مواضيع لـ عمل مشاريع تخرج علم المكتبات والمعلومات

مواضيع لـ عمل مشاريع تخرج علم المكتبات والمعلومات

مواضيع لـ عمل مشاريع تخرج علم المكتبات والمعلومات

عمل مشاريع تخرج علم المكتبات والمعلومات

إذا كنت تدرس في مجال يختص بعلم المكتبات والمعلومات فإنك بكل تأكيد في السنة النهائية سيطلب منك عمل مشاريع تخرج علم المكتبات والمعلومات في سبيل الحصول على درجة البكالوريوس. يعتبر هذا المجال من المجالات السهلة الممتنعة؛ فهي يلزمها جهد كبير جدًا من البحث واتباع أساليب علمية ممنهجة ومرتبة للوصول إلى موضوع أو فكرة تستحق العرض والنقاش وتقديم حلول منطقية وقابلة للتطبيق لمشكلة معينة والتأكيد على فكرة معينة أو دحضها بالحجج والمراجع الموثوقة استنادًا على الدراسات السابقة.

ما المقصود بعلم المكتبات والمعلومات؟

بدأ هذا العلم في الانتشار في النصف الثاني من القرن الماضي كواحد من العلوم الاجتماعية الحديثة التي تهتم بشكل أو بآخر على تتبع دورة المعلومات. تبدأ دراسة المهتمين بهذا العلم بتتبع دورة المعلومات ابتداءًا من التأليف ومرورًا بالأدوات والتقنيات التي يستخدمها أمناء المكاتب والعاملون في هذا المجال في التخزين والفهرسة والتصنيف تبعًا للقواعد والنظريات.

على ما يبدو أن هذا العلم على ما يبدو بسيطًا بشكل أو بآخر، إلا أنه كما ذكرنا في المقدمة يحتاج إلى جهد وأسلوب محدد ومنهجية محددة مسبقًا للتعامل مع الموضوعات البحثية.

كيفية عمل مشاريع تخرج علم المكتبات والمعلومات

تبدأ عملية الكتابة بسرد المعلومات التي تتعلق بموضوع من الموضوعات التي يرى الطالب الباحث أنها تمثل مشكلة وتحتاج إلى حل منطقي قابل للتطبيق العملي. وتتبع أبحاث علم المكتبات والمعلومات أسلوب يتمثل في:

  • العنوان: خطوة أساسية في كافة الأبحاث العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراه وهو الإجراء الأول المتبع عند عمل مشاريع علم المكتبات والمعلومات ولكن يجب أن يكون محددًا ومختصرًا وموجزًا وواضحًا وذا صلة بالأفكار والمواضيع الأساسية التي ستناقشها في بحثك أو رسالتك العلمية.
  • المقدمة: ذلك الجزء الذي يتضمن العرض الأول لموضوع البحث أو الرسالة والذي يصطدم به القارئ أول شيء ويلعب دورًا في تكوين الانطباع الأول عن العمل العلمي الذي تقدمه إما أن يكون دافعًا لإكمال الرسالة أو سببًا في تركها دون إكمالها. يجب ان تكون ذا صلة بموضوع البحث ومتسلسلة ومرتبة الأفكار التي سيتم عرضها في الفصول التالية.
  • المنهج المتبع: قبل أن تبدأ في كتابة الفصول الأساسية في رسالتك أو مشروع تخرجك يجب أن تحدد المنهج الذي يتناسب مع الموضوع الذي ستناقشه. هذه الخطوة من أهم الخطوات وذا أهمية كبرى في تماسك بحثك وتسلسله. وذلك لأنه النمط الذي يتبعه الباحث لشرح فكرته وتوصيل ما يصبو إليه.
  • المتن: يُقصد به المحتوى الذي يعرض الباحث من خلاله فكرته نظريًا. يُشترط أن يكون مكتوبًا بلغة بسيطة وبطريقة متسلسلة وواضحة دون تكرار لأي معلومة وأن يكون خاليًا من أي أخطاء إملائية أو أفكار متباينة.
  • المراجع: عند عمل مشاريع تخرج علم المكتبات والمعلومات، يجب أن تدعم بحثك أو مشروعك بمراجع ومصادر موثوقة لإضفاء الثقة على المعلومات التي تضمنها داخل بحثك.

موضوعات بحثية لمشاريع تخرج في علم المكتبات

  1. استخدام البرمجيات مفتوحة المصدر في المكتبات الجامعية.
  2. استخدام الذكاء الاجتماعي كأداة لتحسين أهمية المكتبات في المجتمع وعلاقة المكتبات في المجتمع.
  3. دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تأمين الكتب في المكتبات الأكاديمية.
  4. تأثير توفير واستخدام موارد وخدمات المكتبة المدرسية على العادات الدراسية للطلاب.
  5. دور لجنة المكتبة في تطوير مكتبة أكاديمية.
  6. آثار ضعف تمويل المكتبات العامة.

هل تحتاج للمساعدة في عمل مشاريع تخرج علم المكتبات والمعلومات؟

إذا كنت تجد صعوبة في عمل مشروعك بنفسك لأي سبب من الأسباب سواء لضيق الوقت، أو لعدم توافر المصادر والمراجع الموثوقة، أو لأي سبب آخر يمكنك الاستعانة بالخبراء الأكاديميين في “إجادة للخدمات التعليمية” من خلال التواصل معنا على ( 01101203900 ) أو عبر البريد الالكتروني على (info@ejadaedu.com)

One thought on “مواضيع لـ عمل مشاريع تخرج علم المكتبات والمعلومات”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا الآن لطلب البحث

error: Content is protected !!
إبدأ المحادثة
1
مكتبة إجادة للخدمات التعليمية
استلم بحثك بأفضل سعر 😍
خبرة أكثر من 20 عاما ونضم أفضل أساتذة الجامعات فى:
حل الواجبات/ التحليل الاحصائي/ عمل بحوث جامعية/ التدقيق اللغوى/ كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه/ اعداد ورقة بحثية/ إعداد خطة البحث/ عروض PowerPoint/ بحوث الترقية/ كتابة اطروحة/ حل أسايمنت/ كتابة البروبوزال.

تعديلات مجانية تواصل مباشر مع الأستاذ