5 خطوات توضح كيفية كتابة البحث العلمي

البحث العلمي واحدًا من ضمن الأوراق العلمية الأكثر أهمية التي قد تتعرض لها طوال فترة دراستك الجامعية على قدر هذه الاهمية يكتسب البحث العلمي صعوبة وتعقيدًا لا يستطيع الطلاب التعامل معها. ونظرًا لأنه يشكل جزءًا كبيرًا من علامات الطلاب في العديد من المواد الدراسية فريق عمل “إجادة للخدمات التعليمية” سيوضح لك كيفية كتابة البحث العلمي في خطوات بسيطة فإن كانت هذه هي المرة الأولى التي تتعرض لها لهذا النوع من الكتابة الأكاديمية فتابع معنا.

اختر موضوعًا مميزًا وأصليًا

إذا اتيحت لك الفرصة في اختيار الموضوع الذي ستقوم بالبحث عنه فحاول أن تختار موضوعًا مميزًا وأصليًا وله قبول لديك، إذا كانت لديك هذه الفرصة فأنت أكثر من غيرك حظًا فهناك جامعات أو أساتذة جامعيين هم من يفرضون على طلابهم موضوعًا محددًا يبحثون فيه بغض النظر عن آرائهم أو اهتماماتهم، اتبع هذه النصائح لاختيار موضوع مميز:

  • ابحث عن موضوع تكون متحمس له.
  • لا تختار موضوع مفتوحًا جدًا أو عامًا جدًا حتى لا تُجهد في البحث والكتابة.
  • اختر موضوع يمثل مشكلة حقيقية تحتاج إلى حلول.

حدد مشكلة البحث

بعدما تختار الموضوع فإن الخطوة الثانية قبل البدء في كيفية كتابة البحث العلمي يجب أن تحدد المشكلة التي ستبني عليها بحثك وأن تكوم محددًا للقضية الأهم التي سيدور بحثك حولها، هذه الخطوة ستكون بمثابة بوصلة للطريق الذي ستسير عليه لإكمال بحثك. ونصائحنا لتحديد المشكلة بشكل أكثر فعالية:

  • راجع الأبحاث السابقة التي تناولت نفس الموضوع أو نفس المشكلة.
  • حدد الأسلوب المناسب للبحث في الموضوع.
  • تأكد من تماسك وأصالة مشكلة بحثك.

قم بإجراء بحث حول الموضوع الذي اختارته

قم بتجميع المصادر الأولية وثيقة الصلة بالموضوع الذي ستبحث فيه والتي ستستخدمها كدلائل وبراهين لتدعيم قضيتك البحثية. واتبع النصائح التالية:

  • وسع قاعدة بحثك في المكاتب والمصادر المقترحة من زملائك ومعلمك.
  • ضاعف جهود بحثك في المصادر الأولية والثانوية.
  • الجرائد والكتب والأبحاث السابقة.
  • وثق مصادرك أولاً بأول.
  • كن يقظًا جدًا حتى لا تقع في فخ السرقة الأدبية.

خطط لبحثك جيدًا ورتب مادتك العلمية ونظمها

بدون هذه الخطوة لن تستطيع كتابة بحثك العلمي بالكفاءة والجودة والتركيز المطلوبين. في هذه الخطوة ستكون بحاجة إلى وضع إجابات لهذه الأسئلة (ما هو موضوع البحث، وكيف سيساهم هذا البحث في حل مشكلة من مشكلات المجتمع، ما هو الأسلوب المناسب للكتابة في هذا البحث)

الآن! ابدأ بكتابة مسودتك الأولى

إذا وصلت إلى هذه الخطوة فقد قطعت الشوط الأكبر في كتابة بحثك العلم، فقد حددت الإطار العام لبحثك وحددت خطوات سيرك وهدفك الذي تنوي الوصول إليه. ويتكون هيكل البحث العلمي من:

  • العنوان: يجب أن تختار عنوان مناسب لموضوع بحثك وفي نفس الوقت جذاب ومحفز للقارئ على إكمال بحثك للنهاية.
  • المقدمة: توضح المشكلة الأساسية التي يدور حولها بحثك، كما أنها تقدم خلفية عن أهمية مناقشتك لهذا الموضوع تحديدًا بخلاف المشاكل أو الموضوعات الأخرى.
  • مشكلة البحث: يتم مناقشة مشكلة البحث وكتابة المحتوى الأساسي لبحثك ويحتل هذا القسم بالتأكيد الجزء الأكبر من بحثك. وحاول أثناء كتابك لهذا الجزء أن توازن بين الشرح والتفسير كل منهما في الموضع الذي يتناسب معه وكذلك استخدم الاختصار والتعميم.
  • الخاتمة: تعتبر من الخطوات الأساسية إذا كنت تريد أن تعرف كيفية كتابة البحث العلمي الجيد فيجب ألا تغفلها، وتتضمن موجزًا لكل ما ورد في الدراسة من آراء واقتراحات وأدلة وبراهين بحيث أن من يقرأها يدرك ماهية بحثك.
  • المراجع: من أهم الخطوات المتضمنة في كتابة البحث العلمي وذلك وفق قواعد معينة. يُدرج الباحث في هذا الجزء من بحثه المصادر التي استعان بها أثناء كتابة بحثه.
تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D9%82%D9%85-%D8%A8%D8%AA%D9%86%D8%B3%D9%8A%D9%82-%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1%D8%A7%D9%87-%D9%85%D9%86-%D8%A5%D8%AC%D8%A7%D8%AF%D8%A91-1.jpg

ليس لديك الوقت لتطبيق كل هذه الخطوات لـ كيفية كتابة البحث العلمي؟! إليك حلاً سحريًا..

إذا كنت قد شاهدت هذا المقال وأنت على وشك تسليم بحثك فلا تكن قلقًا بشأن ذلك، يمكنك التواصل مع أفضل مكت خدمات تعليمية “إجادة” من خلال الاتصال على (01101203900) أو عبر البريد الالكتروني (info@ejadaedu.com)

الكلمات الدلالية

طلب الخدمة






    تواصل معنا

    00201101203900

    info@ejadaedu.com

    0020822123809

    complain@ejadaedu.com

    جمهورية مصر العربية

      ماذا تعرف عن مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      إجادة مكتب متخصص في تقديم الخدمات التعليمية لطلاب الجامعات والدراسات العليا، يضم نخبة من أفضل أساتذة الجامعات فى كل التخصصات، يقدم مكتبنا خدمات أكاديمية احترافية على مستوى عالى من الجودة.

      من الذي يقوم بإعداد البحوث والرسائل العلمية في مكتب إجادة؟

      نمتلك في مكتب إجادة للخدمات التعليمية أفضل أساتذة الجامعات في مختلف التخصصات العلمية، هذا يضمن لك إخراج البحث بأعلى جودة مع مراعاة نسبة الاقتباس وعدم السرقة الأدبية.

      لماذا إجادة أفضل مكتب خدمات تعليمية في الخليج؟

      لأن مكتب إجادة يتميز بالمصداقية مع العملاء، الإلتزام بموعد التسليم، مراعاة نسبة الاقتباس، عمل التعديلات المجانية، نضمن لك قبول البحث أو الرسالة.

      ما هى خدمات مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      مكتب إجادة متخصص في كتابة البحوث العلمية ورسائل الدبلوم والماجستير والدكتوراه، عمل بحوث ماجستير، المساعدة في مشاريع التخرج، عمل بحوث جامعية، المساعدة في رسائل الدكتوراة، خدمة التحليل الاحصائي.

      لماذا يعتمد الطلاب على مكتب إجادة في عمل البحوث؟

      لأن مكتب إجادة متخصص في الخدمات التعليمية منذ أكثر من 20 سنة، أيضا المصداقية في التعامل، لان فريق العمل كلهم أساتذة في الجامعات، نقوم بعمل التعديلات مجانية، نحن معك حتى قبول البحث او الرسالة.

      كم أسعار عمل البحوث والرسائل في مكتب إجادة؟

      تختلف أسعار البحوث والرسائل العلمية على حسب حجم البحث والتخصص واللغة، ولكن تأكد عزيزي الطالب اننا نقدم لك أفضل سعر للبحوث في السوق وهذا بشهادة جميع الطلاب الذين تعاملوا معنا.

      كيف أدفع رسوم البحث وأستلم العمل؟

      نحن في مكتب إجادة نوفر للعملاء كافة الطرق المتاحة للدفع منها الدفع الإلكتروني على الموقع، التحويل البنكي، ويسترن يونيون، باي بال، فودافون كاش وغيرها من الطرق الأخرى مثل مصرف الراجحي والبنك الأهلي.

      كيف أضمن حقي معكم ومصداقية التعامل مع إجادة؟

      نهتم بآراء وشهادات عملائنا الكرام بشكل دائم، ونأخذ كافة ملاحظاتهم على محمل الجد، يمكنك الاطلاع على آراء عملاء، ويسعدنا أن تقدم لنا رأيك أيضًا. نحن واثقون من أننا سنكون خيارك الأمثل.

      كيف يمكنني التواصل مع مكتب إجادة واستلام البحوث؟

      يمكنك التواصل على رقم 01101203900 هاتفيًا أو عبر الواتساب، ومراستلنا أيضًا عبر البريد الإلكتروني على info@ejadaedu.com نوفر لك تواصل مفتوح على مدار الساعة.

      هل لكم فروع في الوطن العربي؟

      نعم تقدم إجادة خدماتها الى كل العملاء في الوطن العربي ليس فقط في جمهورية مصر العربية.

      جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

      error: Content is protected !!
      راسلنا على الواتساب