7 معايير لاختيار موضوع بحثك بمساعدة مكتب خدمات طلابية" إجادة"

7 معايير لاختيار موضوع بحثك بمساعدة مكتب خدمات طلابية” إجادة”

7 معايير لاختيار موضوع بحثك بمساعدة مكتب خدمات طلابية" إجادة"

مكتب خدمات طلابية

اختيار الموضوع هو نقطة البداية التي تحدد اتجاه البحث، وأيضًا معدل تحول نتائج البحث، وغالبًا ما يقلل الاختيار المناسب للموضوع النتيجة نصف الجهد الذي قد يبذله الطالب، وفي هذه الصدد إذا كنت تتساءل عن كيفية اختيار موضوع بحثك فانت بحاجة إلى مساعدة مكتب خدمات طلابية

مبادئ اختيار موضوع البحث العلمي من إجادة 

مكتب خدمات طلابية يشرح 7 معايير من خلالها سوف تتمكن من اختيار موضوعك البحثي بسهولة وتلك المعايير تتمثل في التالي: 

مبدأ النفع  

يجب أن تكون الأعمال الأكاديمية قادرة على مساعدة الناس على فهم العالم بشكل أفضل، وبناء قاعدة معرفية لتغيير العالم على الرغم من أن نشر الأطروحة لها اعتبارات مباشرة وأهداف مهنية وما إلى ذلك، ولكن يجب ألا تكتب أبدًا أطروحة من أجل كتابة أطروحة، ولكن من المهم قبل اختيار موضوع ما أن تسأل نفسك هل سيستفيد قارئ واحد على الأقل من بحثي؟

مبدأ الدعاية 

يجب أن يميز البحث الأكاديمي بين المشاكل الشخصية والقضايا العامة، حيث أنه يجب اختيار الموضوعات العمومية لدولة ما أو مجتمع معين أو فئة. 

المبادئ التجريبية 

 على الرغم من أن اختيار الموضوع يجب أن يكون عامًا، إلا أنه في نفس الوقت يجب أن يكون اختيار الموضوع أيضًا تجريبيًا، حيث أنه يحاول العديد من الباحثين اختيار موضوع كبير وعصري من الناحية الموضوعية، فهذه الموضوعات أسهل في النشر، ولكن يجب أن يكون لدى الباحثين فهم واضح قبل اختيارها، وللتأكد من هذا يمكن أن يجيب الباحث أو الطالب التالي: 

  • هل لدى خبرة في هذا الموضوع؟ 
  • ما هي الأساليب والمناهج التي يمكنني استخدامها؟

من المهم ألا تقوم باختيار الموضوعات التي تفتقر إلى الخبرة، بغض النظر عن حجمها أو صغرها، من السهل أن تصبح فارغة، كما أن النتائج النهائية يصعب تعميقها وتجديدها، وحتى المرء لا يستطيع الإقناع. 

مبدأ الإرث 

 لا يتم إجراء البحث الأكاديمي من نقطة الصفر، ولكنه يعتمد على تراكم الأبحاث السابقة والذي يتضمن تقليدًا بحثيًا محددًا وسياقًا بحثيًا، وهي متطلبات أساسية لتعميق البحث، وراثة اختيار الموضوع يعني أن هذه النتائج المتراكمة يجب أن تكون موروثة إلى حد ما، فهي من ناحية وراثة النظرية ومن ناحية أخرى وراثة الأساليب. 

مبدأ الابتكار

الابتكار قوة دافعة لذلك من المهم أن تكون موضوعات البحث من الناحية النظرية ابتكارية، لذلك من أي منظور يعتبر اختيار الموضوع سؤالًا مهمًا للغاية، وبناءً على التالي يمكننا القول إن ابتكار اختيار الموضوع والميراث مكملان لبعضهما البعض، وغالبًا ما يتم بناء ابتكار اختيار الموضوع على أساس الميراث.

مبدأ الواقع 

غالبًا ما تهتم موضوعات البحث الجيدة بالواقع على الرغم من أن اختيار الموضوع يجب أن يتعلم التراجع، أي أنه يجب تجريده من المشكلات العملية والدخول إلى المستوى النظري، ولكن يجب أن يكون اختيار الموضوع الأكاديمي أساسه من الواقع الاجتماعي.

المبدأ التطلعي 

 نظرًا لأن عملية البحث غالبًا ما تكون طويلة نسبيًا ويصعب تحقيق الاتصال الأكاديمي بين عشية وضحاها، فمن الأفضل الحكم مسبقًا على آفاق البحث واختيار الموضوعات التي قد تصبح سائدة ومتطورة في المستقبل. 

احصل على يبحوث الماجستير من إجادة

الخلاصة 

 اختيار موضوع البحث العلمي قد يشكل صعوبة غير عادية على الطالب، ونأمل من خلال هذه المقالة أن تكون قادر على اختيار موضوع بحثك، ولكن في حال إذا وجد صعوبة بالغة فلا تقلق تواصل مع مكتب خدمات طلابية ” إجادة” على الرقم التالي 01101203900، وهي بالفعل سوف تساعدك في إعداد البحث العلمي. 

2 thoughts on “7 معايير لاختيار موضوع بحثك بمساعدة مكتب خدمات طلابية” إجادة””

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا الآن لطلب البحث

error: Content is protected !!
إبدأ المحادثة
1
مكتبة إجادة للخدمات التعليمية
استلم بحثك بأفضل سعر 😍
خبرة أكثر من 20 عاما ونضم أفضل أساتذة الجامعات فى:
حل الواجبات/ التحليل الاحصائي/ عمل بحوث جامعية/ التدقيق اللغوى/ كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه/ اعداد ورقة بحثية/ إعداد خطة البحث/ عروض PowerPoint/ بحوث الترقية/ كتابة اطروحة/ حل أسايمنت/ كتابة البروبوزال.

تعديلات مجانية تواصل مباشر مع الأستاذ