5 مراحل لـ كتابة الدراسات السابقة بطريقة علمية ناجحة

5 مراحل لـ كتابة الدراسات السابقة بطريقة علمية ناجحة

5 مراحل لـ كتابة الدراسات السابقة بطريقة علمية ناجحة

كتابة الدراسات السابقة

يجب على الباحث معرفة البحوث السابقة والدراسات السابقة المفاهيمية حول الموضوع قبل البدء في بحثه. وبما أن كتابة الدراسات السابقة عملية تتكون من جمع البيانات ومناقشة أهميتها التي تم جمعها.

ماذا تحتاج لـ كتابة الدراسات السابقة؟

تسمى جمع البيانات عن طريق فحص المصادر والوثائق الموجودة بمراجعة الدراسات السابقة. البيانات التي تم الحصول عليها عن طريق مسح الدراسات السابقة هي أمثلة لبيانات المصدر الثانوية. خاصة في عملية تحديد المشكلة، أولاً وقبل كل شيء، يجب مسح الموارد ذات الصلة (الدراسات السابقة). هؤلاء؛ الكتب والبحوث السابقة.

أهمية الدراسات السابقة

الميزة التي يجب أن تكون موجودة في البحث الجيد هي ربط البحث بالبحث السابق في المجال. لهذا الغرض؛ يتم تحديد الجوانب التي تم فيها فحص موضوع البحث حتى الآن، وعلى أي مستوى من التطور، وفي أي اتجاهات ونوع البحث المطلوب لحل المشكلة.

لا يمكن للباحثين إجراء أبحاث مهمة دون فهم الدراسات السابقة في مجالهم. سيؤدي فحص النتائج السابقة في المجال إلى زيادة معرفة الباحث بالموضوع وتمكينه من تناول الموضوع بمنظور أكثر صلابة.

يساعد الباحث على إجراء استنتاجات أكثر صحة إذا أخذ في الاعتبار نتائج البحث السابقة أثناء تفسير النتائج التي توصل إليها.

بعد إجراء مراجعة الدراسات السابقة، يمكن استخدام معايير جدولة مختلفة لتقييم النتائج معًا. في هذا التقييم، يمكن تحديد متغيرات التصنيف كنطاق الغرض والطريقة والتحليل والنتائج. قد يكون من الممكن إظهار وتقييم الدراسات التي تم الحصول عليها مع جدولة من حيث هذه المعايير.

ستضيف الدراسة الأدبية، التي تغطي النظرية بأكبر قدر ممكن من التفصيل من حيث النطاق، المزيد من حقائق الجودة إلى البحث الأولي الذي يتعين القيام به.

ما هي مراحل مراجعة وكتابة الدراسات السابقة؟

من أجل إجراء مراجعة أدبية ناجحة، تحتاج إلى اتباع عدة خطوات. مراحل مراجعة الدراسات السابقة هي كما يلي:

  1. تحديد موضوع البحث هي المرحلة الأولى لكنها المصدر الرئيسي للنجاح.
  2. من الضروري البحث من خلال الكلمات الرئيسية إلى المصدر السفلي. لهذا ، تحتاج إلى تحديد الكلمات الرئيسية لعملك بشكل جيد.
  3. لخص الفصول التي قرأتها ولاحظ المصدر الذي أخذته. نتيجة لعدم ملاحظة المصدر، قد تواجه مشكلات تتعلق بالسرقة الأدبية.
  4. قم بإنشاء قائمة اقتباسات أثناء قراءتك واكتشف المراجع التي ستستخدمها في بحثك. قائمة الاقتباس والمراجع ذات أهمية كبيرة لحياة أكاديمية أصيلة.
  5. استكشاف الدراسات التي تم نشرها في آخر عام بعد عام حتى نهاية البحث، ولكن لا تكررها.

ما هو الغرض من مراجعة وكتابة الدراسات السابقة؟

الغرض من مراجعة الدراسات السابقة هو أن تكون الدراسة مرتبة وتستند إلى بيانات علمية. تظهر الدراسات التي تفي بهذه المعايير نسبة نجاح عالية. باختصار، مراجعة الدراسات السابقة القوية تعني العمل الجاد لتحقيق أهداف البحث العلمي. ومن أهم الأسباب التي تجعلنا نقدم خدمة كتابة الدراسات السابقة ما يلي:

  1. يقضي الباحثون الشباب الكثير من الوقت في اختيار أطروحة أو موضوع مشروع. الموضوع لا يتبادر إلى الذهن بمجرد التفكير فيه. بشكل عام، تضيف التجارب الشخصية لونًا إلى موضوعات الدراسية، ولكن الطريقة الأساسية هي القراءة كثيرًا.
  2. من خلال مراجعة الدراسات السابقة، فإنك تساهم في تحديد موضوعك من خلال قراءة الموارد التي تقوم بمسحها ضوئيًا. من الضروري البحث للعثور على إجابات لجميع الأسئلة التي طرحتها وتشعر بالقلق لأنك لا تستطيع العثور على الإجابة.
  3. سيكون من الجيد مراجعة قواعد كتابة الأطروحة أو المشروع من خلال تدوين ملاحظات جيدة على قراءتك وتنظيم المراجع والاستشهادات الخاصة بك بالطريقة الأنسب.

الخاتمة

مراجعة الأدب مهمة للحصول على دراسة أصلية وناجحة. للحصول على عمل أصلي هو أحد الأهداف الرئيسية. إنه يوفر دافعًا كبيرًا للباحث ويمكنك تخصيص مصادرك من خلال التحرك بما يتماشى مع سؤال البحث. إذا كنت ستشكل فرضية، فسوف نساعدك على تحديد نطاقك. بعد كل شيء، إذا كنت تريد القيام بعمل جيد وإعداد النموذج الصحيح، فأنت بحاجة إلى إجراء مراجعة الدراسات السابقة. اتصل الآن بنا على رقم الهاتف 01101203900 أو البريد الإلكتروني info@ejadaedu.com واترك تعليقك.

3 thoughts on “5 مراحل لـ كتابة الدراسات السابقة بطريقة علمية ناجحة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا الآن لطلب البحث

error: Content is protected !!
إبدأ المحادثة
1
مكتبة إجادة للخدمات التعليمية
استلم بحثك بأفضل سعر 😍
خبرة أكثر من 20 عاما ونضم أفضل أساتذة الجامعات فى:
حل الواجبات/ التحليل الاحصائي/ عمل بحوث جامعية/ التدقيق اللغوى/ كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه/ اعداد ورقة بحثية/ إعداد خطة البحث/ عروض PowerPoint/ بحوث الترقية/ كتابة اطروحة/ حل أسايمنت/ كتابة البروبوزال.

تعديلات مجانية تواصل مباشر مع الأستاذ