Loading

إجادة للخدمات التعليمية

اطلب البحث الآن

    عند إعداد رسائل الدكتوراه والماجستير لا بد ألا تنسى صياغة الإطار النظري لرسالتك، فهو جزء أساسي من أجزاء الرسالة الأكاديمية الخاصة بك. وتكمن أهميته في أنه يساعد كل من يطلع على رسالتك بمعرفة ما تدور حوله، وما توصلت إليه من نتائج، وتوصيات، وحلول. وإنطلاقًا من هذه الأهمية سنعرض لك كيفية صياغة الإطار النظري لرسائل الماجستير والدكتوراه خطوة بخطوة.

    كيفية عمل الإطار النظري عند إعداد رسائل الدكتوراه

    في البداية، الإطار النظري عبارة عن كل الكتابات المتضمنة داخل الرسالة ابتداءً من المقدمة، وحتى الوصول إلى التوصيات المقترحة لحل مشكلة البحث موضع الدراسة.

    هل الأطار النظري هو الخطوة الأولى عند إعداد رسائل الدكتوراه؟

    بالطبع لا. الخطوة الأولى التي تسبقه هي اختيار المشكلة العلمية التي تقوم عليها الرسالة. وعلى كل حال فإن طريقة الاختيار لموضوع رسالتك تختلف باختلاف الجهة الدراسية، فبعض الجهات تفرض على الباحث مواضيع معينة يروها مناسبة من وجهة نظرهم، وبعض الجهات الأخرى تترك حرية الاختيار للباحث. إلا أن العامل المشترك في النهاية هو أن تكون المشكلة موضع البحث لها أهمية ومغزى من الناحية العلمية، والناحية الاجتماعية.

    ماهي طريقة صياغة الإطار النظري عند إعداد رسائل الدكتوراه؟

    صياغة عنوان للرسالة

     أول خطوة ستبدأ بها عند صياغة الإطار النظري، ويشترط فيه أن يكون شامل لكل ما تتطرق إليه الرسالة فإذا كان موضوع البحث عن “حلول لمشكلة البطالة ” لا ينبغي أن نجد داخل متن الرسالة الحديث عن أي جزء معاير.

    المقدمة

    هي الخطوة التالية مباشرة لصياغة العنوان، ويشترط فيها أن تكون ذات دلالة، وواضحة، ومفهومة ومختصرة بعض الشيء، ولا تنسى أن تذكر فيها الأسبا ب التي دفعتك لاختيار هذه المشكلة تحديدًا.

    متغيرات البحث

     تتكون من الفرضيات العلمية التي يمكن من خلالها أن يعبر الباحث عن حلول للمشكلة موضع البحث، ويتم التأكد من مدى نجاح هذه الفرضيات عبر مراحل الرسالة.

    مثال: إذا كان موضوع الرسالة عن البطالة، وفرض الباحث فرضية ” هل التكنولوجيا الحديثة لها علاقة بزيادة عدد الشباب العاطلين؟ من هنا يبدأ الباحث في البحث بين البطالة، وبين التكنولوجيا الحديثة التي جعلت أصحاب الشركات يعتمدون على التكنولوجيا أكثر من العنصر البشري. وبالتالي يستطيع أن يضع حلول أو مقترحات لحلها.

    المراجع والدراسات السابقة

     إذا كانت العناصر السابقة مهمة فإن هذا العنصر هو الأكثر أهمية وتأثيرًا، ويشترط هنا أن يتأكد الباحث من صحة البيانات التي استعان بها والتي أدرجها داخل مراجعه، مع ومراعاة الموضوعية فيما اقتبسه.

    تعريف للمصطلحات والمفاهيم المذكورة

     تتمثل في تعريف المصطلحات والمفاهيم التي يصعب فهمها والمتعلقة بالمشكلة موضع البحث. ولعل السبب في ذلك يكمن في أن رسالة الماجستير رسالة عامة. يطلع عليها الكثير ممن لا توجد لديهم خلفية علمية بهذه المفاهيم.

    تحديد المنهج العلمي المتبع

     سواء كان الباحث سيستخدم المنهج الوصفي، أو المنهج الاستقرائي، أو المنهج الاستدلالي، أو المنهج التجريبي.

    وضع النتائج

    تكون بمثابة الخلاصة النهائية التي يتوصل لها الباحث عند عمل الإطار النظري لـ إعداد رسائل الدكتوراه. وتكتب بناءً على الأدلة التي أثبتها الكاتب، وقد تثبت هذه النتائج صحة الفرضيات أو تنفيها.

    8- المقترحات والحلول التي يرى الباحث أنها مناسبة لحل المشكلة موضع البحث في رسالته العلمية.

    قم بتنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه من إجادة

    أخيرًا.

    كتابة الإطار النظري بدقة وبتسلسل. يؤثر على انطباع رسالتك لذلك إذا كنت تحتاج للمساعدة يمكنك التواصل الآن مع فريق عمل إجادة. لـ إعداد رسائل الدكتوراه والماجستير، وخطط البحث وكافة الخدمات الطلابية. فريق عملنا في خدمتك على الدوام.

    تواصل الآن مع أساتذة إجادة واطلب بحثك بثقة

    خبرة 20 عاما في مجال البحث العلمي، نضم أكثر من 90 متخصص، تعديلات مجانية، متابعة مستمرة، معنا نضمن نجاحك