7 خطوات يقوم بها أفضل موقع خدمات تعليمية في قطر خاصة بالبحث الببليوغرافي

يجب إجراء البحث الببليوغرافي لرسالتك أو أطروحتك العلمية بطريقة منهجية لتكون فعالة ومؤثرة، وذلك لمعرفة المراجع التي تم الأخذ منها ومعرفة ما تم كتابته عن موضوع معين، ولا يتم هذا إلا من خلال أفضل موقع خدمات تعليمية في قطر ، فعلى سبيل المثال إذا كان البحث يدور في مفهومه حول الفن، إذن يجب مراجعة الكتب الأدبية التي تتكلم عن الفن، أما إذا كان البحث يتعلق موضوع بالاستشارات الإدارية، فللقيام بذلك، من المفيد جدًا معرفة الموارد الرئيسية التي تتيح الوصول إلى المقالات الأكاديمية أو الصحافة المهنية، وهكذا….

ما هي الخطوات الرئيسية التي يجب اتباعها في البحث الببليوغرافي من أفضل موقع خدمات تعليمية في قطر ؟

  1. تحديد موضوع رسالتك / أطروحتك:

يهتم موقع إجادة بتحديد مشكلة بحثك بدقة بعد التحدث مع مشرفينك، الأمر الذي سيسمح لك باستكشاف جميع الأبعاد التي يجب معالجتها لتحقيق فهم كافة تفاصيل بحثك.

  1. تحديد المعلومات الرئيسية المناسبة:

لا يسرد موقع إجادة المعلومات الواردة في البحث بطريقة عشوائية، لكن يتم التفكير فيها مسبقًا، وتحديد المرادفات، أو المزيد من المصطلحات العامة.

  1. تحديد نوع المعلومات للعثور عليها:

كجزء من مراجعة الأدبيات، قد تجد تحليلات نظرية حول بعض المواضيع البحثية، فعلى سبيل المثال إذا كان البحث إدارايًا أو يتعلق ببعض الأعمال التجارية، فقد تحتاج أيضًا إلى بيانات إحصائية أو بيانات سوق أو معلومات مالية أو بيانات قانونية.

  1. معرفة الموارد المناسبة للبحث:

بناءً على ما تم تحديده في الخطوة الثالثة ستحدد الموارد الأكثر ملاءمة لتلبية احتياجاتك، فلمراجعة الأدب الخاص بك، سوف تستهدف بالطبع الكتب الأكاديميية البحثية والمقالات المهنية.

  1. تقييم النتائج:

يجب أن تسأل نفسك بشكل منهجي عما إذا كانت المستندات التي تحصل عليها صالحة من وجهتي نظر:

  • موثوقيتها: ما هي الفائدة العائدة على البحث إذا ما تم كتابة ذلك المرجع؟ هل المؤلف (كاتب البحث) معترف به كأستاذ جامعة مثلًا؟ ما هو الغرض من كتابة الوثيقة؟ هل هذه الوثيقة مؤرخة؟
  • أهميتها: حتى إذا كانت الوثيقة موثوقة وذات جودة عالية، فهل تهمك؟ هل تتناسب مع ما تريد إظهاره في بحثك؟

بالإضافة إلى الأسئلة المنطقية السابقة، حاول ألا تجمع مستندات أكثر مما يمكنك استخدامه، خاصة إذا كنت تتعامل مع موضوع يغطيه الأدب على نطاق واسع، لذلك ينصحك موقع إجادة بأن تكون واقعيًا في تقييم عبء العمل الخاص ببحثك.

  1. استخدام النتائج:

خلال فترة بحثك ستقوم في بعض الأحيان بجمع عدد كبير من الوثائق، تذكر ألا تزيد منها، حتى لا تنهار تحت كتلة من المعلومات التي لن تتمكن من استخدامها، مما سيوفر لك هذا النهج الوقت في النهاية في استغلال مصادرك وتنسيق قائمة مراجعك.

  1. استعادة المعلومات:

على موقع إجادة أفضل موقع خدمات تعليمية في قطر أن ينظم العمل عند كتابة الأطروحة أو الرسالة العلمية تنظيمًا جيدًا وفقًا لخطة متماسكة، فأثناء العرض التوضيحي الخاص بك عند مناقشتك لتلك الرسالة، ستستخدم المراجع الببليوغرافية التي حددتها واقتبست منها ما تريد لبحثك المختار، وهذا هو المكان الذي يأتي فيه تطور المراجع التي ستقدمها في نهاية العمل ومن خلال هذا العرض التخطيطي يمكن الرجوع إلى البحث ذهابًا وإيابًا.

كما يستخدم موقع إجادة أفضل موقع خدمات تعليمية في قطر عددًا معينًا من المستندات التي تم العثور عليها أثناء بحثك، ولتجنب الانتحال، من المهم الاستشهاد بالمصادر التي نستمد منها المعلومات، سواء كانت مُقتبسة مباشرة بعلامتي التنصيص “”، أو إعادة صياغة للجملة المراد نقلها تمامًا مع كلمات نص بحثك.

عمل بحوث جامعية

طلب الخدمة






    تواصل معنا

    00201101203900

    info@ejadaedu.com

    0020822123809

    info@ejadaedu.com

    جمهورية مصر العربية

      جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

      اطلب البحث الآن