Loading

إجادة للخدمات التعليمية

اطلب البحث الآن

    البحث العلمي واحدًا من ضمن الأوراق العلمية الأكثر أهمية التي قد تتعرض لها طوال فترة دراستك الجامعية على قدر هذه الاهمية يكتسب البحث العلمي صعوبة وتعقيدًا لا يستطيع الطلاب التعامل معها. ونظرًا لأنه يشكل جزءًا كبيرًا من علامات الطلاب في العديد من المواد الدراسية فريق عملإجادة للخدمات التعليمية” سيوضح لك كيفية كتابة البحث العلمي في خطوات بسيطة فإن كانت هذه هي المرة الأولى التي تتعرض لها لهذا النوع من الكتابة الأكاديمية فتابع معنا.

    اختر موضوعًا مميزًا وأصليًا

    إذا اتيحت لك الفرصة في اختيار الموضوع الذي ستقوم بالبحث عنه فحاول أن تختار موضوعًا مميزًا وأصليًا وله قبول لديك، إذا كانت لديك هذه الفرصة فأنت أكثر من غيرك حظًا فهناك جامعات أو أساتذة جامعيين هم من يفرضون على طلابهم موضوعًا محددًا يبحثون فيه بغض النظر عن آرائهم أو اهتماماتهم، اتبع هذه النصائح لاختيار موضوع مميز:

    • ابحث عن موضوع تكون متحمس له.
    • لا تختار موضوع مفتوحًا جدًا أو عامًا جدًا حتى لا تُجهد في البحث والكتابة.
    • اختر موضوع يمثل مشكلة حقيقية تحتاج إلى حلول.

    حدد مشكلة البحث

    بعدما تختار الموضوع فإن الخطوة الثانية قبل البدء في كيفية كتابة البحث العلمي يجب أن تحدد المشكلة التي ستبني عليها بحثك وأن تكوم محددًا للقضية الأهم التي سيدور بحثك حولها، هذه الخطوة ستكون بمثابة بوصلة للطريق الذي ستسير عليه لإكمال بحثك. ونصائحنا لتحديد المشكلة بشكل أكثر فعالية:

    • راجع الأبحاث السابقة التي تناولت نفس الموضوع أو نفس المشكلة.
    • حدد الأسلوب المناسب للبحث في الموضوع.
    • تأكد من تماسك وأصالة مشكلة بحثك.

    قم بإجراء بحث حول الموضوع الذي اختارته

    قم بتجميع المصادر الأولية وثيقة الصلة بالموضوع الذي ستبحث فيه والتي ستستخدمها كدلائل وبراهين لتدعيم قضيتك البحثية. واتبع النصائح التالية:

    • وسع قاعدة بحثك في المكاتب والمصادر المقترحة من زملائك ومعلمك.
    • ضاعف جهود بحثك في المصادر الأولية والثانوية.
    • الجرائد والكتب والأبحاث السابقة.
    • وثق مصادرك أولاً بأول.
    • كن يقظًا جدًا حتى لا تقع في فخ السرقة الأدبية.

    خطط لبحثك جيدًا ورتب مادتك العلمية ونظمها

    بدون هذه الخطوة لن تستطيع كتابة بحثك العلمي بالكفاءة والجودة والتركيز المطلوبين. في هذه الخطوة ستكون بحاجة إلى وضع إجابات لهذه الأسئلة (ما هو موضوع البحث، وكيف سيساهم هذا البحث في حل مشكلة من مشكلات المجتمع، ما هو الأسلوب المناسب للكتابة في هذا البحث).

    للاطلاع من المزيد :
    تخلص من الفشل في كتابة البحث العلمي، واحصل على الـ امتياز مع “إجادة”
    اعرف أسرار كتابة البحث العلمي من “إجادة”
    أحصل الأن على صياغة الفروض في البحث العلمي الخاص بك مع “إجادة”

    الآن! ابدأ بكتابة مسودتك الأولى

    إذا وصلت إلى هذه الخطوة فقد قطعت الشوط الأكبر في كتابة بحثك العلم، فقد حددت الإطار العام لبحثك وحددت خطوات سيرك وهدفك الذي تنوي الوصول إليه. ويتكون هيكل البحث العلمي من:

    • العنوان: يجب أن تختار عنوان مناسب لموضوع بحثك وفي نفس الوقت جذاب ومحفز للقارئ على إكمال بحثك للنهاية.
    • المقدمة: توضح المشكلة الأساسية التي يدور حولها بحثك، كما أنها تقدم خلفية عن أهمية مناقشتك لهذا الموضوع تحديدًا بخلاف المشاكل أو الموضوعات الأخرى.
    • مشكلة البحث: يتم مناقشة مشكلة البحث وكتابة المحتوى الأساسي لبحثك ويحتل هذا القسم بالتأكيد الجزء الأكبر من بحثك. وحاول أثناء كتابك لهذا الجزء أن توازن بين الشرح والتفسير كل منهما في الموضع الذي يتناسب معه وكذلك استخدم الاختصار والتعميم.
    • الخاتمة: تعتبر من الخطوات الأساسية إذا كنت تريد أن تعرف كيفية كتابة البحث العلمي الجيد فيجب ألا تغفلها. وتتضمن موجزًا لكل ما ورد في الدراسة من آراء واقتراحات وأدلة وبراهين بحيث أن من يقرأها يدرك ماهية بحثك.
    • المراجع: من أهم الخطوات المتضمنة في كتابة البحث العلمي وذلك وفق قواعد معينة. يُدرج الباحث في هذا الجزء من بحثه المصادر التي استعان بها أثناء كتابة بحثه.

    ليس لديك الوقت لتطبيق كل هذه الخطوات لـ كيفية كتابة البحث العلمي؟! إليك حلاً سحريًا..

    إذا كنت قد شاهدت هذا المقال وأنت على وشك تسليم بحثك فلا تكن قلقًا بشأن ذلك. يمكنك التواصل مع أفضل مكت خدمات تعليمية “إجادة” من خلال الاتصال على (01101203900) أو عبر البريد الالكتروني (info@ejadaedu.com)

    أفضل موقع يسوي لي بحوث ألباحث العلمى ابحاث علمية اختبار الماجستير ارقام أشخاص يسوون بحوث بالرياض ارقام اشخاص يعملون بحوث جامعية ارقام ناس تسوي بحوث ارقام ناس تسوي بحوث مكتب خدمات طلابية ازاى اعمل بحث اعداد خطة بحث مناهج وطرق تدريس افضل جامعة للتعليم عن بعد بالسعودية البحث عن العمل التقديم على الماستر التقديم للماجستير القبول للماجستير اهمية مناهج البحث بحث علمي بدي أسوي research تخصصات إدارة الأعمال تدقيق الاملائي تصميم استبانه تصميم مواقع مكتبة الكترونية جامعة الامير سطام بوابة خاتمة بحث علمي خدمة كتابة بحوث جامعية خطوات البحث العلمي رسائل الماجستير رسالة ماجستير رقم مكتب خدمات طلابية طريقة عمل البحث طريقة عمل بحث طريقة كتابة البحث عمل بحث عمل مشاريع تخرج كتابة البحث العلمي كيف اعمل بحث كيفية عمل البحث كيفية عمل بحث كيفية عمل بحث جامعي كيفية كتابة البحث ماجستير جامعة سطام مصادر والمراجع مصطلحات البحث مقدمة بحث مقدمة بحث جامعي مقدمة بحث علمي مكاتب لعمل الأبحاث مكتبة تسوي بحوث بالرياض مكتبة تسوي بحوث بالمدينة موقع بحوث جامعية نموذج بحث نموذج بحث جامعي

    تواصل الآن مع أساتذة إجادة واطلب بحثك بثقة

    خبرة 20 عاما في مجال البحث العلمي، نضم أكثر من 90 متخصص، تعديلات مجانية، متابعة مستمرة، معنا نضمن نجاحك