10 نصائح من “إجادة” لـكتابة مقدمة بحث جامعي

بعد العنوان والملخص ، تكون المقدمة هي الشيء التالي الذي سيقرأه جمهورك ، لذلك من الضروري أن تبدأ بقوة. المقدمة هي فرصتك لإظهار القراء والمراجعين لماذا يستحق موضوع بحثك القراءة عنه ولماذا تستحق ورقتك اهتمامهم. أي مقدمة بحث جامعي يحب أن تلبي وتخدم أغراض متعددة  مثل تقديم خلفة جيدة عن دراستك، وتقديم موضوعك وأهجافك بشكل منطقي، وتقدم نظرة عامة على ورقتك البحثية وتوفر أساسًا متينًا يشجع القارئ على الاستمرار في الأجزاء الرئيسية من ورقتك.

في هذه المقالة نقدم 10 نصائح لكتابة مقدمة فعالة. على الرغم من أن بعض النصائح ستكون أكثر ملاءمة للأوراق البحثية في مجالات معينة ، إلا أن النقاط قابلة للتطبيق على نطاق واسع.

10 نصائح من أفضل مكتب خدمات طلابية في السعودية “إجادة”

ابدأ على نطاق واسع ثم ضيق

في الفقرة الأولى، صِف بإيجاز مجال البحث الواسع ثم حصره في تركيزك الخاص. سيساعد هذا في وضع موضوع البحث الخاص بك في المجال الأوسع ، مما يجعل العمل في متناول جمهور أوسع ، وليس فقط للمتخصصين في مجالك.

اكتب بيان الأهداف والأهمية

الأوراق المرفوضة “لعدم إظهار أهمية الموضوع” أو “الافتقار إلى الدافع الواضح” عادة ما تتجاهل هذه النقطة. قل ما تريد تحقيقه ولماذا يجب أن يهتم القارئ بمعرفة ما إذا كنت ستحققه أم لا. يمكن أن تكون البنية الأساسية بسيطة مثل “نحن نهدف إلى تنفيذ X ، وهو أمر مهم لأنه سيؤدي إلى Y.”

استشهد بدقة ولكن ليس بشكل مفرط

بدلاً من مجرد القول بأن الموضوع مهم، أظهر سبب أهمية الموضوع.

بمجرد تضييق نطاق تركيزك على الموضوع المحدد لدراستك ، يجب أن تغطي بدقة أحدث المؤلفات المتعلقة بدراستك وأكثرها صلة. يجب أن تكون مراجعتك للأدبيات كاملة ، ولكن ليست طويلة جدًا – تذكر أنك لا تكتب مقالة مراجعة . إذا وجدت أن مقدمتك طويلة جدًا أو مليئة بالاقتباسات ، فإن أحد الحلول الممكنة هو الاستشهاد بمقالات المراجعة ، بدلاً من الاستشهاد بجميع المقالات الفردية التي تم تلخيصها بالفعل في المراجعة.

تجنب إعطاء اقتباسات أكثر من اللازم لنقطة واحدة

تأمل الجملة التالية: “وجدت العديد من الدراسات ارتباطًا مهمًا بين X وY [4-15].” تستشهد هذه الجملة بالعديد من الدراسات دفعة واحدة. على الرغم من أن المراجع [4-15] قد توفر نظرة عامة جيدة عن الموضوع ، إلا أن هذه الجملة لا توفر سياقًا أو تفسيرًا كافيًا لهذه الدراسات السابقة. إذا كانت كل هذه المراجع تستحق الذكر ، فينبغي مناقشتها بمزيد من التحديد. على سبيل المثال ، “تم العثور على ارتباط كبير بين X و Y في الرجال [4-7] والنساء [8-11] والأطفال [12-15].”

اذكر بوضوح إما فرضيتك أو سؤال البحث

للبحث في العلوم التجريبية، يمكن أن يكون ذكر الفرضية طريقة فعالة لتأطير البحث. على سبيل المثال ، بدلاً من ذكر “في هذه الدراسة ، نوضح أن X مرتبطة بـ Y بالطريقة A ،” يمكنك القول ، “في هذه الدراسة ، نفترض أن X مرتبط بـ Y ، ونستخدم الطريقة A لاختبار هذا فرضية.” للبحث في العلوم الرسمية أو البحث الاستكشافي ، يمكنك التفكير في طرح سؤال بحثي بدلاً من ذلك: “في هذه الدراسة ، ندرس سؤال البحث التالي: هل يرتبط X بـ Y؟” لاحظ أن سؤال البحث لا يجب دائمًا ذكره بصيغة الاستفهام (بعلامة استفهام) ؛ بدلاً من ذلك ، يمكنك وضع السؤال في جملة توضيحية: “في هذه الدراسة ، نتحرى ما إذا كانيرتبط X بـ Y. “الفرضيات وأسئلة البحث فعالة لأنها تساعد في إعطاء شكل للورقة وتكون بمثابة” عبارات إرشادية “توجه القراء خلال ورقتك بسلاسة.

ضع في اعتبارك إعطاء نظرة عامة على الورقة

هيكل مثال لمقدمة

فقرة تمهيدية:

  • قدم مقدمة عامة للموضوع للجمهور العريض
  • حصر التركيز على موضوعك المحدد
  • اذكر مشكلة بحثك وأهدافك

مراجعة الأدب (عادة عدة فقرات):

  • لخص الأدبيات ذات الصلة بموضوعك
  • وصف الحالة الحالية للفن
  • لاحظ أي ثغرات في الأدبيات التي ستعالجها دراستك

أهداف البحث (عادة فقرة واحدة):

  • اذكر فرضيتك أو سؤال البحث
  • صف بإيجاز كيف ستحقق أهدافك
  • قدم معاينة لنتائجك الرئيسية واذكر مساهمة العمل (اختياري)

نظرة عامة على الورق (اختياري ، فقرة واحدة):

قدم نظرة عامة قسمًا قسمًا لمحتويات الورقة

النظرة العامة التنظيمية عند كتابة مقدمة بحث جامعي  أكثر شيوعًا في بعض المجالات من غيرها. إنه شائع بشكل خاص في التكنولوجيا ، ولكنه أقل شيوعًا في الطب. في الفقرة الأخيرة من المقدمة ، ضع في اعتبارك تقديم نظرة عامة على ورقتك قسمًا تلو الآخر إذا كان ذلك مناسبًا لمجالك. على سبيل المثال ، “في القسم الثاني ، نصف طرق التحليل ومجموعات البيانات التي استخدمناها. في القسم الثالث ، نقدم النتائج. وفي القسم الرابع ، نناقش النتائج ونقارن النتائج التي توصلنا إليها مع تلك الموجودة في الأدبيات. في القسم الخامس ، نناقش النتائج التي توصلنا إليها. اذكر استنتاجاتنا واقترح موضوعات محتملة للبحث في المستقبل “.

اجعلها قصيرة

حاول تجنب المقدمة الطويلة جدًا. الهدف الجيد هو 500 إلى 1000 كلمة ، على الرغم من أن التحقق من إرشادات المجلة والأعداد السابقة سيوفر أوضح الإرشادات.

أظهر، لا تقل

عند كتابة مقدمة بحث جامعي يتمثل أحد أهداف المقدمة في شرح سبب استحقاق موضوع البحث للدراسة. واحدة من أكثر المزالق شيوعًا هي أن تقول ببساطة ، “الموضوع X مهم”. بدلاً من مجرد القول بأن الموضوع مهم ، أظهر سبب أهمية الموضوع . على سبيل المثال ، بدلاً من كتابة “تطوير مواد جديدة مهم لصناعة السيارات” ، يمكنك أن تكتب ، “إن تطوير مواد جديدة ضروري لصناعة السيارات لإنتاج سيارات أقوى وأخف وزنًا ، مما سيحسن السلامة والاقتصاد في استهلاك الوقود . “

لا تدفن القراء بالتفصيل

عندما تكتب مقدمة بحث جامعي، إذا كانت ورقتك البحثية في مجال يلخص بشكل عام النتائج الرئيسية للدراسة قبل البدء في الأساليب، فيجب عليك تجنب ذكر الكثير من النتائج التفصيلية لأن هذه النتائج تحتاج إلى التطوير في الأقسام الأخرى من ورقتك ليتم فهمها بشكل صحيح.

تحقق من متطلبات الجامعة أو المشرف

العديد من المجلات لها متطلبات محددة للمقدمة في إرشاداتها للمؤلفين. على سبيل المثال ، قد يكون هناك حد أقصى لعدد الكلمات مذكور أو قد تتطلب الإرشادات محتوى محددًا ، مثل بيان فرضية أو ملخص لنتائجك الرئيسية.

ملاحظات ختامية مهمة لـ كتابة مقدمة بحث جامعي

أود أن أختم بنصيحة أخيرة: عندما تبدأ في صياغة ورقة ، يجب أن تكون المقدمة من أول الأشياء التي تخطط لها . المقدمة بمثابة خارطة طريق لمقالك. من خلال تحديد خلفية الدراسة وأهدافها وفرضيتها / سؤال البحث بوضوح ، يمكن أن ترشدك المقدمة أثناء كتابة بقية الورقة. إنه قسم مهم – إعداد المشهد لكل ما يلي – أن العديد من المؤلفين يكتبون الأساليب والنتائج وأقسام المناقشة بالكامل قبل إكمال المقدمة.

آمل أن تساعدك هذه النصائح على كتابة بحث جامعي فعالة تجذب انتباه القراء والمراجعين.

إجادة للخدمات التعليمية

هل تجد صعوبة في كتابة مقدمة بحث جامعي؟

إذا كانالأمر كذلك فإننا هنا من أجل مساعدتك. يضم مكتب “إجادة” باقة متنوعة من الخبراء الأكاديميين المتخصصين في كتابة الأبحاث الجامعية من الألف إلى الياء. كل ما عليك هو التواصل معنا هاتفيًا أو عبر الواتساب على (201101203900) أو عبر البريد الالكتروني على info@ejadaedu.com

الكلمات الدلالية

طلب الخدمة






    تواصل معنا

    00201101203900

    info@ejadaedu.com

    0020822123809

    complain@ejadaedu.com

    جمهورية مصر العربية

      ماذا تعرف عن مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      إجادة مكتب متخصص في تقديم الخدمات التعليمية لطلاب الجامعات والدراسات العليا، يضم نخبة من أفضل أساتذة الجامعات فى كل التخصصات، يقدم مكتبنا خدمات أكاديمية احترافية على مستوى عالى من الجودة.

      من الذي يقوم بإعداد البحوث والرسائل العلمية في مكتب إجادة؟

      نمتلك في مكتب إجادة للخدمات التعليمية أفضل أساتذة الجامعات في مختلف التخصصات العلمية، هذا يضمن لك إخراج البحث بأعلى جودة مع مراعاة نسبة الاقتباس وعدم السرقة الأدبية.

      لماذا إجادة أفضل مكتب خدمات تعليمية في الخليج؟

      لأن مكتب إجادة يتميز بالمصداقية مع العملاء، الإلتزام بموعد التسليم، مراعاة نسبة الاقتباس، عمل التعديلات المجانية، نضمن لك قبول البحث أو الرسالة.

      ما هى خدمات مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      مكتب إجادة متخصص في كتابة البحوث العلمية ورسائل الدبلوم والماجستير والدكتوراه، عمل بحوث ماجستير، المساعدة في مشاريع التخرج، عمل بحوث جامعية، المساعدة في رسائل الدكتوراة، خدمة التحليل الاحصائي.

      لماذا يعتمد الطلاب على مكتب إجادة في عمل البحوث؟

      لأن مكتب إجادة متخصص في الخدمات التعليمية منذ أكثر من 20 سنة، أيضا المصداقية في التعامل، لان فريق العمل كلهم أساتذة في الجامعات، نقوم بعمل التعديلات مجانية، نحن معك حتى قبول البحث او الرسالة.

      كم أسعار عمل البحوث والرسائل في مكتب إجادة؟

      تختلف أسعار البحوث والرسائل العلمية على حسب حجم البحث والتخصص واللغة، ولكن تأكد عزيزي الطالب اننا نقدم لك أفضل سعر للبحوث في السوق وهذا بشهادة جميع الطلاب الذين تعاملوا معنا.

      كيف أدفع رسوم البحث وأستلم العمل؟

      نحن في مكتب إجادة نوفر للعملاء كافة الطرق المتاحة للدفع منها الدفع الإلكتروني على الموقع، التحويل البنكي، ويسترن يونيون، باي بال، فودافون كاش وغيرها من الطرق الأخرى مثل مصرف الراجحي والبنك الأهلي.

      كيف أضمن حقي معكم ومصداقية التعامل مع إجادة؟

      نهتم بآراء وشهادات عملائنا الكرام بشكل دائم، ونأخذ كافة ملاحظاتهم على محمل الجد، يمكنك الاطلاع على آراء عملاء، ويسعدنا أن تقدم لنا رأيك أيضًا. نحن واثقون من أننا سنكون خيارك الأمثل.

      كيف يمكنني التواصل مع مكتب إجادة واستلام البحوث؟

      يمكنك التواصل على رقم 01101203900 هاتفيًا أو عبر الواتساب، ومراستلنا أيضًا عبر البريد الإلكتروني على info@ejadaedu.com نوفر لك تواصل مفتوح على مدار الساعة.

      هل لكم فروع في الوطن العربي؟

      نعم تقدم إجادة خدماتها الى كل العملاء في الوطن العربي ليس فقط في جمهورية مصر العربية.

      جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

      error: Content is protected !!
      راسلنا على الواتساب