ماجستير إدارة أعمال : مواد الدراسة ومدى أهميتها لك

ماجستير إدارة أعمال أو ما يعرف باللغة الإنجليزية MBA والتي تعنى Master of Business Administration وماجستير إدارة الأعمال شهادة الهدف منها إمداد الطالب القدرة على فهم الأساسيات الخاصة بمجال إدارة الأعمال ماعدا ذلك الجانب الفني منها، وتشتمل دراسة ماجستير إدارة الأعمال في الغالب على دراسة المواد الأساسية مع اختيار الدارس لبعض المواد الاختيارية.

مواد الدراسة فى ماجستير إدارة أعمال

 المواد الأساسية: وتغطي جميع الأدوات التي يحتاج إليها المدير في شتى القطاعات الخاصة بالعمل وتشمل:

  1. دراسة الإحصاء :
    ويحتاجها أي مدير من أجل جمع الأرقام والمعلومات وطريقة التعامل مع هذه الأرقام وتحليلها جيدًا لعرض النتائج على آخرين، وتعتبر دراسة الإحصاء أحد أهم الوسائل الأساسية لهدف تجميع المعلومات وتحليلها جيدًا إن أردت ذلك.
  2. دراسة مبادئ التسويق:
    وهي كيفية التفكير في تطوير أداء الشركة ومنتجاتها وخدماتها أو بهدف استحداث وإدخال منتج جديد في السوق، مع دراسة كيفية وطريقة تحديد أسعار المنتجات، أيضًا تعليمك لكيفية التسويق لمنتجك وتوزيعه بالشكل الأمثل مع استخدام كافة الأساليب الحديثة وكيفية الدعاية للمنتجات.
  3. دراسة المحاسبة:
    ودراسة المحاسبة تعد من الأمور الهامة جدًا لإدارة حسابات أي قطاع أو مؤسسة مثل مبادئ تسجيل الدفاتر المحاسبية لجميع الأنشطة، مع تعلم طريقة إعداد القوائم المالية.
  4. دراسة مبادئ التمويل وتقييم الشركات:
    وفى هذه الدراسة عزيزي الطالب ستتعلم كيفية تحديد قيمة الشركات وقيمة أسهمها، مع استخدام النسب المالية، وأيضًا طرق تمويل الشركات، وستتعلم أيضًا ما هي العلاقة بين إدارة الشركة والمستثمرين.
  5. دراسة مبادئ تنظيم الشركات:
    والهدف منها تعلم كيفية تحديد شكل الهيكل التنظيمي المناسب للشركة، مع إبراز عيوب ومميزات جميع الهياكل التنظيمية الأخرى المختلفة مع تحفيز العاملين.
  6. دراسة مبادئ شئون العاملين (قطاع الموارد البشرية): والتي تعنى كيفية اختيار الموظفين الجدد وأيضًا كيفية تقييم جميع الموظفين مع تحديد كافة الاحتياجات التدريبية والعمل عليها جيدًا، أيضا دراسة التعامل مع جميع خلافات الموظفين مع بعضهم البعض، واستعراض كافة الأمور القانونية الخاصة بكل موضوع.
  7. دراسة إدارة العمليات:
    والتي تعنى كيفية تحديد والوقوف على أهم المعدات في المصنع، مع تعلم إدارة عمليات الشراء، وكيفية إدارة المخزون، وتخطيط المشروعات، أيضًا تعلم الأهداف العامة للعمليات.
  8. دراسة مبادئ التخطيط الإستراتيجي:
    وهي تعنى كيفية إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية والخطة الاستراتيجية للمؤسسات ضمن الخمس سنوات المقبلة مع دراسة كيفية تحويل هذه الخطط إلى خطط سنوية.
  9. دراسة مبادئ علم الإدارة:
    والتي من المهم جدًا دراستها إذا كنت صاحب مؤسسة أو مشروع ما لتعلم أفضل الطرق الحسابية للوصول إلى الحل الصحيح أو القرار الجيد في أي مجال.
  10. دراسة مبادئ المسئولية المجتمعية للشركات والمؤسسات:
    وهي دراسة أخلاقيات الإدارة مع مسئولية المؤسسات تجاه المجتمع.

مكتب خدمات تعليمية

 أما المواد الاختيارية فهي تغطي كل التفاصيل الخاصة بأحد قطاعات العمل التي تختارها مثل:

  1. مجال التسويق.
  2. مجال التخطيط الاستراتيجي.
  3. مجال التمويل.
  4. قطاع الموارد البشرية.
  5. قطاع الصناعات الصغيرة.

ما مدى أهمية دراسة الماجستير وإدارة الأعمال؟

يعتبر ماجستير إدارة الأعمال من أهم الدراسات التي تساعد على تنمية المهارات والثقافة المتعلقة بالإدارة للطالب بحيث تمكنه العمل كمدير أو كمحلل أو مستشار إداري أو مالي في أي مؤسسة، وأنه ليس من السهل إيجاد شخص خبير في مهنته ولكنه لا يعرف أمور التسويق والجوانب المالية والنواحي التنظيمية وأيضًا كيفية اتخاذ القرارات الهامة وكيفية التخطيط السليم للمؤسسة أو للقطاع الذي يديره، لذلك فإن دراسة ماجستير إدارة الأعمال يمكن الشخص من الإدارة الجيدة بالإضافة لقدرته على تفهم جميع الأمور الفنية للشركة.

طلب الخدمة






    تواصل معنا

    00201101203900

    info@ejadaedu.com

    0020822123809

    info@ejadaedu.com

    جمهورية مصر العربية

      جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

      اطلب البحث الآن