نصائح لـ كيفية كتابة البحث العلمي وكيفية اختيار المنهجية المناسبة

إن الخطوات الفنية التي تتعلق بـ كيفية كتابة البحث العلمي كنا قد تناولها في السابق في العديد من المقالات، قررنا في هذه المقالة أن نتحدث عن خطوة من خطوات البحث العلمي ايضًا ولا تقل أهمية عن الكتابة، فبدايةً تعتبر إحدى النقاط الرئيسية لإجراء بحث ناجح هي خطة البحث أو المشروع الذي يتم تحديده من خلال سؤال أولي يقصد الإجابة عليه بناءًا على البيانات والنتائج التي تسفر عنها الدراسة لذا فإن اختيار المنهجية المناسبة للبحث ليست مهمة فقط ولكنها حاسمة. وهي كيف تختار المنهجية المناسبة لبحثك، وما هي العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار منهجية البحث، وما الخطوات التي يجب اتباعها لاختيار أفضل منهجية.

ما المقصود بمنهجية البحث العلمي؟

منهجية البحث العلمي هي الخطوات التي يتبعها الباحث أثناء دراسته للمشكلة التي هو بصدد دراستها لكي يصل في النهاية إلى نتائج ذات قيمة تساهم في حل المشكلة. فهي الاستراتيجية التي تُستخدم لنجاح المشروع البحثي، فهي ما يحدد مسار البحث بأكمله وتعتبر من أصعب القرارات التي يمكن أن يتخذها الباحث لذلك من المهم معرفة الباحث بالعوامل التي تؤثر على القرار والمنهجيات وما هي الخطوات الموجودة حتى يتمكن من اختيار الأفضل وفقًا لما يدور في ذهنه بما يتوافق مع متطلبات البحث.

يمكنك قراءة كيفية كتابة البحث العلمي من الناحية الفنية من هذه المقالة: دليل خطوات كتابة البحث العلمي بالتفصيل من إجادة للأبحاث العلمية

ما هي العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار منهجية البحث؟

يجب أن يأخذ الباحث في اعتباره عند اختيار المنهجية المناسبة للبحث الذي يعمل عليه العديد من الأمور من بينها:

  • مجال الدراسة.
  • الأهداف.
  • نوع البحث الذي يتم إجراؤه.
  • المعلومات التي يستندا إليها الباحث.
  • الوقت المتاح لجمع البيانات.

فعلى سبيل المثال يمكن أن يكون المشروع البحثي استكشافيًا من أجل تطوير نظرية أو وصفية والتي ستوفر وصفًا لبعض الظواهر، ويمكن أن تكون أيضًا تأكيدية والتي تتضمن اختبار فرضية أو خليط من الأنواع السابقة. وتجدر بنا الإشارة هنا إلى أنه لا توجد منهجية تفوق على غيرها بل إن العوامل المذكورة أعلاه هي التي تؤدي إلى اختيار منهج البحث الأفضل.

ما هي أنواع منهجيات البحث؟

يمكن أن تكون منهجيات البحث نوعية أو كمية أو مختلطة وإليك تفصيلاً لكلاً منها:

  • النوعية تستخدم في الاجابة على الأسئلة التي يمكن قياسها.
  • الكمية هي التي يمكن من خلالها الوصول إلى بيانات كمية أو قابلة للقياس وتكمن أهميتها في أنه يمكن التحقق من صحتها باستخدام النماذج والمبادئ العلمية.
  • المختلطة هي تلك التي تجمع بين المنهجيات النوعية والكمية.

وكما كرنا ليس هناك تفضيلاً لمنهجية دون الأخرى إلا بعد فحص العوامل الأخرى السابق ذكرها، ولكن في السنوات الأخيرة وجدنا أن الباحثين يفضلون الاعتماد على المنهجيات المختلطة لأنها تمنحهم الفرصة لإجراء البحث الكمي والنوعي بطريقة متوازية. إلا أنها في أغلب الأحيان تكون أكثر تكلفة وأكثر تعقيدًا وتستغرق وقتًا أطول من إجراء المنهجيات النوعية والكمية بطريقة منفصلة.

اقرأ أيضًا: 5 خطوات توضح كيفية كتابة البحث العلمي

ما الخطوات التي يجب اتباعها لاختيار أقل منهجية؟

  • اختر موضوع البحث وحدد أهدافه بدقة.
  • حدد نطاق بحثك والوقت الذي تستغرقه والميزانية المتاحة لديك.
  • راجع الأدبيات السابقة المتعلقة ببحثك.
  • حدد المنهجية المناسبة لبحثك، فالمنهجيات المناسبة للعلوم الاجتماعية هي المنهجية النوعية، بينما المنهجيات الكمية تتناسب أكثر مع الرياضيات والفيزياء والهندسة.
  • اكتب المنهج الذي ستتبعه بالتفصيل وقم بمراجعته للحصول على رؤية أفضل.
تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D9%82%D9%85-%D8%A8%D8%AA%D9%86%D8%B3%D9%8A%D9%82-%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1%D8%A7%D9%87-%D9%85%D9%86-%D8%A5%D8%AC%D8%A7%D8%AF%D8%A91-1.jpg

هل سئمت من التعليمات عن كيفية كتابة البحث العلمي، واختيار المنهجية، إلخ! إليك حلاً

إذا كنت ترغب في الحصول على بحثك العلمي جاهزًا في أي موضوع من الموضوعات المتعلقة بمجال معين فإن شركة “إجادة للخدمات التعليمية” على أتم الاستعداد لمساعدتك من الألف إلى الياء. كل ما عليك هو الاتصال بنا على ( 201101203900 ) أو عبر البريد الالكتروني على (info@ejadaedu.com)

الكلمات الدلالية

طلب الخدمة






    تواصل معنا

    00201101203900

    info@ejadaedu.com

    0020822123809

    complain@ejadaedu.com

    جمهورية مصر العربية

      ماذا تعرف عن مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      إجادة مكتب متخصص في تقديم الخدمات التعليمية لطلاب الجامعات والدراسات العليا، يضم نخبة من أفضل أساتذة الجامعات فى كل التخصصات، يقدم مكتبنا خدمات أكاديمية احترافية على مستوى عالى من الجودة.

      من الذي يقوم بإعداد البحوث والرسائل العلمية في مكتب إجادة؟

      نمتلك في مكتب إجادة للخدمات التعليمية أفضل أساتذة الجامعات في مختلف التخصصات العلمية، هذا يضمن لك إخراج البحث بأعلى جودة مع مراعاة نسبة الاقتباس وعدم السرقة الأدبية.

      لماذا إجادة أفضل مكتب خدمات تعليمية في الخليج؟

      لأن مكتب إجادة يتميز بالمصداقية مع العملاء، الإلتزام بموعد التسليم، مراعاة نسبة الاقتباس، عمل التعديلات المجانية، نضمن لك قبول البحث أو الرسالة.

      ما هى خدمات مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      مكتب إجادة متخصص في كتابة البحوث العلمية ورسائل الدبلوم والماجستير والدكتوراه، عمل بحوث ماجستير، المساعدة في مشاريع التخرج، عمل بحوث جامعية، المساعدة في رسائل الدكتوراة، خدمة التحليل الاحصائي.

      لماذا يعتمد الطلاب على مكتب إجادة في عمل البحوث؟

      لأن مكتب إجادة متخصص في الخدمات التعليمية منذ أكثر من 20 سنة، أيضا المصداقية في التعامل، لان فريق العمل كلهم أساتذة في الجامعات، نقوم بعمل التعديلات مجانية، نحن معك حتى قبول البحث او الرسالة.

      كم أسعار عمل البحوث والرسائل في مكتب إجادة؟

      تختلف أسعار البحوث والرسائل العلمية على حسب حجم البحث والتخصص واللغة، ولكن تأكد عزيزي الطالب اننا نقدم لك أفضل سعر للبحوث في السوق وهذا بشهادة جميع الطلاب الذين تعاملوا معنا.

      كيف أدفع رسوم البحث وأستلم العمل؟

      نحن في مكتب إجادة نوفر للعملاء كافة الطرق المتاحة للدفع منها الدفع الإلكتروني على الموقع، التحويل البنكي، ويسترن يونيون، باي بال، فودافون كاش وغيرها من الطرق الأخرى مثل مصرف الراجحي والبنك الأهلي.

      كيف أضمن حقي معكم ومصداقية التعامل مع إجادة؟

      نهتم بآراء وشهادات عملائنا الكرام بشكل دائم، ونأخذ كافة ملاحظاتهم على محمل الجد، يمكنك الاطلاع على آراء عملاء، ويسعدنا أن تقدم لنا رأيك أيضًا. نحن واثقون من أننا سنكون خيارك الأمثل.

      كيف يمكنني التواصل مع مكتب إجادة واستلام البحوث؟

      يمكنك التواصل على رقم 01101203900 هاتفيًا أو عبر الواتساب، ومراستلنا أيضًا عبر البريد الإلكتروني على info@ejadaedu.com نوفر لك تواصل مفتوح على مدار الساعة.

      هل لكم فروع في الوطن العربي؟

      نعم تقدم إجادة خدماتها الى كل العملاء في الوطن العربي ليس فقط في جمهورية مصر العربية.

      جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

      error: Content is protected !!
      راسلنا على الواتساب