4 أسئلة يوضحها موقع خدمات تعليمية في الرياض بخصوص مقدمة البحث

تعتبر مقدمة البحث العلمي من أكثر الأمور التي لها أهمية قصوى للغاية في أي بحث علمي، وذلك لأنها أول من ينظر إليها القارئ عند فتح الرسالة العلمية مهما كان الغرض المُعدة من أجله، لذا لابد من أن تتميز الكتابة بالمرونة والسهل الممتنع الأمر الذي من شأنه يدفع الأفراد من جمهور القراء إلى مواصلة القراءة للاطلاع على كافة التفاصيل، ولكي تتميز مقدمة رسالتك بالجاذبية والروعة مع المهنية والاحترافية في الوقت ذاته، فلابد من الاستعانة بخبراء ومختصين موقع خدمات تعليمية في الرياض للحصول على خدمات مميزة عن طريق ترتيب وتنظيم الأفكار بشكل كبير.

ما هي عناصر كتابة مقدمة البحث ؟

  • أن كتابة مقدمة البحث لم تكن بالأمر السهل أو الهين كما يظن البعض، بل الموضوع يستدعي الدقة والمهنية لكتابتها بالشكل السليم، ناهيك عن أن كتابة مقدمة البحث لم يتم بشكل عشوائي، بل لابد من الاعتماد على مجموعة من العناصر التي من شأنها تؤدي إلى نتائج إيجابية ومقبولة لدى المشرفين جمهور القراء وتتمثل تلك العناصر في الاتي:
  • عرض مشكلة الدراسة بشكل مميز وجذاب، وهذا الأمر يتم بناءً على الاطلاع على الدراسات السابقة من نفس المجال ذات الصلة الأمر الذي بدوره يفتح آفاق جديدة أمام الباحث ومن ثم تجنب عدم تكرار نفس المعلومات مرة أخرى، ومن ثم التمكن من تقديم أطروحات جديدة.
  • تقديم عرض تفصيلي للدراسات السابقة، فاستعراض الدراسات السابقة من أهم الأمور التي من شأنها تسعد الباحث في كتابته أبحاثه بشكل علي منهجي مميز لا يسمح فيه بالنقد.
  • تقديم الجديد، فالغرض الأول والأخير من القضية المطروح ما هو إلى تقديم إضافة يمكن أن يستفيد منها الفرد والمجتمع على حدًا سواء، لذا لابد من أن تكون مقدمة بحثك تضيف شيء جديد ومميز يمكن أن يكون حل لمشكلة قائمة بالفعل.

ما هي الأسئلة التي يتوجب على الباحث وضعه في الحسبان قبل عمل مقدمة البحث ؟

فثمة أسئلة يتوجب على الباحث وضعها في الاعتبار قبل القيام بعمل مقدمة للبحث أيًا كان نوعه، وتتمثل تلك الأسئلة في الاتي:

  1. ما هي القضية والموضوع الذي سيتم التطرق إليه لكتابة هذا البحث؟
  2. ما هي الفوائد والمميزات التي سيتم الحصول عليها بعد إعداد هذا البحث؟
  3. هل هناك دراسات سابقة تناولت هذا الموضع من قبل، وإذا كان يوجد باحثين فهل من توصيات وحلول تم وضعها فلابد من التعرف عليها؟
  4. هل هذا البحث بالفعل يقدم حلول ومقترحات يمكن استخدامها في حل مشكلة معينة؟

كيف تتأكد من أن مقدمة البحث تمت بالشكل السليم ؟

فكما تمت الإشارة في السابق أن لمقدمة البحث دور مهم وحيوي في نجاح الخطة البحثية بشكل عام، إذ أنها أول ما يقع عين القارئ عليه عند فتح الرسالة العلمية، لذا لابد من كتابتها بشكل سليم مميز، ولكن التساؤل هنا كيف يتم التأكد من أن المقدمة تم كتابتها بشكل سليم؟ ومن هنا حرص فريق عمل أفضل موقع خدمات تعليمية في الرياض على توضيح بعض الأمور التي من شأنها تؤكد أن مقدمة البحث لديك تمت بالشكل السليم والصحيح، وتتمثل تلك الأمور في الإجابة على بعض الأسئلة التي تتمثل في الاتي:               

  • هل تحتوي مقدمة البحث على كافة العناصر الأساسية للبحث؟
  • هل تم التوضيح في المقدمة إلى الأسباب التي من شأنها دعت الباحثين إلى اختيار هذه القضية دونً عن غيرها؟
  • هل تم اختيار الدراسات السابقة بناءً على أساس علمي منهجي أم تمت بشكل عشوائي؟
  • هل قام الباحث بتعويض الخلل والنقص الذي احتوت عليه الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الرسالة المقترح؟
  • هل يتم معالجة كافة السقطات والثغرات والمُشكلات التي احتوت عليها الدراسات السابقة ذات الصلة أم الوضع يبقى كما كان عليه؟

فبمجرد التأكد من أن هذه الأمور تمت بالشكل السليم المتعارف عليه، إذًا أنت في أمان ومقدمة رسالتك تمت بالطريقة العلمية السليمة.

عمل بحوث جامعية

طلب الخدمة






    تواصل معنا

    00201101203900

    info@ejadaedu.com

    0020822123809

    info@ejadaedu.com

    جمهورية مصر العربية

      جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

      اطلب البحث الآن