كيف تختار موضوع لـ عمل رسائل ماجستير في الشريعة الإسلامية؟

كيف تختار موضوع لـ عمل رسائل ماجستير في الشريعة الإسلامية؟

كيف تختار موضوع لـ عمل رسائل ماجستير في الشريعة الإسلامية؟

كيف تختار موضوع لـ عمل رسائل ماجستير في الشريعة الإسلامية؟

تعتبر علوم القرآن، والحديث، والفقه، والشريعة من العلوم المهمة جدًا التي تسهم في رفع اللبس وتوضيح الدين الإسلامي للناس. وما أحوجنا اليوم لمزيد من الدراسات التي تنير العقول في المجال الديني بشكل عام. وتعتبر هذه الدراسات من أكثر الدراسات التي يشجعها المجتمع العربي وتحديدًا الدراسات في علم الشريعة.

ولكن على الرغم من الأهمية التي تنطوي عليها دراسة هذا العلم إلا أن عمل رسائل ماجستير في الشريعة الإسلامية ليست أمرًا سهلاً أو مجالاً مفتوحًا للجميع؛ فبجانب الصعوبة التي ينطوي عليها البحث الأكاديمي بشكل عام يأتي معه صعوبة في التخصص نفسه ومدى حساسيته.

كيف تختار موضوعًا مناسبًا لـ عمل رسالة ماجستير في الشريعة؟

على عكس الموضوعات الأخرى المتخصصة فإن عمل رسائل ماجستير في الشريعة الإسلامية تنطبق عليها مجموعة من الشروط التي يجب على الباحث السير وفقًا لها لصياغة موضوع بحث مناسب . ومن بين هذه الشروط ما يلي:

الابتعاد عن الموضوعات الاشكالية التي تسبب إثارة الجدل

إذا ما قررت البدء في عمل رسالة ماجستير متخصصة في الشريعة أو علوم القرآن بشكل عام فيجب أن تلتزم بالبعد الاخلاقي وتبتعد تمامًا عن الموضوعات التي قد تتسبب في إثارة الجدل المجتمعية والفقهية وحدوث بلبلة؛ فيجب أن يكون موضوعك بعيدًا تمامًا عن إثارة الفتن. حاول دائمًا البحث في المواضيع التي تحتاج إلى توضيح بالفعل وتفيد المجتمع وتحل مشكلة من المشكلات التي يتعرض لها في الوقت الذي تقوم فيه بدراستك.

أقرأ المزيد :

الوضوح

ابحث كما شئت عن الموضوعات واختر ما يروق لك منها ولكن عندما تقرر اختيار موضوع وتعوم على دراسته فيجب أن تلتزم به بالوضوح التام وتناقشه من مختلف وجهات النظر التوضيحية التي يفهمها العامة من الناس، وكما ذكرنا في الفقرة السابقة اختر موضوعًا يتوق الناس إليه ويسهم في رفع اللبس في موضوع من الموضوعات التي تشغل الرأي العام. وتذكر دائمًا أن مجال الشريعة الإسلامية ليس هو المكان الذي تُستعرض فيه العضلات لإثبات الكفاءة أو ما شابه ذلك.

الحداثة

ناقش موضوعًا جديدًا لم يتطرق أحد من قبلك لمناقشته فلا مجال للأفكار المكررة التي تمت دراستها من قبل في أكثر من رسالة علمية سابقة لأن ذلك لن يفيد؛ فلا شك أن البحث في مجال الشريعة الإسلامية شاقًا بالفعل ولكن هذا لا يعد مبررًا أبدًا لإباحة الأخذ من أفكار الآخرين أو الانتحال بشكل عام حتى لا تُعرض رسالتك للرفض أو تتعرض للمشاكل.

اختر عنوانًا جذابًا، ومختصرًا ويتناول المحور الأساسي لرسالتك

اختيار العنوان المناسب يلعب دورًا بارزًا أثناء عمل رسائل ماجستير في الشريعة الإسلامية، فيجب أن يكون شاملاً للموضوع الأساسي الذي يناقشه البحث، ومختصرًا قدر الإمكان فقد حدد خبراء علم الشريعة أن العنوان الجيد هو الذي لا يتجاوز خمس عشرة كلمة فلا داعي للإطناب. يجب أن يكون العنوان صحيحًا من الناحية اللغوية وخالي من أي أخطاء أو غموض.

قد تكون هذه المقالة مفيدة لك:

عناوين مميزة لـ عمل رسائل ماجستير في الشريعة الإسلامية

  • دور الشريعة الإسلامية في علاج المشكلات الزوجية.
  • هل الاسلام يُبيح أجراء عمليات التجميل؟
  • الحكم الشرعي لزراعة الأعضاء، أو التبرع بالأعضاء بعد الوفاة.
  • دراسة مقارنة للمذاهب.
  • دراسة الأحكام الشرعية والأحكام القانونية المتعلقة بالتحرش او التعدي.
  • حكم الشريعة الإسلامية في العملات الرقمية.
  • حقوق المرأة في الشريعة الإسلامية.
  • المباحات السياسية للمرأة في الشريعة الإسلامية.
  • الفقه الاسلامي والواقع السياسي.
  • برنامج لعلاج الاكتئاب من منظور إسلامي.

في النهاية :

توفر شركة “إجادة للخدمات التعليمية” خدمة اقتراح العناوين والموضوعات لرسائل العلمية، يمكنك طلب المساعدة إذا كنت تجد صعوبة في عمل رسائل ماجستير في الشريعة الإسلامية من خلال التواصل معنا على ( 01101203900 ) أو عبر البريد الإلكتروني على (info@ejadaedu.com)

11 thoughts on “كيف تختار موضوع لـ عمل رسائل ماجستير في الشريعة الإسلامية؟”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا الآن لطلب البحث

error: Content is protected !!
إبدأ المحادثة
1
مكتبة إجادة للخدمات التعليمية
استلم بحثك بأفضل سعر 😍
خبرة أكثر من 20 عاما ونضم أفضل أساتذة الجامعات فى:
حل الواجبات/ التحليل الاحصائي/ عمل بحوث جامعية/ التدقيق اللغوى/ كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه/ اعداد ورقة بحثية/ إعداد خطة البحث/ عروض PowerPoint/ بحوث الترقية/ كتابة اطروحة/ حل أسايمنت/ كتابة البروبوزال.

تعديلات مجانية تواصل مباشر مع الأستاذ