3 أخطاء كارثية يقع فيها الباحثون عند كتابة تقرير البحث العلمي

يواجه الكثير من الباحثين مشكلات عند كتابة تقرير البحث العلمي مما يؤثر بالسلب على النتائج النهائية الخاصة بهذا التقرير، وبالتالي التوصل إلى نتائج مغلوطة، وليس لها أي أساس من الصحة وتضعف من قيمة الأطروحة التي سيتم تقديمها وعرضها بشكل كبير.

وهذا ما يؤكد أن إعداد التقارير الخاصة بالبحوث العلمية على اختلاف تخصصاته، وأنواعها تحتاج إلى خبراء، ومختصين محترفين، ولهم باع طويل، وخلفية علمية قوية، ومتميزة للغاية، وخبرات من نوع خاص؛ لتفادي التعرض للتحديات التي ينتج عنها الكثير من الأخطاء التي سيتم التطرق إليها خلال السطور القليلة القادمة، فـ تلاعنوا للتعرف عليها.

ما هي الأخطاء التي يقع فيها الباحثون عند كتابة تقرير البحث العلمي ؟

تتطلب كتابة تقرير البحث العلمي مهارات من نوع خاص، وذلك لما لها من دور مهم للغاية في الرحلة الأكاديمية التي سلكها الباحث منذ تقديمه؛ للحصول على التمهيدي للحصول على درجة الماجستير، وتستمر الرحلة التي لم يكن لها نهاية.

 فقد تتطلب كتابة وإعداد هذا النوع من التقارير خبرات عالية، وستغرق جهد كبير عند كتابتها، وإعدادها بالطريقة المتميزة، وكثيرًا ما يتم بذل جهد، ووقت كبير في رحلة الانتهاء من هذه التقارير. ولكن النتائج ستكون مخيبة للآمال، وذلك لم يكن من فراغ، بل راجع إلى بعض الأخطاء التي قد يقع فيها الباحث دون أن يشعر أنها أخطاء، ولكن النتيجة النهائية لها ستكون سلبية للغاية، وتتمثل تلك الأخطاء في التالي:

عدم رصد المشكلات

من البديهي أنه عند القيام بإعداد ورقة بحثية في أي مجال يواجه الباحث الكثير من المشكلات طوال هذه الرحلة، سواء أكانت تتعلق بعامل الوقت، ضعف وجود المعلومات الخاصة بـ الموضوع البحثي الذي ستتم مناقشته، أو حتى غير ذلك من باقي الأمور الأخرى.

لهذا السبب لابد من توثيق كافة المشكلات التي تواجهك أثناء هذه الرحلة مع توضيح كيفية التغلب هذه المشكلات، حتى تلك المشكلات التي تعتقد أنها مشكلة غير مهمة، ولا داعي لذكرها. فـ كل خطوة خطوة في هذه الرحلة عليك توثيقها.

لأن عملية توثيق لهذه المشكلات، وعدم تجاهلها عند كتابة تقرير البحث العلمي لديك جزء مهم من المنهجية المتبعة، ويضيف نقطة قوة إلى التقارير الخاص بك وتعزز من قوة الأطروحة التي سيتم تقديمها، فـ من غير المنطقي أن يتم إعداد مقترح بحثي ولا يواجه الباحث فيه أي مشكلات فهذا الأمر غير منطقي، لذا لابد من الابتعاد على هذا الأمر، وتوضيح كافة المشكلات التي سيتم مواجهتها في التقرير.

اقرأ أيضًا عن عناصر البحث العلمي

حشو زائد لا قيمة له

كثيرًا ما يقال خير الكلام ما قل ودل، فـ ما فائدة الحشو الزائد دون التوصل إلى نتيجة في النهاية، فدعونا نتخيل سويًا فما الفائدة عندما يوكل إليك توضيح الخطوات الخاصة بـ كتابة البحث العلمي، وأن ترد بأهمية البحوث العلمية.

فكل هذا الحشو ل قيمة له، عليك تسلط الضوء على الهدف المطلوب في النهاية دون الحشو الزائد، واللف والدوران في هذا الموضوع. لذا تعتبر مشكلة الحشو الزائد من أثر العقبات والأخطاء التي يقع فيها الباحثين دون أن يدركوا، أو يشعروا بهذا الأمر.

لهذا السبب لابد من الابتعاد كل البعد عن تقديم المعلومات التي لا تساعد القارئ، ولجنة الحكام في التعرف على أي شيء جديد، وتوضيح النقاط الرئيسية المهمة سواء أكانت تتعلق بأسباب اختيار المشكلة، والطريقة التي تم جمع المعلومات بها، وكيفية تحليل المعلومات وغير ذلك من باقي الأمور الأخرى التي تتعلق بهذه النقطة.

مبالغة في الشرح والوصف

عليك أن تتذكر أنك لست مضرًا عند كتابة التقارير الخاصة بالبحوث العلمية إلى وضع دليل إرشادي كامل عن كل ما تم عمله وإنجازه في هذه الرحلة الطويلة التي تمتد إلى عدة أشهر، فـ عليك أن تعي جيدًا أن المشرفين لديهم إدراك عالي وفهم كبير لكل ما يتعلق بعالم البحث العلمي.

 لهذا السبب أحرص على الاختصار قدر الإمكان، فأنت لم تكن مضطرًا على الدخول في تفاصيل كثيرة بخصوص المنهجية الخاصة بالبحث العلمي، فعليك التركيز على كيفية تطبيق الطريقة التي سيتم الاعتماد عليها، ليس على الآليات التي سيتم بها القيام بهذه الطريقة.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D9%82%D9%85-%D8%A8%D8%AA%D9%86%D8%B3%D9%8A%D9%82-%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1%D8%A7%D9%87-%D9%85%D9%86-%D8%A5%D8%AC%D8%A7%D8%AF%D8%A91-1.jpg

وفي الختام

إذا كنت تحتاج إلى مساعدة مهنية لـ كتابة تقرير البحث العلمي بطريقة متميزة وعلمية خالية من الأخطاء، فيمكنك ترك هذه المهمة التي تبدو صعبة على فريق الباحثين المختصين والمحترفين. الذين لهم باع طويل، وخلفية علمية قوية داخل ” إجادة ” للخدمات التعليمية؛ لمزيد من التفاصيل حول الخدمات المقدمة يرجى زيارة الموقع الإلكتروني ( info@ejadaedu.com ).

الكلمات الدلالية

طلب الخدمة






    تواصل معنا

    00201101203900

    info@ejadaedu.com

    0020822123809

    complain@ejadaedu.com

    جمهورية مصر العربية

      ماذا تعرف عن مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      إجادة مكتب متخصص في تقديم الخدمات التعليمية لطلاب الجامعات والدراسات العليا، يضم نخبة من أفضل أساتذة الجامعات فى كل التخصصات، يقدم مكتبنا خدمات أكاديمية احترافية على مستوى عالى من الجودة.

      من الذي يقوم بإعداد البحوث والرسائل العلمية في مكتب إجادة؟

      نمتلك في مكتب إجادة للخدمات التعليمية أفضل أساتذة الجامعات في مختلف التخصصات العلمية، هذا يضمن لك إخراج البحث بأعلى جودة مع مراعاة نسبة الاقتباس وعدم السرقة الأدبية.

      لماذا إجادة أفضل مكتب خدمات تعليمية في الخليج؟

      لأن مكتب إجادة يتميز بالمصداقية مع العملاء، الإلتزام بموعد التسليم، مراعاة نسبة الاقتباس، عمل التعديلات المجانية، نضمن لك قبول البحث أو الرسالة.

      ما هى خدمات مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      مكتب إجادة متخصص في كتابة البحوث العلمية ورسائل الدبلوم والماجستير والدكتوراه، عمل بحوث ماجستير، المساعدة في مشاريع التخرج، عمل بحوث جامعية، المساعدة في رسائل الدكتوراة، خدمة التحليل الاحصائي.

      لماذا يعتمد الطلاب على مكتب إجادة في عمل البحوث؟

      لأن مكتب إجادة متخصص في الخدمات التعليمية منذ أكثر من 20 سنة، أيضا المصداقية في التعامل، لان فريق العمل كلهم أساتذة في الجامعات، نقوم بعمل التعديلات مجانية، نحن معك حتى قبول البحث او الرسالة.

      كم أسعار عمل البحوث والرسائل في مكتب إجادة؟

      تختلف أسعار البحوث والرسائل العلمية على حسب حجم البحث والتخصص واللغة، ولكن تأكد عزيزي الطالب اننا نقدم لك أفضل سعر للبحوث في السوق وهذا بشهادة جميع الطلاب الذين تعاملوا معنا.

      كيف أدفع رسوم البحث وأستلم العمل؟

      نحن في مكتب إجادة نوفر للعملاء كافة الطرق المتاحة للدفع منها الدفع الإلكتروني على الموقع، التحويل البنكي، ويسترن يونيون، باي بال، فودافون كاش وغيرها من الطرق الأخرى مثل مصرف الراجحي والبنك الأهلي.

      كيف أضمن حقي معكم ومصداقية التعامل مع إجادة؟

      نهتم بآراء وشهادات عملائنا الكرام بشكل دائم، ونأخذ كافة ملاحظاتهم على محمل الجد، يمكنك الاطلاع على آراء عملاء، ويسعدنا أن تقدم لنا رأيك أيضًا. نحن واثقون من أننا سنكون خيارك الأمثل.

      كيف يمكنني التواصل مع مكتب إجادة واستلام البحوث؟

      يمكنك التواصل على رقم 01101203900 هاتفيًا أو عبر الواتساب، ومراستلنا أيضًا عبر البريد الإلكتروني على info@ejadaedu.com نوفر لك تواصل مفتوح على مدار الساعة.

      هل لكم فروع في الوطن العربي؟

      نعم تقدم إجادة خدماتها الى كل العملاء في الوطن العربي ليس فقط في جمهورية مصر العربية.

      جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

      error: Content is protected !!
      راسلنا على الواتساب