كيف تكتب رسالة دكتوراه : إليك بعض النصائح التي قد تساعدك

كيف تكتب رسالة دكتوراه : إليك بعض النصائح التي قد تساعدك

كيف تكتب رسالة دكتوراه : إليك بعض النصائح التي قد تساعدك

كيف تكتب رسالة دكتوراه

أطروحتك هي تقرير بحثي. يتعلق التقرير بمشكلة أو سلسلة من المشكلات في مجال البحث الخاص بك، ويجب أن يصف ما كان معروفًا عنه سابقًا، وماذا فعلت تجاه حلها، وما تعتقد أنه تعنيه نتائجك، وأين وكيف يمكن تحقيق المزيد من التقدم في هذا المجال. يتساءل العديد من الباحثين وتعج محركات البحث بـ كيف تكتب رسالة دكتوراه لا تُرفض من المرة الأولى. لأنه كما هو واضح أن الممتحنين سوف يقرأون الأطروحة. سيكونون خبراء في المجال العام لأطروحتك، ولكن في موضوع أطروحتك بالضبط، أنت الخبير العالمي. ضع ذلك في الاعتبار فيجب أن تكتب لتوضيح الموضوع للقارئ الذي لم يمض معظم السنوات الثلاث الماضية يفكر فيه. وإليك مجموعة من النصائح التي قد تساعدك في كتابة رسالة لا تُرفض أبدًا.

6 نصائح من “إجادة للخدمات التعليمية” توضح لك كيف تكتب رسالة دكتوراه

استعن بالمصادر الموثوقة فقط

يتم الحكم على طلاب الدكتوراه بناءً على مصادرهم، لذلك من المفيد التأكد من أن مراجعك دقيقة ومقدمة بشكل صحيح.

اكتب رسالتك بأسلوب واضح

الرقم الثاني في قائمة مهارات الكتابة الأكاديمية الأساسية هو الوضوح. إذا لم تتمكن من كتابة مساهمتك الأصلية بطريقة موجزة، فإنها الامر لن يبشرك بالخير لبقية الأطروحة. تحتاج إلى جعل قراءة أطروحتك سهلة على الممتحنين. فلسوء الحظ، إذا لم يتمكن الممتحن من العثور على المساهمة الأصلية، فلن يتمكن من منحك درجة الدكتوراه.

قد يكون الحجم مهمًا بجانب الكيف في كتابة المقدمة والاستنتاجات

يجب أن تكون قادرًا على كتابة أكثر من صفحة خاتمة. تظهر الاستنتاجات الفعالة أنك تتحكم في الأطروحة، بينما تشير الاستنتاجات الأقصر إلى أنك ربما تكون قد نفدت زمام الأمور. غالبًا ما تشير المقدمات القصيرة إلى عدم وجود فهم عميق للموضوع. في هذه الحالة، الحجم مهم حقًا.

لا تنس التصحيح والتدقيقي اللغوي

لا يمكن تجاهل التهجئة. سيكون هناك دائمًا أخطاء إملائية غريبة أو كلمات لا يتم تمييزها، لكن مع المراجعة والتدقيق اللغوي لرسالتك ستجد ان الأخطاء اللغوية تتضاءل. فقد تؤدي الأخطاء الإملائية إلى صعوبة القراءة، لذا تحقق، تحقق مرة أخرى، فقط تأكد من عدم إرسال أي عمل به خطأ إملائي.

توخى الحذر عند الاقتباس من أعمال الآخرين

فكر في السرقة الأدبية. إذا كنت تقتبس من أعمال، اقتبس منها بدقة وأعد الصياغة عند الضرورة لحجتك. هذا هو المكان الذي يكون فيه تدوين الملاحظات واستخدام المراجع بعناية أمرًا لا يقدر بثمن وسيساعدك على تجنب حتى انتحال عمل آخر عن غير قصد.

أطروحتك هي فرصتك، فاعرض عملك بدقة

تذكر أن أطروحتك هي فرصتك لتقديم عملك في أفضل ضوء ممكن. ضع في اعتبارك فقراتك الافتتاحية، واجذب القارئ بكتابتك، وقبل كل شيء كن واضحًا بشأن فرضيتك واستنتاجك. قم بإلحاق المادة حيث تضيف قيمة ولكن ليس حيث تؤدي فقط إلى زيادة حجم عملك. ضع في اعتبارك القارئ الخاص بك في جميع الأوقات. هذه فرصتك لعرض عملك. أعتقد أن لإجابة عن سؤال كيف تكتب رسالة دكتوراه أصبحت واضحة الآن قدر الإمكان.

في النهاية.

فكر مليا في كتاباتك. اكتب مسودتك الأولى واتركها ثم عد إليها بعين ناقدة. انظر بموضوعية إلى الكتابة واقرأها عن كثب بحثًا عن الأسلوب والمعنى. ابحث عن الأخطاء الشائعة مثل المعدلات المتدلية، والاختلاف بين الفاعل والفعل وعدم التناسق. إذا كنت منخرطًا جدًا في النص لتتمكن من التراجع والقيام بذلك، فاطلب من صديق أو زميل قراءته بعين ناقدة الوضوح هو المفتاح.

إذا احتجت إلى مساعدة أثناء كتابة رسالتك أو راودك أي سؤال عن كيف تكتب رسالة دكتوراه لا تتردد في الاتصال بنا على (01101203900) أو إرسال رسال إلكترونية عبر البريد الإلكتروني على (info@ejadaedu.com)

8 thoughts on “كيف تكتب رسالة دكتوراه : إليك بعض النصائح التي قد تساعدك”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا الآن لطلب البحث

error: Content is protected !!
إبدأ المحادثة
1
مكتبة إجادة للخدمات التعليمية
استلم بحثك بأفضل سعر 😍
خبرة أكثر من 20 عاما ونضم أفضل أساتذة الجامعات فى:
حل الواجبات/ التحليل الاحصائي/ عمل بحوث جامعية/ التدقيق اللغوى/ كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه/ اعداد ورقة بحثية/ إعداد خطة البحث/ عروض PowerPoint/ بحوث الترقية/ كتابة اطروحة/ حل أسايمنت/ كتابة البروبوزال.

تعديلات مجانية تواصل مباشر مع الأستاذ