كيف اسوي بحث علمي باتباع المعرفة و التطوير النظري ؟

كيف اسوي بحث علمي؟ سؤال يرود الكثير من الطلاب الجامعين ويجعلهم يفكرون فيما هي الأساليب والخطوات التي يجب فيها البحث من أجل كسب معرفة وتطوير النظرية بناءً على تنفيذ عملي ملموس.

الخيوط المشتركة في البحث العلمي 

أساس المشروع البحثي هو الاعتماد على مراحل المسح التجريبي وفق تسلسل بداية من كون البحث مجرد فكرة إلى عرض النتائج والملخص، وينطبق هذا على الاستطلاعات، والملاحظات العلمية، الإحصائيات.

خطوات عمل البحث العلمي 

بناءً على السؤال المتكرر الذي يأتي إلينا عبر البريد الإلكتروني حول كيف اسوي بحث علمي قمنا بإعداد الخطوات التالية ليتمكن جميع الطلاب من إعداد البحث وفيما يلي تلك الخطوات الرئيسية: 

الاهتمام المعرفي

لا يمكن إجراء البحث إلا إذا كنت تعرف بالضبط ما تريد البحث عنه. وهذا يحتاج إلى توضيح بواسطة اشتقاق أسئلة البحث أو الفرضيات في سياقات واقعية للحصول على التفاصيل الدقيقة 

الإعداد 

كيف تسوي بحث علمي بالتحقق من أسئلة بحث أو فرضيات وتحديد منهجية البحث الصحيحة وتوجيه مشروعك بالكامل هي مهمة من حيث عرض النتائج والتقييم واختيار ما إذا كان البحث نوعي أو كمي. 

الفرق بين البحث النوعي والكمي 

  • البحث النوعي: تبحث عن إجابات لفظية للأسئلة مثل ما الذي يجب أن البحث العلمي ليكون ناجح. 
  • البحث الكمي: يهدف إلى التجريبية الكمية وجمع الأرقام في شكل نسب مئوية أو قيم متوسطة أن ما شابه ذلك.

العينة 

لتكون قادر على تسوية بحثك لا تفكر مليًا في من أو أين تريد اكتشاف شيء ما، فلن ينجح الأمر بل عليك إعداد مسح في الاستطلاع بناءً على الملاحظة أو تحليل المحتوى وفحصه لعدم ارتكاب أي خطأ في اتخاذ قرار غير دقيق أو نتائج لا يمكن استخدامها أو يصعب استخدامها. 

بمجرد تحديد الفئة يمكنك التفكير فيما إذا كان إجراء تعداد كامل للجميع ممكن أم أنه من الأفضل رسم عينة وفحصها جيدًا. 

المسح 

إجراء المسح هو دليلك لـ كيف تسوي بحث علمي ذلك لأنك ستستخدم فيه الاستبيانات والإرشادات ومخططات الترميز أو أوراق التسجيل حتى لا تظهر أي غموض أو تناقضات حول أسئلة البحث

الاختبار التمهيدي والتقييم

في الاختبار القبلي، يتم فحص أداة المسح للتأكد من ملاءمتها. إذا لم يعمل بشكل مرضي، فيجب مراجعته مرة أخرى. بعد الجمع، يبدأ التقييم.

ملاحظة: يتم إجراء تحليلات البيانات في البداية تقنيًا. عندها فقط تفسر.

جمع وتقييم وتفسير البيانات

عند جمع البيانات، تتحقق مما إذا كنت قادرًا على جمع بيانات كافية: هل جمع التعداد الكامل بالفعل جميع البيانات أم أن العينة أظهرت استجابة مرضية؟ وإلا فقد لا تكون نتائجك تمثيلية. بمجرد توفر البيانات، يتبع تقييمها الفني. من الأفضل هنا استخدام برنامج التقييم الإحصائي مثل SPSS، خاصة للمسوحات الكمية. هذا أيضًا سهل التعلم والاستخدام مع دليل المستخدم.

التقييم ومناقشة النتائج

عند التقييم، من المهم وصف النتائج في الإحصاء الوصفي، ثم في حالة العينات العشوائية، يمكنك استخلاص استنتاجات حول مجتمعك – اختبارات الأهمية. يمكنك الآن البدء في تفسير النتائج، أي الإجابة على أسئلة البحث أو اختبار فرضياتك. للقيام بذلك، يمكنك إجراء تحليلات متعمقة للبيانات.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D9%82%D9%85-%D8%A8%D8%AA%D9%86%D8%B3%D9%8A%D9%82-%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1%D8%A7%D9%87-%D9%85%D9%86-%D8%A5%D8%AC%D8%A7%D8%AF%D8%A91-1.jpg

هل تحتاج إلى مساعدة؟

لايزال الأمر يحتاج إلى تقييم النتائج وإعدادها دقة لحل المشاكل والصعوبات بسهولة لذلك إذا كنت من أولئك الذين يقومون بالبحث لأول مرة فمن الطبيعي أن يكون سؤالك عن كيف اسوي بحث علمي؟

حاولنا في تلك المقالة الإجابة على مجموعة الأسئلة التي تقف أمامك، ولكن إذا كان الأمر لا يكفي تواصل معنا على رقم الهاتف 01101203900 أو البريد الإلكتروني (info@ejadaedu.com) ، وسوف نساعدك في الحال.

الكلمات الدلالية

طلب الخدمة






    تواصل معنا

    00201101203900

    info@ejadaedu.com

    0020822123809

    complain@ejadaedu.com

    جمهورية مصر العربية

      ماذا تعرف عن مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      إجادة مكتب متخصص في تقديم الخدمات التعليمية لطلاب الجامعات والدراسات العليا، يضم نخبة من أفضل أساتذة الجامعات فى كل التخصصات، يقدم مكتبنا خدمات أكاديمية احترافية على مستوى عالى من الجودة.

      من الذي يقوم بإعداد البحوث والرسائل العلمية في مكتب إجادة؟

      نمتلك في مكتب إجادة للخدمات التعليمية أفضل أساتذة الجامعات في مختلف التخصصات العلمية، هذا يضمن لك إخراج البحث بأعلى جودة مع مراعاة نسبة الاقتباس وعدم السرقة الأدبية.

      لماذا إجادة أفضل مكتب خدمات تعليمية في الخليج؟

      لأن مكتب إجادة يتميز بالمصداقية مع العملاء، الإلتزام بموعد التسليم، مراعاة نسبة الاقتباس، عمل التعديلات المجانية، نضمن لك قبول البحث أو الرسالة.

      ما هى خدمات مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      مكتب إجادة متخصص في كتابة البحوث العلمية ورسائل الدبلوم والماجستير والدكتوراه، عمل بحوث ماجستير، المساعدة في مشاريع التخرج، عمل بحوث جامعية، المساعدة في رسائل الدكتوراة، خدمة التحليل الاحصائي.

      لماذا يعتمد الطلاب على مكتب إجادة في عمل البحوث؟

      لأن مكتب إجادة متخصص في الخدمات التعليمية منذ أكثر من 20 سنة، أيضا المصداقية في التعامل، لان فريق العمل كلهم أساتذة في الجامعات، نقوم بعمل التعديلات مجانية، نحن معك حتى قبول البحث او الرسالة.

      كم أسعار عمل البحوث والرسائل في مكتب إجادة؟

      تختلف أسعار البحوث والرسائل العلمية على حسب حجم البحث والتخصص واللغة، ولكن تأكد عزيزي الطالب اننا نقدم لك أفضل سعر للبحوث في السوق وهذا بشهادة جميع الطلاب الذين تعاملوا معنا.

      كيف أدفع رسوم البحث وأستلم العمل؟

      نحن في مكتب إجادة نوفر للعملاء كافة الطرق المتاحة للدفع منها الدفع الإلكتروني على الموقع، التحويل البنكي، ويسترن يونيون، باي بال، فودافون كاش وغيرها من الطرق الأخرى مثل مصرف الراجحي والبنك الأهلي.

      كيف أضمن حقي معكم ومصداقية التعامل مع إجادة؟

      نهتم بآراء وشهادات عملائنا الكرام بشكل دائم، ونأخذ كافة ملاحظاتهم على محمل الجد، يمكنك الاطلاع على آراء عملاء، ويسعدنا أن تقدم لنا رأيك أيضًا. نحن واثقون من أننا سنكون خيارك الأمثل.

      كيف يمكنني التواصل مع مكتب إجادة واستلام البحوث؟

      يمكنك التواصل على رقم 01101203900 هاتفيًا أو عبر الواتساب، ومراستلنا أيضًا عبر البريد الإلكتروني على info@ejadaedu.com نوفر لك تواصل مفتوح على مدار الساعة.

      هل لكم فروع في الوطن العربي؟

      نعم تقدم إجادة خدماتها الى كل العملاء في الوطن العربي ليس فقط في جمهورية مصر العربية.

      جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

      error: Content is protected !!
      راسلنا على الواتساب