادر بشكل كبير ومميز.

هل كتابة مقدمة مشروع التخرج يحتاج إلى عناصر معنية؟

بكل تأكيد ونعم فـ كتابة مقدمة مشروع التخرج لا تتم بشكل عشوائي ولا حتى من باب الصدفة بل هناك بعض العناصر والأمور التي لابد من الاهتمام بها ووضعها في الحسبان عند الرغبة في الكتابة الفعلية للمقدمة الخاصة بالورقة البحثية لديك.

حيث أنه تختف تلك العناصر من موضوع بحثي إلى موضوع بحثي آخر؛ حيث أنه هناك بعض الموضوعات والقضايا التي تتطلب إجراء عينة مسحية، والبعض الآخر يحتاج إلى معلومات ميدانية ولكن على أي حال ومهما كانت الطريقة التي سيتم الاعتماد عليها سواء أكانت هذه أو حتى ذاك فإنه سيتم توضيح هذه الأمور في المقدمة عند كتابتها وتتمثل تلك العناصر في التالي:

عرض الكلمات المفتاحية

لابد عن كتابة المقدمة الاهتمام بعرض وكتابة بعض الجمل والكلمات المفتاحية التي تساعد على جذب انتباه القارئ وحثه على تكملة القراءة حتى النهاية مع الحرص على توضيح المشكلة الخاصة بالموضوع البحثي دون الشرح المبالغ فيه.

الاهتمام بإشكالية البحث

في هذه المرحلة يجب الاهتمام بالتركيز على بعض الجوانب الخاصة بالمشكلة البحثية لحث جمهور القراء على خلق الرغبة والدافع للتعرف أكثر عن الموضوع البحثي.

توضيح محددات البحث

والتي تعتبر من أهم عناصر عمل مقدمة مشروع التخرج والتي تتعلق بالحدود المكانية والزمنية التي تتعلق بالبحث سواء أكانت تتعلق بالأماكن الخاصة بالدراسة الميدانية. أو حتى تتعلق بالوقت المحدد للانتهاء من ورقته البحثي وغير ذلك.

توضيح أهمية البحث

لا جدوى لـ مقدمة بحث بدون أن تشير إلى أهمية المشكلة والمبررات التي دفعت إلى مناقشة هذه القضايا تحديدًا دون عن غيرها من القضايا الأخرى. وعلى البحث أن يقوم بتوضيح هذه المبررات، وهذه النقاط بشكل كبير في المقدمة.

أهداف المشكلة

ويحرص الباحث في هذه النقطة على عرض الأهداف الخاص بالبحث في مجموعة من النقاط والعناصر.

المنهج المتبع

يجب توضيح المنهج العلمي المتبع في دراسة ومناقشة القضايا المطروحة في مقدمة البحث مع توضيح المبررات والأسباب التي دفعت على اختيار هذا المنهج دون عن غيره.

المصطلحات المستخدمة

لا يخلو أي بحث من المصطلحات لذا لابد أن تتضمن مقدمة البحث تعريف المصطلحات التي سيتم استخدامها في الورقة البحثية.

العينة المستخدمة

قد يوجد عدد كبير من عينات الدراسة والتي تساعد في جمع المعلومات التي تتعلق بالورقة البحثية. والتي تختلف من موضوع بحثيه إلى آخر لذا لابد من توضيح نوع العينة التي تم الاعتماد عليها.

الأدوات المستخدمة

يجب أن تحتوي المقدمة على الأدوات التي سيتم استخدامها لجمع المعلومات حول القضية التي سيتم مناقشتها.

وفي الختام

إذا كنت لا تتمكن من إعداد كتابة مقدمة مشروع التخرج الخاص بك بشكل مميز واحترافي. فإن فريق الباحثين المخضرمين الذين تملكهم “ إجادة “. للخدمات التعليمية على أتم استعداد لتقديم المساعدة المهنية وتوفير أفضل الخدمات التي تتعلق بهذا الأمر.

لطلب الخدمات المتميزة لا تتردد كثيرًا في التواصل مع فريق الدعم عن طريق الواتساب (01101203900)، وتأكد من الحصول على مقدمة متميزة، تساعد على جذب انتباه جمهورك.

الكلمات الدلالية

طلب الخدمة






    تواصل معنا

    00201101203900

    info@ejadaedu.com

    0020822123809

    complain@ejadaedu.com

    جمهورية مصر العربية

      ماذا تعرف عن مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      إجادة مكتب متخصص في تقديم الخدمات التعليمية لطلاب الجامعات والدراسات العليا، يضم نخبة من أفضل أساتذة الجامعات فى كل التخصصات، يقدم مكتبنا خدمات أكاديمية احترافية على مستوى عالى من الجودة.

      من الذي يقوم بإعداد البحوث والرسائل العلمية في مكتب إجادة؟

      نمتلك في مكتب إجادة للخدمات التعليمية أفضل أساتذة الجامعات في مختلف التخصصات العلمية، هذا يضمن لك إخراج البحث بأعلى جودة مع مراعاة نسبة الاقتباس وعدم السرقة الأدبية.

      لماذا إجادة أفضل مكتب خدمات تعليمية في الخليج؟

      لأن مكتب إجادة يتميز بالمصداقية مع العملاء، الإلتزام بموعد التسليم، مراعاة نسبة الاقتباس، عمل التعديلات المجانية، نضمن لك قبول البحث أو الرسالة.

      ما هى خدمات مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      مكتب إجادة متخصص في كتابة البحوث العلمية ورسائل الدبلوم والماجستير والدكتوراه، عمل بحوث ماجستير، المساعدة في مشاريع التخرج، عمل بحوث جامعية، المساعدة في رسائل الدكتوراة، خدمة التحليل الاحصائي.

      لماذا يعتمد الطلاب على مكتب إجادة في عمل البحوث؟

      لأن مكتب إجادة متخصص في الخدمات التعليمية منذ أكثر من 20 سنة، أيضا المصداقية في التعامل، لان فريق العمل كلهم أساتذة في الجامعات، نقوم بعمل التعديلات مجانية، نحن معك حتى قبول البحث او الرسالة.

      كم أسعار عمل البحوث والرسائل في مكتب إجادة؟

      تختلف أسعار البحوث والرسائل العلمية على حسب حجم البحث والتخصص واللغة، ولكن تأكد عزيزي الطالب اننا نقدم لك أفضل سعر للبحوث في السوق وهذا بشهادة جميع الطلاب الذين تعاملوا معنا.

      كيف أدفع رسوم البحث وأستلم العمل؟

      نحن في مكتب إجادة نوفر للعملاء كافة الطرق المتاحة للدفع منها الدفع الإلكتروني على الموقع، التحويل البنكي، ويسترن يونيون، باي بال، فودافون كاش وغيرها من الطرق الأخرى مثل مصرف الراجحي والبنك الأهلي.

      كيف أضمن حقي معكم ومصداقية التعامل مع إجادة؟

      نهتم بآراء وشهادات عملائنا الكرام بشكل دائم، ونأخذ كافة ملاحظاتهم على محمل الجد، يمكنك الاطلاع على آراء عملاء، ويسعدنا أن تقدم لنا رأيك أيضًا. نحن واثقون من أننا سنكون خيارك الأمثل.

      كيف يمكنني التواصل مع مكتب إجادة واستلام البحوث؟

      يمكنك التواصل على رقم 01101203900 هاتفيًا أو عبر الواتساب، ومراستلنا أيضًا عبر البريد الإلكتروني على info@ejadaedu.com نوفر لك تواصل مفتوح على مدار الساعة.

      هل لكم فروع في الوطن العربي؟

      نعم تقدم إجادة خدماتها الى كل العملاء في الوطن العربي ليس فقط في جمهورية مصر العربية.

      جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

      error: Content is protected !!
      راسلنا على الواتساب