كيفية تجنب الانتحال عند كتابة ابحاث ورسائل علمية تعرف عليها من متخصصي ” إجادة “

السرقة الأدبية أو الانتحال كما هو شائع أمر مرفوض تمامًا عند كتابة ابحاث ورسائل علمية ، والمقصود بالسرقة الأدبية هو تقديم أفكار، أو كتابات لشخص آخر دون ذكر المصدر بهدف الادعاء أنها من صنع الشخص نفسه. ويعد الانتحال أو السرقة الأدبية واحدًا من أخطر الجرائم التي يمكن أن يرتكبها أي طالب أو باحث في المجال العلمي والأكاديمي فالاستخدام غير المعتمد لكلمات أو أفكار شخص سواء بقصد أو بغير قصد غير مسموح بأن يكون له مجال في بحثك العلمي على أي حال.

كيف تتجنب الانتحال عند كتابة ابحاث ورسائل علمية ؟

في البداية عند كتابة أي مشروع بحثي فمن المعلوم أنك تطرح أفكارك ووجهات نظرك أنت وتقديم رؤية بمنهجية جديدة يمكن أن تساعد في حل مشكلة معينة يواجهها المجتمع، ومما لا شك فيه أن الاستعانة بأفكار الآخرين ووجهات نظرهم لتدعيم فكرتك أو حجتك أمر عظيم، ولكن احذر أن تقع في فخ الانتحال! ولحسن الحظ أن الأمر ليس مخيفًا بكل هذا القدر يمكنك فعلاً تجنب الانتحال بسهولة بعد أن تعرف معي من خلال متابعتك في السطور التالية القواعد المتعلقة بالاقتباسات المناسبة، وما الأشياء التي تجعل الاقتباسات الوارد في بحثك تحت بند السرقة الأدبية.

الأشياء التي تعتبر سرقة أدبية

تتعد الأشكال التي يمكن أن يطلق عليها انتحالاً أو سرقة أدبية، ومن أكثرها شيوعًا:

  • الاستعانة بأوراق بحثية لأفراد آخرين.
  • تنزيل أوراق عبر الأنترنت.
  • نسخ أجزاء كبيرة من مصدر ما بدون وضع علامات الاقتباس أو الاستشهاد.
  • محاولة استخدام أفكار الآخرين بنفس طريقتهم وعرضها على أنها أفكارك الخاصة.

كيف تتجنب الانتحال

افهم السياق، كن على دراية بالمواقف التي قد تميل إلى الانتحال فيها، ثقف نفسك بشأن النزاهة الأكاديمية.

افهم الموضوع الذي ستتبناه لبحثك، ثم اقرأ وافهم أفكار المصادر المرجعية جيدًا، واحذر! لا تقم بالنسخ واللصق للنص بطريقة حرفية فبدلاً من ذلك أعد صياغة المفهوم بكلماتك الخاصة.

تحديد ما يحتاج وما لا يحتاج إلى الاستشهاد به

أي كلمات أو أفكار ليست خاصة بك ولكنها مأخوذة من بحث آخر يجب الاستشهاد بها بشكل صحيح ووضعها داخل علامتي تنصيص. إذا كنت ستستخدم محتوى من أوراق سابقة خاصة بك فاستشهد بها أيضًا بنفس الطريق، يٌطلق على استخدام المواد التي نشرتها من قبل دون اقتباس اسم ” انتحال الذات ” لا تنس بكل تأكيد أن تستشهد بالأدلة العلمية التي جمعتها من خلال الاختبارات الخاصة التي أجريتها أثناء بحثك.

ولعل أفضل طريقة لتجنب الانتحال عند كتابة ابحاث ورسائل علمية هي إعطاء المصداقية للمصادر لما ورد فيها، تذكر دائمًا أنك عندما تستخدم شيئًا ليس مادتك الأصلية يجب أن تمنحه المصداقية.

الأنواع الأكثر شيوعًا التي يجب أن تستشهد بها:
  • الكلمات والأفكار الواردة في المقالات، صفحات الويب، الخطابات، البرامج، الكتب أو غير ذلك من أشكال الوسائط.
  • ما تضمنتهم مقابلاتك واختباراتك أثناء قيامك بالاختبار على عينة معينة.
  • أي صياغة دقيقة أو عبارات فريدة أخذتها من مكان آخر غير عقلك.
  • ما لا يجب الاستشهاد به عند كتابة ابحاث ورسائل علمية

من الواضح أنه لا يجب الاستشهاد بكل شيء، يمكنك استخدام بعض المعلومات دون الاستشهاد بارتكاب الانتحال أو إدانة بحثك بالسرقة، وهذا يشمل:

  • خبراتك وملاحظاتك ورؤيتك وأفكارك.
  • النتائج الخاصة بك من التجارب التي أجريتها.
  • الحقائق والمعارف المعروفة جيدًا والتي يعرفها الفرد العادي.
  • عملك الفني سواء كان فيديو أو تصوير فوتوغرافي وما شابه.
الاقتباس

لكي تتجنب الانتحال أيضًا عند كتابة ابحاث ورسائل علمية استخدم علامات التنصيص للإشارة إلى أن النص مأخوذ من ورقة بحث أخرى. ويجب أن تظهر الاقتباسات بنفس الطريقة بالضبط التي تظهر بها في ورقة البحث الأخرى التي أخذت منها، وهذا الأمر مفيد جدًا لدعم حجتك طالما أنك تستخدمه بحذر ووفق القواعد المفروضة عليك.

إدارة الاستشهادات الخاصة بك

احتفظ بسجلات للمصادر التي تشير إليها، استخدم برنامج الاقتباس لإدارة الاستشهادات المستخدمة في الورقة. استخدم المراجع الحديثة لاستطلاع المعلومات الأساسية.

اخيرًا.

أفضل طريقة يمكنك تجنب الانتحال من خلالها هي التحقق من بحثك باستخدام ” مدقق الانتحال” وهناك العديد من برامج كشف الانتحال مثل ” eTBLAST” و ” iThenticate” وغير ذلك.

قم بتنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه من إجادة

إليك الطريقة الأفضل على الأطلاق!

إذا كنت غير قادر على القيام بكل هذا، يمكنك التواصل فورًا مع فريق عمل “ إجادة ” .المكون من نخبة ضخمة من الأكاديميين المؤهلين لـ كتابة ابحاث ورسائل علمية خالية تمامًا من الأخطاء ومن الانتحال.

ماذا تعرف عن مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

إجادة مكتب متخصص في تقديم الخدمات التعليمية لطلاب الجامعات والدراسات العليا، يضم نخبة من أفضل أساتذة الجامعات فى كل التخصصات، يقدم مكتبنا خدمات أكاديمية احترافية على مستوى عالى من الجودة.

من الذي يقوم بإعداد البحوث والرسائل العلمية في مكتب إجادة؟

نمتلك في مكتب إجادة للخدمات التعليمية أفضل أساتذة الجامعات في مختلف التخصصات العلمية، هذا يضمن لك إخراج البحث بأعلى جودة مع مراعاة نسبة الاقتباس وعدم السرقة الأدبية.

لماذا إجادة أفضل مكتب خدمات تعليمية في الخليج؟

لأن مكتب إجادة يتميز بالمصداقية مع العملاء، الإلتزام بموعد التسليم، مراعاة نسبة الاقتباس، عمل التعديلات المجانية، نضمن لك قبول البحث أو الرسالة.

ما هى خدمات مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

مكتب إجادة متخصص في كتابة البحوث العلمية ورسائل الدبلوم والماجستير والدكتوراه، عمل بحوث ماجستير، المساعدة في مشاريع التخرج، عمل بحوث جامعية، المساعدة في رسائل الدكتوراة، خدمة التحليل الاحصائي.

لماذا يعتمد الطلاب على مكتب إجادة في عمل البحوث؟

لأن مكتب إجادة متخصص في الخدمات التعليمية منذ أكثر من 20 سنة، أيضا المصداقية في التعامل، لان فريق العمل كلهم أساتذة في الجامعات، نقوم بعمل التعديلات مجانية، نحن معك حتى قبول البحث او الرسالة.

كم أسعار عمل البحوث والرسائل في مكتب إجادة؟

تختلف أسعار البحوث والرسائل العلمية على حسب حجم البحث والتخصص واللغة، ولكن تأكد عزيزي الطالب اننا نقدم لك أفضل سعر للبحوث في السوق وهذا بشهادة جميع الطلاب الذين تعاملوا معنا.

كيف أدفع رسوم البحث وأستلم العمل؟

نحن في مكتب إجادة نوفر للعملاء كافة الطرق المتاحة للدفع منها الدفع الإلكتروني على الموقع، التحويل البنكي، ويسترن يونيون، باي بال، فودافون كاش وغيرها من الطرق الأخرى مثل مصرف الراجحي والبنك الأهلي.

كيف أضمن حقي معكم ومصداقية التعامل مع إجادة؟

نهتم بآراء وشهادات عملائنا الكرام بشكل دائم، ونأخذ كافة ملاحظاتهم على محمل الجد، يمكنك الاطلاع على آراء عملاء، ويسعدنا أن تقدم لنا رأيك أيضًا. نحن واثقون من أننا سنكون خيارك الأمثل.

كيف يمكنني التواصل مع مكتب إجادة واستلام البحوث؟

يمكنك التواصل على رقم 01101203900 هاتفيًا أو عبر الواتساب، ومراستلنا أيضًا عبر البريد الإلكتروني على info@ejadaedu.com نوفر لك تواصل مفتوح على مدار الساعة.

هل لكم فروع في الوطن العربي؟

نعم تقدم إجادة خدماتها الى كل العملاء في الوطن العربي ليس فقط في جمهورية مصر العربية.

جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

error: Content is protected !!
اطلب البحث الآن