كيف يتم جمع البيانات عند كتابة بحوث جامعية ؟

تعتبر الخطوة التالية في قسم الأساليب أو المناقشة عند كتابة بحوث جامعية هي وصف عملية جمع البيانات (المتغيرات والطرق والأدوات)، بما في ذلك المتغيرات المقاسة والطرق والأدوات المستخدمة في قياسها، وفي نموذج البحث الكمي، تعتبر الملاحظة التجريبية الكافية وغير المتحيزة وقياس المتغيرات هي حجر الزاوية في المنهج العلمي؛ وبالتالي فإن هذا القسم الفرعي يستحق دراسة متأنية وشاملة.

المتغيرات أيضًا هي كائنات يمكن ملاحظتها أو قياسها أو معالجتها أو التحكم فيها، كما يمكن أن تكون المتغيرات مفاهيم ملموسة، مثل الطول والوزن وضغط الدم في حالة الأبحاث الطبية، أو مفاهيم مجردة، مثل الإجهاد أو التأقلم أو جودة الحياة، لذلك يجب تحديد المتغيرات تشغيليًا من خلال الإشارة إلى كيفية ملاحظة المتغير وقياسه في الدراسة، كما يجب تحديد المتغيرات المجردة (التركيبات) من الناحية المفاهيمية والتشغيلية.

أيضًا يشرح التعريف المفاهيمي المعنى النظري للمتغير، بينما يحدد التعريف التشغيلي كيف سيتم قياسه، على سبيل المثال، عند قياس جودة الحياة بالنسبة لبعض الأشخاص، يمكن للباحثين تقديم تعريف مفاهيمي موجز عند كتابة بحوث جامعية ، ولكن يجب عليهم دائمًا إضافة التفاصيل المتعلقة بتعريفه، وذلك من خلال الإشارة إلى النموذج والأداة المطبقة لقياس الجودة، وبشكل عام، يمكن تصنيف المتغيرات في الدراسة في واحدة من أربع مجموعات رئيسية، وهم:

  1. متغيرات توقع (مستقلة أو تعرض أو تدخل)،
  2. متغيرات النتيجة (التابعة)،
  3. المتغيرات المربكة (الدخيلة) أو
  4. متغيرات التفاعل (معدل التأثير).

وعند وصف المتغيرات في الدراسة الباحثية، لا يحتاج الباحثون إلى إعطاء وصف كامل لجميع المتغيرات المقاسة، ولكن يجب وصف المتنبئات الرئيسية وجميع متغيرات النتائج بتفاصيل كافية؛ وذلك للسماح بتكرار وتقييم جودة القياس أو التصنيف.

وبالنسبة لهذه المتغيرات، يجب تقديم حساب كامل للتعريف المفاهيمي والتعريف التشغيلي والتصنيف أو معايير التشخيص المطبقة (إذا كان ذلك مناسبًا) وطرق القياس والأدوات المستخدمة ووصفًا موجزًا ​​للأدلة المتعلقة بصحتها وإمكانية تكرار نتائجها، لذلك يجب أن يمتد هذا العرض التفصيلي إلى أي متغير آخر ذي أهمية خاصة للدراسة أو مع إجراءات أو أدوات قياس غير شائعة.

وبالنسبة لتلك المتغيرات التي تعتبر ضرورية، يجب أن يتضمن وصف طرق وأدوات القياس الشركة المصنعة والطراز وإجراءات المعايرة والأدلة المتعلقة بصحة الأدوات وإمكانية تكرارها وكيفية إجراء القياسات المختلفة لبعض الأبحاث العلمية الخاصة بالميكنة والأدوات التكنولوجية.

لذلك يجب أن تكون الأدوات المستخدمة لقياس المتغيرات موثوقة وصالحة، حيث تشير موثوقية البحث العلمي إلى الاتساق الذي تقيس به متغير الدراسة البحثية، والموثوقية بين المقيّمين هي أمثلة على الأساليب المستخدمة لتقييم موثوقية البحث العلمي، لا سيما في سياق المفاهيم المجردة (التركيبات) أو المقاسة.

تفاصيل عن كيفية جمع البيانات للبحث العلمي:

وعند كتابة بحوث جامعية طبية تحدد الخصائص السيكومترية أو السريرية للأدوات صلاحية الدراسة البحثية بالكامل، لذلك من المهم تحديد ووصف الأدوات التي أثبتت الموثوقية والصلاحية في المجتمع التي يخطط المحقق لدراستها (على سبيل المثال: كبار السن أو الأطفال) واستخدام الأدوات التي تمت ترجمتها وتكييفها والتحقق منها بشكل صحيح لمجتمع الدراسة.

حيث إن استخدام الأدوات التي لم يتم تقديمها مسبقًا لعملية الترجمة والتكييف والتحقق الملائمة تفرض قيودًا مهمة على مصداقية وصلاحية نتائج الدراسة البحثية، ويجب الإشارة دائمًا إلى استخدامها، وأخيرًا، يجب وصف طرق معينة للتحكم في التحيز المرتبط بقياس أو تصنيف متغيرات الدراسة، على سبيل المثال، يجب الإشارة إلى تنفيذ إجراءات التعمية للمشاركين والباحثين الذين يجمعون البيانات (خاصة قياس النتائج) وشرحها.

وأخيرًا، في الدراسات البحثية، يجب تقديم وصف كامل لإجراءات جمع البيانات، والتي تكون غالبًا في قسم فرعي منفصل، كما يجب أن يشمل ذلك وصفًا لاكتمال وجودة متابعة المشاركين مثل عدد وأسباب خسائر المتابعة وما إلى ذلك، وفي هذا الشأن لا تقلق عزيزي الباحث، فنحن “إجادة” أفضل مكتب خدمات تعليمية يقوم بعمل كتابة بحوث جامعية على أتم الاستعداد والدراية بكافة تفاصيل بحثك العلمي، فلا تتردد وتواصل معنا الآن.

عمل بحوث جامعية في دبي

ماذا تعرف عن مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

إجادة مكتب متخصص في تقديم الخدمات التعليمية لطلاب الجامعات والدراسات العليا، يضم نخبة من أفضل أساتذة الجامعات فى كل التخصصات، يقدم مكتبنا خدمات أكاديمية احترافية على مستوى عالى من الجودة.

من الذي يقوم بإعداد البحوث والرسائل العلمية في مكتب إجادة؟

نمتلك في مكتب إجادة للخدمات التعليمية أفضل أساتذة الجامعات في مختلف التخصصات العلمية، هذا يضمن لك إخراج البحث بأعلى جودة مع مراعاة نسبة الاقتباس وعدم السرقة الأدبية.

لماذا إجادة أفضل مكتب خدمات تعليمية في الخليج؟

لأن مكتب إجادة يتميز بالمصداقية مع العملاء، الإلتزام بموعد التسليم، مراعاة نسبة الاقتباس، عمل التعديلات المجانية، نضمن لك قبول البحث أو الرسالة.

ما هى خدمات مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

مكتب إجادة متخصص في كتابة البحوث العلمية ورسائل الدبلوم والماجستير والدكتوراه، عمل بحوث ماجستير، المساعدة في مشاريع التخرج، عمل بحوث جامعية، المساعدة في رسائل الدكتوراة، خدمة التحليل الاحصائي.

لماذا يعتمد الطلاب على مكتب إجادة في عمل البحوث؟

لأن مكتب إجادة متخصص في الخدمات التعليمية منذ أكثر من 20 سنة، أيضا المصداقية في التعامل، لان فريق العمل كلهم أساتذة في الجامعات، نقوم بعمل التعديلات مجانية، نحن معك حتى قبول البحث او الرسالة.

كم أسعار عمل البحوث والرسائل في مكتب إجادة؟

تختلف أسعار البحوث والرسائل العلمية على حسب حجم البحث والتخصص واللغة، ولكن تأكد عزيزي الطالب اننا نقدم لك أفضل سعر للبحوث في السوق وهذا بشهادة جميع الطلاب الذين تعاملوا معنا.

كيف أدفع رسوم البحث وأستلم العمل؟

نحن في مكتب إجادة نوفر للعملاء كافة الطرق المتاحة للدفع منها الدفع الإلكتروني على الموقع، التحويل البنكي، ويسترن يونيون، باي بال، فودافون كاش وغيرها من الطرق الأخرى مثل مصرف الراجحي والبنك الأهلي.

كيف أضمن حقي معكم ومصداقية التعامل مع إجادة؟

نهتم بآراء وشهادات عملائنا الكرام بشكل دائم، ونأخذ كافة ملاحظاتهم على محمل الجد، يمكنك الاطلاع على آراء عملاء، ويسعدنا أن تقدم لنا رأيك أيضًا. نحن واثقون من أننا سنكون خيارك الأمثل.

كيف يمكنني التواصل مع مكتب إجادة واستلام البحوث؟

يمكنك التواصل على رقم 01101203900 هاتفيًا أو عبر الواتساب، ومراستلنا أيضًا عبر البريد الإلكتروني على info@ejadaedu.com نوفر لك تواصل مفتوح على مدار الساعة.

هل لكم فروع في الوطن العربي؟

نعم تقدم إجادة خدماتها الى كل العملاء في الوطن العربي ليس فقط في جمهورية مصر العربية.

جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

اطلب البحث الآن