7 نصائح يقدمها مكتب إجادة لـ كتابة بحث التخرج

مع اقتراب التخرج يطلب اساتذة الجامعة أبحاث علمية حتى تتأكد من أن الطالب استطاع أن يدرك كافة الموضوعات التي تم دراستها خلال الفترة الدراسية، ولكن هل طريقة كتابة بحث التخرج هي نفسها كتابة التقرير؟ في هذا المقال سوف نشرح بشكل أساسي أهمية وأسلوب بحث التخرج، وما هي الاختلافات بينه وبين التقرير.

ما هو بحث التخرج ؟

بحث التخرج هي الوثيقة تقدم في المرحلة الاخيرة من الجامعة، وهي عبارة عن مجموعة من الأنشطة البحثية التي إنشاءها الطالب بطريقة إبداعية قبل التخرج النهائي من الجامعة.

ما هو الفرق بين التقرير وبحث التخرج؟

يتساءل البعض عما إذا كان بحث التخرج لا يختلف عن التقرير أم لا؟ ويمكن اختصار الإجابة على هذا السؤال في التالي: 

  • يعتمد التقرير على المعلم من الدرجة الأولى، لأنه هو الذي يعطي الطالب الاسئلة و الموضوعات التي عليه أن يجيب عليها، أما رسالة التخرج الطالب هو المسؤول عن اختيار الموضوع و جمع الاسئلة.
  • كتابة رسالة التخرج لابد أن يوفر اكتشاف جديد أو رؤية جديدة للموضوع الذي يتم الدراسة فيها، عكس التقرير الذي يعتبر مجرد تلخيص لما تم دراسته في فترة دراسية معينة.

كيفية كتابة بحث التخرج؟

يبدأ طلاب الجامعات في آخر شهور من السنة الرابعة في التفكير في كيفية إنشاء الرسالة، ولأن شركة إجادة تحاول أن توفر العناء على الطلاب سوف تقوم بذكر جميع الخطوات الواجب إتباعها لـ كتابة بحث التخرج وهذه الخطوات تتمثل فيه التالي:

  • تحديد الموضوع.
  • جمع الموارد.
  • البحث المسبق.
  • الكتابة.
  • تقديم البحث.

تحديد موضوع البحث؟

بمجرد تحديد موضوع البحث يعنى أن الطالب قد اجتاز أكثر من نص البحث، والاختيار موضوع ذات قيمة بحثية هناك بعض النقاط التي يجب ملاحظتها عند اتخاذ القرار بشأن موضوع البحث.

نصائح لاختيار موضوع بحث التخرج

  1. لا تختار موضوعاً كبيراً

على سبيل المثال: لا يجب اختيار موضوع مثل ” لماذا يوجد البشر”، وذلك لأن اختيار موضوع مثل هذا سوف يستغرق سنوات عديدة.

  • تضييق نطاق الموضوع.
  • تقسيم الموضوع حسب العوامل المختلفة مثل( المنطقة، الدولة، الوقت، الجنس) 
  • لا تختار موضوعاً صغيراً لان ذلك سوف يعصب جمع لموارد.

كيفية اختيار الموارد؟

بمجرد اختيار موضوع البحث يتعين على الطالب جمع الموارد المتعلقة بهذا الموضوع ليصبح البحث ذات قيمة بحثية، وجميع الموارد قد يكون عن طريق التالي: 

  • البحث في المكتبة الجامعية.
  • استخدام المختبر.
  • البحث في جوجل.
  • المجلات، الكتب، الفيديوهات. 

من خلال استخدام الوسائل التالية يمكن جمع عدد كبير من الكتب والرسائل العلمية ذات صلة بموضوع البحث، وبمجرد جمع الموارد( المصادر) من الضروري أن يأخذ الطالب في الأعتبارالتفرد في دمج كافة تلك المصادر ليصبح البحث ذات قيمة.

نصائح عند موضوع بحث التخرج

  1. قراءة المصادر العليمة بعناية ثم تلخيصها لفهم وتفسير المحتوى.
  2. الحرص على تقديم المعلومات بطريقة نقدية لأن الأبحاث السابقة لا يعنى أنها صحيحة %.
  3. تدوين كافة الأسئلة التي قد يكون بها قصور.
  4. الانتباه إلى أوجه الشبه والاختلاف التي يطرحها الباحثين.
  5. تنظيم المعلومات لمنع الاختلاط بين الكتب والرسائل التي تم قرائتها وذلك من خلال كتابة:
  6. اسم المؤلف.
  7. العنوان.
  8. اسم المجلة.
  9. عدد الصفحات.

وذلك من خلال عمل قائمة بالمستندات وترتيبها الأبجدي.

  • كتابة وتدوين الاقتباسات، والملاحظات التي يمكن الاستشهاد بها. 
  • الحرص على مراجعة جميع المعلومات التي تم كتابتها في موضوع البحث.

الخلاصة

يعد كتابة بحث التخرج من أكثر الاحتياجات التي يطلبها كافة طلاب الجامعات، ولذلك قامت شركة إجادة بطرح مجموعة من النصائح التى تم ذكرها في هذا المقال، بالإضافة إلى أنها تقدم إمكانية عمل تلك الأبحاث بكفاءة عالية، وبناء على ماسبق إذا كنت تحتاج إلى أي استشارة أو مصادرعلمية أو فريق يقوم بعمل البحث كامل تحت إشراف دكاترة يمكنك التواصل مع شركة إجادة.

ماذا تعرف عن مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

إجادة مكتب متخصص في تقديم الخدمات التعليمية لطلاب الجامعات والدراسات العليا، يضم نخبة من أفضل أساتذة الجامعات فى كل التخصصات، يقدم مكتبنا خدمات أكاديمية احترافية على مستوى عالى من الجودة.

من الذي يقوم بإعداد البحوث والرسائل العلمية في مكتب إجادة؟

نمتلك في مكتب إجادة للخدمات التعليمية أفضل أساتذة الجامعات في مختلف التخصصات العلمية، هذا يضمن لك إخراج البحث بأعلى جودة مع مراعاة نسبة الاقتباس وعدم السرقة الأدبية.

لماذا إجادة أفضل مكتب خدمات تعليمية في الخليج؟

لأن مكتب إجادة يتميز بالمصداقية مع العملاء، الإلتزام بموعد التسليم، مراعاة نسبة الاقتباس، عمل التعديلات المجانية، نضمن لك قبول البحث أو الرسالة.

ما هى خدمات مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

مكتب إجادة متخصص في كتابة البحوث العلمية ورسائل الدبلوم والماجستير والدكتوراه، عمل بحوث ماجستير، المساعدة في مشاريع التخرج، عمل بحوث جامعية، المساعدة في رسائل الدكتوراة، خدمة التحليل الاحصائي.

لماذا يعتمد الطلاب على مكتب إجادة في عمل البحوث؟

لأن مكتب إجادة متخصص في الخدمات التعليمية منذ أكثر من 20 سنة، أيضا المصداقية في التعامل، لان فريق العمل كلهم أساتذة في الجامعات، نقوم بعمل التعديلات مجانية، نحن معك حتى قبول البحث او الرسالة.

كم أسعار عمل البحوث والرسائل في مكتب إجادة؟

تختلف أسعار البحوث والرسائل العلمية على حسب حجم البحث والتخصص واللغة، ولكن تأكد عزيزي الطالب اننا نقدم لك أفضل سعر للبحوث في السوق وهذا بشهادة جميع الطلاب الذين تعاملوا معنا.

كيف أدفع رسوم البحث وأستلم العمل؟

نحن في مكتب إجادة نوفر للعملاء كافة الطرق المتاحة للدفع منها الدفع الإلكتروني على الموقع، التحويل البنكي، ويسترن يونيون، باي بال، فودافون كاش وغيرها من الطرق الأخرى مثل مصرف الراجحي والبنك الأهلي.

كيف أضمن حقي معكم ومصداقية التعامل مع إجادة؟

نهتم بآراء وشهادات عملائنا الكرام بشكل دائم، ونأخذ كافة ملاحظاتهم على محمل الجد، يمكنك الاطلاع على آراء عملاء، ويسعدنا أن تقدم لنا رأيك أيضًا. نحن واثقون من أننا سنكون خيارك الأمثل.

كيف يمكنني التواصل مع مكتب إجادة واستلام البحوث؟

يمكنك التواصل على رقم 01101203900 هاتفيًا أو عبر الواتساب، ومراستلنا أيضًا عبر البريد الإلكتروني على info@ejadaedu.com نوفر لك تواصل مفتوح على مدار الساعة.

هل لكم فروع في الوطن العربي؟

نعم تقدم إجادة خدماتها الى كل العملاء في الوطن العربي ليس فقط في جمهورية مصر العربية.

جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

error: Content is protected !!
اطلب البحث الآن