Loading

إجادة للخدمات التعليمية

اطلب البحث الآن

    مراجعة الأدب هي عملية ومنتج. يتضمن البحث ضمن مصدر محدد للمعلومات المتعلقة بموضوع البحث الخاص بك ثم إنشاء ملخص شامل للبحث ذي الصلة حول موضوعك. من المؤكد أنه يتعلق بموضوع لديه مجال أكبر لتطوير سؤال بحثي .

    في كثير من الأحيان ، يجد الباحثون في بداية حياتهم المهنية أن كتابة مراجعة الأدبيات صعبة وغير متأكدين من أفضل طريقة لهيكلة مراجعتهم وإنتاج مراجعة فعالة للأدبيات البحثية. لتبسيط هذه العملية ، من المهم أن يفهم الباحثون مفهوم مراجعة الأدبيات والغرض من وراءها. تشرح هذه المقالة ماهية  من خبراء أكبر مركز مساعدة الباحثين مراجعة الأدبيات وكيف يمكن للمرء أن يكتب مراجعة فعالة للأدبيات البحثية بمساعدة أمثلة مراجعة الأدبيات.

    طريقة مراجعة الأدبيات البحثية في الأوساط الأكاديمية من أكبر مركز مساعدة الباحثين

    إذا كنت تقترح موضوعًا بحثيًا يحتوي على قدر كبير من الأعمال المنشورة مسبقًا بالفعل ، فقد يكون احتمال تقديم مراجعة جيدة للأدبيات مهمة شاقة لأن الباحث لن يضطر فقط إلى الرجوع إلى المجلات والكتب والمقالات ، ولكن أيضًا استشهد بهم!

    بكلمات أبسط ، مراجعة الأدبيات عبارة عن تجميع مهم للبيانات من مصادر مختلفة ذات صلة بموضوع البحث الخاص بك.

    ما هي الأنواع الأربعة الرئيسية لمراجعات الأدب؟

    بناءً على هيكلها وصياغتها ، يتم تصنيف مراجعات الأدبيات على نطاق واسع على أنها-

    1. مراجعات السرد أو الأدب التقليدي

    المراجعة السردية أو الأدبية التقليدية هي تحليل شامل ونقدي وموضوعي للمعرفة الحالية بالموضوع. تعد مراجعة الأدبيات جزءًا أساسيًا من عملية البحث لأنها تساعد في إنشاء الإطار النظري والسياق للدراسة البحثية.

    2. مراجعات النطاق

    تهدف مراجعة النطاق إلى تحديد طبيعة ومدى أدلة البحث. كما يوحي اسمها ، فإن مراجعة النطاق هي أداة مثالية لتحديد نطاق الأدبيات حول موضوع بحث معين.

    3. مراجعات منهجية للأدب

    تحدد المراجعة المنهجية للأدبيات البحثية وتساعد في اختياره للإجابة على سؤال بحث مصاغ بوضوح. علاوة على ذلك ، تتبع المراجعة المنهجية بروتوكولًا أو خطة محددة حيث يتم تحديد المعايير بوضوح قبل إجراء المراجعة.

    4. مراجعات كوكرين

    مراجعات كوكرين هي مراجعات قياسية ذهبية ؛ التي يتم الإبلاغ عنها بوضوح وهي أفضل منهجيًا من المراجعات المنهجية. علاوة على ذلك ، تقارن هذه المراجعة بشكل منهجي خطر التحيز (RoB) في مراجعات كوكرين المنهجية وغير كوكرين باستخدام مجموعة البيانات المجمعة في قاعدة بياناتهم.

    الخطوط العريضة لمراجعة الأدبيات البحثية

    بغض النظر عن نوع مراجعة الأدبيات ، تظل المكونات الثلاثة الرئيسية ثابتة. تتكون مراجعة الأدبيات البحثية الجيدة  التي يتبعها الخبراء في مركز مساعدة الباحثين من:

    مع وضع هذه المكونات في الاعتبار ، لا يقتصر طول مراجعة الأدبيات على عدد الكلمات المسموح به. إنه يختلف فيما يتعلق بالغرض والجمهور والانضباط. من الناحية المثالية ، يمكن إنشاء مراجعة الأدبيات البحثية المكتوبة لأطروحة أو أطروحة في فصل كامل من 20 صفحة.

    ما هو الغرض من مراجعة الأدب؟

    قد تميل إلى توفير الوقت من خلال قصر المراجعة على اللحظة الأخيرة ، ولكن يمكن أن تكون هذه نقطة فشل حاسمة. الغرض من كتابة مراجعة الأدبيات هو إثبات سلطتك في بحثك. بدون هذه السلطة الراسخة ، يتم رفض نتائج بحثك باعتبارها لا شيء سوى آرائك المبنية على بعض المنهجيات الأساسية.

    ما الذي لا يجب تضمينه في مراجعة الأدب؟ 4 معايير نقدمها لك من أشهر مركز مساعدة الباحثين بالسعودية

    يمكن لمراجعة الأدبيات العلمية سيئة التنفيذ أن تدمر أطروحة البحث بأربع طرق:

    • إذا لم تتمكن من إثبات أنك قمت بعمل الخلفية ، فليس لديك مصداقية كباحث لتوصي بأبحاث مستقبلية.
    • إذا لم تكن قد حددت عمق واتساع المواد المتاحة حاليًا ، فلن يكون لديك طريقة لتطوير هيكل مقنع للمادة التي تريد تقديمها كأساس لعملك.
    • في حالة عدم وجود ملخص شامل للمادة ، ليس لديك طريقة لتبرير موقف البحث المقترح. هل تملأ فجوة محددة ، أو تعالج نقاط الضعف المحددة في عمل شخص آخر ، أو ربما توسع دراسة موجودة إلى عينة سكانية أوسع أو جديدة؟
    • إذا لم تكن مراجعة الأدبيات البحثية شاملة ، فستفقد السياق عند محاولة نقد أي من المواد المنشورة مسبقًا.

    نصائح لكتابة مراجعة جيدة للأدب

    لكتابة مراجعة جيدة للأدبيات العلمية ، عليك أن تبدأ بفهم واضح للدور الذي تلعبه في تنفيذ مراجعة شاملة للبحث الأكاديمي:

    • السياق – أين يتناسب مشروعك البحثي مع الهيكل العام للمعرفة؟
    • قم بعمل قائمة بالكلمات الرئيسية للبحث عن مصادرك ذات الصلة بسؤال البحث الخاص بك
    • تحديد المفاهيم / المتغيرات الأساسية التي تنطبق في هذا المجال من البحث
    • تحديد العلاقات بين تلك المفاهيم / المتغيرات
    • إثبات الحاجة إلى مزيد من البحث – التناقضات ، أو الافتقار إلى الأدلة ، أو الفرص لمزيد من التطوير ، أو المنهجيات البديلة.

    لم تكن هذه الخطوات كافية بالنسبة لك ومازلت تحتاج للمساعدة؟

    يقدم مركز “إجادة للخدمات التعليمية” والذي يعتبر أشهر مركز مساعدة الباحثين في الرياض خدمة كتابة مراجعة الأدبيات على أيدي مجموعة من الخبراء والاستشاريين الأكاديميين تواصل معنا هاتفيًا أو عبر الواتساب على (01101203900 ) أو عبر البريد الالكتروني على ( info@ejadaedu.com ) واكتشف أكثر من 24 خدمة تسهل عليك حياة البحث العلمي ومشوارك الأكاديمي.

    أبحاث إعداد البحث ابحاث اكاديمية ابحاث علمية ابحاث علميه اعداد بحث علمي الابحاث العلمية النشر العلمي بحث جامعي بحث كمي جاهز تلخيص بحث تمهيد للبحث الجامعي جامعة الملك عبدالعزيز بجدة ماجستير جامعة عبدالعزيز دراسات عليا حل الواجبات خاتمة بحث تخرج جامعي خاتمة بحوث علمية خطوات البحث العلمي دراسات العليا جامعة الملك عبدالعزيز دراسات عليا الملك عبدالعزيز رسائل دكتوراه جامعة ام القرى رسائل ماجستير جاهزة رسائلماجستير جامعة أم القرى pdf سعر عمل بحوث جامعية صياغة الفروض في البحث العلمي عمل بحث عمل بحوث ماجستير كتابة كتابة الاهداء في البحث كتابة اهداء بحث تخرج كتابة بحوث جامعية كيفية عمل بحث جامعي مؤسسة تعليمية ماجستير الملك عبد العزيز ماجستير جامعة عبدالعزيز ماجستير عبدالعزيز مجلة علمية مركز ابحاث مركز مساعدة الباحثين مشكلة بحث جاهزة مقدمة بحث مواقع ابحاث مواقع الابحاث العلمية مواقع البحث العلمى مواقع بحوث علمية موقع ابحاث موقع ابحاث علمية موقع الابحاث العلمية موقع بحوث موقع رسائل ماجستير نموذج بحث جامعي إعداد خطة بحث

    تواصل الآن مع أساتذة إجادة واطلب بحثك بثقة

    خبرة 20 عاما في مجال البحث العلمي، نضم أكثر من 90 متخصص، تعديلات مجانية، متابعة مستمرة، معنا نضمن نجاحك