8 مراحل إعداد خطة بحث في شركة “إجادة” الاحترافية

هل تبحث عن كيفية إعداد خطة بحث علمي يعرف من مكانتك العلمية الجامعية؟ هل تدري لماذا من المهم معرفة الطرق والأساليب العلمية؟

مراحل وأساليب البحث العلمي والعمليات التي تتم لـ إعداد خطة بحث عديدة، لأن إتمام البحث الذي يتم إجراؤه في ضوء المعرفة يختلف تمامًا عن البحث الذي يتم بدون معرفة أو علم، وحرصًا من فريق “إجادة للخدمات التعليمية” سيقدم أهم المبادئ التي ستساعدك على إجراء البحث العلمي. 

مراحل إعداد خطة بحث علمي 

  • اختيار الموضوع. 
  • تحديد الموضوع. 
  • إنشاء بيان الأطروحة (الفرضيات).
  • تحديد طريقة البحث. 
  • إعداد الخطة المؤقتة. 
  • إنشاء ببليوغرافيا مؤقتة. 
  • تدوين الملاحظات. 
  • كتابة نص البحث. 

اختيار الموضوع

نصف البحث هو اختيار الموضوع الصحيح. قبل اتخاذ قرار بشأن الموضوع، من الضروري استشارة أكبر عدد ممكن من المصادر والقيام بعملية تفكير معينة حول الموضوعات المحتملة، ويمكننا مناقشة مراحل اختيار الموضوع تحت العناوين التالية:

  • مراجعة المراجع العامة.
  • الحصول على دراسات سابقة.
  • مكتبات.
  • إنترنت.
  • مواضيع بديلة.
  • فائدة.
  • أصالة.
  • أهمية.
1.  فحص المصادر المرجعية العامة.

يجب على الطالب قبل البدء في إعداد البحث العلمي إيجاد وقراءة عدد كافٍ من المراجع العامة المكتوبة حول الموضوع الذي يعتبره وظيفته الأولى. (الموسوعات المعروفة، المقالات المنشورة في المجلات العامة / المهنية من المفيد أن تكون القراءة الأولى عامة قدر الإمكان. وبالتالي، يتم الحصول على معلومات أولية حول النطاق والأبعاد وأهمية الموضوع والمصادر الرئيسية في هذا المجال، كما يجب على الطالب تطوير معرفته بجوانب الموضوع. هذه المعلومات ضرورية ومهمة أيضًا من حيث تضييق/ توسيع حدود الموضوع وتشكيل فرضية البحث.

2.  الدراسات السابقة

الحصول على دراسات سابقة بفضل مراجعة الدراسات السابقة، من المفهوم جوانب الموضوع التي تم التعامل معها، وإلى أي مدى تم تطويره، وفي أي اتجاه وما هي الدراسات الجديدة اللازمة لحل المشكلة.

3.  المكتبات

يقوم الطالب بالبحث في كتالوجات المكتبة المطبوعة أو المحوسبة بالكلمات الرئيسية (الموضوع، المؤلف، اسم الكتاب، إلخ) من أجل الوصول إلى المصادر الأساسية حول الموضوع. 

4.  إنترنت

يمكن للطالب الحصول على فرصة للوصول إلى العديد من الموارد من خلال تحديد الكلمات الرئيسية ذات الصلة والاتصال بالإنترنت. بعض هذه الموارد من النوع الذي يمكن استخدامه من المكتبات بسبب حقوق النشر. بعضها موارد مجانية. 

5.  مواضيع بديلة

يجب على الطالب تحضير أكثر من موضوع قبل البدء في دراسته. وبالتالي، عندما يُفهم أنه لا توجد موارد كافية حول الموضوع، أو أن الموضوع لا يعتبر جديرًا بالبحث، أو من المفهوم أنه لا يمكن إكماله في الوقت المحدد، فيمكن توجيهه إلى مواضيع بديلة. 

6.  فائدة

أن يكون الطالب مهتمًا بالموضوع الذي ينوي دراسته. يمكن أن يؤدي عدم الاهتمام بالموضوع المراد دراسته إلى حالات مثل التعب والملل والضغط ونقص كفاءة البحث وفشل البحث. 

7.  أصالة

يجب أن يؤدي البحث الناجح إلى ابتكار أو حل، أو الدفاع عن رأي علميًا. إن البحث الذي يُتوقع أن يساهم في العملية العلمية أو حل المشكلات يجب أن يتمتع بجودة التوحيد وتفسير المجهول وتحسين المعلوم.

8.  أهمية

يجب أن يكون الموضوع مهمًا للبحث (الأهمية مفهوم شخصي، في هذا الصدد، يجب استشارة آراء الخبراء في مجال البحث). بشكل عام، يعتبر البحث الذي يجمع وجهات النظر المثيرة للجدل ويحلها ويحسن معرفتنا ويهدف إلى تحسين الرفاهية الشخصية والمجتمعية “مهمًا”. 

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D9%82%D9%85-%D8%A8%D8%AA%D9%86%D8%B3%D9%8A%D9%82-%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1%D8%A7%D9%87-%D9%85%D9%86-%D8%A5%D8%AC%D8%A7%D8%AF%D8%A91-1.jpg


نستطيع القول بناءً على ما سبق أن شركة ” إجادة للخدمات التعليمية” من أفضل الشركات التي تهتم بالطالب أولًا، لأنها تحتوي على فريق احترافي يمكنه مساعدتك في إعداد خطة بحث شاملة اتصل الآن لطلب الخدمة أو للاستفسار عن أي خدمة أخرى 01101203900 أو info@ejadaedu.com .

ماذا تعرف عن مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

إجادة مكتب متخصص في تقديم الخدمات التعليمية لطلاب الجامعات والدراسات العليا، يضم نخبة من أفضل أساتذة الجامعات فى كل التخصصات، يقدم مكتبنا خدمات أكاديمية احترافية على مستوى عالى من الجودة.

من الذي يقوم بإعداد البحوث والرسائل العلمية في مكتب إجادة؟

نمتلك في مكتب إجادة للخدمات التعليمية أفضل أساتذة الجامعات في مختلف التخصصات العلمية، هذا يضمن لك إخراج البحث بأعلى جودة مع مراعاة نسبة الاقتباس وعدم السرقة الأدبية.

لماذا إجادة أفضل مكتب خدمات تعليمية في الخليج؟

لأن مكتب إجادة يتميز بالمصداقية مع العملاء، الإلتزام بموعد التسليم، مراعاة نسبة الاقتباس، عمل التعديلات المجانية، نضمن لك قبول البحث أو الرسالة.

ما هى خدمات مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

مكتب إجادة متخصص في كتابة البحوث العلمية ورسائل الدبلوم والماجستير والدكتوراه، عمل بحوث ماجستير، المساعدة في مشاريع التخرج، عمل بحوث جامعية، المساعدة في رسائل الدكتوراة، خدمة التحليل الاحصائي.

لماذا يعتمد الطلاب على مكتب إجادة في عمل البحوث؟

لأن مكتب إجادة متخصص في الخدمات التعليمية منذ أكثر من 20 سنة، أيضا المصداقية في التعامل، لان فريق العمل كلهم أساتذة في الجامعات، نقوم بعمل التعديلات مجانية، نحن معك حتى قبول البحث او الرسالة.

كم أسعار عمل البحوث والرسائل في مكتب إجادة؟

تختلف أسعار البحوث والرسائل العلمية على حسب حجم البحث والتخصص واللغة، ولكن تأكد عزيزي الطالب اننا نقدم لك أفضل سعر للبحوث في السوق وهذا بشهادة جميع الطلاب الذين تعاملوا معنا.

كيف أدفع رسوم البحث وأستلم العمل؟

نحن في مكتب إجادة نوفر للعملاء كافة الطرق المتاحة للدفع منها الدفع الإلكتروني على الموقع، التحويل البنكي، ويسترن يونيون، باي بال، فودافون كاش وغيرها من الطرق الأخرى مثل مصرف الراجحي والبنك الأهلي.

كيف أضمن حقي معكم ومصداقية التعامل مع إجادة؟

نهتم بآراء وشهادات عملائنا الكرام بشكل دائم، ونأخذ كافة ملاحظاتهم على محمل الجد، يمكنك الاطلاع على آراء عملاء، ويسعدنا أن تقدم لنا رأيك أيضًا. نحن واثقون من أننا سنكون خيارك الأمثل.

كيف يمكنني التواصل مع مكتب إجادة واستلام البحوث؟

يمكنك التواصل على رقم 01101203900 هاتفيًا أو عبر الواتساب، ومراستلنا أيضًا عبر البريد الإلكتروني على info@ejadaedu.com نوفر لك تواصل مفتوح على مدار الساعة.

هل لكم فروع في الوطن العربي؟

نعم تقدم إجادة خدماتها الى كل العملاء في الوطن العربي ليس فقط في جمهورية مصر العربية.

جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

error: Content is protected !!
راسلنا على الواتساب