8 شروط لـ إعداد خطة البحث العلمي يجب مراعاتها

إعداد خطة البحث العلمي تتطلب مهارات، وخبرات عالية من نوع خاص، وذلك من أجل ضمان تحقيق نتيجة مميزة، بخصوص رسالة الماجستير، والدكتوراه؛ حيث أنها بمثابة الخطوط العريضة، والقاعدة الأساسية، والتي تسير عليها عملية الإعداد الفعلي للبحث العلمي، ذلك لأن الاختيار الخاطئ لمشكلة الدراسة، أو تكرار العنوان.

أو لإخفاق في اختيار المنهج العلمي المناسب، أو غير ذلك من باقي العناصر التي تتضمنها الخطة، من شأنها أن تضعف جودة القيمة المقدمة للبحث العلمي، مهما كان يشتمل على معلومات قيمة، ويناقش قضية حقًا ملموسة.

هل هناك شروط يجب مراعاتها عند إعداد خطة البحث العلمي؟

 بالطبع نعم فهناك مجموعة من الشروط، والتي لابد من مراعاتها عند الرغبة في إعداد خطة البحث العلمي، والتي تتمثل في التالي:

  1. ضرورة أن يكون الباحث مُلم بكافة المعلومات، والتي تتعلق بالقضية، والمشكلة المقترحة محل النقاش.
  2. يجب أن يكون الباحث على علم، واطلاع بكل عناصر خطة البحث، وذلك من أجل عدم تناسي أحد العناصر عند الكتابة، ومن ثم التعرض للنقد.
  3. يجب مراعاة كافة شروط الكتابة الأكاديمية.
  4. الالتزام بكافة الأسس، والمعايير التي تقرها الجامعة التي ينسب إليها.
  5. التأني بخصوص وضع الفروض، واختيار المنهج العلمي، لأن الخطأ في هذا الأمر يضعف من جودة خطة البحث.
  6. لابد من الربط بين عناصر الرسالة، وتظهر كأنها وحدة متكاملة.
  7. يفضل وجود توافق بين الفرضيات، والنتائج التي سيتم التوصل إليها، عند الانتهاء من إعداد الرسالة العلمية.
  8. لابد من وضع خطة متميزة تساهم في وضع الأهداف، وصياغة مشكلة البحث بشكل مميز.

ما الذي يجب وضعه في الحسبان عند إعداد خطة البحث العلمي؟

 على الباحث الراغب في تحقيق نتائج متميزة، ومقبولة بخصوص بحثه المقدم في أي مجال، أو تخصص، لابد من وضع خطة متميزة للرسالة العلمية، والبحث العلمي الذي سيتم تقديمه، وضمان تحقيق نتائج متميزة. وهناك بعض العناصر، والأمور، والتي لابد من وضعها في مرمى البصر، عند البدء الفعلي في كتابة خطة البحث، وذلك من أجل ضمان إعداد خطة بحثك باحترافية عالية، وتتمثل تلك الأمور في الآتي:

الإعداد الأكاديمي للخطة:

 فقد يوجد توافق، وتعارض بين الشروط، والمعايير التي تعلنها الجامعات، والمعاهد المختلفة فيما بينها.

فلابد على الباحث الاهتمام بهذه التعليمات سواء أكانت تتعلق بهوامش، أو حتى نوع، وحجم الخط، وطريقة الترقيم للصفحات، وغير ذلك من باقي التعليمات، وترجمتها في الورقة البحثية التي يقدمها.

توثيق المراجع:

 إن عملية توثيق المراجع واحدة من أهم الأمور، والتي لابد من وضعها في الحسبان، وذلك لما لها من دور كبير، ومميز حقًا في إضافة نوع من المصداقية للبحث المقدم، كما أنها كلما كانت هناك قاعدة عريضة من المصادر، والمراجع، كلما ساعد ذلك على جميع الباحث، لـ كم مميز من المعلومات، والتي تتعلق بالموضوع البحث المقترح.

وقد يوجد أكثر من طريقة توثيق للمراجع، سواء أكانت مراجع عربية، أو أجنبية على الباحث اختيار الطريقة، والمدرسة الأنسب له في التوثيق، ومن ثم استخدامها في عملية المصادر، والمراجع التي اعتمد عليها في جمع معلومات موضوعه.

الاهتمام بالجانب اللغوي:

 يجب على الباحث القيام بالمراجعة النحوية، والإملائية، واللغوية عند إعداد خطة بحثك العلمي. وذلك لتصحيح الأخطاء إن وجدت، والتي بدورها تؤثر بالسلب، على الشكل العام للورقة البحثية المقدمة. إذ أنها تساهم في حدوث سوء فهم للمعنى المقصود.

مما يضع ورقتك البحثية في موضع شك، مع وضع الكثير من علامات الاستفهام حول ورقتك البحثية. كما أنه لابد من مراجعة كافة الأمور. والتي تتعلق بعلامات الترقيم، ووضعها في المكان المخصص، والمناسبة لها.

تمتع الآن بجميع خدمات رسائل الماجستير والدكتوراه من إجادة

وفي الختام:

إذا كنت باحث عن مساعدة مهنية، في إعداد خطة البحث العلمي .في أي مجال، أو تخصص، لا تتردد كثيرًا في التواصل مع فريق الدعم لـ مكتب “ إجادة “. أفضل مكتب كتاب رسائل علمية.

 وذلك من خلال الواتساب (201101203900). واستمتع بالحصول على أفضل الخدمات، بجودة عالية، واحترافية كبيرة، وذلك يحدث طبقًا للشروط التي تقرها الجامعة. أو المعهد الذي تنتمي إليه.

ماذا تعرف عن مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

إجادة مكتب متخصص في تقديم الخدمات التعليمية لطلاب الجامعات والدراسات العليا، يضم نخبة من أفضل أساتذة الجامعات فى كل التخصصات، يقدم مكتبنا خدمات أكاديمية احترافية على مستوى عالى من الجودة.

من الذي يقوم بإعداد البحوث والرسائل العلمية في مكتب إجادة؟

نمتلك في مكتب إجادة للخدمات التعليمية أفضل أساتذة الجامعات في مختلف التخصصات العلمية، هذا يضمن لك إخراج البحث بأعلى جودة مع مراعاة نسبة الاقتباس وعدم السرقة الأدبية.

لماذا إجادة أفضل مكتب خدمات تعليمية في الخليج؟

لأن مكتب إجادة يتميز بالمصداقية مع العملاء، الإلتزام بموعد التسليم، مراعاة نسبة الاقتباس، عمل التعديلات المجانية، نضمن لك قبول البحث أو الرسالة.

ما هى خدمات مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

مكتب إجادة متخصص في كتابة البحوث العلمية ورسائل الدبلوم والماجستير والدكتوراه، عمل بحوث ماجستير، المساعدة في مشاريع التخرج، عمل بحوث جامعية، المساعدة في رسائل الدكتوراة، خدمة التحليل الاحصائي.

لماذا يعتمد الطلاب على مكتب إجادة في عمل البحوث؟

لأن مكتب إجادة متخصص في الخدمات التعليمية منذ أكثر من 20 سنة، أيضا المصداقية في التعامل، لان فريق العمل كلهم أساتذة في الجامعات، نقوم بعمل التعديلات مجانية، نحن معك حتى قبول البحث او الرسالة.

كم أسعار عمل البحوث والرسائل في مكتب إجادة؟

تختلف أسعار البحوث والرسائل العلمية على حسب حجم البحث والتخصص واللغة، ولكن تأكد عزيزي الطالب اننا نقدم لك أفضل سعر للبحوث في السوق وهذا بشهادة جميع الطلاب الذين تعاملوا معنا.

كيف أدفع رسوم البحث وأستلم العمل؟

نحن في مكتب إجادة نوفر للعملاء كافة الطرق المتاحة للدفع منها الدفع الإلكتروني على الموقع، التحويل البنكي، ويسترن يونيون، باي بال، فودافون كاش وغيرها من الطرق الأخرى مثل مصرف الراجحي والبنك الأهلي.

كيف أضمن حقي معكم ومصداقية التعامل مع إجادة؟

نهتم بآراء وشهادات عملائنا الكرام بشكل دائم، ونأخذ كافة ملاحظاتهم على محمل الجد، يمكنك الاطلاع على آراء عملاء، ويسعدنا أن تقدم لنا رأيك أيضًا. نحن واثقون من أننا سنكون خيارك الأمثل.

كيف يمكنني التواصل مع مكتب إجادة واستلام البحوث؟

يمكنك التواصل على رقم 01101203900 هاتفيًا أو عبر الواتساب، ومراستلنا أيضًا عبر البريد الإلكتروني على info@ejadaedu.com نوفر لك تواصل مفتوح على مدار الساعة.

هل لكم فروع في الوطن العربي؟

نعم تقدم إجادة خدماتها الى كل العملاء في الوطن العربي ليس فقط في جمهورية مصر العربية.

جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

error: Content is protected !!
اطلب البحث الآن