كيفية اعداد بحث جامعي بـ 5 نصائح علمية لإيجاد موضوع بحثك

كيفية اعداد بحث جامعي بـ 5 نصائح علمية لإيجاد موضوع بحثك

كيفية اعداد بحث جامعي بـ 5 نصائح علمية لإيجاد موضوع بحثك

كيفية اعداد بحث جامعي

بالنسبة للطالب، فإن العثور على موضوع بحث (جيد) ومعرفة مفاتيح وثغرات كيفية اعداد بحث جامعي ليس بالسهولة التي قد يعتقدها المرء. في الواقع، يتطلب الأمر الكثير من التفكير، لأن اختيار موضوع البحث “يلزم” الباحث المتدرب لأشهر، كما هو الحال في سياق الأطروحة. قد يكون ارتكاب خطأ في اختيار موضوع البحث أمرًا مأساويًا. نتيجة لذلك، من الضروري إعطائها اهتمامًا خاصًا حتى تتمكن من بدء البحث في ظروف جيدة.

هذا ما سنراه في هذه المقالة من خلال 4 نصائح، آخرها فعالة وعملية تمامًا لإيجاد موضوع بحث جيد.

أولا، ما هو موضوع البحث؟

ينبع موضوع البحث من واحد أو أكثر من الموضوعات (الموضوعات) التي ستطور فكرة منها وحولها. وغني عن القول إن الموضوع المختار يجب أن يكون مرتبطًا بشكل مباشر بالانضباط الخاص بك وبما يتفق مع أطروحتك أو مشرف أطروحتك. لكن ما هو الموضوع؟ على سبيل المثال، في مجال علم النفس، التوحد، والعلاجات البديلة … هي موضوعات بحثية. لكن بشكل ملموس، كيف يبدو موضوع البحث؟ لفهم ماهية موضوع ما بشكل كامل سنأخذ بعض الأمثلة.

أمثلة على مواضيع في علم النفس:

  • إجهاد وإرهاق مقدمي الرعاية لكبار السن
  • نوعية حياة المقيمين في دور رعاية المسنين
  • المهارات الاتصالية ونظرية العقل لدى الأطفال المصابين بالتوحد

أمثلة على موضوعات في الطب:

  • الممارس العام والعلاجات البديلة
  • علاجي المنشأ في الطب العام للمرضى الخارجيين
  • مرض الزهايمر: الفحص في العيادات الخارجية للطب العام

في الواقع، يمكننا أن نرى بالفعل أن موضوع البحث ليس محددًا جدًا ولا واسعًا جدًا (كما يمكن أن يكون الموضوع). هذا هو مبدأ القمع.

الآن دعونا نلقي نظرة على النقاط الخمس للعثور على موضوع بحث جيد واختياره.

يجب أن يكون موضوع البحث الجيد ممتعًا، بل ومثيرًا

من الضروري التعامل مع موضوع يثير اهتمامك بشدة، حتى إذا كنت متحمسًا له، وإلا فلن تكون لديك الرغبة ولا الدافع لإجراء بحثك حتى النهاية. في الواقع، يتطلب إجراء البحث أسابيع وشهور وحتى سنوات (في سياق الأطروحة) من القراءة والكتابة والتفكير. لذلك من المستحيل تمامًا العمل على موضوع لا يثير اهتمامك أو تجده مملًا.

الأسئلة الرئيسية التي يجب أن تطرحها على نفسك هي:

  • لماذا تريد العمل في هذا الموضوع؟
  • ما هو الموضوع الذي قد تهتم بتغطيته بشكل خاص – مع العلم أنه سيتعين عليك تكريس الكثير من وقتك وطاقتك له؟
  • هل ستظل مهتمًا بالتعامل مع هذا الموضوع في غضون بضعة أشهر، أو حتى لمدة 3 سنوات كجزء من أطروحة؟

لا ينبغي أن يكون موضوع البحث الجيد شخصيًا جدًا

احرص على عدم اختيار موضوع شخصي للغاية، أي موضوع يثير قلقك كثيرًا. نميل إلى التعامل مع موضوع يهمنا، نشارك فيه شخصيًا ونسعى إلى فهمه، حتى البحث عن إجابة. على سبيل المثال، قد يرغب الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الأكل في دراسة هذا السؤال في الطب أو علم النفس على أمل العثور على إجابات أو تبرير لأعراضهم أنصح بشدة بعدم التعامل مع موضوع شخصي، لأن إجراء البحث يتطلب انفصالًا معينًا عن موضوع البحث من أجل الحصول على مزيد من الموضوعية. إذا تعذر ذلك، فإننا نقع في الموضوعية والتحيزات المتعلقة بالباحثين والتي ستتاح لنا الفرصة لوصفها في مقالات أخرى.

يجب أن يكون لموضوع البحث الجيد قيمة تتجاوز الرسالة أو الأطروحة

من الناحية المثالية، يجب أن يخدم موضوع أطروحتك (أو أطروحتك) حياتك المهنية الأكاديمية، وأن يأخذ معنى في سياق موقع التدريب الخاص بك، ولكن أيضًا يرتبط بمشروعك المهني. في الواقع، إذا كان لدى الطالب إمكانية اختيار موضوع الذاكرة الخاص به، فيمكنه افتراض أنه سيكون مفيدًا له لاحقًا، عندما يتعين عليه التقدم للحصول على ماجستير مهني متخصص مرغوب فيه، أو لإعداد مشروع أطروحة من درجة الماجستير.

موضوع البحث الجيد هو موضوع “أصلي”

يبدو لي أن النقطة التي سأتناولها هي أهم نقطة من بين جميع النصائح التي سأقدمها لك. لذلك سأعطيها تطويرًا أكثر أهمية لشرحها جيدًا. ولكن ماذا نعني بالموضوع الأصلي، وأصالة موضوع البحث؟ بادئ ذي بدء، يمكننا أن نفترض أن الموضوع الأصلي هو موضوع لم تتم معالجته مطلقًا.

هل تحتاج إلى مساعدة شركة احترافية تساعدك في إعداد بحثك؟ اطلب الآن من شركتنا إجادة للخدمات التعليمية على رقم الهاتف التالي 01101203900 أو برسالة نصية إلى بريدنا الإلكتروني info@ejadaedu.com

2 thoughts on “كيفية اعداد بحث جامعي بـ 5 نصائح علمية لإيجاد موضوع بحثك”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا الآن لطلب البحث

error: Content is protected !!
إبدأ المحادثة
1
مكتبة إجادة للخدمات التعليمية
استلم بحثك بأفضل سعر 😍
خبرة أكثر من 20 عاما ونضم أفضل أساتذة الجامعات فى:
حل الواجبات/ التحليل الاحصائي/ عمل بحوث جامعية/ التدقيق اللغوى/ كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه/ اعداد ورقة بحثية/ إعداد خطة البحث/ عروض PowerPoint/ بحوث الترقية/ كتابة اطروحة/ حل أسايمنت/ كتابة البروبوزال.

تعديلات مجانية تواصل مباشر مع الأستاذ