7 عناصر لـ عمل خطة بحث دكتوراة تؤهلك لسوق العمل

7 عناصر لـ عمل خطة بحث دكتوراة تؤهلك لسوق العمل

7 عناصر لـ عمل خطة بحث دكتوراة تؤهلك لسوق العمل

عمل خطة بحث دكتوراة

هل تتقدم للحصول على درجة الدكتوراه أو درجة الماجستير في البحث ولست متأكدًا من أين تبدأ بمقترح البحث الخاص بك؟ يقدم اقتراح البحث فكرتك أو سؤالك والنتائج المتوقعة بوضوح وما هي القيمة التي سيضيفها إلى تخصصك وهذا ما سيفعله بحثك. اتبع دليلنا لـ عمل خطة بحث دكتوراة.

لماذا اقتراح البحث مهم؟

تعتبر مقترحات البحث مهمة لأنها تحدد بشكل رسمي البحث المقصود من خلال تقديم تفاصيل حول كيفية إجراء بحثك بما في ذلك نهجك ومنهجيتك، والجدول الزمني، وجميع الاعتبارات الأخرى لإحراز التقدم في البحث مثل الموارد، فهي تعتبر أداة تساعد الباحث في توضيح فكرته وتسهيل إجراءات البحث. فـ عمل خطة بحث دكتوراة ستساعدك في إيصال رسالتك للجنة التي ستناقش رسالتك أمامهم. فمن خلاله ستتمكن من الدراسة المتعمقة لموضوع بحثك مما يجعلك أكثر إلمامًا به. فلا غنى لاقتراح البحث لأي باحث دكتوراة ويختلف هيكل الخطة البحثية التي تقدمها من مجال إلى مجال آخر.

ما هي العناصر اللازمة لـ عمل خطة بحث دكتوراة؟

هناك مجموعة من العناصر الأساسية التي يجب أن يتضمنها أي بحث علمي لأي مجال من المجالات تتبلور هذه العناصر في:

العنوان

يجب أن يتضمن المقترح البحثي لرسالتك العلمية العنوان الذي اخترته لموضوع رسالتك. كما يجب أن يكون هذا العنوان بسيط وواضح ومحدد جيدًا لموضوع البحث. فلا يجوز أن يكون عنوان البحث الخاص بك طويل وبه شرح أو سرد يمثل ذلك عيبًا ويفقد القارئ التركيز.

مقدمة البحث

هي الطريق الممهد الذي يأخذ بيد القارئ إلى الموضوع الأساسي الذي ترغب في مناقشته وتعطيه فكرة عامة عن الموضوع المحدد والفكرة الرئيسية التي يدور حولها الهدف النهائي. من المستحب ألا تكون طويلة وبها سرد كثير ويفضل أن تكون ما بين صفحة أو صفحتين بحد أقصى مع الأخذ في الاعتبار عدم اشتمالها على أية عناوين فرعية.

إشكالية الدراسة

من العناصر المهمة والرئيسية التي يجب أن يتضمنها أي مقترح بحثي ويجب أن تأخذها في الاعتبار عند عمل خطة بحث دكتوراة. فهي تعطي القارئ واللجنة المناقشة لبحثك فكرة عامة عن المشكلة الأساسية التي يستهدفها بحثك. بحيث يستطيع الباحث ويقوم بفرض الفرضيات التي يصل من خلالها إلى نتيجة أو الحل المفروض للمشكلة.

أهمية البحث

يقوم الباحث في هذه الخطوة عند عمل خطة بحث الدكتوراة باستعراض الفائدة المرجوة من القيام بالبحث ومناقشة تلك الفوائد التي يمكن أن تجلبها مناقشتك لبحثك.

الحدود الزمانية والمكانية للبحث

من النقاط الاختيارية التي لا يشترط القيام بها فهي لا تنطبق على كل المجالات التي يتناولها الباحثون في أبحاثهم ويقصد بحدود البحث أن يحدد الباحث الفترة الزمانية والمكانية لبحثه، من خلال تحديده الفترة الزمنية التي تتناول دراسة المشكلة فيها والمكان الذي سيتم عليه الموضوع البحثي سواء كانت دولة أو منطقة أو مدينة وهكذا.

محتويات البحث

عند عمل خطة بحث الدكتوراة يتوجب على الباحث أن يقسم خطة بحثه إلى أبواب مقسمة لكل منها عنوانًا، والنتائج والاقتراحات ثم بعد ذلك الخاتمة.

المراجع

آخر خطوة من خطوات عمل خطة البحث أو المقترح البحثي هي تجميع كافة المراجع التي تم الاستعانة بها في تدعيم وجهة نظرك خلال أبواب وفصول رسالتك العلمية.

تقدم شركة “إجادة للخدمات التعليمية” خدمة عمل خطة بحث دكتوراة على أيدي أساتذة جامعيين ودكاترة متخصصين في تلبية كافة متطلباتك واحتياجاتك الاكاديمية، تواصل معنا الآن على ( 01101203900 ) أو عبر البريد الإلكتروني على (info@ejadaedu.com)

One thought on “7 عناصر لـ عمل خطة بحث دكتوراة تؤهلك لسوق العمل”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا الآن لطلب البحث

error: Content is protected !!
إبدأ المحادثة
1
مكتبة إجادة للخدمات التعليمية
استلم بحثك بأفضل سعر 😍
خبرة أكثر من 20 عاما ونضم أفضل أساتذة الجامعات فى:
حل الواجبات/ التحليل الاحصائي/ عمل بحوث جامعية/ التدقيق اللغوى/ كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه/ اعداد ورقة بحثية/ إعداد خطة البحث/ عروض PowerPoint/ بحوث الترقية/ كتابة اطروحة/ حل أسايمنت/ كتابة البروبوزال.

تعديلات مجانية تواصل مباشر مع الأستاذ