8 معايير لـ تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراة

يختلف تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراة بناء على متطلبات الرسالة التي قام بتحديدها مشرف القسم، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه هناك إرشادات معينة مشتركة بين كل برامج الرسائل مثل جدول المحتويات، أرقام الصفحات.

معاييرتنسيق رسائل الماجستير والدكتوراة

نوع الخط وحجمه وتباعد الأسطر

من الضروري استخدام حظاً واضحًا ليكون سهل على القارئ، في حال استخدام  Microsoft word  يمكن تعيين الخط الافتراضي بحيث يكون حجمه ما بين 11 إلى 14، بالإضافة إلى أنه يفضل أن يكون التباعد بين الأسطر من 1.15 إلى 1.5 لأن هذا يجعل المستند قابل للقراءة السريعة. 

الأشكال والجداول 

من الضروري ترقيم جميع الرسوم التوضيحية ( والبيانية) التي يتم استخدامها في الرسالة، والحرص على منح تلك الجداول، و الأشكال عنواناً واضحاً لأن العنوان سيسمح للقارئ رؤية موضوع الرسم بينما تسهل الأرقام الإشارة إلى رسم معين داخل النص. 

الأنماط 

يساعد استخدام الأنماط المختلفة القارئ في التمييز بين الفصول، والأقسام الرئيسية، والأقسام الفرعية، وبمجرد أن يقرر الطالب نظام تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراة عليه أن يطبقها في جميع أبواب، وفي حال استخدام الورود يمكن استخدام ميزة الأنماط في إنشاء عنوان، وتميزه برقم في شريط الأدوات الرئيسي، وبهذه الطريقة يتم حفظ الأنماط ليسهل استخدامها فيما بعد.

المراجع والمصادر 

يعد الاستشهاد بالمصادر أمر بالغ الأهمية لأن عدم ذكرها قد يقلل من قيمة الرسالة، لذلك من المهم عمل مسح ضوئي للمحتوى حتى لا تتعرض رسالتك إلى اّ تِهامات كاذبة مثل  السرقة الأدبية.

علامات الفقرة 

قد يكون الحفاظ على تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراة من الأمور الصعبة للغاية، حيث أن نقل فقرة أو رسمة عن طريق الخطأ قد يؤثر على باقي المستند، لذلك من الممكن استخدام ميزة إظهار علامات الفقرات الموجود في الورورد العادي على تجنب هذا الخطأ. 

الرؤوس والتذييلات 

تمنح الرؤوس(header) والتذييلات( footer) مظهر احترافي للأبحاث العلمية، كما أنها توضح للقراء ما هي الوثيقة المعروضة عليهم. ويمكن إضافة رأس أو التذييل عن طريق النقر المزدوج أما على أسفل الصفحة أو أعلها ولا يوجد بشكل عام قاعدة صارمة حول

ما يجب ما تتضمنه، ولكن بشكل عام يمكن أن تتضمن مايلي:

  • الاسم.
  • التاريخ.
  • شعار المؤسسة التعليمية.
  • شعار الشركة.
  • عنوان الرسالة.
  • رقم الصفحات.
ترقيم الصفحات 

يتم وضع أرقام الصفحات بشكل شائع في الركن الأيمن السفلي من الصفحة، كما يمكن إضافته باستخدام footer، وهناك بعض المعايير

التي يجب أن يأخذها الطالب في الاعتبار عند ترقيم الصفحة منها التالي:

  • لا يضمن صفحة عنوان الرسالة على رقم.
  • ترقيم الصفحات لا يبدأ على صفحة الغلاف.
صفحة عنوان الكتاب 

يعتبر كلا من صفحة العنوان، ومقدمة الجيدة من القوائم المرجعية التي يمكن استخدامها بشكل منفصل لعدم نسيان أي شيء. 

قم بتنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه من إجادة

الخلاصة

لا شك أن تنسيق رسائل الماجستير ورسائل الدكتوراة من العوامل الضرورية التي يجب أن يعتني بها الطالب، وحرصاً منا على عدم إضاعة وقت تسليم الأبحاث

في وقتها وفرت شركة إجادة خبراء متخصصين في تنسيق الأبحاث، ومراجعتها للتأكد من صحتها لذلك إذا كنت تحتاج إلى مساعدة في

كل ما يتعلق بالأبحاث يمكنك التواصل مع إجادة. 

ماذا تعرف عن مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

إجادة مكتب متخصص في تقديم الخدمات التعليمية لطلاب الجامعات والدراسات العليا، يضم نخبة من أفضل أساتذة الجامعات فى كل التخصصات، يقدم مكتبنا خدمات أكاديمية احترافية على مستوى عالى من الجودة.

من الذي يقوم بإعداد البحوث والرسائل العلمية في مكتب إجادة؟

نمتلك في مكتب إجادة للخدمات التعليمية أفضل أساتذة الجامعات في مختلف التخصصات العلمية، هذا يضمن لك إخراج البحث بأعلى جودة مع مراعاة نسبة الاقتباس وعدم السرقة الأدبية.

لماذا إجادة أفضل مكتب خدمات تعليمية في الخليج؟

لأن مكتب إجادة يتميز بالمصداقية مع العملاء، الإلتزام بموعد التسليم، مراعاة نسبة الاقتباس، عمل التعديلات المجانية، نضمن لك قبول البحث أو الرسالة.

ما هى خدمات مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

مكتب إجادة متخصص في كتابة البحوث العلمية ورسائل الدبلوم والماجستير والدكتوراه، عمل بحوث ماجستير، المساعدة في مشاريع التخرج، عمل بحوث جامعية، المساعدة في رسائل الدكتوراة، خدمة التحليل الاحصائي.

لماذا يعتمد الطلاب على مكتب إجادة في عمل البحوث؟

لأن مكتب إجادة متخصص في الخدمات التعليمية منذ أكثر من 20 سنة، أيضا المصداقية في التعامل، لان فريق العمل كلهم أساتذة في الجامعات، نقوم بعمل التعديلات مجانية، نحن معك حتى قبول البحث او الرسالة.

كم أسعار عمل البحوث والرسائل في مكتب إجادة؟

تختلف أسعار البحوث والرسائل العلمية على حسب حجم البحث والتخصص واللغة، ولكن تأكد عزيزي الطالب اننا نقدم لك أفضل سعر للبحوث في السوق وهذا بشهادة جميع الطلاب الذين تعاملوا معنا.

كيف أدفع رسوم البحث وأستلم العمل؟

نحن في مكتب إجادة نوفر للعملاء كافة الطرق المتاحة للدفع منها الدفع الإلكتروني على الموقع، التحويل البنكي، ويسترن يونيون، باي بال، فودافون كاش وغيرها من الطرق الأخرى مثل مصرف الراجحي والبنك الأهلي.

كيف أضمن حقي معكم ومصداقية التعامل مع إجادة؟

نهتم بآراء وشهادات عملائنا الكرام بشكل دائم، ونأخذ كافة ملاحظاتهم على محمل الجد، يمكنك الاطلاع على آراء عملاء، ويسعدنا أن تقدم لنا رأيك أيضًا. نحن واثقون من أننا سنكون خيارك الأمثل.

كيف يمكنني التواصل مع مكتب إجادة واستلام البحوث؟

يمكنك التواصل على رقم 01101203900 هاتفيًا أو عبر الواتساب، ومراستلنا أيضًا عبر البريد الإلكتروني على info@ejadaedu.com نوفر لك تواصل مفتوح على مدار الساعة.

هل لكم فروع في الوطن العربي؟

نعم تقدم إجادة خدماتها الى كل العملاء في الوطن العربي ليس فقط في جمهورية مصر العربية.

جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

اطلب البحث الآن