10 عناصر البحث العلمي الأساسية لكتابة خطة بحثية ناجحة

لإجراء أي بحث علمي لابد من التأكد من أنه يحتوي على مجموعة من العناصر الأساسية التي لا تتغير مهما كان موضوع البحث، وحرصًا من شركة إجادة للخدمات التعلمية على إتمام بحثك الجامعي بدون أي عوائق سوف تقوم بطرح عناصر البحث العلمي.

عناصر البحث العلمي

يحتوي البحث العلمي على مجموعة من العناصر التي تشمل التالي:

المقدمة.

أول عناصر البحث العلمي وتحتوي على وصف مسبب للوثيقة بأكملها، بحيث يكون للقارئ نظرة عامة كاملة عن البحث (الموضوع، القواعد النظرية، النتائج). بالإضافة إلى ذلك، يتم تقديم وصف لهيكل التقرير نفسه.

التبرير

يتم أخذها من المشروع وتحسينها من الناحية الجمالية فقط بسبب الحفاظ على حجج التحقيق. يحتوي على الحجج الأساسية التي تدعم البحث الذي سيتم إجراؤه، مع التأكيد على تلك ذات الطبيعة التقنية والاجتماعية بشكل أساسي. لماذا البحث؟

عرض المشكلة

يأخذ في الاعتبار النص المعروض في المشروع ويتم تحسينه من الناحية الجمالية في الدراسات الكمية وتعديله في حالة الدراسات النوعية إنها نتيجة تأمل عميق وهادئ قام به الباحث بعد أن استعرض بالتفصيل الأدبيات المقابلة (الخلفية النظرية والتجريبية) واستوعب المفاهيم الرئيسية والافتراضات النظرية التي تسمح له بصياغة المشكلة بوضوح تام وإتقانها يُقصد به حلها من خلال التحقيق.

موضوع الدراسة

من ضمن عناصر البحث العلمي هو النظر في نص المشروع لمقاربة المشكلة فهو يحدد ذلك الجزء من الواقع الذي يهم دراسته. تتجلى دقة الباحث بهذا المعنى في الصياغة الدقيقة والدقيقة التي يصوغ بها موضوع الدراسة.

سؤال البحث

إنها الأسئلة الأساسية التي تنبع من التبرير والمشكلة المطروحة، وبالتالي يتم حلها عن طريق البحث. ما هي القضايا التي تهمني من هذا الجزء من الواقع؟

الأهداف

إنها تمثل الإجراءات الملموسة التي سيقوم بها الباحث لمحاولة الإجابة على أسئلة البحث وبالتالي حل مشكلة البحث. وتجدر الإشارة إلى أن جميع العناوين الفرعية المذكورة حتى الآن

متسقة مع بعضها البعض (التماسك الداخلي)، لذلك يجب أن تكون الأهداف محددة وواضحة وواقعية ومتواضعة، لدرجة أنها تعكس حقًا قوة الباحث في نيته المساهمة في معرفة موضوع الدراسة. ماذا على أن أفعل لتطوير البحث؟

فرضية

الفرضية هي ببساطة تقدير للتأثيرات التي نعتقد أنها ستحدث بتدخلنا. تقدير أكثر حكمة إن أمكن من الفرضيات التي تمت صياغتها في العلوم التجريبية والتكنولوجية. وعادة ما يكون هذا هو معنى فرضيات الدراسات النوعية فهي فرضيات عمل تتوقع الأسئلة التي لدى الباحث انطباع إيجادها في الواقع، ومع ذلك فهو يعطي الأولوية للواقع على هذا النحو ويعدل فرضيات عمله المستقبلية. تعمل الفرضيات في هذه الحالة كمرجع في علاقتي بالواقع المدروس، وليس كإتجاه في تلك العلاقة، وبالتالي يتم رفض الفرضيات حيث يتم إحراز تقدم في المعرفة الدقيقة بشكل متزايد للواقع.

الإطار النظري

يحتوي على الفصول التي تلخص المراجعة الوثائقية الشاملة التي قام بها الباحث والتي من خلالها تميز موضوع البحث ويؤسس موقفه النظري. كما يوفر الخلفية النظرية – المفاهيمية والتجريبية التي تدعم معًا البحث وتعمل كمرجع لتفسير البيانات التي تم جمعها. في البحث الكمي، يعمل الإطار النظري كأساس لإنشاء متغيرات الدراسة، وفي دراسة نوعية يكون الإطار النظري مرجعيًا على الواقع المدروس ولا يستخدم كأساس لتفعيل المتغيرات.

المنهجية

يصف بصبر نوع البحث المختار (الكمي أو النوعي)، وأساسه التوضيحي المتين، ومنهجية الدراسة، والسكان والعينة، واستراتيجيات جمع المعلومات.

تقنيات تحليل البيانات (SPSS)

يحتوي على وصف ومناقشة أهم القرارات المنهجية المعتمدة حسب موضوع البحث وإمكانيات الباحث. الوضوح في النهج والهيكل المنهجي شرط ضروري للتأكد من صحة البحث.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D9%82%D9%85-%D8%A8%D8%AA%D9%86%D8%B3%D9%8A%D9%82-%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1%D8%A7%D9%87-%D9%85%D9%86-%D8%A5%D8%AC%D8%A7%D8%AF%D8%A91-1.jpg

هل تحتاج إلى مساعدة؟

شركة إجادة للخدمات التعليمية توفر إمكانية مساعدتك في إتمام عناصر البحث العلمي في رسالتك بكل بساطة مع فريق من الباحثين المحترفين لذلك إذا كنت تحتاج إلى أي نوع من المساعدة التعليمية ما عليك إلا التواصل معنا على:

رقم الهاتف: 201101203900

البريد الإلكتروني: info@ejadaedu.com

الكلمات الدلالية

طلب الخدمة






    تواصل معنا

    00201101203900

    info@ejadaedu.com

    0020822123809

    complain@ejadaedu.com

    جمهورية مصر العربية

      ماذا تعرف عن مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      إجادة مكتب متخصص في تقديم الخدمات التعليمية لطلاب الجامعات والدراسات العليا، يضم نخبة من أفضل أساتذة الجامعات فى كل التخصصات، يقدم مكتبنا خدمات أكاديمية احترافية على مستوى عالى من الجودة.

      من الذي يقوم بإعداد البحوث والرسائل العلمية في مكتب إجادة؟

      نمتلك في مكتب إجادة للخدمات التعليمية أفضل أساتذة الجامعات في مختلف التخصصات العلمية، هذا يضمن لك إخراج البحث بأعلى جودة مع مراعاة نسبة الاقتباس وعدم السرقة الأدبية.

      لماذا إجادة أفضل مكتب خدمات تعليمية في الخليج؟

      لأن مكتب إجادة يتميز بالمصداقية مع العملاء، الإلتزام بموعد التسليم، مراعاة نسبة الاقتباس، عمل التعديلات المجانية، نضمن لك قبول البحث أو الرسالة.

      ما هى خدمات مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      مكتب إجادة متخصص في كتابة البحوث العلمية ورسائل الدبلوم والماجستير والدكتوراه، عمل بحوث ماجستير، المساعدة في مشاريع التخرج، عمل بحوث جامعية، المساعدة في رسائل الدكتوراة، خدمة التحليل الاحصائي.

      لماذا يعتمد الطلاب على مكتب إجادة في عمل البحوث؟

      لأن مكتب إجادة متخصص في الخدمات التعليمية منذ أكثر من 20 سنة، أيضا المصداقية في التعامل، لان فريق العمل كلهم أساتذة في الجامعات، نقوم بعمل التعديلات مجانية، نحن معك حتى قبول البحث او الرسالة.

      كم أسعار عمل البحوث والرسائل في مكتب إجادة؟

      تختلف أسعار البحوث والرسائل العلمية على حسب حجم البحث والتخصص واللغة، ولكن تأكد عزيزي الطالب اننا نقدم لك أفضل سعر للبحوث في السوق وهذا بشهادة جميع الطلاب الذين تعاملوا معنا.

      كيف أدفع رسوم البحث وأستلم العمل؟

      نحن في مكتب إجادة نوفر للعملاء كافة الطرق المتاحة للدفع منها الدفع الإلكتروني على الموقع، التحويل البنكي، ويسترن يونيون، باي بال، فودافون كاش وغيرها من الطرق الأخرى مثل مصرف الراجحي والبنك الأهلي.

      كيف أضمن حقي معكم ومصداقية التعامل مع إجادة؟

      نهتم بآراء وشهادات عملائنا الكرام بشكل دائم، ونأخذ كافة ملاحظاتهم على محمل الجد، يمكنك الاطلاع على آراء عملاء، ويسعدنا أن تقدم لنا رأيك أيضًا. نحن واثقون من أننا سنكون خيارك الأمثل.

      كيف يمكنني التواصل مع مكتب إجادة واستلام البحوث؟

      يمكنك التواصل على رقم 01101203900 هاتفيًا أو عبر الواتساب، ومراستلنا أيضًا عبر البريد الإلكتروني على info@ejadaedu.com نوفر لك تواصل مفتوح على مدار الساعة.

      هل لكم فروع في الوطن العربي؟

      نعم تقدم إجادة خدماتها الى كل العملاء في الوطن العربي ليس فقط في جمهورية مصر العربية.

      جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

      error: Content is protected !!
      راسلنا على الواتساب