دليل كيفية كتابة بحث جامعي في الإدارة من “إجادة”

هل تعتقد أن الأوراق البحثية في الإدارة هي مهمة شاقة لا يمكنك مواجهتها؟ عادةً ما يعتبر الطلاب أن تقنيات كتابة الأبحاث والأوراق العلمية هي الأكثر تحديًا من بيع جميع مهام المتطلبات الدراسية التي يتعين عليهم كتابتها ودائمًا ما يعتبرون أن كتابة المشروع هي أكثر التحديات التي يتعين عليهم معالجتها. وفي الواقع ما عليك سوى الحصول على فكرة جيدة عن بعض المبادئ الأساسية وتخصيص ما يكفي من الوقت. في هذه المقالة سنستعرض أسهل طريقة توضح كيفية كتابة بحث جامعي في الادارة بمجهود أقل.

ما المقصود بكتابة بحث جامعي في الادارة؟

الورقة البحثية في الإدارة، كما هو الحال في أي موضوع جامعي آخر، ليست مجرد مجموعة من المصادر العلمية أو مجموعة من المعلومات المختلفة ذات الصلة أو مراجعة الأدبيات حول موضوع معين. أي ورقة بحثية تجادل في وجهة نظر معينة أو تحلل منظورًا ما. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تعرض ورقة البحث الإداري أفكارك الخاصة مدعومة بمعلومات من مصادر موثوقة وأفكار أخرى. عند كتابة ورقة البحث في الإدارة، يجب عليك قراءة بعض دراسات الحالة لدعم بعض المفاهيم النظرية التي تناقشها في النص الخاص بك. تحتاج إلى إعطاء تقييمك أو تفسيرك لبعض المبادئ أو الأساليب أو تقديم حجة. بمعنى آخر، يجب عليك إجراء مسح للعثور على المعلومات الأكثر صلة بموضوع ورقة البحث الخاصة بك. يمكن أن يعتمد هذا الاستطلاع على ما تعرفه عن موضوع معين، على سبيل المثال، إدارة المخاطر أو التخطيط الاستراتيجي ويكون مركزًا ومنظمًا. فإن كنت تتساءل عن كيفية كتابة بحث جامعي في الإدارة ستكون هذه المقالة مفيدة لك.

فالهدف من كتابة ورقة بحثية في الإدارة هو إعلام القراء بما يقوله الآخرون حول موضوع أو قضية معينة وتقديم منظور فريد حول هذا الموضوع. هناك نوعان من الأوراق البحثية:

  • الأوراق البحثية التحليلية حيث يتعين على الطلاب تقديم الاستكشاف والتقييم وتقديم تفسير نقدي لمجموعة متنوعة من المصادر الأولية والثانوية؛
  • الأوراق البحثية الجدلية حيث تحتاج إلى إقناع القراء بدعم وجهة نظرك حول موضوع مثير للجدل أو قابل للنقاش.

اقرأ أيضًا:

نظرة عامة على معوقات كتابة بحث في الإدارة جامعة الملك عبد العزيز

يعد تنفيذ ورقة بحث إدارية مهمة صعبة وممتعة في نفس الوقت. ولعل ما يجعل عملية الكتابة صعبة أنها تتطلب فهمًا جيدًا للتوقعات الخاصة والبيانات التي ستستشهد بها وتحليل الأدلة وتطوير موضوعات البحث المناسبة. لأنه بشكل عام تسعى الأوراق البحثية الإدارية إلى فحص فهمك لمفاهيم الإدارة ومجموعات المعرفة وتطبيقها في سيناريوهات الحياة الواقعية. وتتشكل تلك المعوقات في غياب القدرة على جمع البيانات وتحليلها وتنظيمها وسردها في بحث نظري يعكس وجهة النظر التي تتبناها والتي تدعم موضوعك الذي اخترته انطلاقة لبحثك. ولعل هذا من أبرز الأسباب التي تجعل الكتابة البحثية في الإدارة صعبة أو مرهقة للعديد من الباحثين الجامعيين المتخصصين في علم الإدارة وتدفعهم للبحث عن كيفية كتابة بحث جامعي في الإدارة.

كيفية اختيار موضوع ناجح لورقة بحث الإدارة؟ نصائح مهمة من كتاب أفضل مكتب خدمات طلابية في الرياض

الخطوات الأولى في إنشاء ورقة بحثية في الإدارة تتمثل في:

تحديد سؤال البحث الخاص بك

 في الغالب سيقوم مشرفك بتعيين موضوع محدد وهذا يجعل الأمور أسهل بالنسبة لك لأنك لست مضطرًا لتبادل الأفكار لاختيار موضوع رائع سيكون ممتعًا لمعلمك واللجنة المشرفة. وإذا لم يعهد إليك مشرفك بموضوع محدد يمكنك الاختيار من بين الموضوعات التي كان قد سبق لك وأعطاها لتأخذها في الاعتبار ويمكنك اتخاذ أي منها نقطة لانطلاقة جديدة لمشروعك وستساعدك كيفية كتابة بحث جامعي في الادارة في القيام بذلك.

قم بالبحث

الخطوة الثانية التي نعهد إليك بها في كيفية كتابة بحث جامعي عي عملية البحث والتي تعتبر مهمة للغاية لأنها تساعدك على فهم الموضوع وصياغة الأفكار لورقتك البحثية وتطوير بيان أطروحتك والمزيد. في هذه الخطوة، عليك جمع مواد البحث وقراءتها باهتمام. يجب أن تجد مصادر أولية وثانوية مختلفة ذات صلة. يمكنك استخدام الكتب المدرسية والكتب العلمية والموسوعة وقواعد البيانات عبر الإنترنت والمقالات من المجلات العلمية والصحف والتقارير الحكومية والأدلة وما إلى ذلك.

أثناء القراءة، عليك تدوين الملاحظات. من الأفضل أن تدون ملاحظات من مصادر مختلفة على أوراق منفصلة. يجب عليك دائمًا كتابة معلومات حول عنوان النص الذي تقرأه، ومؤلفه، والتفاصيل الضرورية الأخرى حتى تتمكن من الاستشهاد بهذه النصوص وإنشاء صفحة المراجع الخاصة بك. يمكنك أيضًا تخزين ملاحظاتك في جدول بيانات. قم بإنشاء أعمدة للعناصر المحددة التي ترغب في تضمينها في ورقتك والمعلومات التي ستستخدمها أثناء الرجوع إلى مصادرك أو الاستشهاد بها. هل تتساءل عن أسلوب الاقتباس الذي يتعين عليك استخدامه للاستشهاد بمصادرك؟ في هذه الحالة، من الأفضل استشارة مدرسك أو معمل الكتابة بالجامعة.

تنظيم ورقة البحث الإداري الخاص بك

الخطوة الثالثة في دليل كيفية كتابة بحث جامعي في الإدارة تتمثل في التنظيم، حيث يعد تنظيم ورقتك الأكاديمية أمرًا مهمًا جدًا لنجاح مشروعك الكتابي. يمكنك تنظيم كتابتك بالطريقة التالية:

  • وصف المشكلة.
  • توفير المعلومات الأساسية اللازمة ومناقشة المصادر المتاحة.
  • اشرح البحث الذي أجريته وكيف أجريته.
  • قدم بعض النتائج والحقائق التي تدعم الحل الذي تقترحه أو بيان أطروحتك.

هل سئمت من اتباع كل هذه التعليمات وتبحث عن رقم ناس يسون بحوث؟ تواصل على (01101203900)

قدم قائمة بمزايا دراستك البحثية

في الملحق، قدم معلومات محددة حول النماذج التي استخدمتها في ورقتك.

بعد الانتهاء من البحث، من المحتمل أن يكون لديك الكثير من الأفكار، لذا من أجل الاستمرار في التركيز، عليك استثمار الوقت في تنظيم ورقة بحث الإدارة الخاصة بك. يجب عليك إنشاء بيان أطروحة قوي من شأنه أن يوجه كتابتك ويضع مخططًا يمكن أن يساعدك في تنظيم أفكارك. لا تتخطى هذه الخطوة لأنه بخلاف ذلك، سينتهي بك الأمر إلى ضرورة قضاء المزيد من الوقت في مراجعة إضافية. سيساعدك التنظيم الجيد قبل البدء في الكتابة عن العمل بشكل أكثر إنتاجية.

ابدأ ببيان أطروحتك الذي يلخص النقطة الرئيسية لورقتك البحثية. هذه الجملة هي في الواقع ما ستناقشه في ورقة بحث الإدارة الخاصة بك. يجب عليك إنشاء بيان أطروحتك أو سؤال البحث الخاص بك قبل وضع مخطط تفصيلي لأنه يمكن أن يساعدك على تنظيم ورقة البحث بشكل أفضل بحيث يطور موضوعك ويدعم بيان أطروحتك.

وعند عمل مخطط تفصيلي، فكر في العناوين والعناوين الفرعية. حدد المعلومات التي ترغب في تضمينها وتأكد من أنها ذات صلة بموضوع بحثك. عندما يكون المخطط التفصيلي جاهزًا، يمكنك البدء في كتابة ورقتك الأكاديمية.

اقرأ ايضًا:

كتابة المقدمة

ابدأ بكتابة مقدمة. هنا عليك تقديم موضوعك وتقديم معلومات أساسية لمساعدة القراء على فهم السياق. يجب أن تبدأ بجملة افتتاحية قوية تجذب جمهورك. عليك أن تشرح الغرض من ورقة البحث الإداري الخاصة بك والطرق التي ستستخدمها للتعامل مع موضوعك. يمكنك أيضًا تحديد بعض المفاهيم الأساسية التي ستستخدمها لاحقًا في متن ورقتك.

الموضوع

يجب عليك تنظيم ورقة البحث الإداري بطريقة تنتقل من المعلومات العامة إلى المعلومات المحددة فقط تخيل هرمًا مقلوبًا به أوسع نطاق المعلومات في الأعلى ومع تقدم بحثك يجب أن تصبح أكثر تركيزًا على الحجة وتنتهي بتفاصيل محددة تدعم الادعاء الذي فرضته في بداية البحث. كما يجب أن تتكون كل فقرة من 4 عناصر على الأقل

  • جملة انتقالية تربط الفكرة السابقة والفكرة التالية.
  • جملة الموضوع التي تقدم مناقشتك.
  • دليل محدد وتحليل ادعاءاتك.
  • جملة ختامية موجزة تشرح كيف ولماذا تدعم المعلومات المقدمة في فقرة بيان الأطروحة.

يمكنك أيضًا الاطلاع على:

استنتاج

الخطوة التالية في دليلنا لتوضيح كيفية كتابة بحث جامعي في الادارة تتمثل في اختتام كل ما قدمته وناقشته في ورقة البحث الخاصة بك. عليك تقديم المعلومات العامة مرة أخرى وإعادة صياغة حجتك وتقديم بعض التوصيات واقتراح مجالات للبحث المحتمل في المستقبل. يجب عليك التأكيد على أهمية موضوعك، وإعادة صياغة سؤال البحث، والتحدث عن وجهات النظر المعارضة. تذكر أن الاستنتاج يجب أن يكون بسيطًا لإيصال رسال واضحة ومقنعة.

الملخص

غالبًا ما يتعين عليك كتابة ملخص موجزًا ويأتي ذلك بعد الانتهاء من كتابة ورقتك بالكامل بالفعل. يتخذ الكثير من الأشخاص قرارًا بقراءة الورقة بناءً على المعلومات التي عثروا عليها في الملخص، لذا فإن مهمتك هنا هي مساعدتهم على فهم موضوع ورقتك البحثية ولماذا لها بعض الأهمية. عليك أن تكتب بطريقة واضحة وأن تستخدم صوتًا نشطًا لتجعل مجرّدك جذابًا وسهل الفهم. اجعلها موجزة قدر الإمكان وتخلص من الكلمات غير الضرورية.

المراجعة والتدقيق

إن كتابة مسودة ورقة بحثية إدارية هي نصف المهمة فقط، فما كتبته ليس ورقة بحث نهائية بل مسودة أولى يجب عليك تحسين جودة المحتوى الذي قمت بكتابته وإجراء تحسينات على مستوى الفقرة والجملة والسياق وتدقيق بنية الكلمات، والتهجئة وعلامات الترقيم وما إلى ذلك.

ما يجب مراعاته أثناء كتاب بحث تخرج في الادارة

بعدما انتهينا من الخطوات الأساسية لـ كيفية كتابة بحث جامعي في الإدارة دعنا نخبرك أنه تميز بعض الميزات بين العمل المتطور جيدًا والأوراق المكتوبة بشكل سيء. في حالة الأوراق البحثية الإدارية، يشكل العمل الجيد التنفيذ العديد من العناصر الأساسية التي تعتبر أساسية للاحتراف والتميز في البحث.

تشمل هذه المعايير:

أ) موضوع مناسب؛ حيث يحدد الموضوع الصحيح بشكل فعال الأطروحة قيد الدراسة من خلال تحديد نطاق ومحتوى الدراسة.

يجب أن يكون الموضوع ضمن حدود معينة لتجنب الغموض وبالتالي تعزيز التركيز والقدرة على معالجة الأسئلة الناشئة عن الدراسة بشكل شامل.

ب) الصرامة. في هذا، يجب أن يأخذ البحث في الاعتبار جميع العوامل المعنية للتأكد من أن البحث الإداري مفيد وشامل للجميع.

يجب أن يكون البحث شاملاً في فحص الموضوع قيد الدراسة.

ج) الدقة. حيث يجب أن يكون البحث متسقًا مع الحقائق والبيانات الموجودة. في حد ذاته، يجب أن يعتمد البحث على البيانات المتاحة لتطوير أطروحته.

على هذا النحو، يجب تجنب التناقضات بأي ثمن، ما لم يكن الغرض المقصود هو رفض نظرية أو معرفة موجودة.

د) الوضوح والصلاحية، حيث يجب أن تتجنب الورقة البحثية الغموض من خلال التأكد من أن الموضوع قيد الدراسة يسترشد بسؤال بحث محدد جيدًا. تستلزم الصلاحية القدرة على تطبيق القضية قيد الدراسة في مواقف مختلفة. غالبًا ما تسير المصداقية جنبًا إلى جنب مع إمكانية التحقق، مما يستلزم قدرة حالة الدراسة على تحقيق نتائج مماثلة في مواقف مختلفة أخرى

اقرأ أيضًا:

أبحاث

هل تجد صعوبة في تطبيق دليل كيفية كتابة بحث جامعي في الإدارة؟

إن كنت تجد صعوبة في اتباع كل هذه التعليمات وتجد أنها مرهقة. يمكنك الاستغناء عن كل ذلك والتواصل مع شركة “إجادة للخدمات التعليمية” والاستفادة من خبرة باقة متنوعة من الخبراء الأكاديميين في مجال الإدارة بكافة فروعها وتخصصاتها. كل ما عليك هو التواصل معنا هاتفيًا أو عبر الواتساب على (01101203900) أو عبر البريد الالكتروني على (info@ejadaedu.com) واسأل عن الخصم الخاص بك.

الكلمات الدلالية

طلب الخدمة






    تواصل معنا

    00201101203900

    info@ejadaedu.com

    0020822123809

    complain@ejadaedu.com

    جمهورية مصر العربية

      ماذا تعرف عن مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      إجادة مكتب متخصص في تقديم الخدمات التعليمية لطلاب الجامعات والدراسات العليا، يضم نخبة من أفضل أساتذة الجامعات فى كل التخصصات، يقدم مكتبنا خدمات أكاديمية احترافية على مستوى عالى من الجودة.

      من الذي يقوم بإعداد البحوث والرسائل العلمية في مكتب إجادة؟

      نمتلك في مكتب إجادة للخدمات التعليمية أفضل أساتذة الجامعات في مختلف التخصصات العلمية، هذا يضمن لك إخراج البحث بأعلى جودة مع مراعاة نسبة الاقتباس وعدم السرقة الأدبية.

      لماذا إجادة أفضل مكتب خدمات تعليمية في الخليج؟

      لأن مكتب إجادة يتميز بالمصداقية مع العملاء، الإلتزام بموعد التسليم، مراعاة نسبة الاقتباس، عمل التعديلات المجانية، نضمن لك قبول البحث أو الرسالة.

      ما هى خدمات مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      مكتب إجادة متخصص في كتابة البحوث العلمية ورسائل الدبلوم والماجستير والدكتوراه، عمل بحوث ماجستير، المساعدة في مشاريع التخرج، عمل بحوث جامعية، المساعدة في رسائل الدكتوراة، خدمة التحليل الاحصائي.

      لماذا يعتمد الطلاب على مكتب إجادة في عمل البحوث؟

      لأن مكتب إجادة متخصص في الخدمات التعليمية منذ أكثر من 20 سنة، أيضا المصداقية في التعامل، لان فريق العمل كلهم أساتذة في الجامعات، نقوم بعمل التعديلات مجانية، نحن معك حتى قبول البحث او الرسالة.

      كم أسعار عمل البحوث والرسائل في مكتب إجادة؟

      تختلف أسعار البحوث والرسائل العلمية على حسب حجم البحث والتخصص واللغة، ولكن تأكد عزيزي الطالب اننا نقدم لك أفضل سعر للبحوث في السوق وهذا بشهادة جميع الطلاب الذين تعاملوا معنا.

      كيف أدفع رسوم البحث وأستلم العمل؟

      نحن في مكتب إجادة نوفر للعملاء كافة الطرق المتاحة للدفع منها الدفع الإلكتروني على الموقع، التحويل البنكي، ويسترن يونيون، باي بال، فودافون كاش وغيرها من الطرق الأخرى مثل مصرف الراجحي والبنك الأهلي.

      كيف أضمن حقي معكم ومصداقية التعامل مع إجادة؟

      نهتم بآراء وشهادات عملائنا الكرام بشكل دائم، ونأخذ كافة ملاحظاتهم على محمل الجد، يمكنك الاطلاع على آراء عملاء، ويسعدنا أن تقدم لنا رأيك أيضًا. نحن واثقون من أننا سنكون خيارك الأمثل.

      كيف يمكنني التواصل مع مكتب إجادة واستلام البحوث؟

      يمكنك التواصل على رقم 01101203900 هاتفيًا أو عبر الواتساب، ومراستلنا أيضًا عبر البريد الإلكتروني على info@ejadaedu.com نوفر لك تواصل مفتوح على مدار الساعة.

      هل لكم فروع في الوطن العربي؟

      نعم تقدم إجادة خدماتها الى كل العملاء في الوطن العربي ليس فقط في جمهورية مصر العربية.

      جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

      error: Content is protected !!
      راسلنا على الواتساب