كيف يمكنك كتابة بحث جاهز مع المراجع والفهرس ؟

إذا كان مشروعك البحثي جزءًا من برنامج ماجستير أو دكتوراه، فبالتأكيد ستحتاج إلى الحصول على موافقة مشرفك على اقتراحك؛ وذلك لتقديم بحث جاهز مع المراجع والفهرس ، وحينئذٍ سيتم إعطاؤك تفاصيل الجدول الزمني لتقديم اقتراحك حول بحثك، وبالنسبة لدرجة الماجستير / الدكتوراه، سيكون الاقتراح جزءًا من طلبك إلى البرنامج، وسيتم النظر فيه بعناية في القرار بشأن ما إذا كنت ستقدم على برنامج ماجستير، ومهما كان التوقيت، سيحتاج الاقتراح إلى تضمين نفس أنواع المعلومات والتي سنذكرها لكم في هذا المقال، فتابعونا.

ما الذي سيحتاجه الطالب في مقترح البحث الخاص به؟

  1. عنوان: وهو يتضمن سؤال البحث الرئيسي الذي ستركز عليه، ربما مع عدد من الأسئلة الفرعية.
  2. خلفية الدراسة: لماذا يعتبر بحثك مهمًا وشيقًا للدراسة.
  3. مراجعة موجزة للدراسات السابقة: يجب أن يوضح بحثك أنك قرأت عددًا من الكتب والأوراق العلمية ذات الصلة؛ حتى تفهم كيف يرتبط موضوعك بالمعرفة والقضايا الحالية في هذا المجال.
  4. منهجية مقترحة: أي كيف تنوي إجراء الدراسة، والطرق التي ستستخدمها، والبيانات التي ستجمعها، وكيف ستحلل هذه البيانات؛ وذلك لعمل بحث جاهز مع المراجع والفهرس ، حيث يتضمن البحث بالتأكيد جمع البيانات ثم تحليلها؛ لذلك فأنت بحاجة إلى تقديم قائمة مفصلة ودقيقة لما ستحتاج إليه في بحثك العلمي.
  5. جدول زمني مقترح للمشروع: بالطبع لابد من تحديد مدة معينة لزمن انتهاء الماجستير الخاص بك؛ لذلك عليك أن تتم كتابته في توقيت يناسب كل مرحلة من مراحل المشروع، حيث ستحتاج إلى شرح سبب منهجية كل فصل من فصول البحث، وما هي الطريقة الأفضل لدراسة هذا الموضوع.

أيضًا سوف تحتاج بنسبة أكبر إلى تدقيق تفاصيل الاقتراح البحثي عند عمل بحث جاهز مع المراجع والفهرس ، وبالنسبة لمقترح الدكتوراه مقارنة بمشروع الماجستير، سيتم تقديم اقتراح الماجستير على نموذج مبدئي قياسي، وقد يتراوح طوله بين 500 و 1000 كلمة، كما أنه من المحتمل أن يكون اقتراح بحث الدكتوراه مستندًا فرديًا (أي ليس في نموذج)، ومن المحتمل أن يتكون من 1000 إلى 2500 كلمة.

عند كتابة مقترحك البحثي، تذكر أن الغرض منه هو تمكين أعضاء هيئة التدريس من الحكم عليه، فيما إذا كان ما تريد القيام به عمليًا وواقعيًا، وسيكون مناسبًا لتمكينك من كتابة أطروحة أو أطروحة بالمعيار الصحيح؛ وذلك لعمل بحث جاهز مع المراجع والفهرس ، وأفضل من يقوم بذلك بلا شك هو مكتب “إجادة” للخدمات التعليمية.

وماذا لو تم رفض اقتراحك؟ يجب أن تعتبر الرفض بمثابة إنقاذ لك من المشاكل الكبيرة فيما بعد، حيث يمتلك المشرفون فكرة جيدة جدًا عما سينجح عملك البحثي أم لن ينجح، وما يمكن تحقيقه وما لا يمكن تحقيقه، فإذا اقترحوا عليك التفكير مرة أخرى؛ فهذا لأنهم يعتقدون أنه لا يمكنك إنتاج أطروحة بالمعيار المطلوب مما تقترحه؛ لذا، خذ النصيحة التي يقدمونها، وقدم اقتراحًا آخر.

وسترى من خلال القراءة خلال مراحل المشروع المختلفة أن هناك الكثير للتخطيط والاستعداد له، في حين أنه من غير الممكن التخطيط بدقة للوقت الذي ستستغرقه كل مرحلة، وقد تظهر أشياء غير متوقعة، فمن المفيد جدًا التخطيط بعناية قدر الإمكان.

وعلى هذا الأساس يمكنك التوجه ببساطة إلى مكتبنا “إجادة” للخدمات التعليمية، فنحن نعمل على تخطيط وقتك لمشروعك البحثي بأعلى دقة ممكنة، أما بالنسبة لجودة البحث المكتوب، فلا شك أننا الأفضل دومًا، الآن ما يمكنك فعله هو التوجه إلينا سواء في مكتبنا على أرض الواقع أو عبر موقعنا الإلكتروني.

مكتب خدمات تعليمية

طلب الخدمة






    تواصل معنا

    00201101203900

    info@ejadaedu.com

    0020822123809

    info@ejadaedu.com

    جمهورية مصر العربية

      جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

      اطلب البحث الآن