كيف تقوم بـ عمل بحوث تاريخية بـ امتياز؟ 5 نصائح لك من إجادة

كيف تقوم بـ عمل بحوث تاريخية بـ امتياز؟ 5 نصائح لك من إجادة

كيف تقوم بـ عمل بحوث تاريخية بـ امتياز؟ 5 نصائح لك من إجادة

عمل بحوث تاريخية

 يدرس البشر التاريخ جزئيًا لأن السلوكيات الاجتماعية والاتجاهات العالمية تكرر نفسها بمرور الوقت. إذا فهمنا كيفية دراسة التاريخ، يمكننا توجيه أنفسنا نحو مستقبل من التقدم بدلاً من تكرار الأخطاء. وتساعد عمل بحوث تاريخية في القيام بذلك. إذن كيف تقوم بالبحث التاريخي؟ هذا ما سنناقشه في هذه المقالة اليوم مع خبراء “إجادة للخدمات التعليمية”

كيف تقوم بعمل بحوث تاريخية؟ 5 نصائح قيمة من خبراء إجادة للخدمات التعليمية

يمكن أن يكون البحث التاريخي شاقًا لأولئك الذين لديهم خبرة قليلة في الماضي. فيما يلي بعض النصائح البحثية ومهارات الدراسة لجعل البحث التاريخي قابلاً للإدارة ومثيراً للاهتمام:

  • تعامل مع بحثك التاريخي على أنه فحصًا لصورة الكبيرة لموضوع دراستك سواء كان الموضوع متعلق بشخص او بفترة زمنية معينة. بهذه الطريقة سيتحول بحثك إلى نشاط إبداعي بدلاً من حفظ للمعلومات وترديدها فقط.  أثناء قيامك بالبحث، فكر في الاتجاهات العامة والمواضيع الثقافية التي أثرت على الموضوعات التي تدرسها.
  • اعتمد على التدوين بشكل أساسي
مثال :

فإذا كنت تدرس تاريخ ظاهرة ثقافية معينة فسوف تجد العديد من المعلومات التي يصعب على أي شخص أن يحفظها، للحفاظ على إمكانية التحكم في المعلومات، ستحتاج إلى تطوير عادة تدوين الملاحظات. إذا كنت تمتلك كتب التاريخ الخاصة بك، فيمكنك تدوين الملاحظات في هوامش النص — على الرغم من أن الملاحظات اللاصقة ربما تكون أفضل للعثور على المكان الصحيح في الكتاب. تعد البطاقات التعليمية رائعة أيضًا، ويمكن أن تتضاعف كأدوات دراسة إذا كنت تستعد لامتحان التاريخ لاحقًا. الملاحظات مفيدة لأي شخص يدرس التاريخ، من طالب في المدرسة الثانوية يكتب أول ورقة عن التاريخ إلى رئيس قسم التاريخ بالكلية الذي يدرس المستندات الأصلية لمقال في إحدى المجلات.

  • عند عمل بحوث تاريخية انتبه للتسلسل الزمني. عندما تدرس سلسلة من الأحداث التاريخية، فأنت بحاجة إلى معرفة الترتيب الزمني الذي حدثت فيه. هذا لا يعني، مع ذلك، أنك بحاجة إلى تقديم ورقة بحث تاريخية بترتيب زمني. غالبًا ما يفكر المؤرخون المحترفون من منظور الاتجاهات العامة والتغيرات الثقافية ويجب أن تحاول التفكير بنفس الطريقة.
  • اعتمد على المصادر الأولية، المصدر الأساسي هو الشيء الذي تمت كتابته أو تصويره أو تسجيله خلال الحقبة التي تدرسها يمكن ذلك أن يكون حقابًا أو قرار معاهدة او الصور أو المقالات أو الوثائق الحكومية رصدت خلال تلك الفترة.  يمكن أن تكون المصادر الثانوية مثل كتب التاريخ المدرسية موارد رائعة، لكنها لا تزال تعكس تحيزات مؤلفيها. عندما تشرع في مشروع بحث، يمكنك غالبًا الذهاب مباشرة إلى المصدر من خلال قراءة أو عرض أو الاستماع إلى وثائق تاريخية من الحقبة التي تدرسها. تعتمد المشاريع البحثية الجيدة دائمًا على المستندات الأولية أكثر من المصادر الثانوية.
  • تعرف أين تجد المعلومات.
مثال :

إذا كنت طالبًا هواةًا في التاريخ، فيمكنك بدء بحث التاريخ عبر محرك بحث عبر الإنترنت. يمكن أن تكون النتائج التي تجدها في الواقع موارد رائعة في وقت مبكر من عملية البحث، ولكن للقيام بعمل رائع، ستحتاج إلى البحث بشكل أعمق قليلاً. تعد مكتبة الكونجرس ومكتبة نيويورك العامة والأرشيف الوطني بمثابة مجموعات ضخمة من الوثائق التاريخية، ولكنها ليست بالضرورة متاحة لجميع أفراد الجمهور. إذا كنت طالبًا جامعيًا، فقد تتمكن من الوصول إلى هذه الموارد – أو على الأقل، يمكنك الاستفادة من مجموعة المكتبة الموجودة داخل الحرم الجامعي أو برنامج الإعارة بين المكتبات. لدى العديد من الشركات والمؤسسات الكبرى خبراء أرشيف خاصون بها، وغالبًا ما يكون هؤلاء الأشخاص أكثر من سعداء لمساعدة الباحثين في الإجابة على أسئلة محددة حول مؤسستهم.

اطلب خدمة عمل بحوث تاريخية من خبراء “إجادة للخدمات التعليمية” اليوم واحصل على خصم خاص بك

توفر شركة “إجادة للخدمات التعليمية” خدمة كتابة الأبحاث التاريخية على يد خبراء متخصصين في المجال التاريخي بكل أقسامه، فسواء كنت تحتاج إلى بحث تخرج، أو أبحاث جامعية، أو رسائل ماجستير في تخصص التاريخ اطلب مساعدة خبرائنا من خلال الضغط على (01101203900) أو إرسال رسالة على (info@ejadaedu.com)

12 thoughts on “كيف تقوم بـ عمل بحوث تاريخية بـ امتياز؟ 5 نصائح لك من إجادة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا الآن لطلب البحث

error: Content is protected !!
إبدأ المحادثة
1
مكتبة إجادة للخدمات التعليمية
استلم بحثك بأفضل سعر 😍
خبرة أكثر من 20 عاما ونضم أفضل أساتذة الجامعات فى:
حل الواجبات/ التحليل الاحصائي/ عمل بحوث جامعية/ التدقيق اللغوى/ كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه/ اعداد ورقة بحثية/ إعداد خطة البحث/ عروض PowerPoint/ بحوث الترقية/ كتابة اطروحة/ حل أسايمنت/ كتابة البروبوزال.

تعديلات مجانية تواصل مباشر مع الأستاذ