7 نصائح قيمة حول كتابة خطة بحث علمي جيد

تسبب كتابة الأوراق البحثية العلمية بعض التوتر والقلق لبعض الطلاب أو الباحثين، ولكن على كل حال لابد أن تتم كتابة خطة بحث التخرج الخاص بك بشكل أكثر دقة علمية وتميز، وعليه فإن مكتب “إجادة” للخدمات التعليمية يرشدك إلى اتباع النصائح السبع التالية؛ ليمكنك من بعدها كتابة خطتك البحثية بصورة جيدة سواء كان لبحثك العلمي أو للماجستير أو للدكتوراه، وبالتالي فإن قلقك وتوترك سيقل حتمًا حينها.

7 نصائح قيمة يعطيها لكم مكتب “إجادة” حول كيفية كتابة خطة بحث علمي:

  1. اعرف الهدف من مقالك أو بحثك العلمي:

أهم خطوة في كتابة مقال أو ورقة بحثية هي الفهم الكامل لسؤال المقالة العلمية، والتي ينتج عنها صياغة هدف حول بحثك العلمي، ويمكن معرفة هذا الهدف بشكل كافٍ من خلال الأسئلة التالية التي يطرحها عليكم مكتب “إجادة” للخدمات التعليمية:

  • ما هو موضوع البحث العلمي؟
  • كم من الوقت يحتاجه البحث قبل أن يتم بدء الكتابة فيه؟
  • ما نوع البحث الذي أحتاجه لفهم الموضوع تمامًا؟
  • ما هو السؤال المباشر الذي يتناوله البحث؟
  • هل مشرف الرسالة سيسأل عن رأيي في المناقشة، أم سيأخذ برأي المصادر والحقائق العلمية الموثوقة؟
  • كيف يمكنني ربط موضوع المقال هذا بما سيتناوله كل فصل في البحث العلمي؟

بمجرد الإجابة على هذه الأسئلة، يمكنك البدء في بناء بحثك العلمي أو إسناده إليه نحن مكتب “إجادة” للخدمات التعليمية.

  1. حاول بقدر الإمكان أن تكتب البحث العلمي بحرفية عالية:

يتم البدء في بحثك العلمي ببيان أطروحة، والتي من دورها أن توجه بحثك بالكامل؛ وذلك بالطبع بناءً على توجيهات مشرف البحث، لذلك اسأل نفسك ماذا تريد أن تناقش في بحثك؟، حيث يجب أن يكون بيان أطروحتك موجزًا​​، ويتم به دمج جميع النقاط الرئيسية التي ترغب في تناولها في ورقتك البحثية، لذلك راجع باستمرار بيان أطروحتك عند كتابة بحثك، وتأكد من عدم الابتعاد عن النقاط الرئيسية، حيث يمكن أن يكون بيان الأطروحة الجيد هو الذي يحدد كيفية كتابة خطة بحث جيدة.

نصائح قيمة يعطيها لكم مكتب إجادة حول كيفية كتابة خطة بحث علمي

  1. قم بعمل مخطط تفصيلي:

استخدم مخططًا تفصيليًا لتخطيط مقالتك / ورقة البحث قبل كتابتها، حيث إن بيان أطروحتك تحدد كيف تريد تدفق ورقتك العلمية، وما هي المعلومات التي تريد تضمينها في البحث، وهذا سيجعل كتابة المسودة الكاملة لورقتك أسهل بكثير.

  1. ابدأ بجسم البحث نفسه، وليس المقدمة:

لا تبدأ بالمقدمة، فالمقدمة هي المكان الذي يعاني فيه بعض الطلاب أكثر من غيرهم، لذا لتجنب الوقوع في المشكلة، وقم بإنشاء المقدمة لاحقًا، حيث سيسمح لك ذلك بتكوين أفكارك بشكل كامل، ثم العودة ودمج الأفكار الرئيسية في مقدمتك.

  1. ابدأ كل فقرة بناء على ما سيُكتب فيها:

ابدأ كل فقرة بجملة موضوع تعبر عن الفكرة الرئيسية للفقرة، حيث يجب أن تحتوي كل فقرة على اقتباسات أو معلومات سياقية؛ للدفاع عن جملة موضوع البحث وبيان أطروحتك.

  1. اعرف بالضبط ما الذي ينبغي وضعه في البحث:

اعلم جيدًا أن مشرفي بحثك ليسوا أغبياء، فهم يفهمون جيدًا إذا كنت تحشو بعض الأفكار التي قد تكون مضيعة للوقت أو الجهد عند مناقشتتك لبحثك، وبدلًا من ذلك، تأكد من أن كل جملة تضيف مضمونًا إلى عملك البحثي، وإذا لم يكن ذلك ضروريًا تمامًا، فقم بحذفه، حيث يفضل معظم المشرفين كتابة خطة بحث ومن ثم كتابة مقال أو بحث علمي جيد يلبي متطلبات الورقة العلمية التي تفي بمتطلبات الجامعة التي ينتمي إليها الطالب أو الباحث العلمي.

  1. اختتم روقتك العلمية:

يجب أن تبدأ الخاتمة دائمًا بإعادة صياغة جملة الأطروحة، حيث تعد هذه فرصتك لربط جميع نقاطك الرئيسية معًا والخروج ببحث علمي ذات جودة عالية عند صياغته، حيث سيتناول الاستنتاج الجيد الحجج الرئيسية لكل فقرة في جسم البحث بطريقة موجزة، الأمر الذي سيثبت تمامًا بيان أطروحتك.

الختام:

يمكن أن تشكل المقالات والأوراق البحثية تحديًا للكتاب والباحثين العلميين من جميع المستويات، ولكن النصائح التي أدرجناها لكم في هذا المقال سوف تساعدكم كثيرًا، وتجعل عملية كتابة البحث أسهل قليلًا وأقل صعوبة، فهدفنا الأول والأخير هو مساعدة جميع الطلبة والباحثين في كتابة خطة بحث جيدة تنقلهم إلى أعلى المستويات المهنية التي يريدونها، فقط يمكنكم التواصل معنا الآن والحصول على خدماتنا العلمية بأنسب الأسعار وفي أقل وقت ممكن وبأعلى جودة ممكنة.

مكتب خدمات تعليمية

ماذا تعرف عن مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

إجادة مكتب متخصص في تقديم الخدمات التعليمية لطلاب الجامعات والدراسات العليا، يضم نخبة من أفضل أساتذة الجامعات فى كل التخصصات، يقدم مكتبنا خدمات أكاديمية احترافية على مستوى عالى من الجودة.

من الذي يقوم بإعداد البحوث والرسائل العلمية في مكتب إجادة؟

نمتلك في مكتب إجادة للخدمات التعليمية أفضل أساتذة الجامعات في مختلف التخصصات العلمية، هذا يضمن لك إخراج البحث بأعلى جودة مع مراعاة نسبة الاقتباس وعدم السرقة الأدبية.

لماذا إجادة أفضل مكتب خدمات تعليمية في الخليج؟

لأن مكتب إجادة يتميز بالمصداقية مع العملاء، الإلتزام بموعد التسليم، مراعاة نسبة الاقتباس، عمل التعديلات المجانية، نضمن لك قبول البحث أو الرسالة.

ما هى خدمات مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

مكتب إجادة متخصص في كتابة البحوث العلمية ورسائل الدبلوم والماجستير والدكتوراه، عمل بحوث ماجستير، المساعدة في مشاريع التخرج، عمل بحوث جامعية، المساعدة في رسائل الدكتوراة، خدمة التحليل الاحصائي.

لماذا يعتمد الطلاب على مكتب إجادة في عمل البحوث؟

لأن مكتب إجادة متخصص في الخدمات التعليمية منذ أكثر من 20 سنة، أيضا المصداقية في التعامل، لان فريق العمل كلهم أساتذة في الجامعات، نقوم بعمل التعديلات مجانية، نحن معك حتى قبول البحث او الرسالة.

كم أسعار عمل البحوث والرسائل في مكتب إجادة؟

تختلف أسعار البحوث والرسائل العلمية على حسب حجم البحث والتخصص واللغة، ولكن تأكد عزيزي الطالب اننا نقدم لك أفضل سعر للبحوث في السوق وهذا بشهادة جميع الطلاب الذين تعاملوا معنا.

كيف أدفع رسوم البحث وأستلم العمل؟

نحن في مكتب إجادة نوفر للعملاء كافة الطرق المتاحة للدفع منها الدفع الإلكتروني على الموقع، التحويل البنكي، ويسترن يونيون، باي بال، فودافون كاش وغيرها من الطرق الأخرى مثل مصرف الراجحي والبنك الأهلي.

كيف أضمن حقي معكم ومصداقية التعامل مع إجادة؟

نهتم بآراء وشهادات عملائنا الكرام بشكل دائم، ونأخذ كافة ملاحظاتهم على محمل الجد، يمكنك الاطلاع على آراء عملاء، ويسعدنا أن تقدم لنا رأيك أيضًا. نحن واثقون من أننا سنكون خيارك الأمثل.

كيف يمكنني التواصل مع مكتب إجادة واستلام البحوث؟

يمكنك التواصل على رقم 01101203900 هاتفيًا أو عبر الواتساب، ومراستلنا أيضًا عبر البريد الإلكتروني على info@ejadaedu.com نوفر لك تواصل مفتوح على مدار الساعة.

هل لكم فروع في الوطن العربي؟

نعم تقدم إجادة خدماتها الى كل العملاء في الوطن العربي ليس فقط في جمهورية مصر العربية.

جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

اطلب البحث الآن