نصائح لإيجاد مواضيع بحث مميزة

إن العثور على مواضيع بحث مميزة مهمة شاقة وليست سهلة كما تعتقد. لأنه في الواقع هذا يتطلب الكثير والكثير من التفكير لاختيار موضوع أصلي وفريد. يمكن أن يكون اختيار الموضوع الخاطئ للبحث معرقلاً لسير الطالب أو الباحث في باقي الخطوات المتعلقة بإتمام البحث وتسليمه. فمن الضروري الاهتمام باختيار موضوع بحث مميز وجيد للقدرة على الإبداع والكتابة فيه.

بادئ ذي بدء، ما هو موضوع البحث؟

ينشأ موضوع البحث من واحد أو أكثر من الموضوعات (الموضوعات) ويرتبط بها، والتي من خلالها يمكنك تطوير فكرة. وغني عن القول إن الموضوع المختار يجب أن يكون على صلة مباشرة بانضباطك وبما يتفق مع أطروحتك أو مدير أطروحتك. لكن ما هو الموضوع؟ على سبيل المثال، في مجال علم النفس، التوحد، والعلاجات البديلة … كل هذه مواضيع بحث مميزة. لكن بشكل ملموس، كيف يبدو موضوع البحث؟

 سنأخذ بعض الأمثلة …

أمثلة على موضوعات في علم النفس.

  • الإجهاد والإرهاق لدى مقدمي الرعاية المسنين
  • نوعية حياة المقيمين في EHPAD
  • مهارات التواصل ونظرية العقل لدى الأطفال المصابين بالتوحد

أمثلة على موضوعات في الطب:

  • الممارس العام والعلاجات البديلة
  • Iatrogenic في طب العيادات الخارجية العامة
  • مرض الزهايمر: الفحص في العيادات الخارجية العامة

وهكذا تنشأ مواضيع الأبحاث من فكرة أو الدمج بين أكثر من فكرة ومن ثم البدأ في مناقشتها.

هل دائمًا يحق للطلاب اختيار الموضوع البحثي بأنفسهم أم أن الجامعية تتدخل في هذا الأمر؟

سواء كنت طالب ماجستير أو مطلوب منك عمل بحث تخرج فإنه من الممكن اختيار موضوع البحث بنفسك أو من خلال جامعتك، لماذا يفعل المعلمون هذا؟ في حقيقة الأمر إن المعلمين يدركون الصعوبة التي يواجهها الطلاب في العثور على مواضيع بحث مميزة لأطروحاتهم، نتيجة لذلك يفضلون مساعدة الطلاب من خلال منحهم مخطط البداية لمساعدتهم على بدء بحثهم.

الآن دعونا نلقي نظرة على النقاط المهمة للعثور على مواضيع بحث مميزة

يجب أن يكون موضوع البحث الجيد ممتعًا ورائعًا

المبدأ الأول يجب أن تتعامل مع موضوع يثير اهتمامك بشدة، وإلا فلن تكون لديك الرغبة ولا الدافع لإكمال البحث. في الواقع القيام ببحث مميز يتطلب أسابيع وشهور من القراءة والكتابة والتفكير لذلك من المستحيل تمامًا العمل مع موضوع لا يثير إعجابك واسأل نفسك هذه الأسئلة الثلاث:

  • لماذا تريد العمل في هذا الموضوع؟
  • ما هو الموضوع الذي قد تكون مهتمًا بدراسته والبحث فيه؟
  • هل ستحافظ على شغفك في التعامل مع هذا الموضوع في غضون أسابيع أو شهور؟
لا ينبغي أن يكون موضوع البحث الجيد شخصيًا

ابتعد تمامًا عن المواضيع الشخصية للغاية وتوضيحًا أكثر لهذه النقطة سنضرب هذا المثال: يرغب الأشخاص الذين يعانون من اضطراب في الأكل مثلاً لعمل البحث في الطب أو علم النفس على أمل العثور على إجابات مبررة ومنطقية لأعراضهم. ننصح بشدة بعدم التعامل مع موضوع شخصي حتى لا تقع في الذاتية والتحيز المتعلق بالباحثين.

يجب أن يكون لموضوع البحث الجيد قيمة تتجاوز قيمة الرسالة أو الأطروحة

من الناحية المثالية يجب أن يخدم موضوع أطروحتك حياتك الأكاديمية ويكون منطقيا ومرتبط بمشروعك المهني في الواقع إذا أتيحت للطالب الفرصة لاختيار مواضيع بحث مميزة فيمكنه افتراض أنه سيكون مفيدًا له لاحقًا عندما يتعين عليه التقدم للحصول على درجة الماجستير المهنية المتخصصة المرغوبة أو لإعداد مشروع أطروحة من مستوى الماجستير.

موضوع البحث الجيد هو موضوع “أصلي”

المقصود بالأصالة في البحث هو أن يكون الموضوع لم تتم تغطيته مطلقًا على أي حال هذا هو المعنى الشائع، ولكننا يمكننا تعديله ليعني أنه على الأقل لم يتم معالجته أو مناقشته من الزاوية التي ترغب في دراستها وإجراء البحث فيها لذا فإن أصالة موضوع البحث ستعتمد على الطريقة التي سيتم معالجتها بها وعلى ما ستجلبه استنتاجاتك وعملية تفكيرك إلى المجتمع العلمي.

يجب أن يكون موضوع الأطروحة واقعًا وقابل للتحقق

ما يسمى بجدوى البحث يجب أن تجد موضوعًا يمكنك معالجته في الوقت المخصص على المستوى الفكري: تتطلب معالجة مواضيع معينة معرفة كبيرة و / أو أساليب يجب إتقانها. يجب أن تسأل نفسك ما إذا كان لديك معرفة ودراية كافية (أو ما إذا كنت ستتمكن من اكتسابها أثناء بحثك) وما إذا كنت ستتمكن من الاستفادة من مساعدة مشرف أطروحتك أو أطروحتك.

  • باختصار، الأسئلة الأساسية التي يجب أن تطرحها على نفسك هي:
  • هل سيكون لديك الوقت المخصص للتعامل مع هذا الموضوع؟
  • أليس موضوع بحثك شديد الطموح؟
  • هل لديك المهارات اللازمة و / أو ستحتاج إلى تدريب نفسك لتكون قادرًا على إجراء دراستك وهل سيكون لديك الوقت والوسائل للقيام بذلك؟
  • هل لديك وصول إلى المؤلفات العلمية الكافية للتعامل مع هذا الموضوع؟
  • فهل ستتمكن من الوصول إلى مجتمع الدراسة وهل سيكون لديك عينة كبيرة بما يكفي لبحثك؟
  • هل سيكون لديك ما يكفي من الموارد المالية لإجراء البحوث الخاصة بك؟
عمل بحوث جامعة

في الواقع، كون موضوعك لا يزال عريضًا جدًا، فإنك تخاطر بالمغادرة بشكل أعمى، وتستغرق الكثير من الوقت قبل أن تكون قادرًا على تحسين وتحديد موضوعك. ابحث دائمًا عن مواضيع بحث مميزة غير ضيقة جدًا وفي نفس الوقت غير واسعة جدًا حتى تتمكن من إحداث التوازن وإتمام المناقشة لكافة الجوانب.

الكلمات الدلالية

طلب الخدمة






    تواصل معنا

    00201101203900

    info@ejadaedu.com

    0020822123809

    complain@ejadaedu.com

    جمهورية مصر العربية

      ماذا تعرف عن مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      إجادة مكتب متخصص في تقديم الخدمات التعليمية لطلاب الجامعات والدراسات العليا، يضم نخبة من أفضل أساتذة الجامعات فى كل التخصصات، يقدم مكتبنا خدمات أكاديمية احترافية على مستوى عالى من الجودة.

      من الذي يقوم بإعداد البحوث والرسائل العلمية في مكتب إجادة؟

      نمتلك في مكتب إجادة للخدمات التعليمية أفضل أساتذة الجامعات في مختلف التخصصات العلمية، هذا يضمن لك إخراج البحث بأعلى جودة مع مراعاة نسبة الاقتباس وعدم السرقة الأدبية.

      لماذا إجادة أفضل مكتب خدمات تعليمية في الخليج؟

      لأن مكتب إجادة يتميز بالمصداقية مع العملاء، الإلتزام بموعد التسليم، مراعاة نسبة الاقتباس، عمل التعديلات المجانية، نضمن لك قبول البحث أو الرسالة.

      ما هى خدمات مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      مكتب إجادة متخصص في كتابة البحوث العلمية ورسائل الدبلوم والماجستير والدكتوراه، عمل بحوث ماجستير، المساعدة في مشاريع التخرج، عمل بحوث جامعية، المساعدة في رسائل الدكتوراة، خدمة التحليل الاحصائي.

      لماذا يعتمد الطلاب على مكتب إجادة في عمل البحوث؟

      لأن مكتب إجادة متخصص في الخدمات التعليمية منذ أكثر من 20 سنة، أيضا المصداقية في التعامل، لان فريق العمل كلهم أساتذة في الجامعات، نقوم بعمل التعديلات مجانية، نحن معك حتى قبول البحث او الرسالة.

      كم أسعار عمل البحوث والرسائل في مكتب إجادة؟

      تختلف أسعار البحوث والرسائل العلمية على حسب حجم البحث والتخصص واللغة، ولكن تأكد عزيزي الطالب اننا نقدم لك أفضل سعر للبحوث في السوق وهذا بشهادة جميع الطلاب الذين تعاملوا معنا.

      كيف أدفع رسوم البحث وأستلم العمل؟

      نحن في مكتب إجادة نوفر للعملاء كافة الطرق المتاحة للدفع منها الدفع الإلكتروني على الموقع، التحويل البنكي، ويسترن يونيون، باي بال، فودافون كاش وغيرها من الطرق الأخرى مثل مصرف الراجحي والبنك الأهلي.

      كيف أضمن حقي معكم ومصداقية التعامل مع إجادة؟

      نهتم بآراء وشهادات عملائنا الكرام بشكل دائم، ونأخذ كافة ملاحظاتهم على محمل الجد، يمكنك الاطلاع على آراء عملاء، ويسعدنا أن تقدم لنا رأيك أيضًا. نحن واثقون من أننا سنكون خيارك الأمثل.

      كيف يمكنني التواصل مع مكتب إجادة واستلام البحوث؟

      يمكنك التواصل على رقم 01101203900 هاتفيًا أو عبر الواتساب، ومراستلنا أيضًا عبر البريد الإلكتروني على info@ejadaedu.com نوفر لك تواصل مفتوح على مدار الساعة.

      هل لكم فروع في الوطن العربي؟

      نعم تقدم إجادة خدماتها الى كل العملاء في الوطن العربي ليس فقط في جمهورية مصر العربية.

      جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

      error: Content is protected !!
      اطلب البحث الآن