6 معايير يجب الالتزام بها لـ تنسيق البحوث والرسائل العلمية

إن تنسيق البحوث والرسائل العلمية هو الخطوة الاخيرة التي يتعرض لها البحث بعد الانتهاء من كتابة رسالته وسرد أفكاره وحججه حول موضوع معين. تهدف هذه العملية إلى التنظيم وترتيب الهيكل النهائي للرسالة ومراجعاتها مرعة دقيقة للوقوف على أية أخطاء يمكن أن يكون الباحث قد قع بها سهوًا أو دون قصد. تأخذ هذه الزاوية حيزًا من التقييم الذي يضعه المشرفون لرسالتك العلمية؛ مما يعني أنها قد تسبب في رفع الدرجة التي ستحصل عليها أو خفضها. فكيف تحافظ على تنسيق رسالتك وتضمن أنها تسير وفقًا لإرشادات جامعتك والارشادات العامة؟

ما المقصود بـ تنسيق البحوث والرسائل العلمية؟

هناك دليل خاص بكل جامعة تضعه لطلابها من الباحثين وتطلب منهم الالتزام به وتنسيق الرسائل العلمية بمعناه البسيط هو تلك الخطوات التي يقوم بها الباحث من أجل تحسين شكل الرسالة العلمية من خلال الالتزام بالقواعد والارشادات الموضوعة مسبقًا، وتهدف هذه العملية في المجمل إلى تسلسل الأفكار وسهولة فهم الفكرة العامة التي تدور حولها الرسالة العلمية أو البحث فهي خطوة هامة لا يمكن الاستغناء عنها.

ما المعايير الواجب اتباعها للقيام بذلك؟

عند تنسيق البحوث والرسائل العلمية ستحتاج إلى اتباع عدد من الأمور منها:

نوع الخط

لا يتشابه نوع الخط المستخدم في الرسائل العلمية المكتوبة باللغة العربية مع نوع الخط المستخدم في الرسائل العلمية المكتوبة باللغة الانجليزية. في اللغة العربية فنوع الخط الشائع هو “Simplified Arabic” أما الخط المستخدم في اللغة الانجليزية “Times New Roman”.

تنسيق السطور والهوامش

المسافة بين السطور والهوامش تأخذ حيزًا من الاهتمام أثناء كتابة وتنسيق الرسائل العلمية. فمن الشائع في الرسائل المكتوبة باللغة العربية يتم ترك مسافة واحدة بين كل سطرين وفي اللغة الإنجليزية يتم ترك مسافتين.

عناوين الجداول والرسوم

تلعب دورًا في تسهيل عملية القراءة والفهم من قبل القارئ، حيث يكون على علم من عنوان كل جدول وما يشير إليه.

كيف تقوم بتنسيق رسالتك بنفسك، وما الأمور التي يجب أن تهتم بها؟

نوع الخط

استخدم نوع الخط “Arial ” وتكون الكتابة بمقاس 16 مع مراعاة كونها بخط غامق للعناوين الرئيسية، ولكن مضمون الرسالة نفسه بمقاس 14. وتكون الطباعة على ورق A4

الهوامش

3 سم هي مسافة مناسبة جدًا للهوامش في الرسائل العربية، أما فيما يخص الرسائل الانجليزية فيكفي 2 سم. كما أن الترقيم يدبا من جديد بحسب عدد المراجع. وفيما يخص توثيق المراجع فإنها تتم من خلال ذكر اسم الكتاب، واسم الكاتب، ورقم الصفحة، وسنمة النشر، ودار النشر، ومكان النشر.

الترقيم

جميع الصفحات الواردة في الرسالة سيتم ترقيمها فيما عدا صفحة العنوان لا يتم ترقيمها. ويتم الترقيم في أسفل الصفحة بطريقة واضحة.

الغلاف

يوضع في صفحة الغلاف عنوان الرسالة في المنتصف، والقسم المقدم فيه الرسالة، وأسماء المشرفين، وشعار الجامعة، واسم الجامعة، واسم الكلية، واسم القسم.

الملخص

يتضمن أهم النقاط المتضمنة في رسالتك العلمية من حيث المنهج المستخدم، والمنهجية، والإجراءات المتبعة، والنتائج والتوصيات التي أسفرت عنها دراستك.

قائمة المحتويات

تتضمن أي رسالة علمية باختلاف المجالات علة جدول لمحتويات الرسالة بأكملها، بدايةً من الملخص وحتى المراجع.

إجادة للخدمات التعليمية

لماذا “إجادة” يجب أن تكون خيارك الأول في خدمة تنسيق البحوث والرسائل العلمية؟

قد يكون ما ذكرناه بسيطًا وسهلاً ويُخيل لك أن القيام به يتم في غضون سويعات قليلة، ولكن الحقيقة عكس ذلك فالأمر يحتاج إلى وقت وجهد كبيرين من الباحث لإنجاز تنسيق رسالة في الوقت المطلوب وبالشكل المطلوب، ولذلك فإننا في شركة “إجادة للخدمات التعليمية” نقدم خدمة تنسيق البحوث والرسائل العلمية على أيدي متخصصين أكاديميين. يمكنك طلب الخدمة من خلال تواصلك معنا هاتفيًا أو عبر الواتساب على (01101203900) أو عبر البريد الالكتروني على (https://www.ejadaedu.com/)

الكلمات الدلالية

طلب الخدمة






    تواصل معنا

    00201101203900

    info@ejadaedu.com

    0020822123809

    complain@ejadaedu.com

    جمهورية مصر العربية

      ماذا تعرف عن مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      إجادة مكتب متخصص في تقديم الخدمات التعليمية لطلاب الجامعات والدراسات العليا، يضم نخبة من أفضل أساتذة الجامعات فى كل التخصصات، يقدم مكتبنا خدمات أكاديمية احترافية على مستوى عالى من الجودة.

      من الذي يقوم بإعداد البحوث والرسائل العلمية في مكتب إجادة؟

      نمتلك في مكتب إجادة للخدمات التعليمية أفضل أساتذة الجامعات في مختلف التخصصات العلمية، هذا يضمن لك إخراج البحث بأعلى جودة مع مراعاة نسبة الاقتباس وعدم السرقة الأدبية.

      لماذا إجادة أفضل مكتب خدمات تعليمية في الخليج؟

      لأن مكتب إجادة يتميز بالمصداقية مع العملاء، الإلتزام بموعد التسليم، مراعاة نسبة الاقتباس، عمل التعديلات المجانية، نضمن لك قبول البحث أو الرسالة.

      ما هى خدمات مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      مكتب إجادة متخصص في كتابة البحوث العلمية ورسائل الدبلوم والماجستير والدكتوراه، عمل بحوث ماجستير، المساعدة في مشاريع التخرج، عمل بحوث جامعية، المساعدة في رسائل الدكتوراة، خدمة التحليل الاحصائي.

      لماذا يعتمد الطلاب على مكتب إجادة في عمل البحوث؟

      لأن مكتب إجادة متخصص في الخدمات التعليمية منذ أكثر من 20 سنة، أيضا المصداقية في التعامل، لان فريق العمل كلهم أساتذة في الجامعات، نقوم بعمل التعديلات مجانية، نحن معك حتى قبول البحث او الرسالة.

      كم أسعار عمل البحوث والرسائل في مكتب إجادة؟

      تختلف أسعار البحوث والرسائل العلمية على حسب حجم البحث والتخصص واللغة، ولكن تأكد عزيزي الطالب اننا نقدم لك أفضل سعر للبحوث في السوق وهذا بشهادة جميع الطلاب الذين تعاملوا معنا.

      كيف أدفع رسوم البحث وأستلم العمل؟

      نحن في مكتب إجادة نوفر للعملاء كافة الطرق المتاحة للدفع منها الدفع الإلكتروني على الموقع، التحويل البنكي، ويسترن يونيون، باي بال، فودافون كاش وغيرها من الطرق الأخرى مثل مصرف الراجحي والبنك الأهلي.

      كيف أضمن حقي معكم ومصداقية التعامل مع إجادة؟

      نهتم بآراء وشهادات عملائنا الكرام بشكل دائم، ونأخذ كافة ملاحظاتهم على محمل الجد، يمكنك الاطلاع على آراء عملاء، ويسعدنا أن تقدم لنا رأيك أيضًا. نحن واثقون من أننا سنكون خيارك الأمثل.

      كيف يمكنني التواصل مع مكتب إجادة واستلام البحوث؟

      يمكنك التواصل على رقم 01101203900 هاتفيًا أو عبر الواتساب، ومراستلنا أيضًا عبر البريد الإلكتروني على info@ejadaedu.com نوفر لك تواصل مفتوح على مدار الساعة.

      هل لكم فروع في الوطن العربي؟

      نعم تقدم إجادة خدماتها الى كل العملاء في الوطن العربي ليس فقط في جمهورية مصر العربية.

      جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

      error: Content is protected !!
      راسلنا على الواتساب