مقومات البحث العلمي

يخضع أي بحث علمي لعدة ضوابط ومعايير ومقومات أساسية، من شأنها أن تضفي على البحث المنطقية والمصداقية، حينما تفهم مقومات البحث العلمي فسوف تكون قادر على البحث عن المعلومات المرتبطة بالبحث الخاص بك بطريقة صحيحة، بالإضافة إلى أنك ستكون قادر على اتباع الخطوات الكتابة الصحيحة.

لابد أن يمتلك الباحث بعض المهارات والمقومات والسمات أيضًا لكي ينجح في إعداد البحث الخاص به، ومن هذه المقومات:.

  • معرفة جيد بموضوع البحث

من مقومات البحث العلمي أن يكون الباحث ملم بموضوع البحث الخاص به إلمامًا جيد، حينما تكون قادر على تكوين معرفة حقيقية حول موضوع البحث ستكون مدرك للمشكلة البحثية التي يتناولها بحثك، وحينها ستكون قادر على اختيار أدوات جمع البيانات وتحديد منهج الدراسة وتحديد الأهداف والتساؤلات، والأهم من كل ذلك أن فهم المشكلة البحثية وتكوين معرفة عميقة عن موضوعك سوف يساعدك على صياغة فروض الدراسة التي تعد الأصعب من بين خطوات البحث.

  • بعض السمات

من الصعب أن تجتاز مرحلة الدراسات العليا أو تجري الأبحاث الجامعية بشكل عام ما لم يكن لديك بعض السمات الشخصية والاجتماعية والفكرية التي تؤهلك لاجتياز هذه المرحلة، على سبيل المثال يجب أن تكون شخص موضوعي غير متحيز لا لموضوع ولا لشخص، قادر على الاستماع إلى الآراء ووجهات النظر وموافقتها أو الاختلاف معها بموضوعية، كذلك هناك سمات اجتماعية مثل التواصل مع الآخرين والتعاون والتأثير في الأشخاص لابد أن تتوافر في الباحث، في نفس الوقت لابد من توافر مهارات فكرية مثل القدرة على التفكير والذكاء، بما يمكن الباحث من الفهم وإدراك ما يجري ويقوم بتوظيفه بشكل جيد في بحث.

  • مهارات وقدرات

يحتاج الباحث أن يمتلك بعض المهارات والقدرات التي من شأنها أن تساعده على اجتياز هذه المرحلة، ومن مقومات البحث العلمي تلك أن يكون يمتلك بعض المهارات الفنية والإنسانية والمهارات الإدارية وقدرات فكرية أيضًا.

يمكن أن يكتسب الباحث بعض المهارات الفنية التي تؤهله لاختيار الأدوات المناسبة لإجراء البحث والاختيار من بين الأدوات المتوفرة والبحث عن أدوات أخرى، إلى جانب المهارات الإنسانية التي تؤهل الباحث على التعامل مع عينة البحث والمجتمع.

التخطيط والتحليل والقدرة على اتخاذ القرارات السليمة من المهارات الإدارية التي يجب أن يمتلكها الباحث، إلى جانب المهارات الفكرية مثل التفكير السليم تحديد المشكلة استنتاج النتائج وهكذا.

مقومات البحث العلمي :.

ما ذكرناه من مهارات وقدرات من شأنه أن يساعد البحث على إجراء البحث الخاص به بشكل جيد ومن أهم المقومات:

  1. اختيار مشكلة البحث

للقيام بذلك قم بقراءة بحوث ودراسات حول البحث الخاص بك، وحينها يمكنك أن تحدد مشكلة البحث في ضوء تلك المعرفة. أيضًا ضيق حدود الموضوع، في بعض الأحيان قد تحتاج وقت أطول لصياغة المشكلة البحثية.

  1. كن جاهز للكتابة

اختار عنوان الدراسة ثم ضع مخطط تفصيلي لتناول موضوع بحثك واتبع أسلوب علمي أكاديمي، للنجاح في ذلك يتطلب الأمر تطوير فقرات الدراسات والأدبيات التي تستعين بها، واتباع أسلوب علمي، وبذلك تكون جاهز للكتابة.

  1. الملخص

بعد الانتهاء من البحث يتعين عليك إنشاء ملخص للعمل الذي أنجزته. ملخص البحث عبارة عن إعادة كتابة الورقة التي أكملتها للتو بشكل مختصر في عدة صفحات بسيطة.

  1. المقدمة

بعد عنوان البحث تأتي المقدمة التي يجب أن تعبر عن العنوان بشكل جيد، المقدمة عنصر حيوي في أي بحث من الأفضل أن لا تكتب المقدمة في البداية اتركها بعد أن تدخل في مود البحث وتحصل على كثير من المعلومات والأفكار حول موضوعك. ولكن بصفة عامة يجب أن تتناول مشكلة البحث وتوضح سبب اختيار لمثل هذا الموضوع.

  1. مراجعة الأدبيات

اطلع على الأدبيات والمراجع المرتبطة بموضوع بحثك، تتبع الاقتباس في الدراسات الأخرى، وقم بتقييم هذه المصادر، بعضها سيكون مصادر أولية وبعضها يعتبر مصادر ثانوية، اختار ما يضيف قيمة لبحثك.

عمل بحوث جامعية في دبي

طلب الخدمة






    تواصل معنا

    00201101203900

    info@ejadaedu.com

    0020822123809

    info@ejadaedu.com

    جمهورية مصر العربية

      جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

      اطلب البحث الآن