Loading

إجادة للخدمات التعليمية

اطلب البحث الآن

    هل تبحث عن أفضل موقع بحوث؟ يجب أن تبدأ جميع الأبحاث العلمية من فرضية يتم اختبارها، أو من عدة فرضيات. الفرضية هي افتراض يمكن اختباره من خلال البحث العلمي. إنه جزء من صياغة المشكلة ويؤسس العلاقات الممكنة بين المتغيرات المختلفة. أي أن الفرضيات تحدد الخصائص والنتائج المحتملة التي قد توجد بين بعض المتغيرات قيد الدراسة. الطريقة العلمية هي النظام الذي يحاول الباحثون من خلاله اختبار صحة أو صحة فرضية واحدة أو أكثر. سيحاول البحث العلمي إثبات صحة فرضية أكبر، وهي فرضية عمل. تؤسس الفرضيات العامة أو النظرية علاقة بين المتغيرات، في حين أن الفعل والبديل هما تلك التي تؤسس هذه العلاقة. يمكن أن تكون فرضيات العمل من أنواع مختلفة: نسبية وسببية وترابطية. الفرضية الصفرية هي الفرضية التي تجد أنه لا توجد علاقة بين المتغيرات.

    ما هي وظائف فرضية البحث؟

    لفرضية البحث عدة وظائف في عملية البحث العلمي:

    • يساعد على التركيز وتحديد مشكلة البحث.
    • يوفر إرشادات واضحة لجمع البيانات وتحليلها.
    • يسمح بتقييم صحة وموثوقية النتائج التي تم الحصول عليها في التحقيق.

    كيفية تطوير فرضية البحث مع أفضل موقع بحوث؟

    يتطلب تطوير فرضية بحثية قوية ومدعومة جيدًا اتباع عدد من الخطوات الرئيسية.

    بعد ذلك، سنشرح هذه الخطوات بالتفصيل:

    تحديد المشكلة:

    للقيام بذلك، من المهم صياغة سؤال بحث واضح ودقيق. افترض أنك مهتم بدراسة العلاقة بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والأداء الأكاديمي لطلاب الجامعة.

    القيام بمراجعة الأدبيات:

    ستسمح مراجعة الأدبيات للفرد بتحديد المعرفة السابقة حول الموضوع وتحديد جوانب مشكلة البحث التي تم تناولها والتي لم يتم تناولها. كما سيسمح بتحديد النظريات والنماذج التفسيرية ذات الصلة بمشكلة البحث. ستوفر هذه النماذج النظرية الأساس المفاهيمي لتطوير فرضية البحث.

    صياغة سؤال البحث:

    يجب أن يكون سؤال البحث واضحًا وموجزًا ​​ومحددًا. يجب أن يركزوا على جانب معين من مشكلة البحث. على سبيل المثال، في حالتنا البحثية حول تأثير التعليم عبر الإنترنت على الأداء الأكاديمي لطلاب الجامعة. يمكن أن يكون السؤال الأول بعد إجراء مراجعة الأدبيات، يمكننا تعديل سؤال البحث لجعله أكثر دقة وتحديدًا. قد يكون السؤال الأكثر ملاءمة هذا السؤال أكثر تحديدًا لأنه يركز على مجموعة معينة من طلاب الجامعات في منطقة جغرافية محددة وخلال فترة زمنية محددة. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يسمح بالحصول على استجابة أكثر واقعية وجدوى من خلال جمع البيانات وتحليلها.

    تطوير فرضية البحث:

    يجب أن تكون الفرضية بيانًا واضحًا ومحددًا بوجود علاقة بين متغيرين أو أكثر. على سبيل المثال، بالنسبة لسؤالنا البحثي حول التعليم عبر الإنترنت والأداء الأكاديمي لطلاب الجامعة، من المهم أن نتذكر أن الفرضية ليست عبارة يجب أخذها كأمر مُسَلّم به، ولكنها افتراض يتم اختباره من خلال تحليل البيانات الناتجة عن الدراسة. قد تكون الفرضية خاطئة، لكن البحث يمكن أن يساعد في تأكيدها. هناك نوعان من الفرضيات: الفرضية الصفرية والفرضية البديلة. تنص الفرضية الصفرية على عدم وجود ارتباط بين المتغيرات التي تم فحصها، بينما تؤكد الفرضية البديلة وجود ارتباط بين المتغيرات.

    خصائص فرضية البحث الفعال التي يتمتع بها مع “إجادة” أفضل موقع بحوث

    الوضوح والدقة:

    يجب صياغة الفرضية بطريقة يمكن لأي شخص يقرأها أن يفهم بالضبط ما تحاول قوله. علاوة على ذلك، يجب أن تكون دقيقة ومصاغة بطريقة يمكن إثباتها بسهولة.

    التحقق:

    يجب أن يكون من الممكن اختبار الفرضية بالطرق التجريبية. بمعنى آخر، يجب أن تكون قابلة للتحقق من خلال المراقبة والقياس.

    التوافق مع الأدبيات الموجودة:

    يجب أن تستند الفرضية على مراجعة شاملة للأدبيات الموجودة حول موضوع البحث.

    لا يمكن أن يكون شيئًا جديدًا ومبتكرًا تمامًا لا علاقة له بالأدبيات الموجودة.

    الخصوصية:

    يجب كتابة الفرضية بعبارات محددة بحيث يمكن فهمها واختبارها بسهولة.

    الصلة:

    يجب أن تتناول الفرضية سؤالًا أو مشكلة مهمة في الأدبيات الموجودة حول موضوع البحث. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون أصلية وتجلب شيئًا جديدًا إلى مجال الدراسة.

    النهاية

    قم بإخبارنا عما تريد، تقدم “إجادة” أفضل موقع بحوث العديد من الخدمات الطلابية الاحترافية، والتي تتميز بمستوى عالٍ من المهنية، لا تتردد وقم بالضغط على الرقم التالي (201101203900) ، البريد الإلكتروني (info@ejadaedu.com)

    تواصل الآن مع أساتذة إجادة واطلب بحثك بثقة

    خبرة 20 عاما في مجال البحث العلمي، نضم أكثر من 90 متخصص، تعديلات مجانية، متابعة مستمرة، معنا نضمن نجاحك