ما علاقة التحليل الاحصائي بتحليل البيانات؟

أن تعتمد شركة على البيانات هو أمر مهم، ولكن ماذا تعني بالضبط؟، تتخذ الشركات التي تعتمد على البيانات قرارات هامة بشأن تحليلاتهم، مما يعني أنها يمكن أن تكون أكثر ثقة في أن أفعالها ستحقق النجاح نظرًا لوجود بيانات تدعمها في التحليل الاحصائي الخاص بتلك البيانات.

إذن ما هو تحليل البيانات؟

بكلمات بسيطة، تحليل البيانات المتعلق بـ التحليل الاحصائي هو عملية جمع البيانات وتنظيمها من أجل استخلاص استنتاجات مفيدة منها، حيث تستخدم عملية تحليل البيانات التفكير التحليلي والمنطقي للحصول على المعلومات من البيانات، والغرض الرئيسي من تحليل البيانات هو إيجاد معنى في البيانات بحيث يمكن استخدام المعرفة المشتقة لاتخاذ قرارات مستنيرة.

كيف يتم استخدام تحليلات البيانات في الأعمال؟

تُستخدم تحليلات البيانات في الأعمال لمساعدة المؤسسات على اتخاذ قرارات أعمال أفضل، سواء كان الأمر يتعلق بأبحاث السوق، أو أبحاث المنتج، أو تحديد المواقع، أو مراجعات العملاء، أو أي مشكلة أخرى توجد بها بيانات، فإن تحليل البيانات سيوفر رؤى تحتاجها المؤسسات من أجل اتخاذ الخيارات الصحيحة.

تعد تحليلات البيانات مهمة للشركات اليوم، لأن الخيارات التي تعتمد على البيانات هي الطريقة الوحيدة لتكون واثقًا حقًا في قرارات العمل التي قد تأخذها، فقد يتم إنشاء بعض الأعمال الناجحة بناءً على حدس أو ظن معين، لكن جميع خيارات الأعمال الناجحة تقريبًا تعتمد على التحليل الاحصائي للبيانات.

التحليل الاحصائى

ما هي أمثلة تحليل البيانات التي تقوم بها شركة إجادة للخدمات التعليمية؟

لتوضيح كيفية وسبب أهمية تحليل البيانات بشكل أفضل للشركات، إليك الأنواع الأربعة لتحليل البيانات وأمثلة لكل منها.

  1. التحليل الوصفي:

يبحث تحليل البيانات الوصفي في البيانات السابقة ويخبرنا بما حدث، وغالبًا ما يستخدم هذا عند تتبع مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) والإيرادات والمبيعات المتوقعة.

  1. التحليل التشخيصي:

يهدف تحليل البيانات التشخيصية إلى تحديد سبب حدوث شيء ما، وبمجرد أن يُظهر التحليل الوصفي حدوث شيء سلبي أو إيجابي، يمكن إجراء التحليل التشخيصي لمعرفة السبب، وقد يرى النشاط التجاري أن العملاء المحتملين قد زادوا في شهر ما ويستخدم التحليل التشخيصي لتحديد جهود التسويق الأكثر مساهمة.

  1. التحليل التنبؤي:

يتنبأ تحليل البيانات التنبؤية بما قد يحدث في المستقبل، وفي هذا النوع من البحث، يتم اشتقاق الاتجاهات من البيانات السابقة التي تُستخدم بعد ذلك لتشكيل تنبؤات حول المستقبل، على سبيل المثال، للتنبؤ بإيرادات العام المقبل، سيتم تحليل البيانات من السنوات السابقة، فإذا ارتفعت الإيرادات بنسبة 20٪ كل عام لسنوات عديدة، فإننا نتوقع أن تكون الإيرادات في العام المقبل أعلى بنسبة 20٪ من هذا العام، وهذا مثال بسيط، ولكن يمكن تطبيق التحليل التنبؤي على قضايا أكثر تعقيدًا مثل تقييم المخاطر أو التنبؤ بالمبيعات أو العملاء المتوقعين المؤهلين.

  1. التحليل الوصفي:

يجمع تحليل البيانات الوصفية المعلومات الموجودة من الأنواع الثلاثة السابقة لتحليل البيانات، ويشكل خطة عمل للمؤسسة لمواجهة المشكلة أو القرار، وهذا هو المكان الذي يتم فيه اتخاذ الخيارات القائمة على البيانات.

ويمكن تطبيق هذه الأنواع الأربعة من تحليل البيانات على أي مشكلة تتعلق بالبيانات المتعلقة بها.

ما هي طرق تحليل البيانات المستخدمة في شركة إجادة؟

التحليل الاحصائي الخاص بالبيانات والذي يتم  في “إجادة” يتعدى كل التوقعات، نظرًا لما نقوم به من دقة علمية فائقة في هذا الشأن، فنحن أيضًا نناقش طرق تحليل البيانات بخطوات مرتبة، وهي: التحديد والاستخراج والتحضير والتكامل والاستهلاك، ففي تحليل البيانات اليدوي التقليدي، تستغرق كل خطوة من هذه الخطوات وقتًا طويلًا لتنفيذها.

وقد يكون تحديد البيانات التي تحتاجها أمرًا صعبًا مع الكم الهائل من البيانات، حيث يمكنك اختيار مصدر بيانات غير موثوق به، أو يفتقد لمصادر البيانات المهمة التي يجب أن تكون جزءًا من بحثك، لذلك فإن البيانات الموثوقة والكاملة ضرورية لتحليل البيانات بدقة، وعدم فقدان البيانات الهامة.

حيث يتطلب إعداد البيانات للتحليل العديد من الخطوات التي تستغرق كل منها وقتًا طويلاً للقيام بها يدويًا، كما يجب تنظيم البيانات وتوحيدها وتحويلها وما إلى ذلك، وبالطبع شركة إجادة هي المكان الذي يمكنك من خلالها عمل التحليل الاحصائي ، لتصبح البيانات جاهزة ومتكاملة على البرنامج الذي تستخدمه مؤسستك، وبعدها يتم دمجها حتى يمكن استهلاكها بالطريقة التي تريد.

عمل بحوث جامعية

طلب الخدمة






    تواصل معنا

    00201101203900

    info@ejadaedu.com

    0020822123809

    info@ejadaedu.com

    جمهورية مصر العربية

      جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

      اطلب البحث الآن