كيفية كتابة البحث الجيد بـ امتياز وجودة عالية

كيفية كتابة البحث الجيد بـ امتياز وجودة عالية

كيفية كتابة البحث الجيد بـ امتياز وجودة عالية

كيفية كتابة البحث

كيفية كتابة البحث من أكثر الأمور التي يبحث عن أجوبة لها الطلاب والباحثين الذين يرغبون في معرفة الطريقة والكيفية التي من خلالها سيتم كتابة الورقة البحثية الخاصة بهم، وذلك لأنه طريق ما يتم رفض الورقة البحثية نتيجة احتوائها على خطأ قد يبدو بسيط من وجهة نظرك لكنه في الحقيقة من الكوارث التي لا يسمح بالتهاون في عقابها كونها تكون أساسيات العمل الأكاديمي. وتحديدًا ظل أن البحث العلمي يعتبر الأساس لأي تطور ونهضة علمية وتكنولوجية تحدث في أي مجتمع من المجتمعات.

وذلك لما تلعبه من دور يخدم الفرد والمجتمع في نفس الوقت، وبالأخص تلك التي تتعلق باكتشاف عقار جديد يساهم في التخلص من مشكلة صحية معينة، أو اختراع جديد يتعلق بأي تخصص أو مجال. وما بني على باطل لا ينتج عنه سوى باطل لذا لابد مراعاة توافر كافة العناصر الخاصة بإعداد البحث للتوصل لنتائج متميزة لا يوجد بها خطأ من أي نوع يعرض ورقتك البحثية إلى النقد من قِبل الجميع، وبالتالي عدم الحصول على التقييمات بشكل كامل، ونتيجة جهل الكثير من الطلاب والباحثين بالكيفية والطريقة الخاصة بإعداد المقترح البحثي فإنه سيتم تسليط الضوء على هذه العناصر.

كيفية كتابة البحث بـ امتياز؟

كيفية كتابة البحث الجيد وبـ امتياز رغبة ملحة يرغب الكثير من الطلاب والباحثين في معرفتها، فـ هل سبق لكم تجربة شعور النظر والتحديق في شاشة وورد فارغة على جهاز الحاسوب لديك لوقت طويل لمجرد أنك لا تملك أدنى فكرة عن كيفية كتابة البحث حتى وإن كان بحث قصير؟، لا تعرف من أين تبدأ، وتجد نفسك بين مفترق طرق والوقت المخصص لتسليم البحث أوشك على الانتهاء؟

 فحقًا أنها مشكلة بالأخص في ظل أن الكتابة الأكاديمية من أصعب أنواع الكتابات التي تحتاج إلى الالتزام ببعض الشروط والمعايير التي لابد من اتباعها بشكل مميز، ونتيجة جهل الكثير بتلك الأمور، والطريق التي تساعد على إعداد بحث مميز فإنه سيتم توضيحها في التالي:

اختيار الموضوع البحثي

إن معرفة عن ماذا تتحدث يوفر عليك الكثير من الجهد والوقت، ويسهل عليك الكثير والكثير لذا لابد من اختيار الموضوع البحثي، والقضية التي سيتم مناقشتها.

والتي لابد من أن تكون ذات صلة بالتخصص لديك، وذلك لأن اختيار موضوع بحثي في نفس التخصص الخاص بك يوفر عليك الكثير من الجهد المبذول بخصوص التأكد من صدق المعلومة لأنه من غير المنطقي تقديم معلومات مغلوطة وترغب في الحصول على التقييمات النهائية، فلابد من مراعاة هذه النقطة ووضعها في الحسبان قبل أي خطوة تتعلق برحلة إعداد المقترح البحثي.

وهذا إلى جانب مراعاة اختيار موضوع بحثي تم مناقشته في أكثر من مرجع ومصدر لكي تتمكن من سهولة إيجاد المعلومات والمصادر الخاصة بالموضوع البحثي الذي سيتم مناقشته.

جمع المعلومات

 بعد اختيار الموضوع البحثي سيتم البدء في جمع المعلومات الخاصة بالقضية التي سيتم مناقشتها من مراجع ومصادر عربية وأجنبية بشرط أن توفر معلومات صحية عن القضية المطروحة. وتحديدًا عندما يتعلق الأمر بإحصائيات وأرقام والتي يظهر فيها تفاوت كبير للغاية.

لذا لابد من مراعاة التأكد من مدى صدق هذه الإحصائيات واختيار قضية تنتمي للتخلص لديك يوفر عليك الكثير من الجهد والوقت في هذه النقطة.

تنسيق الأفكار وتنظيم البحوث

بعد الوقوف على الموضوع البحثي المناسب والوصول إلى المصادر والمراجع التي تحتوي على المعلومات والتفاصيل الخاصة بالقضية المطروحة سيتم العمل على تنسيق الأفكار، وتنظيم البحوث.

 والتي تعتبر الخطوة الأساسية والمهمة في رحلة إنجاز البحث الخاص بك لأنه تضمن لك الوصول إلى الأهداف المنشودة بشكل مميز.

اختيار العنوان

 عنوان البحث من أهم العناصر التي لابد من الاهتمام بها ووضعها في الحسبان إذا كنت من الراغبين في التعرف على كيفية كتابة البحث الجيد، وذلك لأن العنوان المميز والجذاب يعمل على إقناع القارئ إلى تكملة القراءة وخلق الرغبة والشغف للتعرف على المزيد من المعلومات والتفاصيل.

بناء هيكل البحث

بعد جمع كافة المعلومات ووضع يديك على الخطوط العريضة للمقترح البحثي، قد حانت اللحظة لوضع الهيكل العام الخاص بالبحث سواء أكان يتعلق بـ 

  • المقدمة.
  • ملخص البحث.
  • الأساليب والعناصر.
  • النتائج والتساؤلات.
  • بلورة المشكلة.
  • المقترحات والفرضيات.
  • التقدير والشكر.
  • وضع الملاحق والجداول والأشكال.
  • كتابة المراجع والمصادر.
تحرير ما تمت كتابته

 الجانب اللغوي، والنحوي من أهم الجوانب التي لابد من وضعها في الحسبان. بعد الانتهاء من إعداد المقترح البحث، لذا لابد من الحرص على تحرير ما تمت كتابته. والتأكد من خلوها من أي خطأ من أي نوع مع التأكد من قواعد اللغة والسياق. وتنسيق الورقة البحثية وتنظيمها بشكل مميز.

وفي الختام

إذا كنت لا تملك أدنى فكرة عن كيفية كتابة البحث. وتعاني من عدم المعرفة والدراية بالطريقة المناسبة التي تساعدك على إنجاز ورقتك البحثية بـ امتياز وأعلى جودة.

فيمكنك أن تترك هذا الأمر إلى فريق الأكاديميين والباحثين. الذين تملكهم ” إجادة “ للخدمات التعليمية، وتأكد من الحصول على مقترح بحثي احترافي ومميز.

ولا يوجد به خطأ من أي نوع يضمن لك الحصول على أعلى التقييمات، كل ما عليك زيارة الموقع الإلكتروني (https://www.ejadaedu.com/).

3 thoughts on “كيفية كتابة البحث الجيد بـ امتياز وجودة عالية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا الآن لطلب البحث

error: Content is protected !!
إبدأ المحادثة
1
مكتبة إجادة للخدمات التعليمية
استلم بحثك بأفضل سعر 😍
خبرة أكثر من 20 عاما ونضم أفضل أساتذة الجامعات فى:
حل الواجبات/ التحليل الاحصائي/ عمل بحوث جامعية/ التدقيق اللغوى/ كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه/ اعداد ورقة بحثية/ إعداد خطة البحث/ عروض PowerPoint/ بحوث الترقية/ كتابة اطروحة/ حل أسايمنت/ كتابة البروبوزال.

تعديلات مجانية تواصل مباشر مع الأستاذ