كيف تكتب رسالة دكتوراه ؟  

كيف تكتب رسالة دكتوراه ؟  

كيف تكتب رسالة دكتوراه ؟  

كيف تكتب رسالة دكتوراه

يدرك طلاب الدراسات العليا الذين يحضرون الدكتوراه مدى صعوبة الكتابة الأكاديمية لأطروحة الدكتوراه. إن كتابة رسالة الدكتوراه أعقد بكثير من كتابة رسالة الماجستير أو أي بحث علمي آخر، حيث تعد كتابة الدكتوراه من أعلى مستويات الكتابة العلمية، التي تتطلب الالتزام بمعايير خاصة، وتتطلب أن يكون لدى الباحث نظرة ثاقبة عن المشكلة التي يتناولها في دراسته بحيث يكون قادر على تناول الموضوع والوصول إلى نتائج ومناقشتها بشكل جيد. ولكن تعد أكثر مرحلة صعوبة بعد الإنتهاء من البحث بكل خطواته والتحدي الحقيقي هو التعبير عن الموضوع بدقة من خلال اختيار الكلمات الصحيحة وتنسيق أطروحة الدكتوراه بشكل متكامل.

لأن الأمر يحمل أهمية كبيرة للطلاب والباحثين فسوف نتعرض للتساؤل التالي، كيف تكتب رسالة دكتوراه ؟

تجربة الدكتوراه

من واقع خبرتنا في إعداد رسائل الدكتوراه وتعاملاتنا مع الكثير من الباحثين والدارسين في هذا الحقل نجد البعض يراها تجربة مربكة ومعقدة والبعض الآخر يراها تجربة ممتعة ومسلية. هذا قد يجعل البعض يعتقدون أن الأمر يتطلب مهارة خاصة وقدرات .. إن المهارات مطلوبة حقًا لكي يكون الطالب قادر على صياغة وكتابة بحثه ولكن هناك عدة أمور أخرى لابد أن تتوافر للنجاح في مثل هذه المهمة مثل:

  • القدرة على الكتابة بشكل مميز
  • ممارسة عملية الكتابة بصفة دورية
  • امتلاك مهارات وقدرات أخرى غير الكتابة
  • الإطلاع على قدر كبير من البحوث والدراسات السابقة وبالأخص البحوث الأجنبية.

إلى كل من يرغب في كتابة إنتاج أطروحة ذات جودة جيدة عالية، إليك كيف تكتب رسالة دكتوراه ؟ يمكنك الحصول على مساعدة في كتابة رسالتك من الألف للياء. اضغط هنا.

هناك عدد من العناصر التي يجب أن تشتمل عليها أي أطروحة كخطوة أولى للكتابة الصحيحة، فيما يلي العناصر الأساسية التي يجب أن تشتمل عليها أطروحة الدكتوراه الخاصة بك:

  1. العنوان

اختيار عنوان رسالة الدكتوراه ليس أمرًأ سهلًا بالمرة، يجب أن تختار عنوانًا قادر أن يوضح المشكلة التي تقوم بدراستها بشكل جيد، لا تظلم نفسك وتعتم على بحثك بعد الليالي الطويلة التي قضيتها في الدراسة والترجمة البحوث الأخرى في اختيار عنوان ضيق الأفق.

لابد أن يكون العنوان الذي تختاره قادرًا على عكس الجانب الأساسي للعمل البحثي. يحتاج المرء إلى اختيار موضوع الأطروحة بشكل جيد للتأكد من أن القارئ قادر على أخذ لمحة عن الموضوع.

  1. كتابة بيان الأطروحة “تلخيص الفكرة والهدف”

تحتاج أن تعبر عن فكرة الموضوع بشكل جيد أو الهدف من دراسة هذا الموضوع تحديدًا، يمكن أن يكون ذلك في جملة أو فقرة تتولى توضيح وجهة نظر الباحث.عادة، يظهر بيان الأطروحة في الفقرة الأولى من الرسالة للكشف عن موقف الباحث من الموضوع المختار.

  1. أطروحة الرسالة

نتحدث هنا عن الأطروحة الفرعية وليست أطروحة رسالة الدكتوراه بشكل كلي، تتضمن الأطروحة الفرعية وجهة نظرك الرئيسية.عادةً، بالنسبة للأطروحة الفرعية تكون قصيرة، يمكن أن تكتب الأطروحة وتوضح فكرتها من خلال تحديد الأهداف في ثلاثة أو أربعة عناصر محددة، أوخمسة بحد أقصى نظرًا لأنه ليس من الحكمة أن تبالغ في هذا الجانب.

  1. الاقتباس

دائمًا ما يشكل الاقتباس مشكلة لمعظم الباحثين، كيف تكتب رسالة دكتوراه وتقتبس بشكل صحيح؟

يعد الاستشهاد من الدراسات السابقة والبحوث العربية والأجنبية أدواتك الرئيسية لدعم أطروحتك. لهذا تحتاج أن تهتم  بالاقتباس بشكل صحيح.  استشهد بالمرجع الذي استعنت به في رسالتك بشكل فعلي.

  1. الخاتمة

تعد كتابة رسالة الدكتوراه بشكل عام مرحلة وكتابة الخاتمة مرحلة أخرى تمامًا، تحتاج أن تعبر عن كل ما درست وبحث على مدار سنوات وتستخلص النتائج بشكل جيد للتعبير عن الموضوع بشكل موجز.

ربما أنت تعلم أن معظم الباحثين والدراسين الذين يبحثون عن مصادر ذات صلة بموضوع بحثهم يرجعون إلى ملخص الرسالة ولا يطلعون على الرسالة ككل إلا عند الحاجة وبعد أن يستوعبوا الفكرة بشكل كافي من الملخص والخاتمة، انتهز هذه الفرصة وقم بمراجعة سريعة للفكرة، وأعد تقديم نقاط القوة التي اعتمدت عليها في وقت سابق في رسالة الدكتوراه، ولكن ضع في اعتبارك أن لا تقدم أي شيء جديد.

إذا كنت لا تزال تتسائل كيف تكتب رسالة دكتوراه بشكل جيد فيمكنك الحصول على مساعدة من فريق كتابة البحث العلمي لدى شركة إجادة للخدمات التعليمية. احصل على مساعدة الآن.

عمل بحوث جامعية في دبي

One thought on “كيف تكتب رسالة دكتوراه ؟  ”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا الآن لطلب البحث

error: Content is protected !!
إبدأ المحادثة
1
مكتبة إجادة للخدمات التعليمية
استلم بحثك بأفضل سعر 😍
خبرة أكثر من 20 عاما ونضم أفضل أساتذة الجامعات فى:
حل الواجبات/ التحليل الاحصائي/ عمل بحوث جامعية/ التدقيق اللغوى/ كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه/ اعداد ورقة بحثية/ إعداد خطة البحث/ عروض PowerPoint/ بحوث الترقية/ كتابة اطروحة/ حل أسايمنت/ كتابة البروبوزال.

تعديلات مجانية تواصل مباشر مع الأستاذ