7 نصائح يجب مراعاتها عند تصميم الاستبيان الخاص بالبحوث العلمية

تصميم الاستبيان هو عملية متعددة الخطوات تتطلب الاهتمام بالتفاصيل في كل خطوة، حيث يأمل الباحثون دائمًا – الذين يأتون إلى مكتب إجادة للخدمات التعليمية – أن تؤدي الردود الواردة لاستبيان المسح إلى بيانات قابلة للاستخدام في أبحاثهم العلمية، فإذا إذا كان الاستبيان معقدًا للغاية، فهناك فرصة كبيرة لأن يشعر المستفتى بالارتباك وسينسحب أو يجيب بشكل غير دقيق.

وبصفتنا نحن مكتب إجادة للخدمات التعليمية منشئي الاستبيانات والتحليلات الإحصائية يمكنك تجربة بعض تصميمات الاستبيانات المختلفة، لتحديد أفضل صدى لدى جمهورك المستهدف، بحيث يمكن لمنشئ الاستطلاع فهم المراحل الأولية إذا كانت هناك أي تغييرات مطلوبة في الاستطلاع.

7 نصائح عند تصميم أي استبيان مقدمة لكم من مكتب إجادة للخدمات التعليمية:

1- تحديد نطاق بحثك:

في هذه الخطوة يتم التفكير في ما سيشمله استبيانك قبل أن تبدأ في تصميم شكله، حيث إن وضوح الموضوع له أهمية قصوى، لأن هذه هي الخطوة الأساسية في إنشاء الاستبيان، وبمجرد أن تكون واضحًا بشأن الغرض من الاستبيان، يمكنك البدء في عملية التصميم.

2- حافظ على البساطة:

يجب أن تكون الكلمات أو العبارات التي تستخدمها أثناء كتابة الاستبيان سهلة الفهم، وإذا كانت الأسئلة غير واضحة، فيمكن للمستجيبين ببساطة اختيار أي إجابة عشوائية، وتحريف البيانات التي تجمعها.

عمل بحث تخرج في إدارة الأعمال

 3- طرح سؤال واحد فقط في كل مرة:

في بعض الأحيان، قد يميل الباحث إلى إضافة سؤالين متشابهين، فمن المحتمل أن يتكون هذا السؤال من جزأين، وقد يبدو هذا ممتازًا لتوحيد الإجابات على القضايا ذات الصلة، لكنه قد يربك المستجيبين أو يؤدي إلى بيانات غير دقيقة، مما قد يؤثر في نهاية المطاف على جودة بياناتك.

4- كن مرنًا مع خياراتك:

أثناء تصميم الاستبيان، يجب أن يكون منشئ الاستبيان مرنًا من حيث “اختيار الخيار” للمستجيبين، وفي بعض الأحيان، قد لا يرغب المستجيبون بالضرورة في الاختيار من بين خيارات الإجابة التي يوفرها منشئ الاستطلاع، وغالبًا ما يساعد خيار “آخر” في الحفاظ على مشاركة المستجيبين في الاستطلاع.

5- تحديد اختيار السؤال المفتوح أو المغلق:

قد ينتهي الأمر بمُنشئ الاستطلاع في موقف يحتاج فيه إلى اتخاذ خيارات واضحة بين الأسئلة المفتوحة أو المغلقة، لذلك يجب اختيار نوع السؤال بعناية، لأنه يحدد لهجة معينة لأهمية طرح السؤال في المقام الأول، فإذا كان الاستبيان يتطلب من المستجيبين توضيح أفكارهم، فإن السؤال المفتوح هو الخيار الأفضل، وإذا أراد الباحث إجابة محددة، فيجب أن تكون الأسئلة المغلقة اختياره الأساسي، ومفتاح طرح الأسئلة المغلقة هو إنشاء بيانات يسهل تحليلها وتحديد اتجاهاتها.

6-  من الضروري معرفة جمهورك:

يجب أن يعرف الباحث جمهوره المستهدف، على سبيل المثال، إذا كان الجمهور المستهدف يتحدث الإسبانية في الغالب، فإن إرسال الاستبيان بأي لغة أخرى من شأنه أن يقلل من معدل الاستجابة ودقة البيانات، وقد يكون الشيء الذي قد يبدو واضحًا لك محيرًا للمستجيبين، لذلك ينصحك مكتب إجادة للخدمات التعليمية استخدم لغة ومصطلحات بسيطة يفهمها المستجيبون، وتجنب المصطلحات الفنية واللغة الخاصة بالصناعة التي قد تربك المستجيبين، فقد يحتاج الباحثون إلى عينة تمثيلية تم جمعها باستخدام إحدى تقنيات أخذ العينات العديدة، لذلك من الضروري تخطيط وتحديد هؤلاء المستجيبين المستهدفين بناءً على التركيبة السكانية المطلوبة.

7- ابق بعيدًا عن الأسئلة الشخصية:

الأسئلة الحساسة قد تتسبب في تراجع المستجيبين قبل إكمال استبيان بحثك العلمي، فإذا كانت هذه الأسئلة في نهاية الاستبيان، فقد كان لدى المستفتى الوقت ليصبح أكثر راحة مع باقي أسئلة استبيانك، وبالتالي سوف يجيب عليها باستثناء هذه الأسئلة الشخصية، أما إذا تم البدء بها، فهو بالطبع لن يجيبك عن تلك الأسئلة.

الخلاصة:

يقوم الباحثون لدى مكتب إجادة للخدمات التعليمية بإجراء دراسة تجريبية باستخدام أسئلة مفتوحة لاكتشاف الإجابات الأكثر شيوعًا، وسيقومون بعد ذلك بتطوير أسئلة مغلقة تتضمن الإجابات الأكثر شيوعًا كخيارات للإجابة، وبهذه الطريقة، قد تعكس الأسئلة بشكل أفضل ما يفكر فيه الجمهور أو كيف ينظرون إلى قضية معينة، وبالنسبة لصياغة السؤال الخاص بالاستبيان، يعد اختيار الكلمات والعبارات فيه أمرًا بالغ الأهمية في التعبير عن معنى ونية السؤال للمجيب، والتأكد من أن جميع المستجيبين يفسرون السؤال بنفس الطريقة، حتى الاختلافات الصغيرة في الصياغة يمكن أن تؤثر بشكل كبير على الإجابات التي يقدمها الأشخاص.

عمل بحوث جامعية

طلب الخدمة






    تواصل معنا

    00201101203900

    info@ejadaedu.com

    0020822123809

    complain@ejadaedu.com

    جمهورية مصر العربية

      ماذا تعرف عن مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      إجادة مكتب متخصص في تقديم الخدمات التعليمية لطلاب الجامعات والدراسات العليا، يضم نخبة من أفضل أساتذة الجامعات فى كل التخصصات، يقدم مكتبنا خدمات أكاديمية احترافية على مستوى عالى من الجودة.

      من الذي يقوم بإعداد البحوث والرسائل العلمية في مكتب إجادة؟

      نمتلك في مكتب إجادة للخدمات التعليمية أفضل أساتذة الجامعات في مختلف التخصصات العلمية، هذا يضمن لك إخراج البحث بأعلى جودة مع مراعاة نسبة الاقتباس وعدم السرقة الأدبية.

      لماذا إجادة أفضل مكتب خدمات تعليمية في الخليج؟

      لأن مكتب إجادة يتميز بالمصداقية مع العملاء، الإلتزام بموعد التسليم، مراعاة نسبة الاقتباس، عمل التعديلات المجانية، نضمن لك قبول البحث أو الرسالة.

      ما هى خدمات مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      مكتب إجادة متخصص في كتابة البحوث العلمية ورسائل الدبلوم والماجستير والدكتوراه، عمل بحوث ماجستير، المساعدة في مشاريع التخرج، عمل بحوث جامعية، المساعدة في رسائل الدكتوراة، خدمة التحليل الاحصائي.

      لماذا يعتمد الطلاب على مكتب إجادة في عمل البحوث؟

      لأن مكتب إجادة متخصص في الخدمات التعليمية منذ أكثر من 20 سنة، أيضا المصداقية في التعامل، لان فريق العمل كلهم أساتذة في الجامعات، نقوم بعمل التعديلات مجانية، نحن معك حتى قبول البحث او الرسالة.

      كم أسعار عمل البحوث والرسائل في مكتب إجادة؟

      تختلف أسعار البحوث والرسائل العلمية على حسب حجم البحث والتخصص واللغة، ولكن تأكد عزيزي الطالب اننا نقدم لك أفضل سعر للبحوث في السوق وهذا بشهادة جميع الطلاب الذين تعاملوا معنا.

      كيف أدفع رسوم البحث وأستلم العمل؟

      نحن في مكتب إجادة نوفر للعملاء كافة الطرق المتاحة للدفع منها الدفع الإلكتروني على الموقع، التحويل البنكي، ويسترن يونيون، باي بال، فودافون كاش وغيرها من الطرق الأخرى مثل مصرف الراجحي والبنك الأهلي.

      كيف أضمن حقي معكم ومصداقية التعامل مع إجادة؟

      نهتم بآراء وشهادات عملائنا الكرام بشكل دائم، ونأخذ كافة ملاحظاتهم على محمل الجد، يمكنك الاطلاع على آراء عملاء، ويسعدنا أن تقدم لنا رأيك أيضًا. نحن واثقون من أننا سنكون خيارك الأمثل.

      كيف يمكنني التواصل مع مكتب إجادة واستلام البحوث؟

      يمكنك التواصل على رقم 01101203900 هاتفيًا أو عبر الواتساب، ومراستلنا أيضًا عبر البريد الإلكتروني على info@ejadaedu.com نوفر لك تواصل مفتوح على مدار الساعة.

      هل لكم فروع في الوطن العربي؟

      نعم تقدم إجادة خدماتها الى كل العملاء في الوطن العربي ليس فقط في جمهورية مصر العربية.

      جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

      error: Content is protected !!
      اطلب البحث الآن