5 خطوات لـ إعداد البحوث ورسائل الماجستير تقدمها شركة ” إجادة “

عندما يضطر الطالب إلى إعداد البحوث ورسائل الماجستير قد يجد صعوبة في معرفة من أين يبدأ، ولكن من خلال الخطوات التي سوف يوفرها مكتب “إجادة” سوف يمكنك كتابة بحث علمي سليم.

غالبا تبدأ عملية البحث العلمي بفكرة واسعة لموضوع ترغب في معرفة المزيد عنه، لذلك يجب القيام بعمل بحث أولي لتحديد المشكلة بعد طرح العديد من الأسئلة التي سوف توضح أفكارك وخططك، وفيما يلي بعض الخطوات التي سوف تساعدك على تضييق نطاق أفكارك بناء على أسس وقواعد البحث العلمي.

كيفية إعداد بحث علمي

اختر موضوعك

أولا يجب أن تأتي بمجموعة من الأفكار المختلفة لـ إعداد البحوث ورسائل الماجستير من الممكن أن تبدأ بفكرة واسعة عن مجال دراستك، أو أي مجال آخر، ولكن يفضل أن تقوم باختيار موضوعاً تعرف عنه معلومات حتى لو قليلة.

وبعد اختيار الموضوع قم بالقراءة لتبدأ في تضييق نطاق الموضوع معتمداً على المصادر، والمجلات العلمية، والمقالات التي لها صلة بالموضوع، وأثناء القراءة يمكن تدوين الملاحظات التى تدور حول مشكلة ما، وذلك من خلال كتابة الاسئلة والمناقشات والتناقضات والفجوات لتحصل في النهاية إلى هدف محدد.

تأكد من مراعاة الجوانب العلمية عند تضييق مجال دراستك مثل مقدار الوقت المتاح، مدى صعوبة الوصول إلى البيانات والمعلومات حول الموضوع، قلة المصادر، وبعد الانتهاء من جميع النقاط في هذه المرحلة من الضروري مناقشة الموضوع مع المرفقين قبل البدء في المرحلة الثانية.

تحديد المشكلة

من الضروري كتابة بيان يصف مدى تأثير هذه المشكلة، وأهمية الحاجة إلى هذا البحث، وما هي المساهمات التي سوف يوفرها البحث لحلها وغالبا ما تكون تركيز مشاكل المشاريع حول ما يلي:

  • حول ممارسة لا تعمل بشكل جيد.
  • مجال به قصور.
  • صعوبة تواجهه فئة معينة.
  • التحقق من مشكلة ما في النظرية.
  • اكتشاف العلاقة بين ظاهرة وأخرى.
  • نقاش لم يتم حله من قبل بعض العلماء.
صياغة أسئلة البحث

بناء على تحديد مشكلة البحث من الضروري كتابة أسئلة تهدف إلى ما سوف يتم اكتشافه خلال رحلة البحث العلمي، والسؤال البحثي يجب أن يكون محدد، يمكن الإجابة عليه بدقة باستخدام الأساليب الكمية والنوعية المناسبة، كما يجب أن تكون الأسئلة معقدة تحتاج إلى تحليل وتحقيق من خلال فرض الفرضيات والملاحظة والتجربة، وغالبا ما تكون الاسئلة التي يمكن الإجابة عليها بـ (نعم / لا) ليست معتمدة بما يكفي للرسائل العلمية.

إنشاء تصميم بحث

تصميم البحوث يعبر الإطار العملي للإجابة على الأسئلة البحثية، لأنها توضح ما يلي:

  • الطرق التي يجب استخدامها لجمع البيانات وتحليلها.
  • اتخاذ القرارات بشأن نوع البيانات التي يحتاجها البحث.
  • المواقع والمصادر الواجب استخدامها.
  • تحديد الإطار الزمني المطلوب للانتهاء.

ولأن هناك العديد من المسارات التي يمكن إتباعها للإجابة على أسئلة البحث العلمي يساعدك تصميم البحث على اتخاذ القرارات المهمة بالترتيب على سبيل المثال تحدد الأسباب والتأثيرات، استخلاص استنتاجات القابلة للتعميم، فهم تفاصيل البحث، وبهذه الطريقة يوضح تصميم البحث ما يلي بالترتيب باستخدام بعض الأدوات والإجراءات:

كتابة اقتراح البحث يوضح الاقتراح الملائم والسياق وتحديد المشكلة واسئلة البحث وخطته والغرض منه، كما يجب أن يضمن الاقتراح مراجعة الأدبيات بما يتناسب مع المشروع.

الخلاصة

قمنا من خلال هذا المقال توضيح الخطوات الأساسية التي على أساسها تبنى إعداد البحوث ورسائل الماجستير السليمة، وفي حالة وجود أي صعوبة في فهم أي من الخطوات السابقة يمكن التواصل مع مكتب إجادة القادر على إعداد أبحاث علمية عالية في الدقة والكفاءة.

مكتب خدمات تعليمية

ماذا تعرف عن مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

إجادة مكتب متخصص في تقديم الخدمات التعليمية لطلاب الجامعات والدراسات العليا، يضم نخبة من أفضل أساتذة الجامعات فى كل التخصصات، يقدم مكتبنا خدمات أكاديمية احترافية على مستوى عالى من الجودة.

من الذي يقوم بإعداد البحوث والرسائل العلمية في مكتب إجادة؟

نمتلك في مكتب إجادة للخدمات التعليمية أفضل أساتذة الجامعات في مختلف التخصصات العلمية، هذا يضمن لك إخراج البحث بأعلى جودة مع مراعاة نسبة الاقتباس وعدم السرقة الأدبية.

لماذا إجادة أفضل مكتب خدمات تعليمية في الخليج؟

لأن مكتب إجادة يتميز بالمصداقية مع العملاء، الإلتزام بموعد التسليم، مراعاة نسبة الاقتباس، عمل التعديلات المجانية، نضمن لك قبول البحث أو الرسالة.

ما هى خدمات مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

مكتب إجادة متخصص في كتابة البحوث العلمية ورسائل الدبلوم والماجستير والدكتوراه، عمل بحوث ماجستير، المساعدة في مشاريع التخرج، عمل بحوث جامعية، المساعدة في رسائل الدكتوراة، خدمة التحليل الاحصائي.

لماذا يعتمد الطلاب على مكتب إجادة في عمل البحوث؟

لأن مكتب إجادة متخصص في الخدمات التعليمية منذ أكثر من 20 سنة، أيضا المصداقية في التعامل، لان فريق العمل كلهم أساتذة في الجامعات، نقوم بعمل التعديلات مجانية، نحن معك حتى قبول البحث او الرسالة.

كم أسعار عمل البحوث والرسائل في مكتب إجادة؟

تختلف أسعار البحوث والرسائل العلمية على حسب حجم البحث والتخصص واللغة، ولكن تأكد عزيزي الطالب اننا نقدم لك أفضل سعر للبحوث في السوق وهذا بشهادة جميع الطلاب الذين تعاملوا معنا.

كيف أدفع رسوم البحث وأستلم العمل؟

نحن في مكتب إجادة نوفر للعملاء كافة الطرق المتاحة للدفع منها الدفع الإلكتروني على الموقع، التحويل البنكي، ويسترن يونيون، باي بال، فودافون كاش وغيرها من الطرق الأخرى مثل مصرف الراجحي والبنك الأهلي.

كيف أضمن حقي معكم ومصداقية التعامل مع إجادة؟

نهتم بآراء وشهادات عملائنا الكرام بشكل دائم، ونأخذ كافة ملاحظاتهم على محمل الجد، يمكنك الاطلاع على آراء عملاء، ويسعدنا أن تقدم لنا رأيك أيضًا. نحن واثقون من أننا سنكون خيارك الأمثل.

كيف يمكنني التواصل مع مكتب إجادة واستلام البحوث؟

يمكنك التواصل على رقم 01101203900 هاتفيًا أو عبر الواتساب، ومراستلنا أيضًا عبر البريد الإلكتروني على info@ejadaedu.com نوفر لك تواصل مفتوح على مدار الساعة.

هل لكم فروع في الوطن العربي؟

نعم تقدم إجادة خدماتها الى كل العملاء في الوطن العربي ليس فقط في جمهورية مصر العربية.

جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

اطلب البحث الآن