ما المقصود بـ كتابة الاطار النظري وما هي أهميته في البحث العلمي؟

إن كتابة الإطار النظري جزء محوري في أطروحتك، سيكون الإطار النظري هو العدسة التي سيتم تقييم بحثك من خلالها، إنها أيضًا جزء ضروري من عملية الكتابة الاكاديمية والبحث التي سيتم من خلالها بناء كل قسم. فالإطار النظري يعتبر أحد أهم الجوانب في عملية البحث. فهو من أكثر المكونات غدرًا في رسائل الماجستير والدكتوراه. لأنه يجب أن يوفر أساسًا بحثيًا شاملاً ويدعم ويقوي بقية الأطروحة. لكن ما هو الإطار النظري بالضبط؟

ما المقصود بـ كتابة الإطار النظري؟

لفهم معنى مصطلح الإطار النظري الذي يشغلنا الآن، من الضروري أولاً وقبل كل شيء أن ننظر بشكل منفصل في المصطلحين اللذين يتألف منهما التعبير.

يشير الإطار من بين معاني عدة إلى سياق أو بيئة شيء ما. ويشير مفهوم النظرية إلى الشيء المكتوب سواء كانت فرضية أو معرة معينة خارج نطاق التطبيق.

ومن هنا يصبح المعنى الاصطلاحي للإطار النظري: مجموعة من الاعتبارات والخلفيات التي تشكل أساسًا للوصول إلى الاستنتاجات المتعلقة بالموضوع محط الدراسة. فهو العمود المركزي للبحث، ويتضمن بالإضافة إلى ذلك مراجعة الأبحاث السابقة حول الموضوع محط الدراسة، والاعتبارات النظرية التي تم أخذها في الاعتبار في العمل الجديد وطريقة البحث المتبعة، والمفاهيم والمعاني والمصطلحات وأهمية الدراسة. وهذا هو السبب في أنه يعمل كدليل وكموجه.

ما الهدف من كتابة الإطار النظري؟

بعد تحديد المشكلة الأساسية وأسئلة البحث، من المهم تحديد النظريات والأفكار الموجودة فيما يتعلق بالموضوع. ويتم تقديم صورة للبحث قادرة على توفير المعرفة الأساسية للمفاهيم والنظريات والنماذج الأساسية المتعلقة بالموضوع الذي يتم تناوله. تضع التعريفات والنماذج المختارة الأسس للاتجاه الذي ستتخذه دراستك، حيث ستستمر في التعمق والبناء حولها في مراحل مختلفة من مشروعك. وهذا ما يضمه ويوفره الإطار النظري دليلاً علميًا لبحثك ليؤكد أن دراستك ليس عشوائية أو مرتجلة بل مبنية على أسس ونظريات علمية مثبتة.

ما هي محتويات الإطار النظري؟

عند البدء في كتابة الإطار النظري لرسالتك يجب أن يحتوي على:

  1. تحديد المفاهيم الأساسية.
  2. تحديد وتقييم المفاهيم والنظريات والنماذج ذات الصلة.
  3. اشرح الأساليب والنظريات والنماذج المستخدمة من قبل المؤلفين الآخرين. عند القيام بذلك، اشرح دائمًا سبب عدم ملاءمة نظرية أو نموذج معين لبحثك.
  4. حلل أوجه التشابه والاختلاف بين بحثك والدراسات السابقة.
  5. اشرح لماذا تضيف دراستك معنى ومعرفة جديدة للدراسات السابقة حول هذا الموضوع.
  6. صِف أي نقاش حول الموضوع موجود بالفعل حول هذا الموضوع.

ما مدى أهمية الإطار النظري في رسائل الماجستير والدكتوراه والأبحاث العلمية؟

تتم كتابة الإطار النظري للحد من كم البيانات المرتبطة أو المتعلقة بالموضوع من خلال تركيز الباحث على حالات ومتغيرات حددها هو بدقة وتحديد الإطار الذي سيسير في دراسته وفقًا له. وتتمثل باقي الأهمية في:

  1. إنه الهيكل الذي يحمل أو يدعم النظرية من خلال تقديمه ووصفه لمشكلة البحث الموجودة.
  2. يوضح فهماً للنظريات والمفاهيم ذات الصلة بموضوع البحث. ويوفر مجالات أوسع للمعرفة قيد الدراسة.
  3. إن البيان الصريح للافتراضات النظرية يمكّن القارئ من تقييمها بشكل نقدي.
  4. يضيق من نطاق البيانات المرتبطة بالموضوعات المشابهة من خلال التركيز على متغير محدد بدقة من قبل الباحث، وكذلك يحدد وجهة النظر التي سيتبناها الباحث في تفسير وعرض البيانات.
  5. يساعد على تبسيط وفهم المتغيرات ويبني معرفة جديدة.
عمل بحوث جامعة

تعزز كتابة الاطار النظري الدراسة بعدة طرق

  • تسمح للقارئ بتقييم الادعاءات النظرية.
  • تربط الباحث بالمعرفة الموجودة.
  • تجبر الباحث على مواجهة أسئلة لماذا وكيف.
  • تساعد في تحديد قيود التعميمات والمتغيرات التي يمكن أن تؤثر على الدراسة.

إذا كنت تجد صعوبة في كتابة الاطار النظري الخاص بك يمكنك التواصل مع خبراء ” إجادة للخدمات التعليمية ” من خلال تواصلك على (201101203900) أو عبر البريد الالكتروني الخاص بنا (info@ejadaedu.com)

الكلمات الدلالية

طلب الخدمة






    تواصل معنا

    00201101203900

    info@ejadaedu.com

    0020822123809

    complain@ejadaedu.com

    جمهورية مصر العربية

      ماذا تعرف عن مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      إجادة مكتب متخصص في تقديم الخدمات التعليمية لطلاب الجامعات والدراسات العليا، يضم نخبة من أفضل أساتذة الجامعات فى كل التخصصات، يقدم مكتبنا خدمات أكاديمية احترافية على مستوى عالى من الجودة.

      من الذي يقوم بإعداد البحوث والرسائل العلمية في مكتب إجادة؟

      نمتلك في مكتب إجادة للخدمات التعليمية أفضل أساتذة الجامعات في مختلف التخصصات العلمية، هذا يضمن لك إخراج البحث بأعلى جودة مع مراعاة نسبة الاقتباس وعدم السرقة الأدبية.

      لماذا إجادة أفضل مكتب خدمات تعليمية في الخليج؟

      لأن مكتب إجادة يتميز بالمصداقية مع العملاء، الإلتزام بموعد التسليم، مراعاة نسبة الاقتباس، عمل التعديلات المجانية، نضمن لك قبول البحث أو الرسالة.

      ما هى خدمات مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      مكتب إجادة متخصص في كتابة البحوث العلمية ورسائل الدبلوم والماجستير والدكتوراه، عمل بحوث ماجستير، المساعدة في مشاريع التخرج، عمل بحوث جامعية، المساعدة في رسائل الدكتوراة، خدمة التحليل الاحصائي.

      لماذا يعتمد الطلاب على مكتب إجادة في عمل البحوث؟

      لأن مكتب إجادة متخصص في الخدمات التعليمية منذ أكثر من 20 سنة، أيضا المصداقية في التعامل، لان فريق العمل كلهم أساتذة في الجامعات، نقوم بعمل التعديلات مجانية، نحن معك حتى قبول البحث او الرسالة.

      كم أسعار عمل البحوث والرسائل في مكتب إجادة؟

      تختلف أسعار البحوث والرسائل العلمية على حسب حجم البحث والتخصص واللغة، ولكن تأكد عزيزي الطالب اننا نقدم لك أفضل سعر للبحوث في السوق وهذا بشهادة جميع الطلاب الذين تعاملوا معنا.

      كيف أدفع رسوم البحث وأستلم العمل؟

      نحن في مكتب إجادة نوفر للعملاء كافة الطرق المتاحة للدفع منها الدفع الإلكتروني على الموقع، التحويل البنكي، ويسترن يونيون، باي بال، فودافون كاش وغيرها من الطرق الأخرى مثل مصرف الراجحي والبنك الأهلي.

      كيف أضمن حقي معكم ومصداقية التعامل مع إجادة؟

      نهتم بآراء وشهادات عملائنا الكرام بشكل دائم، ونأخذ كافة ملاحظاتهم على محمل الجد، يمكنك الاطلاع على آراء عملاء، ويسعدنا أن تقدم لنا رأيك أيضًا. نحن واثقون من أننا سنكون خيارك الأمثل.

      كيف يمكنني التواصل مع مكتب إجادة واستلام البحوث؟

      يمكنك التواصل على رقم 01101203900 هاتفيًا أو عبر الواتساب، ومراستلنا أيضًا عبر البريد الإلكتروني على info@ejadaedu.com نوفر لك تواصل مفتوح على مدار الساعة.

      هل لكم فروع في الوطن العربي؟

      نعم تقدم إجادة خدماتها الى كل العملاء في الوطن العربي ليس فقط في جمهورية مصر العربية.

      جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

      error: Content is protected !!
      اطلب البحث الآن