10 خطوات تساعدك في عمل بحوث جامعية في الإمارات

10 خطوات تساعدك في عمل بحوث جامعية في الإمارات

10 خطوات تساعدك في عمل بحوث جامعية في الإمارات

عمل بحوث جامعية في الإمارات

البحوث الجامعية واحدة من العوامل الرئيسية التي تساهم في رفع الثقافة العلمية في مجال التخصص بالنسبة للطلاب، والمشرفين بالإضافة إلى كونها تساهم في وضع نتائج قد تغير مجري المجتمع، تقدم في هذه المقالة أهم خطوات عمل بحوث جامعية في الإمارات .

خطوات عمل بحوث جامعية في الإمارات

1- كتابة الهدف 

لابد من كتابة الهدف الرئيسي في جملة واحدة لأنها سوف تكون المراجع الذي يلجأ إليها الباحث خلال دراسته، والتعبير عن هدف البحث سوف يوفر الكثير من الوقت لأنها سوف تحدد كافة المتطلبات والتنسيقات التي تنبي عليها البحث.

2- بداية البحث 

بصورة منطقية من عمل خطة بحثية تحتوى على جميع الجواب التي يفكر فيها الباحث، بداية من موضوع بحثه إلى النتائج الواقعية، هذه الخطة تعتبر خريطة الباحث وليس البحث نفسه، لذا كلما كانت الخطة معلومة الملامح كلما كانت طريقة الكتابة بسيط وسهل.

3- شكل البحث

يمثل شكل البحث العمود الفقري للباحث والقارئ لأن اتباع الأسلوب التنظيمي يوضح معالم الدراسة بصورة كلية، لذلك من الضروري ترتيب بيانات ومعلومات الدراسة بصورة منطقية لدعم النتائج.

4- الأساليب البحثية 

تعتبر سجل لما قام بها الباحث طوال دراسته غالبا ما تربط بين المقدمة والنتائج، والأساليب قد تختلف من دراسة إلى أخرى ولكنها لا تتضمن النتائج كما يقول البعض.

5- النتائج 

تعتبر الطريقة التي يفهم من خلالها القارئ موضوح البحث بناء تفسير المعلومات والبيانات وتحقق الفرضيات.

6- الخاتمة 

يتم تلخيص كل النتائج التي تم الوصول إليها خلال الدراسة أهمية البحث بالنسبة للجميع و مجال التخصص.

7- المراجع 

أي باحث يقوم بدراسة يلجأ إلي محركات البحث لجمع تفاصيل حول معلومات وبيانات الموضوع، ومن أكثر محركات البحث التي يستخدمها عدد كبير من الباحثين google  ، ولكن لابد من التأكد أن المعلومات التي يتم الحصول عليها مؤكدة،لأن هناك العديد من المواقع تضع أبحاث غير موثوق من صحتها، وفي حال إذا لم يتم العثور على أي مراجع على محركات البحث يمكن الاعتماد على الدراسات السابقة أو الكتب العلمية.

8- ملخص البحث 

بتروح ملخص البحث من 150 كلمة إلى 300 أي ما يقرب من 10 إلى 20 جملة والغرض من كتابة الملخص هو وصف أهمية البحث والتحديات التي تواجه الباحث وكيف تعامل معهم، وما تأثير البحث في المستقبل.

9- العنوان 

اختيار العنوان يعتبر جوهر البحث العلمي، ولأن اختياره مهم في تشجيع القارئين والمشرفين على الإطلاع على الدراسة، يجب أن يكون أخر خطوة في الدراسة، وهناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند كتابة البحث وهي:

  • أن يكون مختصر وموجز.
  • لا يزيد عن 20 كلمة.
  • يعبر عن موضوع الدراسة بصورة كلية.
  • لا يحتوي على مصطلحات معقدة.
10- شكر وتقدير 

عمل بحوث جامعية في الإمارات يتطلب كتابة جمل تقديرية لجميع المشرفين بدون مبالغة في الشكر حتى لا تأخذ الأمر بمحمل للشك في الباحث.

ملخص كتابة بحث علمي

  • كتابة مقدمة جذابة وواضحة.
  • كتابة ملخص يركز على موضوع الدراسة.
  • لابد أن يكون المقدمة تكشف عن مشكلة.
  • لابد من استخدام مناهج وأساليب محددة تساهم في الحصول على نتائج محددة.
  • يجب ذكر كافة الوثائق والمصادر.

الخلاصة

تساهم عمل بحوث جامعية في الإمارات في تطوير مجالات التخصص، ووضع حلول لمعوقات المجتمع، وبسبب أهمية البحوث العلمية من الضروري أن تكون مبنية على فرضيات واقعية، مكتوبة بأسلوب علمي مفهوم وواضح، محدد من حيث الأهداف، محقق نتائج قابلة للتطبيق، وفي حال إذا لم تستطيع عمل هذه الخطوات يمكنك الاستعانة بـ ” إجادة ” المتخصصة في عمل الأبحاث العلمية مطابقة للمعايير الجامعية المطلوبة.

مكتب خدمات تعليمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا الآن لطلب البحث

error: Content is protected !!
إبدأ المحادثة
1
مكتبة إجادة للخدمات التعليمية
استلم بحثك بأفضل سعر 😍
خبرة أكثر من 20 عاما ونضم أفضل أساتذة الجامعات فى:
حل الواجبات/ التحليل الاحصائي/ عمل بحوث جامعية/ التدقيق اللغوى/ كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه/ اعداد ورقة بحثية/ إعداد خطة البحث/ عروض PowerPoint/ بحوث الترقية/ كتابة اطروحة/ حل أسايمنت/ كتابة البروبوزال.

تعديلات مجانية تواصل مباشر مع الأستاذ