كيف تصيغ مقدمة جذابة عند كتابة بحوث ماجستير؟

كيف تصيغ مقدمة جذابة عند كتابة بحوث ماجستير؟

كيف تصيغ مقدمة جذابة عند كتابة بحوث ماجستير؟

كتابة بحوث ماجستير

بالنسبة للعديد من الأشخاص، فإن البدء بكتابة مقدمة أثناء كتابة بحوث ماجستير هو الجزء الأكثر رعبًا. قد تكون كتابة المقدمات مخيفة؛ لأنها الجزء الأول في اطروحتك، وأحيانًا كثيرة يجهل على الباحث ما الذي يجب تضمينه داخل المقدمة وكيف يترك انطباع جيد من أول قراءة؟ إذا شعرت بأنك عالق في هذه الخطوة ولا تعرف كيف تبدأ يمكن أن يكون هذا المقال مُساعدًا لك.

ما هي مقدمة الأطروحة؟

عند كتابة بحوث ماجستير فإن خطوة كتابة المقدمة خطوة مهمة، ولا تقِل في أهميتها عن باقي الرسالة ومحتواها. فهي عبارة عن المدخل الأساسي قبل البدء في سرد عناصر، وتفاصيل، ومعلومات الرسالة موضع البحث. أو يمكن تعريفها بأنها ملخص لما تدور حوله الرسالة تخبر القارئ بالنقاط الرئيسية التي يدور حولها النقاش. كما تتضمن لمحة عن كافة المعلومات محط الدراسة.

أين تكتب مقدمة الأطروحة؟

 تكتب بعد صفحة الاسم والإهداء والتمهيد، يذكر الباحث فيها أيضًا كافة المصاعب التي واجهته وطريقة تغلبه عليها. وشرط أن تكون معتدلة الطول ولكن غالبًا ما تكون في صفحة واحدة، وبالرغم من أنها أول جزء يقوم بعمله الباحث؛ إلا أنه يفضل عدم كتابتها إلا بعد الانتهاء من كتابة الأطروحة.

ما سر كتابة مقدمة أطروحة عظيمة؟

بالطبع لا توجد طريقة واحدة لكتابة مقدمة تعمل دائمًا مع كل موضوع، ولكن النقاط أدناه يمكن أن تكون بمثابة دليل يساعدك عند كتابة بحوث ماجستير وصياغة مقدمة جيدة لها.

  • تجذب المقدمة الجيدة القراء. وستساعدك هذه النصائح في كتابة مقدمة رائعة
  • حدد قرائك.
  • اجذب انتباه القارئ.
  • قدم خلفية ذات الصلة بموضوعك.
  • قم بذكر النقاط الرئيسية.
تحديد قرائك

قبل أن تبدأ بجملتك الأولى، اسأل نفسك من هم قرائك.؟ فقارئك الأول والأهم هو أستاذك الذي يصنف عملك ويقيمه، والأشخاص المسؤولين في النهاية عن حصولك على شهادتك. ويجب أن تفكر أيضًا في قراء أطروحتك من غير المتخصصين في مجالك.

 اجذب القارئ

الجملة الأولى من الورقة حاسمة. إذا نظرنا إلى الوراء في بحثك الخاص، كم عدد الأوراق التي تم تخطيها لمجرد أنك بدأت الجمل الأولى بطريقة غير جذابة، ولم تستطع جذب انتباه القارئ؟ ومن الشائع أن تبدأ بسؤال أو اقتباس، لكن هذه الأنواع من المقدمات أصبحت مفرطة الاستخدام. أفضل طريقة لبدء مقدمتك هي البدء بجملة واسعة ومثيرة للاهتمام، وتنتقل بسلاسة إلى حجتك.

ضع في اعتبارك من تهدف الورقة إلى إعلامه؟ ثم فكر في شيء من شأنه أن يجذب انتباههم، أواكتب قائمة بالأشياء المثيرة للاهتمام حول موضوعك، وهل هناك أي أحداث حالية تتعلق بها أو خلافات مرتبطة بها قد تكون هذه الطريقة مثيرة للاهتمام لمقدمتك.

تقديم الخلفية ذات الصلة

يجب أن تحتوي المقدمة الجيدة أيضًا على معلومات أساسية كافية للقارئ بفهم بيان الرسالة والحجج، ويعتمد مقدار المعلومات الأساسية المطلوبة على الموضوع. 

 امنح القارئ معرفة عامة حول موضوع الورقة

دع القارئ يعرف ما هو الغرض من الدراسة،

ا ذكر النقاط الرئيسية في الرسالة

يجب أن تستعرض مقدمة أطروحتك ما سيتم تفصيله وتثير اهتمام القارئ بفهم كافٍ للنقاط الرئيسية.

ما هي المعلومات التي يجب أن اكتبها في مقدمة أطروحتي؟

يجب أن تحتوي المقدمة الجيدة على معلومات أساسية كافية، وتتيح للقارئ معرفة الغرض من الدراسة.

كم من الوقت يجب أن تكون مقدمة أطروحتي؟

يعتمد طول المقدمة على طول الأطروحة بأكملها. عادةً ما تشكل المقدمة ما يقرب من 10 في المائة من إجمالي عدد الكلمات.

في النهاية.

قم بتنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه من إجادة

الخلاصة.

كتابة مقدمة جيدة أمر مهم جدًا في بناء أطروحتك ويتوقع عليها انطباعات وقرارات كثيرة، ولذلك أنت في حاجة لكتابتها بشكل صحيح جذاب تجعل كفة أطروحتك رابحة لدى أساتذتك.

ويمكنك مع شركة “إجادة” لـ كتابة بحوث ماجستير، وإعداد رسائل الدكتوراه الحصول على أبحاثك العلمية على أيدي أساتذة جامعات ومتخصصين في كافة المجالات. تواصل معنا واحصل على كافة الخدمات الطلابية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا الآن لطلب البحث

error: Content is protected !!
إبدأ المحادثة
1
مكتبة إجادة للخدمات التعليمية
استلم بحثك بأفضل سعر 😍
خبرة أكثر من 20 عاما ونضم أفضل أساتذة الجامعات فى:
حل الواجبات/ التحليل الاحصائي/ عمل بحوث جامعية/ التدقيق اللغوى/ كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه/ اعداد ورقة بحثية/ إعداد خطة البحث/ عروض PowerPoint/ بحوث الترقية/ كتابة اطروحة/ حل أسايمنت/ كتابة البروبوزال.

تعديلات مجانية تواصل مباشر مع الأستاذ