6 أخطاء يجب تجنبها عند إعداد البحوث ورسائل الماجستير

فـ ثمة أخطاء، قد يقع فيها الباحثون عند إعداد البحوث ورسائل الماجستير ، في أي تخصص من التخصصات التي ينتمون إليها، والتي بدوره تضعف من جودة، وقيمة الورقة البحثية، المقدمة للجنة الحكام والمناقشين، لذا سيتم الطرق إلى مجموعة من الأخطاء، وذلك من أجل مساعدة الطلاب، والباحثين على تفاديها، ووضعها في الحسبان قبل الخوض في الكتابة الفعلية للبحث المقدم، وذلك من أجل ضمان تحقيق الأهداف المنشودة، وعدم التعرض للنقد، أو حتى للرفض.

ما هي الأخطاء التي يقع فيها الباحثين عن إعداد البحوث ورسائل الماجستير ؟

نتيجة الافتقار إلى المهارات الأكاديمية المطلوبة، عند الرغبة في كتابة بحوث ماجستير في أي تخصص، قد يتعرض الباحثين إلى الوقوع في الكثير من الأخطاء، بدون قصد، والتي بدورها تضعف من قيمة المعلومات المقدمة، والخاصة بالقضية المطروحة، والتي سيتم تطرق إليها لتفاديها، وتتمثل في الآتي:  

أخطاء كتابة العنوان:

 قد يجهل الكثير من الباحثين المتغيرات التابعة، والوسيطة، والمتغيرة، التي لابد من توافرها، وتواجدها في العنوان، الأمر الذي بدوره يعرضهم للنقد أثناء المناقشة.

كما أنه قد يوجد الكثير من الباحثين، والذين يقومون بكتابة عنوان طويل بشكل مبالغ فيه، والبعض الآخر يقوم بكتابة عنوان مختصر بالشكل الذي يخل المعنى.

وبما أن العنوان أول ما يقع عين القارئ عليه، وهو الذي يدفعه إلى استكمال قراءة باقي محتوى الورقة البحثية، فلابد من مراعاة أن يكون عنوان بسيط، مميز، وسهل الحفظ، وجذاب غير مبالغ فيه بخصوص الطول، ولا قصير بالشكل الغير مقبول، إلى جانب ضرورة أن يحتوي على المتغيرات الـ 3، والواجب توافرها في كتاب أي عنوان لأي بحث علمي.

أخطاء الفهرسة:

 بما أن الفهرس يعتبر واحد من الدلائل التي ترشد القارئ، وتقوده إلى الصفحات الداخلية للرسالة، والبحث العلمي، وقد يقع الكثير من الباحثين، عن إعداد البحوث ورسائل الماجستير ، القيام بعملية الترقيم بشكل خاطئ للصفحات، بجانب عدم وجود أي تطابق بين العناوين، والعناصر المتواجدة في الفهرس، والتي يحتوي عليها النص، وهذا يعتبر خطأ زريع يسبب نفور القارئ من رسالتك العلمية.

أخطاء المقدمة:

 المقدمة بمثابة موجز بسيط عن محتوى الرسالة العلمية بشكل عام، وقد يقع الكثيرون في أخطاء لا تعد ولا تحصى بخصوص المقدمة، عند إعداد البحوث ورسائل الماجستير ، ويكون في مقدمتها عدم وجود ربط في الفقرات المكتوبة، إلى جانب افتقاده لعنصر الانبهار والجاذبية،.

أخطاء المتن نفسه:

 نتيجة الافتقار إلى الكتابة الأكاديمية، فقد يقع الباحثين في الكثير من الأخطاء، عند كتابة متن الرسالة العلمية، ومنها استخدام مصطلحات كثيرة، والتي تسبب حالة من فقدان التركيز لدى القارئ، وكثرة استخدام الفعل المضارع، وهذا غير صحيح، لأنه بالفعل قام بمناقشة الرسالة، وقد حان الوقت لكتابها، ويفضل هنا استخدام صيغة الفعل الماضي.

أخطاء تتعلق بالدراسات السابقة:

إن للتسلسل الزمني أهمية كبرى في عرض الدراسات السابقة، كما أنه قد يقع الكثير من الباحثين في خطأ شنيع، وهو قيامه بعرض النتائج التي توصل إليها من خلال الدراسات السابقة في صفحة، وأخرى في صفحتين، وأخرى في 3 صفحات.

وهذا من أكبر الأخطاء التي قد يقع إليها الباحثين، لذا لابد من مراعاة عامل التوازن في عرض نتائج الدراسات السابقة، بجانب التأكد من الإحصائيات، والنتائج.

أخطاء التوثيق:

 على الرغم من وجود أكثر من طريق للتوثيق، وعلى الباحث اختيار الطريقة الأنسب، والأفضل له، إلا أنه قد يقع الباحثين في أخطاء تتعلق بالتوثيق، فلابد من اختيار واحدة من مدارس التوثيق، ومن ثم اتباع التعليمات الخاصة بعملية التوثيق.

 كما أنه قد يعتقد الباحث بأنه ذكي، ويقوم بوضع مصادر في قائمة المراجع، كنوع من أنواع زيادة العدد، دون أن يشير إليها في عملية إعداد بحوث ورسائل الماجستير، وهذا إلى جانب أن عند القيام بـ عملية ترتيب للمراجع، لابد من مراعاة الترتيب الأبجدي لها، ولكن الكثيرون يقوم بوضعها بشكل عشوائي.

قم بتنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه من إجادة

وفي الختام:

إذا كنت تعتقد أنك بمفردك أمام لجنة الحكام، وأنك قد خسرت المعركة، فمازالت هناك فرصة لتغيير الطريق الذي أنت عليه، بطلبك لـ مساعدة مهنية من ” إجادة” أفضل المختصين في كتابة أبحاث ورسائل علمية

فـ كل ما عليك مراسلة فريق الدعم من خلال الواتساب (.01101203900)، للاستمتاع بخدمة إعداد البحوث ورسائل الماجستير باحترافية كبيرة، وجودة كبيرة، خالية من وجود الخطأ، تضمن لك قبول ورقتك البحثية لدى لجنة المناقشة.

ماذا تعرف عن مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

إجادة مكتب متخصص في تقديم الخدمات التعليمية لطلاب الجامعات والدراسات العليا، يضم نخبة من أفضل أساتذة الجامعات فى كل التخصصات، يقدم مكتبنا خدمات أكاديمية احترافية على مستوى عالى من الجودة.

من الذي يقوم بإعداد البحوث والرسائل العلمية في مكتب إجادة؟

نمتلك في مكتب إجادة للخدمات التعليمية أفضل أساتذة الجامعات في مختلف التخصصات العلمية، هذا يضمن لك إخراج البحث بأعلى جودة مع مراعاة نسبة الاقتباس وعدم السرقة الأدبية.

لماذا إجادة أفضل مكتب خدمات تعليمية في الخليج؟

لأن مكتب إجادة يتميز بالمصداقية مع العملاء، الإلتزام بموعد التسليم، مراعاة نسبة الاقتباس، عمل التعديلات المجانية، نضمن لك قبول البحث أو الرسالة.

ما هى خدمات مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

مكتب إجادة متخصص في كتابة البحوث العلمية ورسائل الدبلوم والماجستير والدكتوراه، عمل بحوث ماجستير، المساعدة في مشاريع التخرج، عمل بحوث جامعية، المساعدة في رسائل الدكتوراة، خدمة التحليل الاحصائي.

لماذا يعتمد الطلاب على مكتب إجادة في عمل البحوث؟

لأن مكتب إجادة متخصص في الخدمات التعليمية منذ أكثر من 20 سنة، أيضا المصداقية في التعامل، لان فريق العمل كلهم أساتذة في الجامعات، نقوم بعمل التعديلات مجانية، نحن معك حتى قبول البحث او الرسالة.

كم أسعار عمل البحوث والرسائل في مكتب إجادة؟

تختلف أسعار البحوث والرسائل العلمية على حسب حجم البحث والتخصص واللغة، ولكن تأكد عزيزي الطالب اننا نقدم لك أفضل سعر للبحوث في السوق وهذا بشهادة جميع الطلاب الذين تعاملوا معنا.

كيف أدفع رسوم البحث وأستلم العمل؟

نحن في مكتب إجادة نوفر للعملاء كافة الطرق المتاحة للدفع منها الدفع الإلكتروني على الموقع، التحويل البنكي، ويسترن يونيون، باي بال، فودافون كاش وغيرها من الطرق الأخرى مثل مصرف الراجحي والبنك الأهلي.

كيف أضمن حقي معكم ومصداقية التعامل مع إجادة؟

نهتم بآراء وشهادات عملائنا الكرام بشكل دائم، ونأخذ كافة ملاحظاتهم على محمل الجد، يمكنك الاطلاع على آراء عملاء، ويسعدنا أن تقدم لنا رأيك أيضًا. نحن واثقون من أننا سنكون خيارك الأمثل.

كيف يمكنني التواصل مع مكتب إجادة واستلام البحوث؟

يمكنك التواصل على رقم 01101203900 هاتفيًا أو عبر الواتساب، ومراستلنا أيضًا عبر البريد الإلكتروني على info@ejadaedu.com نوفر لك تواصل مفتوح على مدار الساعة.

هل لكم فروع في الوطن العربي؟

نعم تقدم إجادة خدماتها الى كل العملاء في الوطن العربي ليس فقط في جمهورية مصر العربية.

جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

error: Content is protected !!
اطلب البحث الآن