6 معايير لـ تلخيص الدراسات السابقة لابد من مراعاتها

يعتبر تلخيص الدراسات السابقة واحد من أهم الأمور التي لا يجب أن تخلو منها  أي رسالة علمية،  سواء أن كانت بغرض الحصول على الماجستير، أو حتى الدكتوراة، أو بغرض الحصول على ترقية في إحدى الدرجات العلمية الأخرى بالتدريج.

أهمية مراجعة الدراسات السابق في الكتابة البحث العلمي؟

 أن عملية تلخيص الدراسات السابقة دور مهم وحيوي للغاية، في البحث العلمي؛ حيث أن الدراسات السابقة أهمية قصوى في إثراء البحث العلمي  والرسالة العلمية ، وبالتالي تمنح البحث المعد  قيمة علمية كبيرة ومميزة لا مثيل لها على الإطلاق.

 والأمر لا يقتصر على منح الرسالة العلمية القيمة الكبرى، فحسب، بل أيضًا توضح مدى الجهد المبذول الذي قام به الباحث بخصوص البحث عن المعلومات  حول القضية المقترحة محل الدراسة.

ما هي أنواع الدراسات السابقة

 أن تلخيص الدراسات السابقة لا يقتصر على نوع واحد فحسب، بل أيضًا توجد هناك مجموعة من أنواع الدراسات السابقة التي يتم الاعتماد عليها واللجوء إليها عند القيام بعملية إعداد بحث علمي، أو حتى القيام بعملية التخليص للدراسات السابقة وتتمثل تلك الأنواع في الآتي:

الدراسات السابقة الأصلية:

 وتعتبر الدراسات السابقة الأصلية بمثابة مصادر ومراجع أولية يتم اللجوء إليها عند القيام بإعداد بحث علمي أو إعداد رسالة علمية مهما كان الغرض منها.

 حيث أن هذا النوع من الدراسات الأصلية يتميز بأنه يتم كتابته بخط اليد من قبل الأفراد والباحثين المؤلفين، وقد يكونوا أول من تحدث في هذه النقطة، وبالأخص عندما يتعلق الأمر بالأبحاث العلمية، وغيرها من دواوين الشعر وخلافه .

 والدراسات السابقة الأصلية يتم نشرها في :

  • المجلات العلمية.
  • المقابلات التلفزيونية.
  • البرامج الوثائقية.
  • المجلات الدورية.
  • المخطوطات.
الدراسات السابقة الثانوية:

والتي يطلق عليها أيضًا الدراسات السابقة الفرعية،  وهذا النوع من الدراسات يشتمل على الدراسات التي تمت كتابتها حديثًا ، ولكنه قد يعتمد أيضًا في كتابته وتدوينه على الدراسات السابقة الأصلية.

 حيث أنه يتم أخذ المعلومات من الدراسات الأصلية، ومن ثم بلورتها بطريقة حديثة، وجديدة تتناسب مع المشكلة أو القضية المقترحة محل الدراسة ، وبعد ذلك يتم تلخيص من تم التوصل إليه من معلومات وبيانات مفيدة تخدم القضية محل الدراسة .

معلومات الدراسات السابقة الأصلية والثانوية:

 وهذا النوع يكون قد جمع بين النوعين السابقين، إذ إنه يعتبر من أكثر أنوع الدراسات السابقة استخدامًا  من قبل الباحثين .

كيفية تلخيص الدراسات السابقة :

تتميز الدراسات السابقة بأنها النواة الأساسية والأولى التي يبنى عليها البحث العلمي الخاص بك، وبما أن تلخيص الدراسات السابقة هي النقطة الأولى التي من خلالها يبدأ الباحث في إعداد وكتابة دراسته، فلابد وحتمًا من القيام بعملية ترتيب الدراسات بالشكل الأفضل، للقدرة على التوصل إلى نتائج مميزة وحقيقية بخصوص مستهل الدراسة.

ولكي تتمكن من القيام بعملية تلخيص الدراسات السابقة بالشكل المطلوب لابد من القيام بالآتي:

  • اختيار الدراسات السابقة التي تتفق وتتناسب مع الدراسة  أو القضية محل الدراسة في الأهداف، والمنهج.
  • تقسيم الدراسات السابقة إلى أجزاء من حيث الموضوع، وبدءًا بالعام ومن ثم التدرج في التخصص.
  • حرص الباحث على تناول معلومات الدراسات السابقة بأسلوب نقدي بناء وليس هدام.
  • نقل العناصر والنتائج التي تحتوي عليها الدراسات السابقة بطريقة إيجابية من وجهة نظر الباحث.
  • تلاشي حدوث التكرار عند القيام بـ تلخيص الدراسات السابقة .
  • مراعاة عامل الاختصار والإيجاز قدر المستطاع بشرط أن لا يحدث تأثير أو خلل في المعنى المقصود والأهداف والنتائج.

فكل العوامل السابقة التي تم التحدث عنها، تساهم في تحقيق أفضل النتائج، ولكن إذا كنت في حاجة ماسة إلى المساعدة المهنية بخصوص القيام بعملية  تلخيص الدراسات السابقة ، فإن فريق الباحثين داخل مكاتب ” إجادة” أفضل مكاتب خدمات تعليمية في مصر، يوفرون أفضل الخدمات الخاصة بهذه النقطة باحترافية عالية، وخبرة لا مثيل لها، فكل ما عليك زيارة الموقع الإلكتروني لطلب الخدمة ( 201101203900 ).

مكتب خدمات تعليمية
ماذا تعرف عن مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

إجادة مكتب متخصص في تقديم الخدمات التعليمية لطلاب الجامعات والدراسات العليا، يضم نخبة من أفضل أساتذة الجامعات فى كل التخصصات، يقدم مكتبنا خدمات أكاديمية احترافية على مستوى عالى من الجودة.

من الذي يقوم بإعداد البحوث والرسائل العلمية في مكتب إجادة؟

نمتلك في مكتب إجادة للخدمات التعليمية أفضل أساتذة الجامعات في مختلف التخصصات العلمية، هذا يضمن لك إخراج البحث بأعلى جودة مع مراعاة نسبة الاقتباس وعدم السرقة الأدبية.

لماذا إجادة أفضل مكتب خدمات تعليمية في الخليج؟

لأن مكتب إجادة يتميز بالمصداقية مع العملاء، الإلتزام بموعد التسليم، مراعاة نسبة الاقتباس، عمل التعديلات المجانية، نضمن لك قبول البحث أو الرسالة.

ما هى خدمات مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

مكتب إجادة متخصص في كتابة البحوث العلمية ورسائل الدبلوم والماجستير والدكتوراه، عمل بحوث ماجستير، المساعدة في مشاريع التخرج، عمل بحوث جامعية، المساعدة في رسائل الدكتوراة، خدمة التحليل الاحصائي.

لماذا يعتمد الطلاب على مكتب إجادة في عمل البحوث؟

لأن مكتب إجادة متخصص في الخدمات التعليمية منذ أكثر من 20 سنة، أيضا المصداقية في التعامل، لان فريق العمل كلهم أساتذة في الجامعات، نقوم بعمل التعديلات مجانية، نحن معك حتى قبول البحث او الرسالة.

كم أسعار عمل البحوث والرسائل في مكتب إجادة؟

تختلف أسعار البحوث والرسائل العلمية على حسب حجم البحث والتخصص واللغة، ولكن تأكد عزيزي الطالب اننا نقدم لك أفضل سعر للبحوث في السوق وهذا بشهادة جميع الطلاب الذين تعاملوا معنا.

كيف أدفع رسوم البحث وأستلم العمل؟

نحن في مكتب إجادة نوفر للعملاء كافة الطرق المتاحة للدفع منها الدفع الإلكتروني على الموقع، التحويل البنكي، ويسترن يونيون، باي بال، فودافون كاش وغيرها من الطرق الأخرى مثل مصرف الراجحي والبنك الأهلي.

كيف أضمن حقي معكم ومصداقية التعامل مع إجادة؟

نهتم بآراء وشهادات عملائنا الكرام بشكل دائم، ونأخذ كافة ملاحظاتهم على محمل الجد، يمكنك الاطلاع على آراء عملاء، ويسعدنا أن تقدم لنا رأيك أيضًا. نحن واثقون من أننا سنكون خيارك الأمثل.

كيف يمكنني التواصل مع مكتب إجادة واستلام البحوث؟

يمكنك التواصل على رقم 01101203900 هاتفيًا أو عبر الواتساب، ومراستلنا أيضًا عبر البريد الإلكتروني على info@ejadaedu.com نوفر لك تواصل مفتوح على مدار الساعة.

هل لكم فروع في الوطن العربي؟

نعم تقدم إجادة خدماتها الى كل العملاء في الوطن العربي ليس فقط في جمهورية مصر العربية.

جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

اطلب البحث الآن