ما هي مشكلة البحث وكيف تكتبها؟

سواء كنت تخطط لكتابة أطروحة ماجستير أو دكتوراه، أو المقترح البحثي أو كتابة أي ورقة بحثية بشكل عام  فإن الخطوة الأولى والأساسية التي توضح ما تقومه به وما سوف تفعله هي مشكلة البحث .

فما هي؟

هي غالبًا ما تطرح على شكل تساؤل يوضح غموض أو نقص معرفة أو صعوبة أو قضية ما وتستهدف معالجة تلك القضية ومناقشتها من خلال بحثك، وتجيب على التساؤل القائم، وقد تتم صياغة المشكلة كبيان أيضًا.

بدون وجود مشكلة حقيقية تسعى لتناولها وإيجاد حلول لها لا يمكن أن يتم البحث وعادة لن يتم قبولها من قبل المسؤولين، حتى وإن كان لديك الكثير من المعلومات والأشياء التي ترغب أن تقولها حول الموضوع، إن كان الموضوع مثير للجدل بشدة أيضًا فهذا ليس كافيًا الأمر يتطلب وجود مشكلة بحثية.

أهمية مشكلة البحث :.

أنت بحاجة إلى وجود مشكلة حقيقة من أجل تقديم رؤى جديدة وليس إعادة ما قاله الآخرين، إذا كان سينتهي الأمر بك لتقول ما قاله آخرين من قبل فما هي فائدة البحث؟ ما هي الميزة والقيمة المضافة؟

كيف تكتب المشكلة البحثية ؟

في الحقيقة أن الشيء الوحيد الذي يجعلك مستنيرًا ويحميك من الدخول في حالة شتات وضياع ولا تعرف من أين تبدأ وماذا تفعل هو إيجاد قضية أو مشكلة ما تدور حول الدراسة، وفهمها بوضح من شأنه أن يساعدك في كتابتها بسهولة ووضوح، لكتابة المشكلة البحثية اتبع الخطوات التالية:.

  1. حدد مجال ما وأقرأ كثيرًا حوله

لا تختار نطاق بحثي ضيق واطلع على البحوث والدراسات الأخرى المرتبطة ببحثك، وأثناء القراءة ابحث عن جوانب أخرى لم يتم اكتشافها من قبل، هدفك الأساسي هو إيجاد فجوة يمكن لمشروعك أن يتولى سدها. لا تغفل أيضًا الإطلاع على توصيات الباحثين التي غالبًا ما تكون في نهاية الدراسة.

  1. كون معرفة أوسع

في هذه المرحلة أنت بحاجة إلى تحديد المعلومات والمعارف المتوفرة حول موضوعك، وتحديد ما تم تناوله وما لم يتم تناوله، وحينها سوف تكون قادر على أن تحدد الجانب الذي سوف تتناوله بدقة، دون تناول جوانب تم تناولها من قبل.

  1. سهل على نفسك واطرح بعض التساؤلات

أن أسهل الطرق للحصول على معرفة حول موضوع ما هو طرح تساؤلات والتفكير بطريقة مختلفة، حاول أن تطرح عدد كبير من التساؤلات، شارك الأشخاص المحيطين بك في تناول القضية أيضًا، استخدام التساؤلات الخمسة المعروفة، ماذا ومن ومتى وأين ولماذا بالإضافة إلى كيف؟

من خلال هذه المجموعة من التساؤلات سوف تكون قادر على تكوين معرفة حقيقية عن مشكلة البحث والتعبير عنها بالطريقة المناسبة، وكما ذكرنا في البداية سواء كنت تريد كتابة رسالة ماجستير أو رسالة دكتوراه أو أي موضوع بحثي فيمكن كتابتها والتعبير عنها من خلال:.

  • تساؤلات
  • بيان بحثي

هل تحتاج للمساعدة؟

يمكنك الاستعانة بفريق الكتابة البحثية في شركة إجادة للخدمات التعليمية في تحديد ال Research problem الخاص بموضوع دراستك، وكتابته على شكل بيان أو تساؤل بحثي.

هل تحتاج لشيء آخر؟

نحن في إجادة نقدم خدمات متنوعة وشاملة للباحثين والدارسين في مختلف المراحل التعليمية، تشمل الكتابة والتخطيط والتنسيق وإعداد البحوث والدراسات بشكل كامل، يمكننا المساعدة في كتابة الإطار النظري والأدبيات السابقة ومنهجية الرسائل وكل شيء.

لماذا نحن؟

  1. نساعدك وقت الحاجة.
  2. نكتب لك شيء أصلي لا مجال للانتحال فيه.
  3. نحن نراجع لك عملك مرارًا وتكرارًا.
  4. نضمن لك أن تكون راضيًا بنسبة 100%.
  5. يمكنك الحصول على المساعدة في كل شيء تقريبًا.

عمل بحوث جامعية في دبي

طلب الخدمة






    تواصل معنا

    00201101203900

    info@ejadaedu.com

    0020822123809

    info@ejadaedu.com

    جمهورية مصر العربية

      جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

      اطلب البحث الآن