11 عنصر لـ إعداد الإطار العام للرسالة للوصول لبر الأمان

إعداد الإطار العام للرسالة واحد من أهم الخدمات التي يوفرها فريق العمل الاحترافي داخل ” إجادة “؛ حيث أن الإطار العام بمثابة الدليل والمرشد الذي من خلاله يتمكن القارئ ولجنة المناقشة من التعرف على الفكرة العامة للبحث العلمي المقدم، لما يشتمل عليه من مقدمة، وتوضيح مشكلة الدراسة، والتساؤلات التي تتعلق بها، كما أنه يتم توضيح الأهداف الرئيسية للبحث، وأهمية الدراسة، ولماذا وقع الاختيار على هذه المشكلة، أضف إلى ذلك أنه يتم توضيح الحدود المكانية والزمانية المتعلقة بموضوع الدراسة والبحث.

 ما هي أهمية إعداد الإطار العام للرسالة ؟

إن القيام بـ إعداد الإطار العام للرسالة العلمية أهمية قصوى للغاية، وذلك لانه كما تمت الإشارة في السابق إن الإطار العام هو البصلة التي ترشد جمهور القراء من المشرفين، وغيرهم إلى محتويات الرسالة وما تضمنه من الداخل، إذ أنه يعتبر واجهة الرسالة العلمية التي يتم تقديمها للحصول على الدرجات العلمية وتتمثل تلك الأهمية في التالي :

  • منح الباحث فرصة قيمة لـ ترتيب أولوياته.
  • وضع مدة زمنية معينة للانتهاء من الرسالة العلمية والعمل وفقًا لهذه الخطة.
  • مساعدة الباحث على إبراز بحثه ورسالته العلمية بشكل مميز للغاية.
  • عرض مشكلة البحث بشكل مميز للغاية.
  • توضيح كافة المعلومات التي تتعلق بالبحث العلمية بشكل مبسط ومختصر.
  • تمكين الباحث من وصول بحثه لبر الأمان.
  • مساعدة الباحث من كتابة رسالته العلمية بناءً على خطة محكمة ومميزة.
  • وضع الخطوط العريضة والأساس الذي يبنى عليه البحث.
  • توضيح المناهج العلمية والأدوات التي سيتم الاعتماد عليها في البحث.

هل هناك شروط لـ إعداد الإطار العام للرسالة العلمية ؟

 بالطبع نعم فهناك مجموعة من الشروط التي لابد من الحرص على اتباعها عند إعداد الإطار العام للبحث العلمي ،  والتي بدورها تساهم في تحقيق أفضل النتائج، وفي حال تغافلها أو تجاهلها فأنت بذلك تكن طرف في تعرض رسالتك العلمية للنقد من قبل المشرفين، وتتمثل تلك الشروط في التالي :

  • مراعاة عامل  الدقة والموضوعية عند كتابة الإطار العام.
  • الالتزام بالمعايير العلمية والأكاديمية المتعارف عليها عند إعداد الإطار العام.
  • مراعاة الوضوح والبعد كل البعد عن الغموض والتعقيد في عرض الإطار العام للرسالة.
  • اختيار أسلوب جذاب ومميز عند عرض المعلومات التي تختص بهذه النقطة.
  • تلاشي الكتابة بأسلوب ممل وعدم الربط بين العناصر والفقرات.

ما هي عناصر الإطار العام للرسالة ؟

 إن الإطار العام للرسالة العلمية لا يتم كتابته بشكل عشوائي، بل هناك بعض العناصر التي يتم الكتابة والإعداد وفقًا لها،  وتتمثل تلك العناصر في التالي:

عنوان البحث:

ويعتبر أحد أهم الأجزاء في الإطار العام لأي رسالة علمية مهما كان التخصص، لذا لابد من كتابته بشكل واضح ، ودقيق،  وجذاب معبر عن الموضوع المقترح محل الدراسة.

مقدمة الرسالة:

ومن خلالها يتم توفير لمحة عامة عن المشكلة البحثية التي سيتم دراستها، ولكن بشكل مختصر ، ويتم كتابتها بشكل منظم ودقيق بأسلوب جذاب لتلاشي حدوث ملل ورتابة للقارئ.

مشكلة البحث:

 وفيها يتم عرض نبذة مختصرة عن المشكلة البحثية ، وبلورتها بشكل علمي أكاديمي ، مع توضيح ورصد المبررات والأدلة الخاصة بسؤال لماذا وقع الاختيار على هذه المشكلة؟.

أهداف المشكلة :

وفيها يتم عرض الأهداف والغرض من إعداد البحث العلمي،  وتقسيمها إلى أهداف طويلة وقصيرة ومتوسطة المدى على حسب الموضوع المقترح.

أهمية الدراسة :

وفيها يتم توضيح المبررات التي تميز مشكلتك وبحثك عن غيره من الأبحاث الأخرى التي تنتمي لنفس المجال.

متغيرات الدراسة:

أن أي بحث علمي يتكون من مجموعة من المتغيرات الوسيطة،  التابعة، والمستقلة، وهنا يتم توضيح المتغيرات اعتمادًا على المعلومات التي تم جمعها.

فرضيات الرسالة:

 وفيها يقوم الباحث بوضع حلول للمشكلة البحثية محل الدراسة ، ويتم صياغتها بشكل علمي مميز ودقيق، مع مراعاة أن تكون قابلة للقياس والاختبار.

حدود الدراسة:

ويتم توضيح الحدود الزمانية، و المكانية، والجغرافية، والبشرية التي تتعلق بالمشكلة المقترحة.

المنهج المستخدم:

هذه النقطة يتم توضيح المنهج الذي سيتم الاعتماد عليها، والذي لابد من أن يكون متناسب مع طبيعة المشكلة والبحث العلمي، ويتم اختياره بدقة عالية ، لأن أي خطأ سوف ينتج عنه فشل في إعداد الإطار العام للرسالة .

مصطلحات ومفاهيم الدراسة:

وفيها يتم الإشارة إلى المصطلحات والمفاهيم التي سيتم استخدامها داخل متن البحث، مع وضع بعض التفسيرات لها.

الدراسات السابقة:

 وهنا يتم الإشارة إلى قائمة الدراسات السابقة،  والمصادر التي تم الاعتماد عليها في عملية الحصول على المعلومات الخاصة بالمشكلة المقترحة.

لا تجبر نفسك على الوقوف في مفترق طرق، وتواصل على الفور مع فريق الدعم لمكتب ” إجادة ” عن طريق الواتساب ( 201101203900 ) لطلب  إعداد الإطار العام للرسالة العلمية لديك مهما كان التخصص والمجال باحترافية عالية وأسعار تنافسية خلال وقت قياسي، بالاعتماد على خبراء ومتخصصين متمرسين في هذه النقطة.

مكتب خدمات تعليمية
ماذا تعرف عن مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

إجادة مكتب متخصص في تقديم الخدمات التعليمية لطلاب الجامعات والدراسات العليا، يضم نخبة من أفضل أساتذة الجامعات فى كل التخصصات، يقدم مكتبنا خدمات أكاديمية احترافية على مستوى عالى من الجودة.

من الذي يقوم بإعداد البحوث والرسائل العلمية في مكتب إجادة؟

نمتلك في مكتب إجادة للخدمات التعليمية أفضل أساتذة الجامعات في مختلف التخصصات العلمية، هذا يضمن لك إخراج البحث بأعلى جودة مع مراعاة نسبة الاقتباس وعدم السرقة الأدبية.

لماذا إجادة أفضل مكتب خدمات تعليمية في الخليج؟

لأن مكتب إجادة يتميز بالمصداقية مع العملاء، الإلتزام بموعد التسليم، مراعاة نسبة الاقتباس، عمل التعديلات المجانية، نضمن لك قبول البحث أو الرسالة.

ما هى خدمات مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

مكتب إجادة متخصص في كتابة البحوث العلمية ورسائل الدبلوم والماجستير والدكتوراه، عمل بحوث ماجستير، المساعدة في مشاريع التخرج، عمل بحوث جامعية، المساعدة في رسائل الدكتوراة، خدمة التحليل الاحصائي.

لماذا يعتمد الطلاب على مكتب إجادة في عمل البحوث؟

لأن مكتب إجادة متخصص في الخدمات التعليمية منذ أكثر من 20 سنة، أيضا المصداقية في التعامل، لان فريق العمل كلهم أساتذة في الجامعات، نقوم بعمل التعديلات مجانية، نحن معك حتى قبول البحث او الرسالة.

كم أسعار عمل البحوث والرسائل في مكتب إجادة؟

تختلف أسعار البحوث والرسائل العلمية على حسب حجم البحث والتخصص واللغة، ولكن تأكد عزيزي الطالب اننا نقدم لك أفضل سعر للبحوث في السوق وهذا بشهادة جميع الطلاب الذين تعاملوا معنا.

كيف أدفع رسوم البحث وأستلم العمل؟

نحن في مكتب إجادة نوفر للعملاء كافة الطرق المتاحة للدفع منها الدفع الإلكتروني على الموقع، التحويل البنكي، ويسترن يونيون، باي بال، فودافون كاش وغيرها من الطرق الأخرى مثل مصرف الراجحي والبنك الأهلي.

كيف أضمن حقي معكم ومصداقية التعامل مع إجادة؟

نهتم بآراء وشهادات عملائنا الكرام بشكل دائم، ونأخذ كافة ملاحظاتهم على محمل الجد، يمكنك الاطلاع على آراء عملاء، ويسعدنا أن تقدم لنا رأيك أيضًا. نحن واثقون من أننا سنكون خيارك الأمثل.

كيف يمكنني التواصل مع مكتب إجادة واستلام البحوث؟

يمكنك التواصل على رقم 01101203900 هاتفيًا أو عبر الواتساب، ومراستلنا أيضًا عبر البريد الإلكتروني على info@ejadaedu.com نوفر لك تواصل مفتوح على مدار الساعة.

هل لكم فروع في الوطن العربي؟

نعم تقدم إجادة خدماتها الى كل العملاء في الوطن العربي ليس فقط في جمهورية مصر العربية.

جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

اطلب البحث الآن